منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارأزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام Empty
مُساهمةموضوع: أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام   أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2010-01-08, 17:33

تأليف محمد محمد يونس علي
يمكن أن نخلص من خلال مناقشة مشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر أن
المشكلة مشكلة تربوية وحضارية، وأن النهج الحري بأن يتبع للتغيير التربوي والحضاري هو
النهج الرباني في الإصلاح، الذي يعبر عنه قوله تعالى : "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما
بأنفسهم" (الرعد: ١١ .)، وقد صاغه مالك بن نبي في قوله: "غيّر نفسك تغير التاريخ". ٨٥
وإيمانا منا بأن التفكير الجيد ليس صفة وراثية، وإنما هو "مهارة يصنعها
التدريب"، ٨٦ فإننا ندعو المؤسسات التربوية والتعليمية والثقافية والد ينية أن تعمل على تغيير
العقلية العربية الطفولية بما تتسم به من نزعة تواكلية متمحورة حول الذات، وتفكير سطحي
جزمي، إلى العقلية الراشدة التي تعتمد على الاستقلال الذاتي، وتحركها الروح الجماعية،
ويحكمها التفكير العلمي.
وإنما يكون ذلك بإعداد مناهج علمية مدروسة ت عنى بإكساب الطلاب مهارات
القيادة بما يتطلبه ذلك من تدريبهم على تحديد الأهداف وتعليمهم فقه الأولويات، وتنمية
روح المبادرة، وتعزيز استقلال الشخصية، والروح الفردية، والانتقال في منهج التعليم من
التعليم الحشوي التلقيني التقليدي إلى التفكير الاجتهادي النقدي الإ بداعي، وتقوية روح
التعاون والعمل الجماعي التكاملي، وتدريسهم قيم العدل، والإيثار، والتضحية، والنظام،
وإتقان العمل، واحترام الأفكار دون تقديس الأشخاص، وإشعارهم بأهمية التراكم المعرفي في
بناء النهضة.
إن الفرق بين التخلف والتقدم يمكن أن يلخص في إهمال مهارات ال قيادة، والتفكير
النقدي، والإبداع، أو تنميتها، وليس لنا في هذا الوقت الحرج من عمر الأمة إلا أن نختار
إعمال تلك المهارات، وتنميتها . فإذا وفقنا إلى ذلك، فسنضمن - بعونه تعالى- الحفاظ على
مقومات الأمة، وسنتمكن من الظفر بالقدرة على صنع حضارة حديثة تجمع بين خيري
الماضي والحاضر، وهذا الرأي مبني على الاعتقاد بأن القائد المفكر المبدع -إذا ما نجحنا في
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٦٩٥
تربيته تربية سليمة - سيختار الطريق التي قادت أسلافه إلى بناء ﻧﻬضة دينية، وعلمية،
وحضارية متميزة، وقادت الأمم المتقدمة إلى ما هم عليه من تفوّق وغلبة.
ولا يمكن أن يكتمل الج هد التربوي نحو التخلص من مشاكل التخلف دون توعية
الأسرة بأهمية التخلص من التربية القسرية التعسفية التي تجرد الطفل من جميع سمات
الاستقلال، وتكبله بعادة الاعتماد على الآخرين، وتضعف ثقته في نفسه . وإذا ما قبلنا
بفكرة أن التقدم هو تخليص الراشدين من مظاهر السلو ك الطفولي (تلك التي سميناها مظاهر
التخلف)، فسيدفعنا ذلك إلى استحسان فكرة التعامل مع الطفل على أنه رجل صغير، كي
يكتسب صفات الإنسان الحضاري في طفولته، فيكون دور الأسرة بذلك عاملا جوهريا في
بناء الشخصية الحضارية التي لا تعاني من مظاهر التخلف المذكورة.
كما أن للسلطة دورا مهما يتمثل في اعتماد مبادئ الشورى والمشاركة التي تصنع
الإنسان الفعّال المبدع المبادر، غير المتردد، القادر على تحمل المسؤولية، الذي يحرص على
القيام بواجباته حرصه على المطالبة بحقوقه بعد أن تخلص من مثالب شخصية الإنسان
المقهور.
أما أزمة اللغة فقد أوضحنا مدى صلتها بمشكلة التخلف، وترتبها عليها، وقد تبين
لنا أن محاولات الإصلاح في مجال تدريس اللغة العربية، ونشرها، والبحث العلمي المتعلق ﺑﻬا،
ستظل مكبلة بعوائق مظاهر التخلف التي ذكرناها، وأن التخلص من مظاهر التخلف ينعكس
إيجابا على وضع اللغة شأﻧﻬا في ذلك ش أن كل العناصر الثقافية، والمكونات الحضارية
للمجتمع، غير أن ذلك لا يعني أن ينتظر القائمون على اللغة العربية من مدرسين وموجهين
وباحثين ومسؤولين إلى أن تحل مشكلة التخلف، بل عليهم أن يكونوا من أول المبادرين
بالإسهام في حلها، وإنما يكون ذلك بإعداد مناهج مطوّرة يأخذ معدوها في حسباﻧﻬم
تشخيص حالة التخلف التي يعاني منها اﻟﻤﺠتمع العربي، ومعرفة أسبابه، وكيفية التغلب عليه،
وكذلك الإعداد الجيد للمدرس الذي يلم بطبيعة الطالب المنتمي إلى هذا اﻟﻤﺠتمع المختلف،
ويدرك مظاهر التخلف، وكيفية علاجها، فضلا عن كونه يلم بطبيعة اللغة، ويملك تصورا
شاملا لطريقة العربية في الدلالة على المعاني الصرفية والنحوية والمعجمية، ويدرك أهمية
وظيفتها التواصلية، ويؤمن بأن تحقيق هذه الوظيفة إنما يكون بالاعتماد على تدريس مهارات
اللغة، وليس بحشو الطلاب بمعارف حول اللغة، وأن التقويم السليم لأداء الطالب إ نما يقاس
بمدى تحقق الأهداف الوظيفية للمقرر المدروس، على أن يكون على رأس تلك الأهداف
قدرة الطالب على الاستعمال السليم للغة قراءة وكتابة ومحادثة واستماعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
سليمة نور
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
10

نقاط :
10

تاريخ التسجيل :
21/04/2011


أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام   أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2011-04-29, 15:00

الاصلاح الحقيقي للفرد ينبع من أسرته لأن شخصيته أساسا تتشكل في السنوات السبع من حياته وكل مايضاف بعد ذلك سيتم ترتيبه في الشخصية حسب المبادئ و القيم التي تشبع بها . و عليه فكل هذه الضجة و الجهد الضائع الذي يوجه للمدرسة لو وجه للأسرة لتحسن الوضع أفضل .المدرسة لاتستطيع بساعاتها المحدودة في حياة الفرد أن تحوله إلى المثالية المنعدمة في أسرته و مهما كان المعلم رائعا و المناهج والبرامج رائعة ، فلن تغير الشيئ الكثير .و ستبقى مدارسنا عاجزة عن التغير لقصور الأسرة في اداء دورها و عدم رغبتها في التعاون معها . و مادامت كل المؤسسات المساهمة في التربية بشكل مباشر أو غير مباشر لا توحد جهودها بالتعاون في رسم خطة متكاملة لاصلاح ما أفسده الجميع فلن يتحسن الوضع كما نريد. ولو تنازل الجميع على هذا الدور فليس من حق الأسرة أن تفعل ذلك لأنها هي الراعي الذي سيحاسب عن رعيته . و يتمنى الواحد منا لو تسن قوانين تحاسب الأسرة على أداء دورها ، و تؤسس مؤسسات تقوم بهذا لأن الأسرة هي التي تمد المجتمع بهذه النماذج البشرية الفاسدة مكونة مجتمع متخلف ثم يحلو للجميع أن يلقي المسؤولية على باقي المؤسسات وعلى نظام الحكم بشكل عام . وما تشكل هذا النظام إلا من هذه الأسر التي تستجيب إلى الفساد أكثر منها إلى الاصلاح .هذا باختصار، مجرد وجهة نظر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمة نور
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
10

نقاط :
10

تاريخ التسجيل :
21/04/2011


أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام   أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام I_icon_minitime2011-04-29, 15:02

الاصلاح الحقيقي للفرد ينبع من أسرته لأن شخصيته أساسا تتشكل في السنوات السبع من حياته وكل مايضاف بعد ذلك سيتم ترتيبه في الشخصية حسب المبادئ و القيم التي تشبع بها . و عليه فكل هذه الضجة و الجهد الضائع الذي يوجه للمدرسة لو وجه للأسرة لتحسن الوضع أفضل .المدرسة لاتستطيع بساعاتها المحدودة في حياة الفرد أن تحوله إلى المثالية المنعدمة في أسرته و مهما كان المعلم رائعا و المناهج والبرامج رائعة ، فلن تغير الشيئ الكثير .و ستبقى مدارسنا عاجزة عن التغير لقصور الأسرة في اداء دورها و عدم رغبتها في التعاون معها . و مادامت كل المؤسسات المساهمة في التربية بشكل مباشر أو غير مباشر لا توحد جهودها بالتعاون في رسم خطة متكاملة لاصلاح ما أفسده الجميع فلن يتحسن الوضع كما نريد. ولو تنازل الجميع على هذا الدور فليس من حق الأسرة أن تفعل ذلك لأنها هي الراعي الذي سيحاسب عن رعيته . و يتمنى الواحد منا لو تسن قوانين تحاسب الأسرة على أداء دورها ، و تؤسس مؤسسات تقوم بهذا لأن الأسرة هي التي تمد المجتمع بهذه النماذج البشرية الفاسدة مكونة مجتمع متخلف ثم يحلو للجميع أن يلقي المسؤولية على باقي المؤسسات وعلى نظام الحكم بشكل عام . وما تشكل هذا النظام إلا من هذه الأسر التي تستجيب إلى الفساد أكثر منها إلى الاصلاح .هذا باختصار، مجرد وجهة نظر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر
» أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2)
» مظاهر التخلف في بنية العقل العربي (أزمة اللغة 3)
» أزمة اللغة (10) الحلول: 1- المدرس
» أزمة اللغة (9) المشاكل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات التطبيقية :: تطوير المناهج-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
التداولية البخاري الخيام موقاي مبادئ اللسانيات اللغة الخطاب قواعد اسماعيل بلال محمد على الأشياء المعاصر النقد مجلة العربية الحذف النص ننجز العربي مدخل النحو كتاب ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع