منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك فاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةفاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرفاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورفاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودفاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرفاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة فاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنافاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة فاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبفاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرفاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبفاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارفاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 فاعل (نعم) و(بئس)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/ عصام عبدالرحيم عارف
عضو شرف
عضو شرف
د/ عصام عبدالرحيم عارف

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
275

نقاط :
390

تاريخ التسجيل :
01/05/2011

المهنة :
عضو هيئة تدريس


فاعل (نعم) و(بئس) Empty
مُساهمةموضوع: فاعل (نعم) و(بئس)   فاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2011-07-03, 23:05

فاعل (نعم) و(بئس)

أين الفاعل في مثل قولنا : نعم صديقا الكتابُ ؟
الفاعل في مثل قولنا : (نعم صديقا الكتابُ) ضمير مستتر وجوبا في (نعم) , و(صديقا) تمييز مفسر له , والكتاب مخصوص بالمدح .
ولكي تتضح الإجابة لابد أن نعرف أنواع فاعل (نعم) و(بئس) ، فنقول :
يأتي فاعل (نعم) و(بئس) على ثلاث صور كما يلي :

الصورة الأولى : أن يكون مقترنا بـ (أل) , نحو : نعم الطالبُ زيدٌ - بئس العملُ الإهمالُ ....
ونحو قوله تعالى : ( فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ)الحج/78 - (نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً)الكهف/31 - ( بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً)الكهف/29 ....
فـ(الْمَوْلَى) ، و (النَّصِيرُ ) ، و (الثَّوَابُ) ، و (الشَّرَابُ) .. فاعل لـ نعم و بئس ، وهو مقترن بـ أل .

الصورة الثانية : أن يكون مضافا لما فيه (أل) , نحو : نعم طالب العلم محمد - بئس رجل الشر الخائن ....
ونحو قوله تعالى :
(وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ)النحل/30 - (فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ)النحل/29 - ( بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ)الجمعة/5 .
فـ طالب العلم - رجل الشر - دَارُ الْمُتَّقِينَ - مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ - مَثَلُ الْقَوْمِ ....... فاعل لـ نعم و بئس , وهو مضاف لما فيه (أل) .
والمخصوص محذوف في الآيات للعلم به , والتقدير على التوالي : لنعم دار المتقين الجنة , فلبئس مثوى المتكبرين هذا المثوى , بئس مثل القوم ... هذا المثل .

الصورة الثالثة : أن يكون ضميرا مستترا وجوبا ومفسرا بنكرة بعده منصوبة على التمييز , نحو :
بئس خلقا الكذبُ - نعم صديقا الكتابُ...
ونحو قوله تعالى : ( بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً)الكهف/50 ...
ففي (بئس) في المثال الأول ضمير مستتر وجوبا هو الفاعل , و(خلقا) تمييز مفسر له , و الكذبُ مخصوص بالذم .
وهكذا بقية الأمثلة .
وهذا هو المشهور في إعراب مثل هذه التراكيب .
ومن الأمثلة على هذا النوع – أيضا – قول زهير :
نعم امرأً هرمٌ لـم تَعْرُ نائبـةٌ ** إلا وكانَ لمرتـاعٍ بهـا وَزَرَا
(تَعْرُ : تنزل , مرتاع : خائف , وزرا : ملجأ . وفاعل نعم : ضمير مستتر يعود على (امرأً) . وامرأً : تمييز للضمير المستتر منصوب . هرم : المخصوص بالمدح مبتدأ والجملة قبله خبره , أو خبر لمبتدأ محذوف) .
- وقول الآخر :
تقولُ عرْسِي وهي لي في عَوْمَرَه ** بئسَ امرأً وإنـني بئسَ المـره
(عرْسي : امرأتي , لي : معي , عومرة : صياح وصخب واختلاط أصوات . وفاعل بئس ضمير مستتر وجوبا . وامرأً : تمييز للضمير المستتر منصوب , والمخصوص محذوف تقديره : (أنت) , والمره : فاعل بئس الثانية , والمخصوص ضمير المتكلم أنا) .
- وقول الآخر :
لنعْـمَ موئلاً المولى إذا حُـذِرَتْ ** بأساءُ ذِي الْبَغْي واسْتيلاءُ ذي الإِحَنِ
(موئلا : ملجأ , حذرت : خيفت , بأساء : شدة , الإحن : جمع إحنة وهي الحقد).
وهكذا الفاعل في كل من (نعم) و(بئس) مما سبق ضمير مستتر وجوبا تقديره : هو ، ومفسر بنكرة بعده منصوبة على التمييز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



فاعل (نعم) و(بئس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعل (نعم) و(بئس)   فاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2011-07-04, 02:01

فاعل (نعم) و(بئس) 463596
فاعل (نعم) و(بئس) 976116
فاعل (نعم) و(بئس) 445718
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ عصام عبدالرحيم عارف
عضو شرف
عضو شرف
د/ عصام عبدالرحيم عارف

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
275

نقاط :
390

تاريخ التسجيل :
01/05/2011

المهنة :
عضو هيئة تدريس


فاعل (نعم) و(بئس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعل (نعم) و(بئس)   فاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2011-07-04, 02:33

فاعل (نعم) و(بئس) 390140
فاعل (نعم) و(بئس) 445779
فاعل (نعم) و(بئس) 406167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت اللغة
عضو شرف
عضو شرف
صمت اللغة

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
135

نقاط :
189

تاريخ التسجيل :
23/04/2011

المهنة :
موظفة


فاعل (نعم) و(بئس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعل (نعم) و(بئس)   فاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2011-07-04, 20:29

بارك الله فيك ، ياأستاذنا العزيز ، فأنت دائما متجدد وتحاول أن تفيدنا
فاعل (نعم) و(بئس) 976116
فاعل (نعم) و(بئس) 637181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ عصام عبدالرحيم عارف
عضو شرف
عضو شرف
د/ عصام عبدالرحيم عارف

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
275

نقاط :
390

تاريخ التسجيل :
01/05/2011

المهنة :
عضو هيئة تدريس


فاعل (نعم) و(بئس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فاعل (نعم) و(بئس)   فاعل (نعم) و(بئس) I_icon_minitime2011-07-04, 21:56

بوركت أختي الفاضلة صمت اللغة وبورك مرورك الكريم
جزاكم الله خيراً، وأجزل لكم الأجر والثواب

فاعل (نعم) و(بئس) 463596 فاعل (نعم) و(بئس) 637181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فاعل (نعم) و(بئس)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» هل من فاعل خير???
» لا تنم الا و أنت فاعل لها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


فاعل (نعم) و(بئس) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب محمد العربية بلال النص التداولية الأشياء اسماعيل العربي قواعد النحو الحذف ننجز موقاي اللسانيات النقد ظاهرة البخاري على الخيام كتاب اللغة مجلة المعاصر مدخل مبادئ


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع