منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم Empty
مُساهمةموضوع: مستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم   مستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم I_icon_minitime2010-02-08, 23:31

تأليف د محمد محمد يونس علي
تشتمل طريقة الأحناف على أربعة مستويات من الوضوح: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم مع أن الثلاثة الأولى فقط هي المناسبة هنا. ويشرح الفرق بين الظاهر والنص بالإشارة إلى الفرق بين المعنى والمراد: فالظاهر يستخدم لوصف مستوى وضوح المعنى اللغوي، في حين أن النص يستخدم لوصف مستوى وضوح مراد المتكلم. فإذا نظرنا إلى القولة نفسها من زوايا مختلفة، فقد تعد ظاهرا ونصا في الوقت نفسه. تأمل المثال الآتي:
(1) {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا}.[i]
لقد عُدّت الآية "وأحل الله البيع وحرم الربا" من قبيل الظاهر؛ لأن أي متكلم عربي سليقي يفهم معناها اللغوي "من غير تأمل".[ii] كما عدت نصا أيضا على اعتبار أن القرينة "ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا" تدل على أن المراد التصريح بأن البيع مختلف عن الربا. وهكذا فإن سهولة البنية القواعدية للآية، ووضوح معناها المعجمي جعلاها من قبيل الظاهر، في حين أن القرينة –التي يفترض أنها أفصحت عن مراد المتكلم- جعلتها من قبيل النص. ومن المهم أن نلحظ أن كلا الظاهر والنص –ضمن أصول الحنفية- قابلان للتأويل. وبناء على ذلك، فإن ما يفهم من ظاهر الآية القرآنية السابقة، وهو الإباحة المطلقة للبيع والتحريم المطلق للربا يمكن تقييده، ومن ثمّ، فهو محتمل للتأويل اعتمادا على قرائن سياقية أخرى تدل على أن تحريم بعض أنواع البيع، وإباحة بعض أنواع الربا. وعلى المنوال نفسه، فإن ما تدل عليه القرينة من إنكار مطلق للمشابهة بين البيع والربا محتمل للتأويل، أما ما يميّز المفسر من الظاهر والنص فهو وضوحه الكامل، وقطعيته، ومن ثمّ، عدم احتماله للتأويل. والمثال المقتبس كثيرا في هذا السياق هو كلمة "ثمانين" في قوله تعالى:
(2) {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}.[iii]
إذ لا يمكن هنا الخروج عن المعنى الحقيقي لكلمة "ثمانين"؛ لأن أي محاولة لإلغاء العدد، أو زيادته، أو إنقاصه سيؤول إلى تناقض بين ما يعنيه اللفظ وضعًا، وما يفهمه السامع، وهو ما يعده علماء الأصول انتهاكًا لشرط من شروط التأويل الصحيح، التي سنفصلها فيما بعد.
وقد ميّز الأحناف بين نوعين من المفسّر، يعود وضوح أحدهما إلى البنية، وهو ما سبق توضيحه، ويعود وضوح ثانيهما إلى القرينة. ولكي نوضح النوع الثاني دعنا نناقش المثال الآتي:
(3) {فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}.[iv]
فكلمة "الملائكة" نفسها قد تفهم على أنها تشير إلى بعض الملائكة، لا إلى جميعهم، ولكن لمّا أُتبعت بعبارة "كلّهم"، استبعد هذا الاحتمال. ومع هذا فبدون إضافة كلمة "أجمعون" ما زال التأويل ممكنا؛ لأنه لمّا يتضح بعد: أسجد الملائكة فرادى أم جماعة [كمايرى بعض الأصوليين]؟ ولم تصبح الآية قطعية إلا بوجود كلمة "أجمعون".[v]
ولتلخيص ما قلناه عن درجات وضوح النص، يمكن القول: بينما يرى الأحناف أن كلا الظاهر والنص يقبل التأويل، يذهب الجمهور إلى أن التأويل يكون للظاهر فقط. ومهما يك من أمر، فإن مصطلح الظاهر في الأصول النظرية للجمهور يشمل الظاهر والنص بحسب استخدام الأحناف لهذين المصطلحين، أما مصطلح المفسر عند الأحناف فهو مرادف للنص عند الجمهور.


[i]القرآن الكريم، 2/275.

[ii]السمرقندي، 1/505.

[iii]القرآن الكريم، 4/24.

[iv]السابق، 15/30.

[v]ينظر السرخسي، أصول السرخسي، 1/163-165، ابن الملك، ص 353.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
 

مستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  النص الظاهر والنص المولد Le phéno-texte et Le géno-texte
» مكتبة نحو النص / علم لغة النص/ لسانيات النص
» مشروع علم النص (ورشة عمل) التداولية وتحليل النص شادية شقروي
» دلالة النص الشعري في تفسير النص القرآني ( دراسة في الدلالة النصية للقرآن الكريم )
» النص الأدبي بين لسانيات اللغة وعلم الجمال في (علم النص)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية وأصول الفقه-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مستويات وضوح النص وخفائه عند الأحناف: الظاهر، والنص، والمفسر، والمحكم 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الحذف اللغة اللسانيات التداولية ننجز النحو العربية المعاصر مبادئ موقاي محمد ظاهرة النقد النص العربي البخاري على بلال اسماعيل مدخل كتاب قواعد الأشياء الخطاب مجلة الخيام


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع