منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك المعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة المعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة المعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالمعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 المعنى و بعض نظرياته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوسدر بوطاهر
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
14

نقاط :
28

تاريخ التسجيل :
28/11/2010


المعنى و بعض نظرياته Empty
مُساهمةموضوع: المعنى و بعض نظرياته   المعنى و بعض نظرياته I_icon_minitime2010-11-28, 20:57

[center]

2- المعنى و بعض نظرياته
إذا كان علم الدلالة كما قلنا هو العلم الذي يدرس المعنى. فما هو المعنى؟ لقد طرح هذا السؤال منذ القديم وكانت الإجابة تفتقر إلى تحديد واضح وكاف ، بالإضافة إلى تعددها و تباينها بتعدد وتباين وجهات النظر و منطلقات البحث و حاجات الباحثين،ورغم ما قيل جوابا عن السؤال أعلاه فإن مفهوم المعنى يظل صعب التحديد وذلك لما يتميز به من غموض متزايد،حتى أن ستيفن أولمان أكد أنه"ليس هناك تعريف وحيد لمثل هذه المصطلحات المعقدة ، يمكن قبوله على مستوى عالمي"(1) كما أن الأستاذين أوجدنOgden و ريشارزدRicharsd ، قاما بتجميع أكثر من ستة عشر تعريفا للمعنى،وقام مارتيني كذلك بتجميع سبعة تعاريف .
لقد تعددت مفاهيم المعنى بتعدد المقاربات و وجهات نظر الباحثين،فتكونت بذلك مجموعة من النظريات الدلالية التي حاولت الإجابة عن السؤال أعلاه.وقبل أن نتطرق تطرقا سريعا إلى بعض أهم ملامح هذه النظريات سنوضح بعض أنواع المعنى.
لقد قسم العلماء المعنى إلى عدة أقسام ،أشهرها :
• المعنى الأساسي : ويسمى أيضا المعنى الأولي أو المركزي أو التصوري أو المفهومي أو الإدراكي، وقد عرفه نيدا N ida بأنه المعنى المتصل بالوحدة المعجمية حينما ترد في أقل سياق ،أي حينما ترد منفردة(2)


1-ستيفن أولمان،دور الكلمة في اللغة،ترجمة كمال بشر،دار غريب للطباعة والنشر و التوزيع،الطبعة12،ص80.
2-componential analysis of meaning p 130 عن مختار عمر،علم الدلالة،ص 37.


• المعنى الإضافي : و يسمى أيضا المعنى العرضي أو الثانوي أو التضمني،وهو زائد على المعنى الأساسي،ويتغير بتغير الثقافة أو الزمن أوالخبرة. فمثلا كلمة يهودي معناها الأساسي هو الشخص الذي ينتمي للديانة اليهودية،أما معناها الإضافي فيتمثل في مجموعة من المعاني المرتبطة بهذه الكلمة، مثل الطمع و البخل و الحقد و الخديعة.
• المعنى الأسلوبي : "هو ذلك النوع من المعنى الذي تحملة قطعة من اللغة بالنسبة للظروف الاجتماعية لمستعملها و المنطقة الجغرافية التي تنتمي إليها"(1)
• المعنى النفسي : " وهو يشير إلى ما يتضمنه اللفظ من دلالة عند الفرد"(2)
• المعنى الإيحائي : "وهو ذلك النوع من المعنى الذي يتعلق بكلمات ذات مقدرة خاصة على الإيحاء نظرا لشفافيتها "(3)
هذه هي أشهرأنواع المعنى ،و الأن سنتحدث عن بعض نظرياته :
• النظرية الإشارية : اعتمادا على أبحاث صاحب المحاضرات ميز أصحاب هذه النظرية بين أركان المعنى و عناصره،ولقد منح الأستاذان أوجدن وريتشاردز هذه النظرية صفة العلمية، وأوضحاها في مثلثهما الشهير الذي ميزا فيه عناصر الدلالة.
إن المعنى عند أصحاب هذه النظرية هو ما تشير إليه الكلمة ، فمعنى كلمة تفاحة مثلا هو ما تشير إليه هذه الكلمة في العالم الخارجي (المشار إليه)،من هنا تعرضت هذه النظرية لمجموعة من الانتقادات منها أنها تدرس اللغة خارج إطارها،و أنها تفرض على المتكلم-ليقف على معنى الكلمة-أن يكون على معرفة بكل شيء في العالم الخارجي ،و هذا ليس في استطاعته.كما أنها تقتصر في دراستها على الكلمات التي تملك إحالات في العالم الخارجي،فإن كان لكلمة تفاحة مرجع فإن حروف المعاني مثلا ليس لها مراجع،هذا بالإضافة إلى أن معنى الشيء غير ذاته،فمعنى التفاحة ليس هو التفاحة التي في الواقع لأنها تؤكل و معناها لا يؤكل.


1- أحمد مختار عمر،علم الدلالة،ص38.
2- نفسه،ص 39.
3- نفسه،ص 39.


• النظرية التصورية : يمكن إرجاع جذورها إلى القرن السابع عشر مع الفيلسوف جون لوك John luke الذي اعتبر الأفكار صورا موجودة في الذهن.إن الكلمات حسب هذه النظرية تشير إلى الأفكار الموجودة في الذهن، وهذه الأفكار هي معناها فهي إذن"ترتكز على الأفكار أو التصورات الموجودة في عقول المتكلمين بقصد تحديد معنى الكلمة"(1)
"ويمكن صياغة المبدأ العام الذي ترتكز عليه هذه النظرية كالتالي : يكون للعبارة معنى إذا و فقط إذا ارتبطت بفكرة ما"(2)
و رغم أن هذه النظرية شكلت الأساس لعدد من النظريات فإنها لم تسلم من انتقادات عدة منها أن" التخيل الذهني متغير و اعتباطي و يختلف سواء في طبيعته أو في نوعه من شخص إلى آخر"(3) بل نجد الاختلاف حسب الظروف عند نفس الشخص،فنفس الكلمة قد تدل على فكرة معينة في وقت معين و تدل على أخرى في وقت آخر. ومن الانتقادات التي وجهت كذلك لهذه النظرية أن الأفكار قد تكون جيدة أو سيئة أو ماكرة...إلخ(أي لها قيم) ، و معنى اللفظ لا يمكن أن تكون له هذه الخصائص"(4) ،كما أنه قد لا يوجد صور ذهنية معينة يمكنها أن تفسر معنى بعض الكلمات من قبيل "كيف"أو"رغم"أو"كي"...
• النظرية السلوكية :أعطت هذة النظرية اهتماما للجانب الممكن ملاحظته وأغفلت الأفكار و كل ما هو عقلي غير قابل للملاحظة،فبومفيلد رائد هذه النظرية يرى أن المعنى" يتألف من ملامح الإثارة و ردود الفعل القابلة للملاحظة"(5)،فاللغة عنده مجموعة استجابات لمثيرات معينة،ومعنى العبارة هو" الحافز الذي يدعو إلى التلفظ بها و/أو الاستجابة التي يستدعيها من المستمع"(6)


1- أحمد مختار عمر،علم الدلالة،ص58.
2- عبد المجيد جحفة،مدخل إلى الدلالة الحديثة،دار توبقال للنشر،الطبعة1، 2000،ص 24.
3- نفسه، ن-ص.
4- نفسه، ص 22.
5- أحمد مختار عمر،علم الدلالة،ص61.
6- عبد المجيد جحفة، مدخل إلى الدلالة الحديثة،ص 26.


إن تفسير المعنى على هذا النحو تفسير ميكانيكي يربط المعنى بالموقف الذي أنتج فيه اللفظ . فدلالة صيغة لغوية ما، إنما هي المقام الذي يفصح فيه المتكلم عن هذه الدلالة والرد اللغوي أو السلوكي الذي يصدر عن المخاطب.
• نظرية السياق: يعتبر الأستاذ فيرث رائد هذه النظرية . وقد ألح على ضرورة تسييق المفردة للحصول على دلالتها الحقيقية،و يقول مارتيني أنه خارج السياق لاتتوفر الكلمة على المعنى .فالمعنى إذن لا نبحث عنه إلا في إطار سياقه اللغوي، وظروف إنتاجه،من هنا قسم العلماء السياق إلى أربعة أنواع : السياق اللغوي،و السياق العاطفي،و سياق الموقف، و السياق الثقافي .وقد وقفنا على هذه الأنواع فيما سبق.وعموما يمكن اعتبار منهج هذه النظرية من "المناهج الأكثر موضوعية،ومقاربة للدلالة،ذلك أنه يقدم نمودجا فعليا لتحديد دلالة الصيغ اللغوية"(1).
• نظرية الحقول الدلالية : لقد تبلورت هذه النظرية على يد مجموعة من العلماء كإسبن Ispen (1924) و jolles (1934) و Prozig (1934) و Trier (1934) الذي درس الألفاظ الفكرية في اللغة الألمانية الوسيطة(2). إن معنى الكلمة عند أصحاب هذه النظرية لا يتحدد إلا ضمن مجموعة معاني الكلمات التي تتصل بها دلاليا فهو"محصلة علاقاتها بالكلمات الأخرى في داخل الحقل المعجمي"(3).والحقل المعجمي أو الدلالي هو مجموعة الكلمات المرتبطة دلاليا،والتي توضع عادة تحت لفظ عام يجمعها،كألفاظ القرابة،و الألوان،وهو أيضا قطاع متكامل من المادة اللغوية يعبر عن مجال معين من الخبرة كما يقول أولمان، أو مجموعة جزئية لمفردات اللغة كما يقول ليونز. وقد قسم العلماء الحقول الدلالية إلى أنواع،ومنهم أولمان الذي قسمها إلى ثلاثة أنواع: الحقول المحسوسة المتصلة


1- منقور عبد الجليل،علم الدلالة: أصوله ومباحثه في التراث العربي، من منشورات اتحاد الكتاب العرب،دمشق،2000،ص 89.
2- مختار عمر،علم الدلالة،ص 82.
3-semantic fields p 22 عن -مختار عمر،علم الدلالة،ص 80.


،و الحقول المحسوسة ذات العناصر المنفصلة،و الحقول التجريدية(1) .و تجمع المفردات داخل الحقل المعجمي علاقات عدة منها ،الترادف و الإشتمال و التضاد و التنافر و علاقة الجزء بالكل .و سنقف بتفصيل على أهم هذه العلاقات في الفصل الثاني.
• النظرية التحليلية : تهتم هذه النظرية بتحليل الكلمات إلى مكونات وعناصر، فمعنى الكلمة طبقاً لهذه النظرية هو "طاقم الملامح أو الخصائص التمييزية"، وكلما زادت الملامح لشيء ما قل عدد أفراده، والعكس صحيح كذلك، وعلى هذا يمكن تضييق المعنى وتوسيعه عن طريق إضافة ملامح أو حذف ملامح"(2).إن هذه الخصائص أو الملامح هي ما يفرق بين الكلمات،فمثلا كلمة "رجل" تملك الملامح التالية :اسم-حي-إنسان-ذكر-بالغ،أما كلمة" امرأة" فتملك الملامح التالية : اسم-حي-إنسان-أنثى-بالغ.فنجد أن رجل تختلف عن امرأة في ملمح واحد هو ملمح الجنس.إذن ينبني معنى الكلمات حسب هذه النظرية على مكوناته أو ملامحه التمييزية.
• نظرية الوضعية المنطقية في المعنى :ينطلق تصور أصحاب هذه النظرية للمعنى من أفكار مجموعة من الباحثين أهمهم: العالم "أتونيراث" (A/ NEURATH) ، وهمبل (Hempel)، و"كارنب (Carnap)"، و"الفرد جولر أير (A.J.Ayer)"، و"فردريك وايزمان (F. Waisman)"،و مورتس شليك المؤسس الاول الذي ذهب الى "أن معنى قضية ما ،هو طريقة تحقيقها وذلك بتوفر شروط للتحقيق تكون على اثرها قضية صادقة"(3).ان التحقق عند شليك هو مطابقة معنى الجملة للواقع

1- meaning and style p27-31 عن مختار عمر،علم الدلالة،ص107.
2- مختار عمر،علم الدلالة،ص126.
3-منقور عبد الجليل،علم الدلالة،ص 100.

،فإن تحققت فهي صادقة وإلا فهي كاذبة. "فتحديد معنى الجملة هو تحديد القواعد التى تنظم استعمال تلك الجملة ، وهو نفسه تحديد الطريقة التي نتحقق بواسطتها من صدق او كذب تلك الجملة/شليك 1936 . وبعبارة اخرى،فمعنى القضية هو طريقة التحقق منها من حيث الصدق او الكذب"(1) ،بهذا المعنى فإن هذه النظرية لايمكن تطبيقها على الجمل الإنشائية،بل فقط على القضايا أي الجمل الخبرية في النحو ،فقضية مثل "الثلج ابيض" يمكن أن تخضع لمعيار الصدق أو الكذب أي يمكن التحقق منها ،أما جملة أمرية ما أو استفهامية أو طلبية ... فلا يمكن أن توصف من خلال مفهوم التحقق. من هنا فإن أصحاب هذه النظرية قد وقعوا في سلطة النظرة الحسية للأشياء ، فخلطوا البحث في المعنى بصدق الجملة .وقد ذهب "أير" إلى أن تحقيق الجملة لايعني تحديدا تاما لمعناها بل هو مجرد تدعيم له ،قد يطابقه الواقع أو يخالفه .وفي نفس إطار هذه النظرية ،رأى "وايزمان" أنه ينبغي البحث عن مرادف يشرح معنى الجملة ،وإذا كان هذا المرادف يقوم بدوره في تحديد المعنى ، فإنه بالمقابل قد يضيف معنى زائدا على المعنى الأصلي . وقريبا من تصور" أير" نجد جورج مور يؤكد أن تصور معنى الكلمة هو الاتيان بتصورات أخرى تكافئه منطقيا .
• النظرية البراجماتية :تقترب هذه النظرية من نظرية الوضعية المنطقية وذلك لاشتراكهما في الملاحظة الحسية . يرى تشارلز بيرس رائد هذه النظرية أن تصورنا لشئ ما يتألف من تصورنا لأثاره العملية ، فمعنى الكهرباء مثلا هو ماتحدثه وما تنتجه من فعل، فالطابع الوظيفي والبراجماتي هو الذي يحدد تصورنا حول الشئ من هنا رأى بيرس أن التصورات التي لاتنتج عنها أثار عملية لامعنى لها . (2)
1- عبد المجيد جحفة، مدخل إلى الدلالة الحديثة،ص 28.
2- منقور عبد الجليل،علم الدلالة،ص 102.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المعنى و بعض نظرياته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تحميل كتاب الدكتور محمد يونس : المعنى وظلال المعنى
» أنواع المعنى في اللسانيات
» أنواع المعنى عند قرايس
» 2- المعنى المنطقي
» علم التدوال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: علم الدلالة والتخاطب (التداولية)-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


المعنى و بعض نظرياته 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب المعاصر العربية النقد ظاهرة النحو البخاري النص التداولية على مبادئ اسماعيل موقاي الخطاب العربي مدخل الأشياء اللسانيات ننجز الحذف بلال مجلة قواعد محمد الخيام اللغة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع