جــــامـعــة محــمــد الشــريف مسـاعــــدية - ســـوق أهــراس
ملتقى و طني حول مسالة الهوية الثقافية في المجتمع الجزائري بين الواقع و التحديات – 20-21 افريل 2016
ملتقى وطني حول:
مسالة الهوية الثقافية في المجتمع الجزائري بين الواقع و التحديات
يومي 20-21 افريل 2016
رئيس الملتقى : الأستاذة جابري http://www.univ-soukahras.dz/fr/vrpg/conference/
استمارة مشاركة ملتقى وطني حول: مسالة الهوية الثقافية في المجتمع الجزائري بين الواقع و التحديات يومي 20-21 افريل 2016
ستطاع مولود قاسم أن يؤسس لموقف فيه الكثير من الجدة والأصالة، معتمدا تراث
أسلافه منطلقا للإبداع، وما ساعده على هذه الروح العلمية والمعرفية، هو تكوينه الفلسفي،
وعلى أيدي أساتذة أكفاء أقرب إلى التعاطي الفلسفي والإنتاج الفكري منه إلى تكرار
خطابات وأقوال فلسفية مثل عثمان أمين، وعلي عبد الواحد وافي، وزكي نجيب
محمود...الخ.
هذا التكوين الفلسفي كان نتيجة الحضور القوي لمشروع جمعية العلماء المسلمين
الجزائريين، التي حددت مساره الإيديولوجي من خلال انخراطه في الكتاتيب منذ الصغر،
لحفظ القرآن العظيم وتعلم اللغة العربية، وكان لهذه التربية دور كبير في حياة مولود قاسم
الأخلاقية والمعرفية، ومواصفاته التي يتصف بها وشهادة أصدقائه لخير دليل، كحرية
التفكير ورقة العاطفة وصدق الوطنية، والشجاعة الأدبية، والاعتراف بالخطأ، والتواضع،
والمحافظة على الوقت، وعلو الهمة، والغيرة على ثوابت الأمة.
ومن القضايا التي استحوذت على تفكيره، الغيرة على ثوابت الأمة ومرتكزاتها، هذه
الغيرة ترجمت في إبداع جديد داخل هذا المجال، فأزاح مفهوم الهوية من الاستعمال
التداولي ليضع أو ليؤسس لمفهوم آخر، أكثر قوة وأصالة هو مفهوم "الإنية"، لأنه يعبر
عن جوهر القضية، وليس مفهوما سطحيا عرضيا، والفرق بينهما هو أن الوعي بالهوية،
هو ما يطلق عليه "الإنية"، والذي له المقدرة على الوعي بها هو الإنسان ، ومن هذا
المنطلق يكون لكل الكائنات والموجودات هوية و هذا ما قصده ابن خلدون في قوله "لكل
شيئ طبيعة تخصه ".
هذا المفهوم المؤسس ليس وليد منظومة مولود قاسم الفكرية، وإنما استوحاه من
عمق التاريخ الإسلامي بعد الحفر في تراثه المغمور، وكأنها دعوة إلى الاشتغال على
التراث، وإن كان الاشتغال على مفهوم تداولي واحد من توليد مخيلة "الشيخ الرئيس ابنسبنا" المتمثل في الإنية، والذي استطاع مولود قاسم التأسيس له، من خلال فكرته عن
الهوية، فكيف يكون التأسيس لو تم استحضار التراث الإسلامي ككل، وبرؤية تكاملية
وبشروط معرفية جديدة؟.
ومن خلال استعراض اجتهادات مولود قاسم في الحفاظ على مقومات الهوية الوطنية
تبين لنا ما يلي:
إن السياق التاريخي والفكري الذي ظهرت فيه آراء مولود قاسم نايت بلقاسم،
فبعص كتاباته كانت أثناء الثورة التحريرية ، وبعضها الآخر جاء بعد الاستقلال، ومن ثم
فقد كان التوجه النضالي والحماس الوطني قابعا خلف كتاباته، فقد كانت كتاباته قبل
استرجاع السيادة الوطنية والاستقلال تصب في خانة محاربة الاستدمار كما يحب تسميته،
وإثبات ما ينكره هذا الأخير على الأمة الجزائرية من وجود في التاريخ، وما عمل على
نشره وتجسيده من استصغار لدورها وتفكيك لرموزها وقضاء على شخصيتها...، وجاءت
كتاباته بعيد الاستقلال مواصلة لنفس التوجه العام، ولكن هذه المرة للرد أيضا على أزلام
المستدمر وبقاياه السائرين في فلكه من أبناء هذه الأمة، فقد عرفت الجزائر بعيد الاستقلال
جدلا إيديولوجيا واسعا على مختلف الأصعدة.
أن مولود قاسم مثقف يصدق عليه كثيرا ما قيل عن ابن خلدون من أنه "رجل علم
فرضت عليه السياسة" ، وقد وصفه أحد أصدقائه بأنه لا يحتاج لمترجم في طول أوروبا
وعرضها، وهذا لتمكنه من ناحية من جل اللغات الأوروبية، كما أنه سجل مرتين
موضوعا لإنجاز أطروحة دكتوراه فلسفة، مرة في جامعة باريس ومرة ثانية في جامعة
بون بألمانيا، مع ملاحظة مهمة أن الموضوعيين الذين اختارهما يتعلقان بمسألة الحرية
وهو اختيار ذو دلالة واضحة على التوجيه الغابر لفكره، دون أن يكتب له إتمام أي
منهما، وليس السبب في ذلك راجعا إلا إلى انشغالاته النضالية أثناء الثورة
استمارة مشاركة
ملتقى وطني حول:
مسالة الهوية الثقافية في المجتمع الجزائري
بين الواقع و التحديات
يومي 20-21 افريل 2016
الاسم: عبد الناصر اللقب:.بلفراق
الوظيفة:إمام خطيب باحث جامعي دراسات عليا (ليسانس كلاسيك + ماستر فلسفة حديثة ومعاصرة) الرتبة: إمام خطيب متطوع واطار سامي في الضمان الاجتماعي المؤسسة: مسجد عمر بن عبد العزيز مديرية الشؤون الدينية- باتنة
البريد الإلكتروني: Abdennassar.1981@gmail.com
عنوان المداخلة: الهوية الوطنية و الإنية عند مولود قاسم نايت بلقاسم
المحور البعد السوسيو-تاريخي في مسالة الهوية في الدولة الجزائرية المستقلة.
ملخص المداخلة
ملخص:
يعد مولود قاسم نايت بلقاسم من الذين يذودون عن الوطن و الهوية الوطنية في الجزائر و مقوماتها، المتمثلة في الإسلام و التاريخ و اللغة العربية، و قد أسهم بقسط وافرفي التراث الإسلامي، وعند مولود قاسم نجده، « يعتبر اللغة هي الجنسية » :
وفيما يتعلق بالإنية التي وجد لها جذورا في فكر ابن سينا، مرورا بالفكر الغربي الحديث ممثلا فيديكارت، وفيخته، وصولا إلى الفلسفة الغربية المعاصرة، ممثلة في برغسون، مع التنويه بدور عثمان أمين في ترسيخ معنى الإنية و الأصالة، و قد عبر عنهما بالجوانية والبرانية.
Résumé:
MOULOUD KACEM NAÎT BELGACEM est l’un des principaux
représentants de l’identité nationale en Algérie, Et ses constituantde l’Islam, l’histoire, et de la langue arabe, et du nationalisme
Sa participation dans la plus grande part de l’héritage Islamique, en ce qui concerne l’identité,
chez MOULOUD KACEM, « la langue c’est la nationalité»»
Il connu IBN SINA dans la pensée Européenne moderne, qui se trouve chez le philosophe français DESCARTES, le philosophe allemand FICHTE, et BERGSON, pour souligner
l’importance de la philosophie d’intérieur et à l’extérieur du philosophe Egyptien OTHMAN AMIN
اشكالية الملتقى إن الهوية الثقافية والاجتماعية روح تنبض وتاريخ يبنى وعنوان للذات تميزها في علاقتها مع بقية الكيانات الاجتماعية. فلكل مجتمع هوية تلخص تجارب الذوات الفردية والجماعية المشكلة له في نضالها المستمر والمتواصل لشق الطريق للتقدم والرقي في ظل التناقضات الثقافية التي تفرضها التوازنات الدولية والصراعات الحضارية. مع تنامي مجتمعنا الجزائري على ضوء التطورات السياسية والاقتصادية المحلية والعالمية المعقدة والمتشابكة، اصبح لزاما على المثقفين اعادة طرح موضوع الهوية الثقافية وتجاوز المظاهر المادية لتجليات الذات التي لا تشكل مفصلا جوهريا في تاريخ الشعوب ومصيرها بقدر الدور الذي تلعبه الجوانب الثقافية المتأصلة في عمق التاريخ السياسي والاجتماعي لبلدنا. فلا يمكن لمجتمع ما أن يحدد مكانة له في التاريخ ان لم يكون صورة واضحة المعالم عن كيانه الاجتماعي والثقافي اذ يشير المفكر العربي برهان غليون في نفس السياق الى أنه لا تستطيع الجماعة أو الفرد انجاز مشروع مهما كان نوعه أو حجمه، دون أن تعرف نفسها وتحدد مكانها ودورها وشرعية وجودها كجماعة متميزة، فقبل أن تنهض لا بد لها أن تكون ذاتا. من هذا المنطلق، لا يمكن الحديث عن الهوية في المجتمع الجزائري دون الاشارة الى جملة من القضايا المحورية والمصيرية في تاريخه، لاسيما في ما يرتبط بعلاقته بقيم الدين الإسلامي في ظل الانتماء الاثني والجغرافي المقرر تاريخا، إضافة للبعد الاستعماري الفرنسي على وجه الخصوص وما خلفه من خدوش عميقة تطرح عدة اشكالات معرفية وسياسية في مجال التفكير في رسم العلاقة معه على المستوى الايديولوجي أو اللغوي أو التاريخي. كما يقترض أن تستمد الهوية الثقافية في المجتمع الجزائري مقوماتها من العنصر الشبابي، وفلسفة تنشئة وتربية جيلا يلخص المشروع النهضوي والتنموي في البلد في شتى مجالاته، ما يطرح بشدة قضية مؤسسات التنشئة الاجتماعية وعلى وجه الخصوص مؤسستا الأسرة والمدرسة ودورهما في سقل هوية الأجيال المتلاحقة على ضوء التفاعلات المحلية والدولية وخلق التوازن بين عناصر التقدم ومقومات الشخصية القاعدية ، سواء في المشهد المجتمعي المحلي أو العربي أو العالمي. على أساس ما سبقت الاشارة اليه، جاء التفكير في عقد ملتقى، اشكالية الهوية والثقافة في المجتمع الجزائري، في جملة من المحاور الكبرى التي سقناهابغرض التفاعل مع جزئيات هذا الموضوع الشائك، رغبة في توسيع النقاش حولها لجلب النظر ولفت الانتباه لخطورة البعد الثقافي ودوره في رسم حدود الهوية كلغة جماعية تتجابه بها المجتمعات، وكشف النقاب عن مشهد الهوية في المجتمع الجزائري ضمن كافة السياقات التي جاء ذكرها سلفا. محاور الملتقي الهوية:إشكالية المفهوم و اطر التحليل. البعد السوسيو-تاريخي في مسالة الهوية في الدولة الجزائرية المستقلة. الهوية والتجاذبات الدينية في المجتمع الجزائري. تمثلات الهوية في الأدب الجزائري. إشكالية الهوية في البرامج السياسية و الاستراتيجيات التربوية في الجزائر. الإعلام و الهوية العولمة و الشباب و إشكالية الهوية في الجزائر. المشاركون المحتملون في الملتقى: – أساتذة ،باحثون و أكاديميون في ميدان علم الاجتماع - أساتذة ،باحثون و أكاديميون في ميدان الأدب و اللغة و التاريخ - أساتذة ،باحثون و أكاديميون في ميدان الشريعة - أساتذة ،باحثون و أكاديميون في ميادين الإعلام و الاتصال - أساتذة ،باحثون في قضايا الهوية و الثقافة و المجتمع -كتاب و روائيون و سينمائيون -مبدعون فنانون و رسامون - الناشطون و الفاعلون في ميدان التكنولوجيات الحديثة للإعلام و الاتصال. - مراكز الدراسات و البحوث المهتمة بقضايا الهوية و الثقافة و المجتمع هيئة الملتقى الرئيس الشرفي للملتقى: الأستاذ الدكتور بوزبدة الزوبير رئيس جامعة سوق أهراس الرئيس الشرفي لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية: الدكتور جلال خشاب عميد كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية رئيــــس الملتــــــقى: الأستاذة جابري دلال اللجنة العلمية للملتقى رئيس اللجنة العلمية للملتقى: ا.د جمال معتوق جامعة البليدة-الجزائر ا.د جمال معتوق جامعة البليدة-الجزائر ا.د فوضيل رتيمي جامعة البليدة-الجزائر ا.د إسماعيل قيرة جامعة سكيكدة ا.د جيلا لي عبد الرزاق جامعة عنابة د.دبلة عبد العالي جامعة بسكرة د.بوبكر بوخريسة جامعة عنابة د.زرزور جامعة أم البواقي د.جلال خشاب جامعة سوق أهراس د.الطيب صيد جامعة سوق أهراس د.نواري أمال جامعة سوق أهراس د.فوزي بن دريدي جامعة سوق أهراس اللجنة التنظيمية ا.جابري دلال جامعة سوق أهراس د.صيد الطيب جامعة سوق أهراس د.رضا سلاطنية جامعة سوق أهراس ا.بوغارب سفيان جامعة سوق أهراس ا.مها عقاقنية جامعة سوق أهراس ا.طرابلسي عبدالحق جامعة سوق أهراس ا.راهم جامعة سوق أهراس ا.بشمسة جامعة سوق أهراس شروط المشاركة في الملتقى: 1.ملخص المداخلة: يكون الملخص في ورقة واحدة ولا يتعدى 10 أسطر على ورقة ( A4)، نوع الخط: simplified Arabic، بنط الخط 14، العنوان بنط 16 أسود غامق، أبعاد وهوامش الصفحة 2.5سم من كل الجهات. 2.المداخلة كاملة: أن يكون البحث في أحد محاور الملتقى. أن يتصف البحث بالجدَّية ويكون تناوله للموضوع متسماً بالأصالة العلمية في ظل منهجية محكمة وتوثيق متكامل للمراجع والمصادر. ألا يكون البحث قد سبق نشره أو قدم في ملتقيات سابقة أو مأخوذا من أطروحة أو بحث علمي. ألا تزيد عدد صفحات البحث عن 20 صفحة (A4) بما في ذلك الملاحق والمراجع. تقبل المداخلات باللغة العربية، الفرنسية و الإنجليزية. أن يشتمل البحث على ملخص بالعربية أو لغة أخرى (انجليزية أو فرنسية)، كما يحتوي على الكلمات المفتاحية. إدراج الملاحق والمراجع والفهارس في آخر البحث . أي بحث يخالف هذه الشروط يرفض. تواريخ مهمَّة: يرسل ملخص وفي موعد أقصاه:20-12-2015ويخضع الملخص للتحكيم العلمي. تحميل استمارة المشاركة يرسل البحث بصورته النهائية في موعد أقصاه: 20-1-2016. يخضع البحث للتحكيم العلمي من قبل اللجنة العلمية، ويتم إخبار الباحثين بنتيجة التحكيم في موعد أقصاه:20-2-2016، علماً بأن لجنة الملتقى غير ملتزمة بقبول كل ما يصلها من بحوث، كما لا تلتزم اللجنة بإعادة البحوث غير المقبولة. ترسل الملخصات و المداخلات على البريد الالكتروني : conf.idca@univ-soukahras.dz أمانة الملتقى البريد الالكتروني: conf.idca@univ-soukahras.dz الهاتف:0659016375
ملتقى و طني حول مسالة الهوية الثقافية في المجتمع الجزائري بين الواقع و التحديات – 20-21 افريل 2016 ملتقى وطني حول: مسالة الهوية الثقافية في المجتمع الجزائري بين الواقع و التحديات ...