منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مقارنة في إيجاز القصر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله حمدي جاويش
.عضو فعّال
عبدالله حمدي جاويش

القيمة الأصلية

البلد :
جمهورية مصر العربية

عدد المساهمات :
35

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
05/02/2012

الموقع :
برق العز/ المنصورة / الدقهلية / جمهورية مصر العربية

المهنة :
معلم أول


مقارنة في إيجاز القصر Empty
مُساهمةموضوع: مقارنة في إيجاز القصر   مقارنة في إيجاز القصر I_icon_minitime2013-12-27, 12:02

مما اشتهر في باب إيجاز القصر حتي صار علما عليه قوله تعالى { و لكم في القصاص حياة } فقلما نجد كتابا من الكتب البلاغية إلا و تعرض لهذه الآية الكريمة و بيان مقارنتها بما أُثر عن العرب في معناها و هو قولهم ( القتل أنفى للقتل ) و بيان ما تفوقت به بلاغة القرآن على بلاغة الناس ، فالآية الكريمة قد تضمنت سرا من أسرار التشريع التي تضمن سعادة المجتمع في الدنيا و الآخرة و ذلك أن الإنسان إذا علم أنه متى قَتَل قُتِل دعاه ذلك إلى أن يكف عن القتل خشية أن يقتل قصاصا و بهذا القصاص ارتفع كثير من قتل الناس بعضهم بعضا و في ذلك حياة لهم ، ويكاد يكون المعنى المفهوم من القول المأثور عن العرب الذي ذكرناه قريبا من هذا المعنى الذي ذكرناه حول الآية الكريمة  لكن الآية الكريمة تفضله و تمتاز عليه بعدة وجوه منها :
الأول :- أن الآية الكريمة أقل حروفا من القول المأثور فالآية الكريمة عشرة حروف و القول المأثور حروفه أربعة عشر حرفا .
الثاني :- أن تنكير كلمة حياة يفيد التنويع و التعظيم فيدل على أن في القصاص حياة متطاولة مثل قوله تعالى { و لتجدنهم أحرص الناس على حياة } و لا نجد ذلك في القول المأثور .
الثالث :- أن الحكم في الآية مطرد فإن كل قصاص حياة و ليس كل قتل فيه حياة بل من القتل ما يكون أدعى للقتل إذا كان ظلما و اعتداء .
الرابع :- أن الآية خالية من تكرار لفظ القتل الواقع في المثل و الخالي من التكرار أفضل من المشتمل عليه و إن لم يكن مخلا بالفصاحة .
الخامس :- أن الآية مستغنية عن تقدير محذوف بخلاف القول المأثور فإن فيه حذف من التي بعد أفعل التفضيل و ما بعدها و حذف قصاصا مع القتل الأول و ظلما مع القول الثاني و تقدير المثل ( القتل قصاصا أنفى للقتل ظلما من تركه )
السادس :- أن في الآية طباقا و هو محسن بديعي لأن القصاص مشعر بضد الحياة بخلاف المثل .
السابع :- أن دخول في الدالة على الظرفية على كلمة قصاص جعلت القصاص كامنبع و المعدن للحياة و ذلك يشتمل على مبالغة جميلة .
الثامن :- أن المثل كالمتناقض من حيث الظاهر لأن القتل ينفي القتل كأن الشيء ينفي نفسه .
التاسع :- سلامة الآية من تكرار قلقلة القاف الموجب للضغط و الشدة ، أيضا في النطق بالصاد و الحاء و التاء  حسن الصوت و ليس ذلك في تكرار القاف و التاء .
العاشر :- سلامة الآية من لفظ القتل المشعر بالوحشية بخلاف لفظ الحياة لان الطبع يتقبل لفظ الحياة عن لفظ القتل .
الحادي عشر :- أن لفظ القصاص مشعر بالمساواة فهو منبئ عن العدل بخلاف مطلق القتل .
الثاني عشر :- أن الآية مبنية على الإثبات و المثل مبني على النفي و الإثبات مقدم على النفي .
الثالث عشر :- أن المثل لا يكاد لا يُفهم إلا بعد فهم أن القصاص هو الحياة و الآية الكريمة مفهومة لأول وهلة .
الرابع عشر :- أن الآية رادعة عن القتل و الجرح معا لشمول القصاص لهما و الحياة أيضا في قصاص الأعضاء لأن قطع العضو ينقص مصلحة الحياة و المثل ليس كذلك .
الخامس عشر :- أن أول الآية  و لكم و فيه بيان العناية بالمؤمنين على الخصوص و ان المراد حياتهم لا غيرهم  بخلاف المثل .

و الله أعلى و أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقارنة في إيجاز القصر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» القصر: مقدمة في البلاغة العربية
» مقارنة بين ابى على الفارسى والمؤدب
» المشتقات : نظرة مقارنة
» مقارنة بين نصين مقتطفين من "دلائل الإعجاز" للجرجاني و"مفتاح العلوم" للسكاكي
» مقارنة بين الاعجاز العلمي عن الحيوان في كل من القرآن و الانجيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مقارنة في إيجاز القصر 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الأشياء الحذف مبادئ اسماعيل الخطاب محمد كتاب المعاصر النقد اللسانيات قواعد الخيام بلال التداولية مدخل موقاي البخاري على ننجز مجلة النص النحو العربي العربية اللغة ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع