منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالعربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميره محمد عبد المنعم
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
13

نقاط :
35

تاريخ التسجيل :
16/12/2010


العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) Empty
مُساهمةموضوع: العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر)   العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2010-12-18, 13:02

أما عن حروف الجر فى القرآن الكريم فالمتأمل فى هذه الحروف يجدها تختلف فى كثير من الأحيان عن المعهود فى العربية فمن المتفق عليه أن تعلق الأفعال وتعديها بهذه الحروف لايكون اعتباطيا وإنما يكون لكل فعل حرف يرتبط به ويصل إلى المفعول من خلاله بحيث لو وضع مكان هذا الحرف حرف آخر لبدا التركيب متنافرا إلا أن يتم تأويل هذا التركيب فمثلا الفعل رفث ويعنى أفضى وجامع يتعدى بالباء فيقال رفث الرجل بالمرأة ولكنه ورد فى القرآن متعديا بحرف الجر إلى فى قوله(أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم) البقرة187
أى تعلق وارتبط بحرف ليس من لوازمه فكما لايصح أن يقال كتبت إلى القلم لايصح كذلك رفثت إلى المرأة فيقول القرطبى
والرَّفَث: كناية عن الجماع لأن الله عز وجل كريم يَكْنِي؛ قاله ٱبن عباس والسُّدّي. وقال الزجاج: الرَّفث كلمة جامعة لكل ما يريد الرجل من ٱمرأته؛ وقاله الأزهري أيضاً. وقال ٱبن عرفة: الرَّفث ها هنا الجماع. والرفث: التصريح بذكر الجماع والإعراب به. قال الشاعر:
ويُرِيْن من أُنْس الحديث زوانيا وبهنّ عن رَفث الرجال نِفارُ
وقيل: الرفث أصله قول الفُحش؛ يقال: رَفَث وأرفث إذا تكلّم بالقبيح؛ ومنه قول الشاعر:
ورُبّ أسرابِ حَجيجٍ كَظَّمِ عن اللَّغا ورَفَثِ التَّكلُّم
وتعدّى «الرّفث» بإلى في قوله تعالى جدّه: { ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمْ }. وأنت لا تقول: رفثت إلى النساء، ولكنه جيء به محمولاً على الإفضاء الذي يراد به الملابسة في مثل قوله:
{ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُم إلى بَعْضٍ }
[النساء: 21]. ومن هذا المعنى:
{ وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ }
[البقرة: 14] كما تقدّم. وقوله:
{ يَوْمَ يُحْمَىٰ عَلَيْهَا }
[التوبة: 35] أي يوقد، لأنك تقول: أحميت الحديدةَ في النار، وسيأتي، ومنه قوله:
{ فَلْيَحْذَرِ ٱلَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ }
[النور: 63] حُمل على معنى ينحرفون عن أمره أو يروغون عن أمره؛ لأنك تقول: خالفت زيداً. ومثله قوله تعالى:
{ وَكَانَ بِٱلْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً }
[الأحزاب: 43] حُمل على معنى رؤوف في نحو
{ بِٱلْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ }
[التوبة: 128]؛ ألا ترى أنك تقول: رؤفت به، ولا تقول رحمت به، ولكنه لما وافقه في المعنى نزل منزلته في التعدية. ومن هذا الضرب قول أبي كَبير الهُذَلِيّ:
حَملتْ به في ليلة مَزْءُودَة كَرْهاً وعَقد نِطاقها لم يُحلل
عدّى «حمَلتْ» بالباء، وحقّه أن يصل إلى المفعول بنفسه؛ كما جاء في التنزيل:
{ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً }
[الأحقاف: 15] ولكنه قال: حملت به؛ لأنه في معنى حَبِلت به.
ويقول الألوسي فى روح المعانى
فالرفث فيه يحتمل أن يكون قولاً وأن يكون فعلاً، والأصل فيه أن يتعدى ـ بالباء ـ وعدي بإلى لتضمنه معنى الإفضاء ولم يجعل من أول الأمر كناية عنه لأن المقصود هو/ الجماع فقصرت المسافة، وإيثاره هٰهنا على ما كنى به عنه في جميع القرآن من التغشية والمباشرة واللمس والدخول ونحوها استقباحاً لما وجد منهم قبل الإباحة، ولذا سماه اختياناً فيما بعد، والنساء جمع نسوة فهو جمع الجمع أو جمع امرأة على غير اللفظ وإضافتها إلى ضمير المخاطبين للاختصاص إذ لا يحل الإفضاء إلا لمن اختص بالمفضي إما بتزويج أو ملك، وقرأ عبد الله (الرفوث).
وقد يرد فى التركيب القرآنى فعل متعد بحرف جر يمكن أن يفهم المعنى بدونه وكأنه زاد على التركيب من ذلك (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكه)البقرة195 فالفعل ألقى يتعدى إلى المفعول بنفسه مثل (فألقى عصاه)الأعراف107،(وألقى فى الأرض رواسى) النحل15
ولايتعدى بالباء وقديتعدى بحرف الجر فى وإلى
فقيل أن الباء زائده والتقدير تلقوا أيديكم ولكن القول بالزيادة فى القرآن الكريم مدعاه للحرج عند البعض إذ كيف يقال إن فى القرآن حرفا زائدا أو كلمة زائده
وقال الألوسى
وعدي ـ بإلى ـ لتضمنه معنى الإفضاء أو الإنهاء ـ والباء ـ مزيدة في المفعول تأكيد معنى النهي، لأن ـ ألقى ـ يتعدى كما في
وبعض الأفعال لا تتعدى إلى المفعول إلا بحرف جر مناسب فإذا سقط هذا الحرف بدا التركيب غريبا وربما أدى إلى اللبس وقد ينقلب المعنى رأسا على عقب مثل قوله تعالى (واختار موسى قومه سبعين رجلا) الاعراف155
فقال القرطبى
قوله تعالىٰ: { وَٱخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً لِّمِيقَاتِنَا } مفعولان، أحدهما حذفت منه مِن؛ وأنشد سيبوية:
مِنّا الذي ٱخُتِير الرجالَ سَماحةً وبِرَّاً إذا هَبّ الرِّياح الزَّعازِع
وقال الراعي يمدح رجلاً:
ٱخترتُك الناسَ إذ رَثّت خلائقُهُم وٱختلّ مَن كان يُرْجَىٰ عنده السُّولُ
يريد: اخترتك من الناس. وأصل ٱختار ٱختير؛ فلما تحرّكت الياء وقبلها فتحة قلبت ألفاً، نحو قال وباع.
ويقول الاما م الطبرسى
اللغة: الاختيار إرادة ما هو خير يقال خيّره بين أمرين فاختار أحدهما والاختيار والإِيثار بمعنى واحد والفتنة الكشف والاختيار وقال المسيب بن علس:
إذْ تَسْتَبيكَ بِأَصْلَتِيٍّ ناعِمٍ قامَتْ لِتَفْتِنَهُ بِغَيْرِ قِناعِ
أي لتكشفه وتبرزه.

الإِعراب واختار موسى تقديره اختار موسى من قومه فحذف من فوصل الفعل فنصبه وإنما حذف من لدلالة الفعل عليه مع إيجاز اللفظ قال الفرزدق:
وَمِنّا الَّذي اخْتيرَ الرِجالَ سَماحَةً وَجُوداً إذَا هَبَّ الرّياحُ الزَّعازعُ
وقال غيلان:
وَأنْتَ الَّذي اخْتَرْتُ المَذاهِبَ كُلَّها بِوَهْبَيْنِ إذْ رُدَّتْ عَلَـيَّ الأَباعِرُ
وقال آخر:
فقُلتُ لَهُ اخْتَرْها قَلُوصاً سَمينَةً وَناباً عَلَيْنا مِثْلُ نابِكَ في الحَيا
المعنى: ثم أخبر تعالى عن اختيار موسى من قومه عند خروجه إلى ميقات ربه فقال { واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا } واختلف في سبب اختياره إياهم ووقته فقيل إنه اختارهم حين خرج إلى الميقات ليكلّمه الله سبحانه بحضرتهم ويعطيه التوراة فيكونوا شهداء له عند بني إسرائيل لما لم يثقوا بخبره أن الله سبحانه يكلّمه فلما حضروا الميقات وسمعوا كلامه تعالى سألوا الرؤية فأصابتهم الصاعقة ثم أحياهم الله تعالى فابتدأ سبحانه بحديث الميقات ثم اعترض حديث العجل فلما تمَّ عاد إلى بقية القصة وهذا الميقات هو الميعاد الأَول الذي تقدم ذكره عن أبي علي الجبائي وأبي مسلم وجماعة من المفسرين وهو الصحيح ورواه علي بن إبراهيم في تفسيره. وقيل: إنه اختارهم بعد الميقات الأَول للميقات الثاني بعد عبادة العجل ليعتذروا من ذلك.
وهناك الكثير من الأمثله القرآنية الأخرى فى أن أسلوب القرآن يختلف أ فى كثير من الأحيان عن الأساليب العربية
المراجع
كتب تفسير القرآن
العربية ومحاكاة النص القرآنى للدكتور مجدى محمد حسين أستاذ العلوم اللغوية المساعد ورئيس قسم اللغة العربية بأداب دمنهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر)   العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) I_icon_minitime2010-12-18, 14:02

العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) 463596 flower العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) 457241 العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) 406167 العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) 445718
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» العربيه ومحاكاة النص القرآنى
» العربية ومحاكاة النص القرآنى حروف العطف
» ت العربية ومحاكاة النص القرآنى (الحروف المقطعة)
» حروف الجر
» من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني ، بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الحذف العربي مبادئ ظاهرة الخطاب قواعد الأشياء المعاصر موقاي على كتاب اللسانيات النحو النص البخاري بلال مجلة مدخل العربية التداولية اللغة محمد اسماعيل الخيام النقد ننجز


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع