منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك قراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة قراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة قراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارقراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 قراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سالم مسعود العرابي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1

نقاط :
3

تاريخ التسجيل :
02/07/2010


قراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي)   قراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) I_icon_minitime2010-10-04, 15:53

قراءة في المجموعة القصصية "هي أمارة الماضي"
للقاص مصباح قجدور



هذه مجموعة قصصية للقاص مصباح قجدور ،وتضم هذه المجموعة ثمانية عشر قصة قصيرة حجم المجموعة من القطع الصغير في حوالي خسة وتسعون صفحة.
يتميز أسلوب الكاتب بالسهولة والبساطة والعمق في الوقت نفسه ،وهو يعتمد على التلميح بالإضافة إلى الحذف والاختزال ،وتنتمي هذه المجموعة إلى جنس أدبي حديث في أدبنا العربي هو القصة القصيرة جدا .
وقد ظهرت الحاجة الى القصة القصيرة جدا نتيجة لظروف العصر الاجتماعية والاقتصادية ،وتعقد أساليب الحياة التي أتسمت بعدم الاستقرار يضاف إلى هذا سرعة إيقاع الحياة الذي جعل القارئ يميل إلى قراءة النصوص القصيرة جدا والابتعاد عن النصوص المطولة المسهبة كالقصة القصيرة والرواية والمسرحية والمقالة والبحث الأكاديمي وغيرها.
كان ظهور هذا النوع من القص استجابة لكل العوامل المذكورة في تسعينيات القرن الماضي في أدبنا العربي.
والقصة القصيرة جدا هي جنس أدبي يمتاز بقصر الحجم والإيحاء المكثف والنزعة المقصدية به والرمزية المباشرة وغير المباشرة وتعتمد على خاصية التلميح والاقتضاب بالإضافة إلى سمات الحذف والاختزال .
تهدف القصة القصيرة جدا إلى إيصال رسائل مشفرة مليئة بالانتقادات الساخرة والطافحة بالواقعية والدرامية والانتقادات للإنسان ومجتمعه الملئ بالمتناقضات والتفاوت الاجتماعي.
في هذه المجموعة من القصص القصيرة جدا والتي تناول فيها القاص مجموعة من المواضيع :هموم المثقف،والقضايا الاجتماعية وكذلك الجانب التاريخي والجانب التربوي وغيرها.
ففي قصة " نقاش الدراسات العليا " و "تناقض" يناقش الكاتب قضيتين هما التشبث بالرأي لدي بعض المتعلمين حتى ولو كانت حجة الطرف الأخر قوية وواضحة فبعض هؤلاء المتعلمين يظن بل يجزم أن رأيه دائما على صواب وهذا نجده كثيرا عندنا الآن ،والقضية الثانية هي ادعاء بعض المثقفين الالتزام بالقيم والمبادئ ولكنهم في حقيقتهم عكس ذلك وهذا يعني ازدواج المعايير لدى المثقف الذي بذلك يخسر نفسه واحترام الناس له ويظهر ذلك من خلال قصة تناقض.
تناول مصباح قجدور أيضا الجانب التربوي من خلال قصصه ويتضح ذلك في قصة " انقراض النعام " وهي عبارة عن قصة ترويها الجدة لأحفادها متضمن لمضامين تربوية فهي تركز على أهمية تضامن الإنسان مع أبناء مجتمعه من اجل رقيه والمحافظة عليه،كذلك في قصة "صنع في قريتي"يؤكد الكاتب على أهمية اعتزاز الإنسان بثقافته ومجتمعه والعمل على الرفع من مستواه وعدم الهروب من هذا المجتمع ونقده من الخارج بل يجب العمل للرقي به من خلال العمل المفيد الخلاق.
ولم ينس الكاتب الجانب التاريخي من خلال كفاح الآباء والأجداد ضد الغزو الإيطالي لليبيا من خلا قصة "الشبع في تمسه والعطش في واو" وهي قصة تحكي قصة نجع ليبي تطارده القوات الإيطالية بأسلحتها الحديثة وطائراتها في صحراء فزان ومن خلال هذه القصة نرى تضامن الليبيين مع بعضهم البعض في أثناء تلك المحنة والتي تظهر المعدن الأصيل لهذا الشعب.
هذه بعض المضامين التي تناولها مصباح الغناي قجدور في هذه المجموعة التي هي الأولى وهو كما قلنا كاتب واعد سيكون له شأن في مجال القصة القصيرة.
ونلاحظ على هذه المجموعة بعض الملاحظات التي نأمل من الكاتب أن يتلافاها في المستقبل.
1 ـ كثرة الأخطاء المطبعية في هذه المجموعة التي نرجو أن تصحح في الطبعة القادمة.
2 ـ استخدام الكاتب بعض التعابير والأمثال الشعبية وكذلك كتب بعض الحوارات باللهجة العامية فكان يجب أن تكون هناك هوامش لشرح معانيها للقارئ الذي لا يعرف العامية الليبية.
هذه أهم الملاحظات التي رايتها مهمة أما الأسلوب فهو يتطور بالتأكيد من خلال القراءة وأعرف أن الكاتب قارئ جيد وانصحه بالقراءة لكاتبين كتبا القصة القصيرة جدا هما الكاتب السوري زكريا تامر و المغربي حسن برطال ونحن في انتظار إنتاج مصباح التالي...

سالم مسعود العرابي
الشاطي في 5/6/2007



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مَن للنار يطفئها؟
» { أبيات شعر في الصبر}
» أحتاجك
» (فعل الأمر) ... قضية لغوية
» الدلالة الزمنية للفعل الماضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


قراءة في مجموعة القاص مصباح قجدور (هي امارة الماضي) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللغة محمد كتاب مدخل ننجز العربي اللسانيات البخاري الأشياء الخيام مبادئ المعاصر مجلة ظاهرة موقاي الخطاب الحذف النص النقد على النحو اسماعيل التداولية قواعد العربية بلال


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع