منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك قد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة قد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة قد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارقد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 قد أقول تناسخا تجاوزا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن ستيتو
.عضو مميّز


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
46

نقاط :
126

تاريخ التسجيل :
05/09/2014

الموقع :
stitou.hassane@gmail.com

المهنة :
استاذ


قد أقول تناسخا تجاوزا Empty
مُساهمةموضوع: قد أقول تناسخا تجاوزا   قد أقول تناسخا تجاوزا I_icon_minitime2015-01-11, 17:57

[rtl]ما كان يطوف بخَلدي أن أكون يوما ما أجيل النظر في مبدإ تناسخ الأرواح أو تجاذب العقول عبر الدهور . أو مبدأ الحلول عند الصوفية ، ذلك أن زميلا لي حديث العهد بصحبتي ، ربطت بننا زمالة العمل بالمؤسسة التي أعمل بها ، كنت أحس به قريبا مني بحكم تقارب طريقة  التفكير والتأويل ووحدة الهدف وطريقة العمل وإن اختلفنا في نوع المادة التي يدرسها كل واحد منا فهو يدرس مادة الفلسفة وأنا أدرس مادة التربية الإسلامية بيني وبين صاحبي موازنة ابن رشد " الشرع لا يناقض العقل والعقل لا يناقض الشرع والواحد منهما لا ينفي الآخر " . [/rtl]
[rtl]        ليس هذا الذي أثار عجبي ، وإنما التشابه الذي يكاد يكون متطابقا كل التطابق بينه وبين واصل بن عطاء شيخ المعتزلة وإمامها الناطق بلسانها ، فكلاهما بحسب ما خبرته من الأول وعلمته عن الثاني ذوا صفات متقاربة جدا فكأنما حلت روح أحدهما في الآخر ، لا أقول حلت روح الأول ـ زمنيا ـ  في الثاني الذي يعيش حاليا ، وإلا سيُسمعني صاحبي من الحجج والبراهين ما لا أستطيع رده والذود عنه ، من عدمية تناسق الزمن أو أن الأرواح تعيش في اللازمان ، وأن لكل زمان رجاله ، وثقافة اليوم ليست هي ثقافة الأمس وهلم جرا ..[/rtl]
[rtl]      على كل حال إذا رأيتُ صديقي تذكرت واصلا وإن قرأت عن واصل تبدى لي صديقي شاخصا أمامي فكأنما روحه هي التي سكنت جسد واصل ثم عادت في زمننا تسكن جسمه الفيزيقي هذا أو أنه هو عاش في القرن الرابع باسم واصل ويعيش بين ظهرانينا باسم نور الدين ! أيمكن أن يصدق في هذا الباب قوله تعالى: " يخلقكم خلقا من بعد خلق " [/rtl]
[rtl]      التشابه بين الرجلين يتمثل في أن واصلا كان ألثغا وصاحبي مثله ألثغ ، يعني أنه ينطق حرف الراء شبيهة في مخرجها بحرف الغين . واصل بن عطاء كان مفوها لا يعجزه اللفظ في تبيان ما يريد قوله والإفصاح عنه وقد يلقي الكلمة لمدة ساعتين لا يعيى بها ولا يخطئ ولا يكرر المفاهيم ، وصاحبي مفوه مثله حتى أنه قد يقنعك باللامعقول فيظهر لك معقولا ، ويتحدث لمدة طويلة دون كلل أو ملل ودون أن ترى في خطابه تدنيا أو إسفافا بقدر ما يزداد شموخا وعلوا  متناسقا متماسكا ، وهو بقدر انسيابه في حديثه وجزالته بقدر قوته وسلاطة لسانه ، إن سلطه على أحد فكأنما هو " ذو الفقار " سيف علي كرم الله وجهه ، عندما يضرب به أعداء الله ، أو سيف إقليدس عند غيْرنا من بني الأشقر، إن تحدث فعليك الإصغاء إلى أن ينهي كلمته  التي تتناسل وتتوالد في متوالية حسابية منطقية غير متناهية ، فإن أنت قاطعته  بعد نفاد صبرك ورغبتك في التعجيل بالرد أو الاستطراد أو التعقيب ،فسيمطرك بوابل من النصائح في مجال أدب الحوار والتربية الخلقية وأدبيات الجدال والمناظرة و... وهذا يصبح كذلك خطاب غير منتهي ! ما يتشابه فيه صديقي هذا وصديقنا التاريخي واصل بن عطاء هو الأسلوب السلس المبني على المنطق والتفكير الفلسفي المبني على الحجة تدمغ الحجة والدليل يسوق الدليل ، والإستنباط بعد إجالة النظر والعلل وما إلى ذلك .[/rtl]
[rtl]       ما يمكن قوله من كل هذا أننا قد نجد في مجتمعنا الحديث نسخا مطابقة لإنسان عاش في القديم ، منذ قرون خلت ، في مجال من المجالات، أو في طبع من الطباع أو في صفات من الصفات والتاريخ يعيد نفسه بواسطة أشخاصه الذين يعيشون بين ثناياه.ولهذا نقول مثلا: فرعون العصر للظالم المتجبر، ونقول : قيس وليلى لاثنين متحابين ، ونقول : وافق شن طبقة ، ونقول ، ونقول... وفي كل قول نستدعي شخصية تاريخية ما ، عاشت في زمن ما أو أمة من الأمم البائدة أحيت طبائعها أمم لا حقة ، لذلك فتاريخ الأمم لا يفنى بقدر ما يتجدد في صور ظاهرة جلية تارة ومضمرة مستترة  تارة أخرى، ومنه تمتح الشعوب وعن طريقه تتجدد دماؤها وتحيا ، كالشجرة كلما ضربت بجذورها في أعماق الأرض كانت حية خضراء مزهرة تؤتي أكلها كل حين ،وكلما انبثت من على وجه الأرض وتسطحت سارع إليها الشحوب واليبس ما لها من قرار . [/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قد أقول تناسخا تجاوزا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مـــــاذا أقول ...؟!
» أقول لها .. قطري بن الفجاءة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: كتابات الأعضاء الإبداعية :: الخواطر-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


قد أقول تناسخا تجاوزا 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
المعاصر الخطاب الخيام مجلة التداولية الحذف البخاري العربي قواعد النقد النحو مدخل كتاب الأشياء العربية ظاهرة موقاي اللسانيات اللغة بلال محمد مبادئ اسماعيل النص ننجز على


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع