منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف سيجوك
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
2

نقاط :
6

تاريخ التسجيل :
23/12/2010


ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ Empty
مُساهمةموضوع: ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ   ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2011-01-21, 01:02

فهمُ النصّ الذي يتطلّب حسنَ البيان بالدّرجة الأولى ، هو الذي ألحّ على الجاحظ إثارة قضايا متصلة ببناء النصّ على مستوى راقٍ من التأليف بين أجزائه ( القران ) و( التماسك ) ، ويتطلّب ذلك مقدرة وكفاية إبداعيّة تُلتمس في عناية المبدع المطبوع بإنتاجه ، يقول في ذلك: " وأنا أُوصيك ألاّ تدع التماس البيان والتبيين إن ظننت أنّ لك فيها طبيعة ، وأنهما يناسبانك بعض المناسبة ، ويشاكلانك بعض المشاكلة، ولا تهمل طبيعتك فيستولي الإهمال على قوة القريحة ، ويستبدّ بها سوءُ العادة . وإن كنت ذا بيان وأحسست من نفسك بالنفوذ في الخطابة والبلاغة ، وبقوّة المنّة يوم الحفل ، فلا تُقصّر في التماس أعلاها سُورة وأرفعها في البيان منزلة " (1) .
فالجاحظ يضع المتلقي في قلب عملية التخاطب والاتّصال ، فهو المقصود من التماس البيان والتبيين، لذلك هو يلحّ على المبدع أن يعتني بقريحته ومعاودة تنقيح نصوصه حتى تبلغ مكانة رفيعة لدى المتلقين مما يدلّ على استحسانهم وقبولهم ( فلا تقصّر في التماس أعلاها سُورة ، وأرفعها في البيان منزلة ) . المتلقي إذن تبوأ مكانة الصّدراة عند الجاحظ ليكون معياراً لقبول النصّ أو إهماله (نصيّة النصّ ) ، فانصراف المتلقي عن النصّ دليل على عدم انسجامه أي عدم ترابط أجزائه ، يقول الجاحظ في ذلك : " فإذا عاودت أمثال ذلك مراراً ، فوجدت الأسماع عنه منصرفة ، والقلوب لاهية ، فخذ في غير هذه الصناعة ، واجعل رائدك الذي لا يكذبك حرصهم عليه ، أو زهدهم فيه "(2) .
عبارات الجاحظ السّابقة حجةٌ لنا على ما يتمتّع به من وعي عميق بأهمية ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ قصيدة أم خطبة أم رسالة ، ولعلّ كفاية المبدع ومقدرته ومقبولية النصّ من طرف المتلقي ورفضه ، هما طرفا المعادلة في هذه العملية ، وهو ما يؤكّده الدكتور محمد العبد معلّقاً على نصّ للجاحظ جاء فيه : " وقال عمر بن لجأ لبعض الشعراء: أنا أشعر منك ! قال: وبم ذلك ؟ قال: لأني أقول البيت وأخاه ، وأنت تقول البيت وابن عمّه "(3) . يقول معلقاً على هذا النصّ: " الأخوّة والعمومة في كلام ابن لجأ إشارة إلى درجة قوّة الترابط الدَّلاليّ بين سلاسل المنطوقات المتواليات ، مما يصير به النصّ كلاًّ موحّداً دالاًّ . وهذه الإشارة الوجيزة في كلام ابن لجأ تعكس وعي منتجي النصوص أنفسهم بأنّ إنتاج النصّ قدرة على القصد ، يُظهرها المتكلم تجاه الملابسات والظروف التي ينتج فيها نصّاً، والتي يحاول فيها أن يجعل هذا النصّ مفهومًا ، من خلال التخطيط وتسلسل المعلومات على نحو منطقيٍّ (4).
إذاً فكرة التناغم والتناسق بين أجزاء القصيدة أو الخطبة أو الرسالة وترابط أوّلها مع آخرها ، وبناء العمل الأدبيّ على فكرة واحدة ( موضوع الخطاب ) ، ومعيار المقبولية من طرف المتلقي ، هو ما وجد عناية فائقة من الجاحظ سواء على مستوى الصّوت المفرد أم على مستوى التركيب ، فكانت دعوة إلى وحدة النصّ وترابطه ليكون كالكلمة الواحدة ، وفكرة البيان التي يؤصّل لها الجاحظ في كتابه النقديّ المتميّز ، تُعدّ من سمات التفكير البراغماتي ( التداوليّ ) وهو مبدأ مهمٌّ للتعاون بين المتكلم والمخاطب ، يقول في ذلك : " ... يكفي من حظ البلاغة أن لا يُؤتى السامع من سوء إفهام النّاطق ، ولا يُؤتى النّاطق من سوء فهم السامع " (5) .

الهوامش:
1. عمرو بن بحر الجاحظ ، البيان والتبيين ، تحقيق: عبد السلام محمد هارون ط 4 ، مكتبة الخانجي بالقاهرة 1975. ج1 ص200.
2. المصدر السابق ، ج1 ص203 .
3. المصدر السابق ، ج1 ص206 .
4. محمد العبد ، النص والخطاب والاتصال ، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي ، ط1 ، القاهرة 2005 ، ص102 .
5. الجاحظ ، البيان والتبيين ، ج1 ص87 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ   ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2011-02-08, 12:24

بارك الله فيك
اتمنى أن تتحفنا بمقالات مشابهه تجمع بين الفكر التداولي والتراث البلاغي
كما يرجى أن تفصل القول أكثر في سمات التفكير (التداولي ) أو مبدأ التعاون بين المتكلم والمخاطب وهل تعني به مبدأ التعاون عند جرايس ؟
Surprised Surprised Surprised :جزاك ال
له خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ   ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2011-02-16, 02:15

ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ 445779 0.
عسى الله أن ينفعنا بعلمك وأرجو منك إفادة بعناصر الربط الدلالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ   ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ I_icon_minitime2011-02-16, 16:39

ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ 976116
وفي انتظار المزيد إن شاء الله
تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الترابط النصي في القرآن الكريم
» التماسك على المستوى التداولي ودوره في تماسك النصّ
» التماسك على المستوى الدلالي ودوره في تماسك النصّ:
»  العدول في النصّ القرآني في ضوء الدرس اللساني
» الجملة والنصّ في إطار لسانيات النصّ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: تحليل الخطاب و لسانيات النص-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


ظاهرة الترابط الدَّلاليّ في النصّ العربيّ 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اسماعيل التداولية موقاي الحذف ننجز مجلة الأشياء مبادئ المعاصر النقد النص بلال العربية ظاهرة محمد على الخيام البخاري كتاب العربي اللغة النحو قواعد مدخل اللسانيات الخطاب


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع