منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة |
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى |
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
| |
|
|
| كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د/ عصام عبدالرحيم عارف عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 275 نقاط : 390 تاريخ التسجيل : 01/05/2011 المهنة : عضو هيئة تدريس
| موضوع: ضرورات الشعر 2011-06-01, 16:39 | |
| الضرورة هي : ما وقع في الشعر مما لا يجوز وقوعه في النثر، سواء اضطر إليه الشاعر أم لا , وهذا تعريف الجمهور لها . وذهب ابن مالك إلى أنها : ما يضطر إليه الشاعر ولم يجد عنه مندوحة , أي : متسعا . وقد رُدَّ رأيه بأنه يكاد يسد باب الضرورة , إذ كل ما يدعى أنه ضرورة يمكن أن يدعى أن الشاعر قادر على تغييره بنظم آخر لا يكون فيه ضرورة . وقد فسر بعض العلماء قول ابن مالك (ولم يجد عنه مندوحة) بما هو كذلك حسب التراكيب المتبادرة إلى الذهن ساعة استحضارها . وكما أن الضرورة جائزة للقدماء فكذلك جائزة للمحدثين . قال ابن جني في كتابه الخصائص : (سألت أبا علي هل يجوز لنا في الشعر من الضرورة ما جاز للعرب أوْ لا ؟ فقال : كما جاز أن نقيس منثورنا على منثورهم ، فكذلك يجوز لنا أن نقيس شعرنا على شعرهم ، فما أجازته الضرورة لهم أجازته لنا , وما حظرته عليهم حظرته علينا , وإذا كان كذلك فما كان من أحسن ضروراتهم يكون من أحسن ضروراتنا , وما كان من أقبحها عندهم يكون من أقبحها عندنا , وما بين ذلك يكون بين ذلك ) . وهي ثلاثة أقسام : ضرورة بالحذف ، ضرورة بالتغيير ، ضرورة بالزيادة وإليك التفصيل : أولا : الضرورة بالحذف : قد يضطر الشاعر لأجل المحافظة على الوزن حذف ما يلزم ذكره في النثر , من ذلك : 1- قصر الاسم الممدود , نحو قول أبي الأسود الدؤلي : رأيت التوا هذا الزمان بأهله ** وبينهم فيه تكون النوائب فقد جعل الاسم الممدود (التواء) مقصورا بعد حذف همزته حرصا على الوزن . 2- حذف همزة القطع , نحو قول حسان بن ثابت : لو كنْت مِنْ هاشمٍ أوْ مِنْ بَنِي أسَـدٍ أوْ عَبْدِ شَمْسٍ أوَ اصْحَاب اللوى الصِّيدِ فقد حذف همزة القطع من (أصحاب) وجعلها همزة وصل تسقط في الدرج للمحافظة على الوزن. 3- حذف همزة الاستفهام , نحو قول عمر بن أبي ربيعة : فوالله ما أدري وإن كنت داريا ** بسبع رمين الجمر أم بثمان أي : " أبسبع " فحذف همزة الاستفهام . 4- حذف التنوين , نحو قول الشاعر: فألفيته غير مستعتب ** ولا ذاكر الله إلا قليلا أراد : " ولا ذاكراً " فحذف التنوين . 5- منع صرف ما ينصرف , نحو قوله : وما كان حصن ولا فارس ** يفوقان مرداسَ في مجمع فكلمة (مرداس) لا تمنع من الصرف , ولكنه منعها لاستقامة الوزن . 6- ترخيم غير المنادى , نحو قوله: لنعم الفتى تعشو إلى ضوء نـاره طريف بن مالِ ليلة الجوع والخصر أي : " طريف بن مالك " فرخم كلمة (مالك) في غير النداء . 7- تخفيف المشدد , نحو قول طرفة بن العبد : أصحوتَ اليومَ أمْ شاقتْكَ هِرْ ومـن الحب جنـونٌ مستعرْ فالأصل : (هرّ) بتشديد الراء , ولكنه خففها لاستقامة الوزن . 8- حذف الحركة من حرف من حروف الكلمة , نحـو قوله : فريشي منكمُ وهواي مَعْكُمْ ** وإن كانت زيارتكم لماما فقد حذف حركة العين من قوله ( معَكم) . 9- حذف حرف من الكلمة , نحو قول الأخطل : أبني كليب إنَّ عَمَّيَّ اللذا ** قتلا الملوك وفككا الأغلالا أراد : (اللذان) فحذف النون . 10- حذف حرف الجر مع بقاء عمله , نحو قوله : إذا قيل أيُّ الناس شـرُّ قبيـلة أشارت (كليبٍ) بالأكف الأصابع أراد : أشارت إلى كليب الأصابع بالأكف . وغير ذلك كثير .
|
| | | د/ عصام عبدالرحيم عارف عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 275 نقاط : 390 تاريخ التسجيل : 01/05/2011 المهنة : عضو هيئة تدريس
| موضوع: رد: ضرورات الشعر 2011-06-01, 16:43 | |
| ثانيا : الضرورة بالتغيير : قد يضطر الشاعر إلى تغيير بعض الكلمات لأجل المحافظة على الوزن , ومن ذلك : 1- إفراد ما يجب جمعه , نحو قوله : فقلنا أسلموا إنَّا أخوكـم ** فقد برئت من الأحن الصدور أراد : إنَّا إخوتكم , ولكنه وضع المفرد موضع الجمع حرصا على الوزن . 2- جمع ما يجب إفراده , نحو قوله : يزل الغلام الخف عن صَهَواته ** ويلوى بأثواب العنيف المثقل أراد : " عن صَهْوَته" , ولكنه وضع الجمع موضع المفرد لضرورة الوزن . 3- وضع المفرد موضع المثنى , نحو قوله : فمن يك أمسى بالمدينة رحله ** فإنِّي وقَيَّارٌ بهـا لغريـبُ أراد : " لَغَريبان" , ولكنه أفرد ما يجب تثنيته لضرورة الوزن . 4- تغيير زمان الفعل , نحو قوله : ولقد أمرُّ على اللئيـم يسبُّـني فمضيتُ ثُمَّتَ قلت لا يعنيـني أراد : فأمضى ثم أقول .. 5- تأنيث المذكر , نحو قوله : وما حُبُّ الديار شغفن قلبي ** ولكن حُبُّ مَنْ سكن الديارا الأصل : " شغف " لأن المبتدأ (حُبّ) مذكر , ولكنه ألحق علامة التأنيث بالفعل الماضي الواقع خبرا للمحافظة على الوزن فقال : (شغفن) . 6- تذكير المؤنث , نحو قوله : فلا مزنة ودقت ودقها ** ولا أرض أبقل إبقالها الأصل: " ولا أرض أبقلت " ولكنه أتى بالخبر بدون علامة التأنيث على الرغم من أن المبتدأ مؤنث , وذلك لأجل الضرورة الشعرية . 7- تقديم المعطوف , نحو قوله : ألا يا نخلةً مِنْ ذاتِ عرْق ** عليك ورحمةُ الله السلامُ أراد : عليك السلامُ ورحمةُ الله .. ولكنه قدم المعطوف على المعطوف عليه لضرورة الوزن . 8- الفصل بين المتلازمين : (أ) كالفصل بين المضاف والمضاف إليه , نحو قول معاوية : نجـوتُ وقد بلَّ المـرادىُّ سيفه من ابن أبي شيخ الأباطح طالب أراد : من ابن أبي طالب شيخ الأباطح , ففصل بالنعت بين المضاف والمضاف إليه . (ب) وكالفصل بين (لن) والمضارع , نحو قوله : لن ما رأيت أبا يزيد مقاتلا ** أدعَ القتال وأشهد الهيجاء الأصل : لن أدع القتال ... ولكنه فصل للضرورة الشعرية . (ج) وكالفصل بين (لم) والمضارع , نحو قوله : نوائب من لدن ابن آدم لم تـزل تباكر مَنْ لم بالحوادثِ يطـرق الأصل : من لم يطرق بالحوادث . (د) وكالفصل بين (سوف) والفعل المضارع , نحو قوله : عليك سلام بعد سوف سلامها ** تمر سنـون بعدهـا وشهـور الأصل : عليك سلام بعد سلامها سوف تمر سنون ..
|
| | | د/ عصام عبدالرحيم عارف عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 275 نقاط : 390 تاريخ التسجيل : 01/05/2011 المهنة : عضو هيئة تدريس
| موضوع: رد: ضرورات الشعر 2011-06-01, 16:44 | |
| ثالثا : الضرورة بالزيادة : قد يضطر الشاعر لأجل المحافظة على الوزن زيادة بعض الأحرف ، وذلك كما يلي : 1- مدّ الاسم المقصور , نحو قوله : سيغنيني الذي أغناك عَنِّي ** فلا فقرٌ يدومُ ولا غناءُ أراد : " ولا غنى " ولكنه مد الاسم المقصور للضرورة الشعرية . 2- تنوين المنادى المبني , نحو قول الأحوص : سلامُ الله يا مطرٌ عليها ** وليس عليك يا مطرُ السلامُ فقد نون (مطر) الأولى على الرغم من أنها منادى مبني على الضم . 3- صرف الاسم الممنوع من الصرف , نحو قول امرئ القيس : ويوم دخلت الخدر خدر عنيزةٍ فقالت لك الويلات إنك مُرْجلي فقد صرف كلمة (عنيزة) على الرغم من أنها ممنوعة من الصرف للعلمية والتأنيث . 4- زيادة حرف الإشباع , نحو قوله : تنفي يداها الحصى في كل هاجرة نفي الدراهيم تنقاد الصيـاريفِ الأصل : (الدراهِم) و (الصيارِف) ولكنه أشبع كسرة الهاء في الأولى , وكسرة الياء في الثانية للمحافظة على الوزن. 5- زيادة نون التوكيد في غير المواضع التي تزاد فيها , نحو قوله : ربما أوفيت في علم ** تَرْفَعَنْ ثوبي شمالات فقد أكدّ المضارع (ترفع) بنون التوكيد الخفيفة على الرغم من أنه في موضع لا تزاد فيه . 6- زيادة نون جمع المذكر السالم على الرغم من إضافته , نحو قوله : هم القائلـون الخير والآمرونـه إذا ما خشوا من محدث الأمرمفزعا فالأصل : والآمروه , ولكنه زاد النون لضرورة الوزن . 7- عدم حذف حرف العلة من المضارع المجزوم , نحو قول قيس بن زهير : ألم يأتيك والأنباء تنمي ** بما لاقت لبون بني زياد ونحو قول عبد يغوث بن وقاص : وتضحك مني شيخة عبشمية ** كأنْ لم ترى قبلي أسيرا يمانيا فالواجب : (ألم يأتك) , و ( لم تر) ..
|
| | | |
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
فانضموا إليها
|
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
|
حقوق النشر محفوظة
لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها
Powered by
phpBB© 2010 |