د/ عصام عبدالرحيم عارف عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 275 نقاط : 390 تاريخ التسجيل : 01/05/2011 المهنة : عضو هيئة تدريس
| موضوع: فروق نحوية 2011-06-09, 23:51 | |
| فروق نحوية
هذه مسائل تبين الفرق بين بعض الأدوات أو الموضوعات النحوية ، جمعت شواردها من أبواب النحو المختلفة ، قصدا للفائدة ، ولعلها تكون إضافة نافعة إن شاء الله.
الفرق بين التخيير والإباحة من حروف العطف (أوْ) ، وهي تدل على معان كثيرة , منها : 1- التخيير ، نحو : اشرب عصيرا أو قهوة – خذ كتابا أو قصة ...... 2- الإباحة ، نحو : جالس الفقهاء أو الأدباء – كُلْ لحما أو سمكا ....... والفرق بين التخيير والإباحة : أن التخيير يمنع الجمع بين المتعاطفين كما في قولنا: تزوج هندا أو أختها , ( فلا يجوز الجمع بين الأختين ) ، أما الإباحة فلا تمنعه .
الفرق بين الغلط والنسيان في البدل المباين البدل المباين ثلاثة أنواع : بدل الغلط ، وبدل النسيان ، وبدل الإضراب . (أ) بدل الغلط : وضابطه : أن يكون المتكلم قد قصد الثاني فقط (البدل) ، ولكنه غلط لسانه فذكر الأول (المبدل منه) ، نحو : رأيت رجلا حمارا . فقد قصد المتكلم أن يقول (حمارا) فسبق لسانه إلى (رجلا) . (ب) بدل النسيان : وضابطه : أن يكون المتكلم قد قصد الأول (المبدل منه) نسيانا ، ثم ظهر له فساد قصده فذكر الثاني (البدل) ، نحو : قرأتُ كتابَ النحو البلاغة. فقد قصد المتكلم كتاب البلاغة ، فذكر كتاب النحو نسيانا ، ثم ظهر له فساد قصده فذكر الثاني . والفرق بين الغلط والنسيان : أن الغلط يتعلَّقُ باللسان ، والنسيان يتعلق بالعقل . (ج) بدل الإضراب : وضابطه : أن يكون المبدل منه والبدل مقصودين قصدا صحيحا ، نحو : خذ تمرا تفاحا . فقد قصد المتكلم التفاح ثم أضرب عنه إلى التمر . والبدل المُباين بأقسامه لا يقع في كلام البلغاء . فإن وقع البليغ في شيء منها، أتى بين البدل والمبدل منه بكلمة "بل"، دلالة على غلطه أو نسيانه أو إضرابه .
الفرق بين التمني والترجي والفرق بين الترجي والإشفاق من أخوات (إن) التي تدخل على المبتدأ والخبر، وتغير حكمهما: - (ليت): وتفيد التمني، وهو طلب المستحيل حصوله، أو ما يمكن حصوله بعسر: فالأول نحو قول أبي العتاهية: ألا ليت الشباب يعود يوما ** فأخبره بما فعل المشيب والثاني نحو قولنا : ليت السلام يعم الأرض. - (لعل): وتفيد الترجي، وهو طلب حصول الأمر الممكن المحبوب، نحو: لعل الله يوفقني – لعل الأزمة تنفرج – لعل الدرس يتضح ... وتفيد أيضا الإشفاق، وهو الخوف من وقوع الأمر المكروه، نحو: لعل الأزمة تزداد – لعل النهر يجف – لعل الأمان يفتقد ... ونحو قوله تعالى: (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً) (الكهف:6) ، أي: قاتل نفسك غما، والمعنى: أشفق على نفسك أن تقتلها حسرة على ما فاتك من إسلام قومك. والفرق بين التمني والترجي: أن التمني يكون في الأمر الممكن وغير الممكن، أما الترجي فلا يكون إلا في الأمر الممكن، فلا يجوز أن يقال: لعل السماء تمطر ذهبا. وأما قول فرعون كما حكى القرآن: (وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ / أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى)(غافر: 36 : 37) فممكن في ظنه. والفرق بين الترجي والإشفاق: أن الترجي – كالتمني – يكون في الأمر المحبوب، أما الإشفاق فلا يكون إلا في الأمر المكروه.
الفرق بين حرف الجر الأصلي والزائد والشبيه بالزائد حرف الجر الأصلي : - يؤدي معنى جديدا في الجملة من المعاني التي يشتمل عليها . - ولا بد له مع مجروره من متعلق يتعلق به كفعل أو ما يشبه الفعل ... - والاسم المجرور بعده ليس له محل آخر . حرف الجر الزائد : - لا يؤدي معنى جديدا في الجملة سوى التوكيد , أي : توكيد المعنى الموجود في الجملة . - ولهذا لا يحتاج مع مجروره إلى متعلق يتعلق به . - وما بعده يكون له إعراب لفظي وآخر معنوي : يكون مجرورا في اللفظ , وفي محل رفع أو نصب أو جر على حسب العوامل الداخلة عليه . حرف الجر الشبيه بالزائد : - يؤدي معنى جديدا في الجملة , كالترجي مثلا أو التقليل . - ولا يحتاج إلى متعلق يتعلق به . - وما بعده يكون مجرورا في اللفظ , وله محل آخر من الإعراب على حسب العوامل الداخلة عليه . مما سبق يتضح أن حرف الجر الأصلي (وكذلك الظرف) لا بد له مع مجروره من متعلق يتعلق به كفعل أو ما يشبه الفعل ... فإذا قلنا مثلا : " سألت وذهبت عن زيد إلى المسجد " كان الجار والمجرور (عن زيد) مرتبط بالفعل (سأل) , والجار والمجرور (إلى المسجد) مرتبط بالفعل (ذهب) , وهذا هو معنى التعلق . والمتعلق قد يكون : - فعلا : نحو قوله تعالى : (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)الفاتحة/7 ، فالجار والمجرور (عليهم) متعلق بالفعل (أنعمت) . - أو ما يشبه الفعل , وهو المصدر والمشتق واسم الفعل , نحو قوله تعالى : (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ)الفاتحة/7 ، فالجار والمجرور (عليهم) متعلق باسم المفعول (المغضوب) . - أو ما يؤول بما يشبه الفعل , كقوله : (وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ )الأنعام/3 ، فالجار والمجرور متعلق بلفظ الجلالة لتأويله بـ " المعبود " , أو : المسمى بهذا الاسم . * أما حرف الجر الزائد كالباء في قوله : ( كَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً)الرعد/43 , فلا تعلق له . وكذلك حرف الجر الشبيه بالزائد – لأنه بمنزلة الزائد – مثل (لعلّ) في لغة عُقيل ، و (لولا) عند سيبويه إذا جاء بعدها ضمير متصل نحو : لولاي – لولاك- لولاه , و(رُبَّ) ...
وقد كنا نعرب (مِنْ) في قوله تعالى : ( مَا جَاءَنَا مِنْ بَشِير ) المائدة/ 19 , في إحدى المحاضرات ، وبعد أن قلت : " (مِنْ) حرف جر زائد " ، قال أحد الطلبة مستغربا : " كيف يكون في القرآن كلمة زائدة وهو كتاب محكم ؟!! " ، وعلت نبرات الاستفهام ، وبدت الحيرة على وجوه أكثرهم ، فقلت : اكتبوا العبارة التالية ثم أزيدكم بيانا : حرف الجر الزائد يكون زائدا زيادة نحوية أصيلا أصالة بلاغية ، والمعنى : أنه زائد من الناحية النحوية لأنه ليس له متعلق يتعلق به ، ولكنه يؤدي دورا بلاغيا مهما هو التوكيد ، فإذا قلت : " ما معي مال " ، فقد يفهم أنه ليس معي مال كمئات الدنانير أو آلاف الجنيهات ... ولكن معي بعض الجنيهات ، فإذا قلت : " ما معي مِنْ مال " ، فالمعنى : ما معي من أول ما يطلق عليه مال أي : جنيه فصاعدا .... فزيادة (مِنْ) هنا لها دور بلاغي مهم هو تأكيد عدم وجود مال مطلقا. |
|
دمعة عضو شرف
وسام المبدع : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 134 نقاط : 242 تاريخ التسجيل : 18/12/2010 الموقع : الجزائر المهنة : طالبة
| |
د/ عصام عبدالرحيم عارف عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 275 نقاط : 390 تاريخ التسجيل : 01/05/2011 المهنة : عضو هيئة تدريس
| موضوع: رد: فروق نحوية 2011-06-13, 19:56 | |
| شكرا أختي الفاضلة لمرورك الكريم وجزاك الله خيرا. |
|
ولاء سعيد أبو شاويش مشرف عام
وسام النشاط : عدد المساهمات : 2113 نقاط : 2822 تاريخ التسجيل : 16/01/2010 الموقع : فلسطين
| موضوع: رد: فروق نحوية 2011-06-13, 23:37 | |
| |
|
د/ عصام عبدالرحيم عارف عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 275 نقاط : 390 تاريخ التسجيل : 01/05/2011 المهنة : عضو هيئة تدريس
| موضوع: رد: فروق نحوية 2011-06-13, 23:56 | |
| بوركت أختي الفاضلة وبورك مرورك الكريم وجزاك الله خيرا |
|
صمت اللغة عضو شرف
البلد : السعودية عدد المساهمات : 135 نقاط : 189 تاريخ التسجيل : 23/04/2011 المهنة : موظفة
| |
د/ عصام عبدالرحيم عارف عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 275 نقاط : 390 تاريخ التسجيل : 01/05/2011 المهنة : عضو هيئة تدريس
| موضوع: رد: فروق نحوية 2011-06-15, 12:20 | |
| شكرا جزيلا لمرورك ، وجزاك الله خيرا ، وزادك علما |
|