منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارأزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) Empty
مُساهمةموضوع: أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2)   أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2010-01-08, 16:28

تأليف محمد محمد يونس علي
تفترض هذه الدراسة أن التخلف الذي تعاني منه العربية في التدريس والبحث
العلمي والتخطيط مرتبط ارتباطا وثيقا بالتخلف العام ١ الذي يعاني منه العرب إجمالا على
مستوى الفرد واﻟﻤﺠتمع والدولة، وتذهب إلى وجود علاقة طردية بين التقدم الاقتصادي
والاجتماعي والعلمي من جهة، والتحسن في مستوى تدريس العربية الفصيحة وإتقاﻧﻬا وتقدم
البحث فيها من جهة أخرى، وهذا أمر ليس بالجديد، فقد أكده علماء الاجتماع من قبل،
يقول علي وافي:
"فكلما اتسعت حضارة الأمة، وكثرت حاجاﺗﻬا ومرافق حياﺗﻬا، ورقى تفكيرها،
وﺗﻬذيب اتجاهاﺗﻬا النفسية، ﻧﻬضت لغتها"، ٢ وما يهمنا في هذه الاقتباس قوله بالعلاقة الطردية
بين ﻧﻬضة اللغة، وتنمية التفكير والاتجاهات النفسية لدى أهلها. وهو أمر يدعونا لتشخيص
بنية العقل الجماعي العربي، واكتشاف مظاهر التخلف فيه كي يتسنى لنا البحث عن أسس
علمية يمكن أن تكون منطلقا لنهضة لغوية مرضية، إذ الصلة وثيقة بين السلوك المتبع تجاه
اللغة، وتغيير التنظيم الاجتماعي للمجتمع. ٣ كما "أن البحث في اللغة هو بحث في الإنسان
نفسه" كما يذكر كمال بشر. ٤
ويمكن الاستئناس هنا بالموازنة بين وضع اللغة العربية الفصيحة قبل الخمسينيات،
ووضعها في ﻧﻬاية القرن العشرين، حيث ضاقت الهوّة كثيرا بين اللغة الفصيحة والعامية،
وتطور مستوى تدريسها، وزاد عدد القادرين على استعمالها تحدثا وقراءة وكتابة واستماعا.
هذا التطور في وضع اللغة العربية الفصيحة إلى Clive Holes وقد عزى كلايف هول
التعليم والتقدم السياسي والنمو الاقتصادي في النصف الثاني من القرن العشرين. ٥ ولعل
من نافلة القول التذكير هنا بأن اللغة ظاهرة اجتماعية ترتبط بناها ارتباطا وثيقا ببنى الفكر
السائدة في مجتمع لغوي معين، وهو ما يؤكد افتراض العلاقة الطردية بين التخلف في مجال
اللغة والتخلف الحضاري. ٦
ولكي نوضح العلاقة بين أزمة اللغة ومشكلة التخلف نقول: إن ازدهار اللغة نتاج
طبيعي لازدهار الثقافة والحضارة والعلوم، كما أن تزعزع مكانة اللغة مرتبط بالانحطاط
الثقافي والحضاري والعلمي، وسواء أنظرنا إلى اللغة من زاوية الاستخدام، أم التدريس، أم
البحث، أم التخطيط، فإنه من المعقول القول: إﻧﻬا في أزمة، وإن التخلف العام الذي نعاني
منه مسؤول عن هذه الأزمة، ففي مجال الاستخدام لاشك أن الجهل، والأمية مسؤولان عن
انتشار العامية، كما أن الروح الاﻧﻬزامية، وهيمنة اللغات الاستعمارية مسؤولان عن زحزحة
مكانة العربية لصالح الإنجليزية والفرنسية، وفي مجال التدريس، والبحث، والتخطيط نجد أن
اللامبالاة، وغياب المنهجية، وعدم وجود آليات التراكم المعرفي ما هي إلا بعض الأسباب
التي أدت إلى انحطاط مكانة العربية، وسيتبين لنا أن مظاهر التخلف التي سنتحدث عنها
بالتفصيل تسهم إسهاما مباشرا، أو غير مباشر في أزمة اللغة العربية.
ولئن كان للتطور النسبي الذي شهده الوطن العربي أثر إيجابي على وضع اللغة
العربية، فقد اقتصر هذا الأثر على جوانب محدودة تقل كثيرا عن المستوى المنشود. ويبدو
أن التطور الحقيقي مرهون بتغيير جوهري في بنية العقل العربي الجماعي على نحو يضمن
القضاء على السلبيات المترسخة فيه، كما يقول تعالى: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا
٦٦٢ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج ١٧ ، ع ٢٩ ، صفر ١٤٢٥ ه
ما بأنفسهم" (الرعد: ١١ ). ولا يخفى أن هذه الدعوى تحمل في طيّاﺗﻬا تغليبا للتغيير الذهني
وإيمانا بأسبقيته على التغيير المؤسسي خلافا لما يراه بعض الناس من أن التغيير المؤسسي هو
السبيل للتقدم. ٧ ولعله من الواضح أن هذه الدراسة بتبنيها فكرة التغيير في الأنظمة العقلية
والثقافية العميقة المفسرة للسلوك الخارجي تسير خلافا لما هو شائع في مشاريع التنمية المتبعة
في سياسات الحكومات العربية من أن التغيير يكون في الأنظمة السطحية. وبذلك تكون
هذه الدراسة موافقة لما ذهب إليه عبد الله العروي حين قال:
"الحالة الثقافية التي يعيش عليها اﻟﻤﺠتمع العربي حاليا لا تنبئ بقرب انفجار ثورة
علمية، إذ النمط الثقافي المنتشر لا يلائم منطق العلم الحديث […]. فنحن أبعد ما نكون
من البحث عن أسباب التخلف العلمي في الاعتقاد أو اللغة أو النظام السياسي…". ٨ وقد
تبنى ما شابه هذا بعض المتخصصين في قضايا التخلف والتنمية حيث استنتج أن "إغفال
الأبعاد الثقافية قد أسهم في فشل كثير من خطط التنمية في العالم الثالث". ٩
إننا مع أنصار التغيير الثقافي في التنمية والتطور الذي يدعو إلى تغيير في بعض أنماط
القيم الثقافية السائدة في اﻟﻤﺠتمع غير أننا ندعو إلى حصر هذا التغير الثقافي في السمات التي
تثبت الدراسات مسؤوليتها عن التخلف عند العرب. وﺑﻬذا التقييد نكون قد خرجنا من
الإطار النظري للمدرسة الأمريكية التي تجعل من القيم الثقافية السائدة عند الغرب النموذج
الذي ينبغي الاحتذاء به لتحقيق ﻧﻬضة مشاﺑﻬة لتلك التي أنجزها الغربيون. وبناء على ذلك
فإن القول بتشخيص نمطي يقسم بمقتضاه العالم إلى عالم متقدم يحمل منظومة معينة من القيم
الثقافية، وعالم آخر متخلف يحمل منظومة مغايرة لتلك السائدة في العالم المتقدم أمر لا يمكن
قبوله على إطلاقه، كما أن القول بحتمية اتباع تلك القيم السائدة عند الغربيين لبلوغ تقدم
حضاري ملموس لا يخلو من تلبيس وخلط بين الصالح والطالح من تلك القيم. ١٠
وقد حاول الكثير من المصلحين والمهتمين بشؤون اﻟﻤﺠتمع الإسهام بآرائهم في
البحث عن طريق للخروج من هذا المأزق، بيد أن كل مصلح "وصف الوضع الراهن تبعا
لرأيه أو مزاجه أو مهنته، فرأى رجل سياسي كجمال الدين الأفغاني أن المشكلة سياسية تحل
بوسائل سياسية، بينما قد رأى رجل دين كالشيخ محمد عبده أن المشكلة لا تحل إلا بإصلاح
العقيدة والوعظ..الخ على حين أن كل هذا التشخيص لا يتناول في الحقيقة المرض بل
يتحدث عن أعراضه". ١١
كما أن محاولات الإصلاح الحكومي غلب عليها الطابع السطحي الذي يدرس
الأعراض الخارجية للمشكلة، ولا يغوص في أعماقها الفلسفية والاجتماعية والنفسية، وكان
المنطلق في العلاج تلفيقيا وجزئيا، وكما ذكر مالك بن نبي، دأب العالم الإسلامي في محاولاته
الإصلاحية على أن "يتعاطى هنا (حبة) ضد الجهل، ويأخذ هناك (قرصا) ضد الاستعمار،
وفي مكان قصي يتناول (عقارا) كي يشفى من الفقر؛ فهو يبني هنا مدرسة، ويطالب هناك
باستقلاله، وينشئ في بقعة قاصية مصنعا. ولكنا حين نبحث حالته عن كثب لن نلمح شبح
البرء، أي أننا لن نجد حضارة". ١٢
وسنذكر فيما سيأتي أهم مظاهر التخلف في بنية العقل العربي، ثم نتبعها بالآثار
السلبية التي تركتها على وضع اللغة العربية في المدارس والجامعات ووسائل الإعلام، وشتى
جوانب الحياة.
ومنهجنا في هذه الدراسة يعتمد على معطيات علم الاجتماع اللغوي الذي يدخل
في اهتماماته "الخصائص العقلية للأمة وسمات الشخصية القومية أو الوطنية" ١٣ والخصائص
الاجتماعية والثقافية للمتكلمين باللغة، ١٤ وعلم اللغة الاجتماعي "الذي يدرس اللغة في
علاقتها باﻟﻤﺠتمع"، ١٥ وكذلك المؤلفات الفكرية والتربوية التي ﺗﻬتم ﺑﻬذا اﻟﻤﺠال.
وقد دفعنني إلى الكتابة في الموضوع حاجة الأمة الماسة إلى معالجة ظاهرة التخلف،
وندرة الأبحاث في هذا اﻟﻤﺠال، والاعتقاد السائد بين كثير من الناس أن أزمة اللغة إنما هي
قضية لغوية بحتة، دون أن تربط بقضية أعم هي أزمة الثقافة وأزمة العقل.


عدل سابقا من قبل د محمد يونس في 2010-02-13, 22:06 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
Sonia
*
*


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
3

نقاط :
3

تاريخ التسجيل :
20/01/2010


أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2)   أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2010-01-20, 17:38

Salam,

I just have a question with regard to your references. I wanted to add some references in Arabic in my thesis -or at least written by Arab researchers. This article is relevant to my research, but can you give more details on your references, for example:

يقول علي وافي:
"فكلما اتسعت حضارة الأمة، وكثرت حاجاﺗﻬا ومرافق حياﺗﻬا، ورقى تفكيرها،
وﺗﻬذيب اتجاهاﺗﻬا النفسية، ﻧﻬضت لغتها"

an interesting quote!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2)   أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2010-01-20, 18:12

مرحبا بك أخت سونيا
لقراءة البحث كاملا، راجعي مدونة تخاطب ففيها إحالة على البحث الكامل
لمعرفة المزيد http://takhatub.blogspot.com/2009/06/blog-post_625.html#ixzz0d7tJuneg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2)   أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2010-01-20, 18:18

وهدا مسرد بحواشي البحث يتبعه مسرد بمراجعه


١ للاطلاع على تاريخ نشأة مصطلح التخلف وتطوره ينظر : غسّان بدر الدين، جدلية التخ لف والتنمية ،
.١٤- (بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ١٩٩٣ م) ص ١١
١١- ٢ علي عبد الواحد وافي، اللغة واﻟﻤﺠتمع (القاهرة: دار ﻧﻬضة مصر للطبع والنشر، ١٩٧١ ) ص ١٠
. ٣ السيد علي شتا، علم الاجتماع اللغوي (الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة، ١٩٩٦ ) ص ١٠
٤ كم ال بشر، علم اللغة الاجتماعي : مدخل، ط ٣ (القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع،
. ١٩٩٧ ) ص. ٢٨
٥ Clive Holes, Modern Arabic: Structures, Functions and
Varieties (New York: Longman, 1995) p.38.
٦ للاطلاع على العلاقة بين اللغة والحياة الاجتماعية والفكر، يرا جع: بيار أشار، سوسيولوجيا اللغة ،
. تعريب عبد الوهاب ترّو (بيروت: منشورات عويدات، ١٩٩٦ ) ص ٢٤
٧ ينظر : عبد الله العروي، ثقافتنا في ضوء التاريخ ، ط ٤ (بيروت: المركز الثقافي العربي، ١٩٩٧ م)
. ص ١٤٧
.(٧– ١٤٦ : ٨ العروي ( ١٩٩٧
٩ عبد الملك المقرمي، الاتجاهات النظرية لترا ث التنمية والتخلف في ﻧﻬاية القرن العشرين : رؤية نقدية من
. العالم الثالث (بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ١٩٩١ م) ص ٨٤
.(٣٧ -٣٠ : ١٠ للاطلاع على اتجاه التغير الثقافي في التطوير ينظر: المقرمي ( ١٩٩١
١١ مالك بن نبي، مشكلات الحضارة: شروط النهضة، ترجمة عمر كامل مسقاوي وعبد الصبور شاهين،
. ط ٤ (دمشق: دار الفكر، ١٩٨٧ م)، ص ٤٥
. ١٢ شروط النهضة، ص ٤٦
. ١٣ عبد الفتاح عفيفي، علم الاجتماع اللغوي (القاهرة: دار الفكر العربي، ١٩٩٥ ) ص ٣٧
. ١٤ شتا، علم الاجتماع اللغوي،ص ١٠
. ١٥ بشر، علم اللغة الاجتماعي، ص ٤١
٦٩٨ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج ١٧ ، ع ٢٩ ، صفر ١٤٢٥ ه
١٦ تناول محمد عا بد الجابري في دراسة موضوعها "بنية العقل العربي " بالتحليل والنقد المكونات الأصولية
للثقافة الإسلامية التراثية، وقواعد التفكير التي تحكمها، وقد عرف العقل بأنه "جملة المبادئ والقواعد
التي تقدمها الثقافة العربية الإسلامية للمنتمين إليها كأساس لاكتساب المعرفة و تفرضها عليها كنظام
معرفي، أي كجملة من المفاهيم والإجراءات التي تعطي للمعرفة في فترة تاريخية ما بنيتها اللاشعورية ".
(محمد عابد الجابري، بنية العقل العربي : دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية ، ط ٢
. (بيروت: المركز الثقافي العربي، ١٩٩١ م)، ص ٥٥٥
وما قصدناه بالعقل يوافق تقريبا ما يقصده الجابري في هذا التعريف، غيره أنه ينبغي أن أنوه أن
الفرق بين هذه الدراسة، ودراسة الجابري يبدو في اختلاف الموضوع، فموضوعنا هو العقل العربي
المعاصر، أما موضوع الجابري فهو العقل التراثي، وإن كان قد تناول في دراسة أخرى عن واﻧﻬا
الخطاب العربي المعاصر (بيروت: دار الطليعة، ١٩٨٢ ) الخطاب النهضوي المعاصر، واستنتج فيها أن
العقل المعاصر ما هو إلا استمرار لهيمنة النموذج السلفي، وسلطة القياس الفقهي، وشيوع الخلط بين
الذهني والواقعي.
١٧ الشريف الجرجاني، التعريفات (تونس: الدار التونسية للنشر، ١٩٧١ م) ص ٧٦ ‘الصواب’.
١٨ السابق.
١٩ ماجد عرسان الكيلاني، التربية والتجديد وتنمية الفاعلية عند المسلم المعاصر (مكة المكرمة : مؤسسة
. الريان للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩٧ )، ص ٢٣
. ٢٠ السابق، ص ٢٣
. ٢١ جودت سعيد، الدين والقانون: رؤية قرآنية (دمشق: دار الفكر، ١٩٩٨ م)، ص ١٣٠
. ٢٢ السابق، ص ١٣١
٢٣ أبو الحسن علي الحسني الندوي، ماذا خسر العالم بانح طاط المس لمين (دمشق: دار ابن كثير،
. ١٩٩٨ م)، ص ٩٥ ز والحديث رواه أبو داود: أدب رقم ٥١١٧
٢٤ أحمد زكي ص فوت، جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة (بيروت: المكتبة العلم ية،
.٢١١ : ١٩٣٧ م)، ١
.١:٣٨ ( ٢٥ أبو حامد الغزالي، إحياء علوم الدين (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٩٩٨
٢٦ أخرجه الطبراني بإسناد ضعيف.
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٦٩٩
.١:٣٨ ( ٢٧ أبو حامد الغزالي، إحياء علوم الدين (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٩٩٨
. ٢٨ ينظر أبو بكر محمد السرخسي، المبسوط (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٩٩٣ ) ص ٤٩٨٩
٢٩ للتوسع في الاطلاع على آراء العلماء المفكرين المسلمين في العدل، وأهميته في الإسلام، ينظر فهمي
جدعان، الطريق إلى المستقبل : أفكار- قوى للأزمنة العربية المنظورة (بيروت: المؤسسة العربية
.٣١٢- للدراسات والنشر، ١٩٩٦ )، ص ٢٧٧
٣٠ أحمد ابن تيمية ، مجموع فتاوى ، جمع وترتيب عبد الرحمن بن محمد بن قاسم النجدي، وابنه محمد
.١٤٦ : (الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩١ م)، ٢٨
. ٣١ مقدمة ابن خلدون، ص ٢٣٧
٣٢ أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري، الصناعتين في الكتابة والشعر ، تحقيق علي محمد البجاوي
. ومحمد أبو الفضل إبراهيم (بيروت: المكتبة العصرية، ١٩٨٦ م)، ص ٦
٣٣ ينظر مالك بن نبي، مشكلات الحضارة : مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي ، ترجمة بسام بركة وأحمد
. شعبو، إشراف عمر مسقاوي (بيروت: دار الفكر المعاصر، دمشق : دار الفكر، ١٩٩٢ م)، ص ٧٩
وماجد عرسان الكيلاني، مناهج التربية الإسلامية والمربون العاملون فيها (مكة المكرمة : مؤسسة
. الريان للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩٨ )، ص ٢١٣
. ٣٤ ماجد عرسان الكيلاني، مناهج التربية الإسلامية والمربون العاملون فيها، ص ٢١٢
. ٣٥ ينظر السابق، ص ٢١٤
٣٦ أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، الجامع لأحكام القرآن (بيروت: دار الكتب العلمية،
.٩٩ : ١٩٩٦ م)، ١٣
. ٣٧ على جواد طاهر، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام (بغداد: جامعة بغداد، ١٩٩٣ ) ص ٢٤٩
والحديث رواه الشيخان، وأحمد، وأبو داود، والنسائي.
٣٨ السابق.
.٤٠٠-٣٩٩ : ٣٩ عماد الدين بن كثير، تفسير القرآن العظيم (دمشق: دار ابن كثير، ١٩٩٤ م)، ٤
. ٤٠ الكيلاني، التربية والتجديد وتنمية الفاعلية عند المسلم المعاصر، ص ٢٣
. ٤١ أحمد بن محمد الضُبيب، اللغة العربية في عصر العولمة (الرياض: مكتبة العبيكان، ٢٠٠١ ) ص ١٢١
٧٠٠ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج ١٧ ، ع ٢٩ ، صفر ١٤٢٥ ه
. ٤٢ الندوي، ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين، ص ٢١٩
٤٣ السابق.
. ٤٤ فهمي جدعان، الطريق إلى المستقبل، ص ٣٨
٤٥ يقول : القيم المضادة للحياة وللتقدم : قيم الاستبداد …، والطائفية، والقطرية، والقبلية والعشائرية،
والنفع الخاص، والوصولية والانتهازية والنفاق، وعبادة الفرد، وهيمنة الدولة الوحشية، وسطوة
المال، واحتقار حقوق الإنسا ن وأسس النهضة والتقدم الحضاريين ". فهمي جدعان، الطريق إلى
. المستقبل، ص ٣٨
. ٤٦ الندوي، ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين، ص ٢٤٩
٤٧ عبد الكريم غلاب، أزمة المفاهيم وانحراف التفك ير (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية،
. ١٩٩٨ م) ص ١٣١
.٢٦-٢٤ :١ ( ٤٨ ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون (القاهرة: دار الكتاب المصري، ١٩٩٩
٤٩ شكيب أرسلان، لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم ، مراجعة حسن تميم (بيروت : دار مكتبة
. الحياة، د-ت)، ص ١٤٢
. ٥٠ ينظر شروط النهضة، ص ١٥٨
. ٥١ شروط النهضة، ص ١٥٩
٥٢ ماجد عرسان الكيلاني، التربية والتجديد وتنمية الفاعلية عند المسلم المعاصر ، ص ٢٠ . وينظر أيضا
- عبد الكريم بكار، عصرنا والعيش في زمانه الصعب (دمشق : دار القلم، ٢٠٠٠ م)، ص ١٢٣
.١٢٤
٥٣ ماجد عرسان الكيلاني، مقومات الشخصية المسلمة أو الإنسان الصالح (مكة المكرمة : مؤسسة الريان
. للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩٦ )، ص ٣٤
. ٥٤ شكيب أرسلان، لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم، ص ١٦٣
.٩٠٣ -٩٠٠ :٢ ( ٥٥ عبد الرحمن بن خلدون، المقدمة، ط ٣ (القاهرة: دار ﻧﻬضة مصر، ١٩٧٩
٥٦ ديف فرانسيس، ومايك وودكوك، القيم التنظيمية ، عبد الرحمن أحمد هيجان (الرياض: معهد الإدارة
. العامة، ١٩٩٥ ) ص ١٣٩
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٧٠١
٥٧ شهاب الدين أحم د النويري، ﻧﻬاية الأرب في فنون الأدب (القاهرة: المؤسسة المصرية العامة ) ص
. ١٣٨٦
. ٥٨ أبو عبد الله القضاعي ابن الأبار، الحلة السيراء (القاهرة: دار المعارف، ١٩٨٥ ) ص ١٣٢
٥٩ طه جابر العلواني، الأزمة الفكرية المعاصرة : تشخيص ومقترحات علاج ، ط ٢ (فرجينيا: المعهد العا لمي
. للفكر الإسلامي، ١٩٩٢ م) ص ٤٩
. ٦٠ ينظر: أحمد قائد بركات، التخلف لماذا؟ والتقدم لم لا؟ (دمشق: دار الفكر، ١٩٨٦ م) ص ٢٠
( ٦١ أبو الفرج عبد الرحمن ابن الجوزي، المنتظم، (بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩٥
. ص ١٣٨
٦٢ ضياء الدين بن الأثير، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر ، تحقيق أحمد الحوفي وبدوي طبانة، ط ٢
.٦٦ :١ ( (الرياض: دار الرفاعي، ١٩٨٣
. ٦٣ ينظر شكيب أرسلان، لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم، ص ٨٨
( ٦٤ علي النوري، السلوك الإداري وخلفياته الاجتماعية (إربد: دار الكندي للنشر والتوزيع، ١٩٩٩
. ص ١٣٢
٦٥ ينظر عبد الكريم ب ّ كار، مدخل إلى التنمية المتكاملة : رؤية إسلامية (دمشق : دار القلم، ١٩٩٩ م)،
.١٧٠- ص ١٦٩
( ٦٦ جولييت غارامادي، اللسانة الاجتماعية ، تعريب خليل أحمد خليل (بيروت: دار الطليعة، ١٩٩٠
. ص ٢٢٤
٦٧ السابق.
.٢٢٥- ٦٨ السابق، ٢٢٤
. ٦٩ ينظر إبراهيم البليهي، بنية التخلف (الرياض، سلسلة كتاب الرياض، ١٩٩٥ )، ص ١٣٧
. ٧٠ شروط النهضة، ص ١٦٤
٧١ السابق.
. ٧٢ مالك بن نبي، مشكلات الحضارة: مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي، ص ٩٦
.٣٤- ٧٣ مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي، ص ٢٦
٧٠٢ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج ١٧ ، ع ٢٩ ، صفر ١٤٢٥ ه
. ٧٤ عبد الكريم بكار، فصول في التفكير الموضوعي، ط ٢ (دمشق: دار القلم، ١٩٩٨ م)، ص ١٧١
٧٥ ماجد عرسان الكيلاني، هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس ، ط ٢ (مكة المكرمة : دار
. الاستقامة، ١٩٩٩ )، ص ٣٣٠
. ٧٦ عبد الكريم بكار، فصول في التفكير الموضوعي، ص ٢٢١
٧٧ يذكر غارمادي أنه يمكن التعويض عن الشروط الاقتصادية في التخطيط اللساني بإدخال م ثيرات
. ودوافع فكرية قوية. غارامادي، اللسانة الاجتماعية، ٢٣٢
٧٨ زكي نجيب محمود، تجديد الفكر العربي ، ط ٢، دار الشروق، لبنان، ١٩٧٣ ص ١٢٨ . وانظر محمود
السيد، "تيسير تعلم اللغة العربية قراءة واستيعابا وتعبيرا "، الموسم الثقافي السادس عشر ﻟﻤﺠمع اللغة
. العربية الأردني(عمّان: منشورات مجمع اللغة العربية الأردني، م ١٩٩٨ ) ص ١٧٣
٧٩ إسماعيل عمايرة، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية دراسة وتقويم "
في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة العربية الأرد ني،
.٧- ٢٥٥ . ص ١٢٦ - ٢٠٠٠ م) ٢١٣
٨٠ فرح سليمان المطلق، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في الجمهورية العربية السورية، دراسة
وتقويم" في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة العربية
. ٢١١ . ص ١٧٧ - الأردني، ٢٠٠٠ م) ١٢١
. ٨١ جودت الركابي، طرق تدريس اللغة العربية، ط ٢ (دمشق: دار الفكر، ١٩٨٦ ) ص ٢٠
. ٨٢ علي عبد الواحد وافي، اللغة واﻟﻤﺠتمع (القاهرة: دار ﻧﻬضة مصر للطبع والنشر، ١٩٧١ ) ص ١٩٨
وينظر أيض ا: محمد سويسي، "اللغة العربية في مواكبة الفكر العلمي "، في كتاب من قضايا اللغة
١٥٧ (تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، - العربية المعاص رة ، ص ص ١٣٩
. ١٩٩٠ ) ص ١٥٦
٨٣ محمود كامل الناقة، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية دراسة
وتقويم" في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة العربية
.٧- ٢٩٤ . ص ٢٦٦ - الأردني، ٢٠٠٠ م) ٢٥٧
. ٨٤ السابق، ٢٦٨
. ٨٥ مالك بن نبي، مشكلات الحضارة: شروط النهضة، ص ٣٥
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٧٠٣
. ٨٦ عبد الكريم ب ّ كار، مدخل إلى التنمية المتكاملة، ص ٨٣
  א א
.( ١. ابن الأبار، أبو عبد الله القضاعي، الحلة السيراء (القاهرة: دار المعارف، ١٩٨٥
( ٢. ابن أبي الحديد، عز الدين أبو حامد، شرح ﻧﻬج البلاغة (بيروت: دار الجيل، ١٩٩٦
٣. ابن أبي الدنيا، أبوبكر عبد الله، الإشراف على مناقب الأشراف (بيروت: دار الكتب العلمية،
(١٩٩٢
٤. ابن الأثير، ضياء الدين ، المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، تحقيق أحمد الحوفي وبدوي طبانة،
( ط ٢ (الرياض: دار الرفاعي، ١٩٨٣
٥. أرسلان، شكيب، لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم، مراجعة حسن تميم (بيروت: دار مكتبة
الحياة، د-ت)
( ٦. أشار، بيار، سوسيولوجيا اللغة، تعريب عبد الوهاب ترّو (بيروت: منشورات عويدات، ١٩٩٦
٧. بدر الدين، غسّان، جدلية التخلف والتنمية، (بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر
والتوزيع، ١٩٩٣ م)
٨. بركات، أحمد قائد، التخلف لماذا؟ والتقدم لم لا؟ (دمشق: دار الفكر، ١٩٨٦ م)
٩. بشر، كمال، علم اللغة الاجتماعي: مدخل، ط ٣ (القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع،
(١٩٩٧
١٠ . بكار، عبد الكريم:
١١ . عصرنا والعيش في زمانه الصعب (دمشق: دار القلم، ٢٠٠٠ م)
١٢ . فصول في التفكير الموضوعي، ط ٢ (دمشق: دار القلم، ١٩٩٨ م)
١٣ . مدخل إلى التنمية المتكاملة: رؤية إسلامية (دمشق: دار القلم، ١٩٩٩ م)
٧٠٤ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج ١٧ ، ع ٢٩ ، صفر ١٤٢٥ ه
( ١٤ . البليهي، إبراهيم، بنية التخلف (الرياض، سلسلة كتاب الرياض، ١٩٩٥
١٥ . ابن تيمية، أحمد، مجموع فتاوى، جمع وترتيب عبد الرحمن بن محمد بن قاسم النجدي، وابنه محمد
(الرياض: دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، ١٩٩١ م)
١٦ . الجابري، محمد عابد:
( ١٧ . الخطاب العربي المعاصر (بيروت: دار الطليعة، ١٩٨٢
١٨ . أبنية العقل العربي: دراسة تحليلية نقدية لنظم المعرفة في الثقافة العربية، ط ٢ (بيروت: المركز الثقافي
العربي، ١٩٩١ م
١٩ . جدعان، فهمي، الطريق إلى المستقبل: أفكار- قوى للأزمنة العربية المنظورة (بيروت: المؤسسة
( العربية للدراسات والنشر، ١٩٩٦
٢٠ . الجرجاني، الشريف أبو الحسن علي، التعريفات (تونس: الدار التونسية للنشر، ١٩٧١ م)
٢١ . ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن، المنتظم، (بيروت: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،
(١٩٩٥
٢٢ . ابن خلدون، عبد الرحمن:
( ٢٣ . تاريخ ابن خلدون (بيروت:دار الكتب العلمية، ١٩٩٣
( ٢٤ . المقدمة، ط ٣ (القاهرة: دار ﻧﻬضة مصر، ١٩٧٩
( ٢٥ . الركابي، جودت، طرق تدريس اللغة العربية، ط ٢ (دمشق: دار الفكر، ١٩٨٦
( ٢٦ . السرخسي، أبوبكر محمد، المبسوط (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٩٩٣
٢٧ . سعيد، جودت، الدين والقانون: رؤية قرآنية (دمشق: دار الفكر، ١٩٩٨ م)
٢٨ . سويسي، محمد، "اللغة العربية في مواكبة الفكر العلمي"، في كتاب من قضايا اللغة العربية المعاصرة
(١٥٧ -١٣٩ ، (تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ١٩٩٠
٢٩ . السيد، محمود، تيسير تعلم اللغة العربية قراءة واستيعابا وتعبيرا، (محاضرة ألقيت في ٣٠ أيار
١٩٩٨ ، الموسم الثقافي السادس عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمّان: منشورات مجمع اللغة
( العربية الأردني، ١٩٩٨
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٧٠٥
( ٣٠ . شتا، السيد علي، علم الاجتماع اللغوي (الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة، ١٩٩٦
٣١ . صفوت، أحمد زكي، جمهرة رسائل العرب في عصور العربية الزاهرة (بيروت: المكتبة العلمية،
١٩٣٧ م)
( ٣٢ . الضُبيب، أحمد بن محمد، اللغة العربية في عصر العولمة (الرياض: مكتبة العبيكان، ٢٠٠١
( ٣٣ . طاهر، على جواد ، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام (بغداد: جامعة بغداد، ١٩٩٣
٣٤ . العروي، عبد الله، ثقافتنا في ضوء التاريخ، ط ٤ (بيروت: المركز الثقافي العربي، ١٩٩٧ م)
٣٥ . العسكري، أبو هلال الحسن بن عبد الله، الصناعتين في الكتابة والشعر، تحقيق علي محمد البجاوي
ومحمد أبو الفضل إبراهيم (بيروت: المكتبة العصرية، ١٩٨٦ م)
( ٣٦ . عفيفي، عبد الفتاح، علم الاجتماع اللغوي (القاهرة: دار الفكر العربي، ١٩٩٥
٣٧ . العلواني، طه جابر، الأزمة الفكرية المعاصرة: تشخيص ومقترحات علاج، ط ٢ (فرجينيا: المعهد
العالمي للفكر الإسلامي، ١٩٩٢ م)
٣٨ . عمايرة، إسماعيل، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية دراسة
وتقويم" في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة العربية
الأردني، ٢٠٠٠ م)
٣٩ . غارامادي، جولييت، اللسانة الاجتماعية، تعريب خليل أحمد خليل (بيروت: دار الطليعة،
(١٩٩٠
( ٤٠ . الغزالي، أبو حامد، إحياء علوم الدين (بيروت: دار الكتب العلمية، ١٩٩٨
٤١ . غلاب، عبد الكريم، أزمة المفاهيم وانحراف التفكير (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية،
١٩٩٨ م)
٤٢ . فرانسيس، ديف، ومايك وودكوك، القيم التنظيمية، عبد الرحمن أحمد هيجان (الرياض: معهد
( الإدارة العامة، ١٩٩٥
٤٣ . القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري، الجامع لأحكام القرآن (بيروت: دار الكتب
٧٠٦ مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها، ج ١٧ ، ع ٢٩ ، صفر ١٤٢٥ ه
العلمية، ١٩٩٦ م)
٤٤ . ابن كثير، عماد الدين، تفسير القرآن العظيم (دمشق: دار ابن كثير، ١٩٩٤ م)،
٤٥ . الكيلاني، ماجد عرسان:
٤٦ . التربية والتجديد وتنمية الفاعلية عند المسلم المعاصر (مكة المكرمة: مؤسسة الريان للطباعة
( والنشر والتوزيع، ١٩٩٧
٤٧ . مقومات الشخصية المسلمة أو الإنسان الصالح (مكة المكرمة: مؤسسة الريان للطباعة والنشر
( والتوزيع، ١٩٩٦
٤٨ . مناهج التربية الإسلامية والمربون العاملون فيها (مكة المكرمة: مؤسسة الريان للطباعة والنشر
( والتوزيع، ١٩٩٨
( ٤٩ . هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس، ط ٢ (مكة المكرمة: دار الاستقامة، ١٩٩٩
( ٥٠ . محمود، زكي نجيب، تجديد الفكر العربي، ط ٢ (بيروت: دار الشروق، ١٩٧٣
٥١ . المطلق، فرح سليمان، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في الجمهورية العربية السورية،
دراسة وتقويم" في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة
العربية الأردني، ٢٠٠٠ م).
٥٢ . المقرمي، عبد الملك، الاتجاهات النظرية لتراث التنمية والتخلف في ﻧﻬاية القرن العشرين: رؤية
نقدية من العالم الثالث (بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، ١٩٩١ م).
٥٣ . الناقة، محمود كامل، "تعليم اللغة العربية في مرحلة التعليم العام في المملكة الأردنية الهاشمية دراسة
وتقويم" في كتاب الموسم الثقافي الثامن عشر ﻟﻤﺠمع اللغة العربية الأردني (عمان: مجمع اللغة العربية
الأردني، ٢٠٠٠ م).
٥٤ . ابن نبي، مالك:
٥٥ . مشكلات الحضارة: شروط النهضة، ترجمة عمر كامل مسقاوي وعبد الصبور شاهين، ط ٤
(دمشق: دار الفكر، ١٩٨٧ م).
٥٦ . مشكلات الحضارة: مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي، ترجمة بسام بركة وأحمد شعبو، إشراف
عمر مسقاوي (بيروت: دار الفكر المعاصر، دمشق: دار الفكر، ١٩٩٢ م).
أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر- د. محمد محمد يونس علي ٧٠٧
٥٧ . الندوي، أبو الحسن علي الحسني، ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين (دمشق: دار ابن كثير،
١٩٩٨ م).
٥٨ . النوري، علي، السلوك الإداري وخلفياته الاجتماعية (إربد: دار الكندي للنشر والتوزيع،
١٩٩٩ م).
٥٩ . النويري، شهاب الدين أحمد، ﻧﻬاية الأرب في فنون الأدب (القاهرة: المؤسسة المصرية العامة).
.( ٦٠ . وافي، علي عبد الواحد، اللغة واﻟﻤﺠتمع (القاهرة: دار ﻧﻬضة مصر للطبع والنشر، ١٩٧١
Clive Holes, Modern Arabic: Structures, Functions and .٦١
Varieties (New York: Longman, 1995)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
Sonia
*
*


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
3

نقاط :
3

تاريخ التسجيل :
20/01/2010


أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2)   أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2010-01-20, 18:20

Second salam !

I tried to follow the links to arrive at a dead link (or maybe it's not working with me), here it is: http://www.uqu.edu.sa/majalat/shariaramag/mag29/pdf/file12.pdf

It's a PDF article, but unfortunately I cannot access it.

صونيا
[left]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sonia
*
*


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
3

نقاط :
3

تاريخ التسجيل :
20/01/2010


أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2)   أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) I_icon_minitime2010-01-20, 18:23

Excellent! Thanks a lot! Baraka Allahu fik, that's exactly what I was looking for.

I studied linguistics in both English and French, I even read/translated books from German or Welshand I wish now to be more open to Arabic resources because I'm sure I'm missing a lot!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر
» مظاهر التخلف في بنية العقل العربي (أزمة اللغة 3)
» أزمة اللغة ومشكلة التخلف (14) الملخص العام
» الجزمية الفكرية في العقل العربي: (أزمة اللغة 4)
» عاطفية التفكير في العقل العربي (أزمة اللغة 5)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات التطبيقية :: تطوير المناهج-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر (2) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
على اسماعيل محمد كتاب العربي مجلة الأشياء النقد الحذف موقاي المعاصر اللغة مبادئ النحو قواعد مدخل البخاري اللسانيات العربية النص الخطاب ننجز التداولية الخيام بلال ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع