بسم الله الرحمن الرحيم
معنى الحديث: (الملك في صغاركم والفاحشة في كباركم والعلم في رذالكم)
لقد أخرج ابن ماجه الحديث التالي: عن أنس بن مالك قال: قيل: يا رسول الله, متى يترك الأمر بالمعروف, والنهي عن المنكر؟ قال «إذا ظهر فيكم ما ظهر في الأمم قبلكم» قلنا يا رسول الله وما ظهر في الأمم قبلنا ؟ قال « » قال زيد: تفسير معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم والعلم في رذالكم إذا كان العلم في الفساق, تفرد به ابن ماجة. قال في "الزوائد": "وإسناده صحيح رجاله ثقات".
إن لهذا الحديث وزن ثقيل نسبة لخطورة العلامات التي ذكرها فيه الرسول صلى الله عليه وسلم . عليه تحتاج كلمات الحديث لتحليل من أجل بلورة معناه. فما المقصود بالكلمات التالية: الملك، صغاركم، الفاحشة، كباركم، العلم، ورذالكم
معاني الكلمات
أولاً: معنى الملك ومعنى الصغار
الملك هو ما يُمَلك ويُتصرّف فيه. أما كلمة الصغار فهي تحمل عدة معاني منها: جمع صغير أي حديثي العهد بالحياة الدنيا لقلة عدد السنين التي أمضوها في الدنيا. ومنها حقيري الشأن في أعين الناس. ومنها معنى قليلي التفكير فمن صفتهم الجهل بأمور دينهم. ومنها معنى الذين يفتقدون الوقار والمهابة عند الناس. فإذا علمنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعطي الولاية وقيادة الجيوش لصغار السن، يستوجب علينا أن نعلم أن معنى صغار السن ليس هو المعنى المطلوب في هذا الحديث. ودليل آخر هو: ما ذكره عبد الرزاق وغيره من معمر عن الزهري قال كان مجلس عمر مغتصا من القراء شبابا وكهولا فربما استشارهم ويقول لا يمنع أحدكم حداثة سنه أن يشير برأيه فإن العلم ليس على حداثة السن.
وبالتالي يكون معنى الملك في صغاركم هو: أن الجاهلين بأمور دينهم والحقيرين الذين ليس لهم وقار ولا مهابه عند الناس يمتلكون زمام أمر دولتهم ويملكون حق التصرف فيها. فيا للهول!
ثانياً: معنى الفاحشة ومعنى كباركم
الفاحشة تعني كل أنواع العلاقات الجنسية التي تحرمها كل الأديان السماوية. ومعنى كباركم هو عكس معني صغاركم. فيكون تعريف كباركم هو: إنهم قديمي العهد بالحياة الدنيا أي أنهم عاشوا فيها عدداً كبيراً من السنين وكانوا متفقهين في الدين عالمين به مما أكسبهم احترام الناس وتوقيرهم ومهابتهم.
ومن هذه المعاني يصير معنى والفاحشة في كباركم هو إن كبار القوم وعلمائه سيتركون أمور دينهم وينشغلون بأمور دنياهم فتكون الفاحشة من خصالهم وهي أكبر مصيبة والعياذ بالله.
ثالثاً: معنى العلم ومعنىرذالكم
العلم هو الإيمان وهو التفقه في الدين وهو القرآن وهو الهدى لقوله تعالى: ( وَيَرَى ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ ٱلَّذِيۤ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ ٱلْحَقَّ وَيَهْدِيۤ إِلَىٰ صِرَاطِ ٱلْعَزِيزِ ٱلْحَمِيدِ) 6 سبأ فالعلم هو القرآن وهو الكتاب الذي أنزل هدىً للناس. ومعنى الرذال لغة هم الدنيؤن الخسيسون الرديئون ومعناهم اصطلاحاً هم الذين لا يدينون بدين الله الحق . ولكنهم سينشغلون بالدين وتعلمه ليس من أجل العلم والعمل به وإنما من أجل إفساده وتحريف معانيه بما يروق لهم ومن ثم يجادلون بما يفسده فيتبعهم كثير من السفلة فتفسد الدنيا لأن فسادها من فساد الدين. وهو قول مكحول قال: تفقه الرعاع فساد الدين وتفقه السفلة فساد الدنيا.
بذا يصير معنى والعلم في رذالكم هو أن السيئون من الخلق الذين لا دين لهم سيكون عندهم العلم لانشغالهم به من أجل إفساده وبإفساده تفسد الدنيا. وهو النفاق بعينه. فينشغلون بالعلم ويأخذون منه ما يروق لهم اتباعاً لشياطينهم. ثم يجادلون الناس بما يحرفونه من العلم وهم يعلمون. وتكون النتيجة هي فساد معاني الدين الصحيحة لقوله تعالى: ( وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي ٱللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ ) 3 الحج ومعنى يجادلون في الله بغير علم أي بغير العلم الصحيح وقوله سبحانه: (مَا يُجَادِلُ فِيۤ آيَاتِ ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَلاَ يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي ٱلْبِلاَدِ) 4 غافر يشير إلى الذين قال الله تعالى فيهم: ( أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ ٱللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ) 75 البقرة
عليه نصل إلى الآتي: عندما يتولى زمام الحكم الجاهلون وينشغل العلماء بالفاحشة تاركين دينهم وعلمهم للمنافقين الذين سينشغلون بالعلم والدين من أجل تحريفه وإفساده فيدبعهم السفلة وتفسد الدنيا، يرفع الله العلم ويأمر الناس بالمنكر وينهنون عن المعروف وبذلك تنكفيء موازين الله في الأرض ويعم الفساد والعياذ بالله.