منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
17

نقاط :
49

تاريخ التسجيل :
17/02/2012


الإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: الإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب   الإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب I_icon_minitime2012-02-17, 20:00

بسم اللّه الرحمن الرحيم
الإعراب عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعراب
الحمد للّه تعالى الذي (علّم القرآن.خلق الإنسان.علّمه البيان)،والصّلاة والسّلام على أفصح مّن نطق بالضّاد من ولد يعرب بن قحطان، وعلى آله الأطهار،وصحابته الأبرار،وعلى التّابعين لهم بإحسان ما اختلف اللّيل والنّهار.
وبعد،فهذا شرح متوسّط لمتن الإمام ابن آجرُّوم وضعته اقتداء بمن سلف من الأعلام،ودرءًا لمعرّة اللّحن الّذي عقد ألسن بعض الخاصّة بله العامّة في هذا العصر المُعصِر عن الرّغبة في العربية لغة وأدبا.
وقد رغبت قبل نشره مطبوعا أن أنفع بمباحثه قراء موقع منتديات تخاطب زادكم اللّه توفيقًا. آمين.
المقالة الأولى
ترجمة الإمام ابن آجرُّوم :
هو محمد بن محمد بن داود أبو عبد اللّه الصِّنهاجي الفاسي النّحوي المقريء الشّهير بابن آجُرُّوم،وآجُرُّوم كلمة بربريّة معناها الفقير الصُّوفي وهي لقب تشريف تقوم مقام السيّد بالعربيّة.ولد بفاس عام 672 ه ودرس بها،وُصف بالإمامة في النّحو،وكان على قدر كبير من الصلاح والبركة،ومقدّمته الشّهيرة ب(الآجُرُّوميّة) خير شاهد على ذلك .وكان على مذهب الكوفيّين في النّحو؛ أُخذ ذلك من توظيفه لبعض اصطلاحاتهم كالخفض بدل الجرّ،وحكمِه على (فعل الأمر) بأنّه مجزوم ،وهو رأي الكوفيّين،وذكرِه (كيفما) ضمن الجوازم ،وأنكر البصريّون ذلك.
من شيوخه المعروفين محمد بن يوسف أبو حيّان النّحوي صاحب البحر المحيط في التّفسير (ت:745 ه).
ومن تلامذته:الشيخ أحمد بن شعيب أبو العبّاس الجزنّائي،والأستاذ الفقيه النّحوي عبد اللّه بن عمر أبو محمد الوانغيلي الضّرير،وغيرهم كثير.
ولقد عُنيت الآجرُّوميّة باهتمام العلماء فشرحها كثيرون،منهم:
1. شرح أبي عبد اللّه الشّريف من أهل فاس،وهو شرح مبسوط.
2. شرح العلاّمة السّوداني،وهو عامر بالشّواهد والفوائد العلميّة،والأبيات.
3. شرح الشّيخ خالد الأزهري،وهو شرح متوسّط مفيد عليه حواش عديدة.
4. شرح الشّيخ حسن الكفراوي،وهو يهتمّ بالإعراب كثيرا.
5. شرح الشّيخ المكودي المغربي.
6. شرح محمد محي الدّين عبد الحميد أسماه:التُّحفة السَّنيّة شرح المقدّمة الآجرُّوميّة.
8. شرح العلاّمة الفقيه محمد بن صالح العثيمين.
ونظمها عليّ بن حسن الشّافعي في قصيدة،وشرحها بشرح سمّاه (التُّحفة البهيّة)،ونظمها كذلك شرف الدّين العمريطي، وشرحه محمد بن التُّهامي كنُّون.
أمّا عن مؤلّفات ابن آجرُّوم فمنها:شرح حرز الأماني المسمّاة بالشّاطبيّة.وله مصنّفات وأراجيز في علم القراءات،وغيرها، فمنها:رجز في قراءة نافع أسمّاه (البارع).
وكانت وفاته - رحمه اللّه - يوم الأحد بعد الزّوال لعشرٍ بقين من صفر الخير عام ثلاث وعشرين وسبعمئة 723 ه،ودفن داخل باب الجديد بمدينة فاس ببلاد المغرب.
مدخل إلى علم النّحو:
(علوم اللّغة العربيّة عبارة عن اثني عشر علما،مجموعة في قول بعضهم:
نحوٌ وصرفٌ عَروضٌ ثمّ قافيةُ * وبعدها لغةٌ قَرْضٌ وإنشاءُ
خطٌّ بيانٌ معانٍ معْ مُحاضَرة * والاشتقاقُ لها الآدابُ أسماءُ
والّذي له حقُّ التّقدُّم من هذه العلوم المذكورة (علم النّحو)؛إذ به يُعرفُ صواب الكلام من خطئه،ويُستعان بواسطته على فهم سائر العلوم.قال الشّاعر من الكامل:
النّحوُ يُصلِحُ مِن لسانِ الأَلْكَنِ ... والمرءُ تُكرِمُه ُإذا لم يَلحَنِ
وإذا طَلَبتَ مِن العلومِ أَجَلَّها ... فأَجَلُّها نفعًا مُقيمُ الأَلْسُنِ
أسبابُ وضع علم النّحو:
(كانتِ العربُ لعهد الجاهليّة تنطقُ بالسّليقة،ولمّا علتْ كلمتُهم بالإسلام،وانتشرتْ رايتُهم في بلاد فارس والرّوم،دخلَ في لسانِهم العربيّ المبين وَصمةُ اللّسان الأعجميّ؛فخفضوا المرفوعَ،ورفعوا المنصوبَ،وما إلى ذلك من اللّحن الشَّنيع؛حتّى كادَ أسلوبُ النُّطق العربي يَتلاشى لأسبابٍ كثيرة منها:
1. ما نُقل عن أبي الأسود الدُّؤليّ أنّ ابنتَه رفعتْ وجهَها إلى السّماء،وتَأمّلتْ بهجةَ النّجوم وحُسنَها،ثمّ قالت:ما أحسَنُ السّماءِ ؟.على صورة الاستفهام،وهي تريد التّعجُّبَ.فقال لها:بُنَيَّةُ،نجومُها.فقالت:إنّما أردتُ التّعجُّبَ.فقال لها،قولي:ما أحسَنَ السّماءَ،وافتحي فاكِ.
2. ومن ذلك أيضا ما سمعه أبو الأسود الدُّؤلي من قاريء يقرأ قوله تعالىSadوَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولِهُ ...)،بجرِّ (رَسُولِهِ)؛ففزِعَ من ذلك أبو الأسود،وخافَ على نضرة تلك اللّغة من الذبول وشبابها من الهرم وجمالها من التّشويه.وكاد ينتشرُ هذا الشَّبَحُ المخيفُ مع أنّ ذلك كان في مُبتَدَإ الدّولة الإسلاميّة،والقوم تزيد علاقتهم بالعجم كلّ يوم؛فأدرك الإمامَ عليًّا،وتداركَ الأمرَ بأن وضعَ له تقسيم "الكلمة"،وأبواب "إنّ وأخواتها"،والإضافة،والإمالة، والتّعجُّب والاستفهام،وغيرَها،وقال لأبي الأسود الدُّؤليّ:"انحُ هذا النّحوَ"؛ومنه جاءَ اسمُ هذا الفنّ.فأخذه أبو الأسود،وزادَ عليه أبوابًا أُخَر إلى أن حصلَ عنده ما فيه الكفاية.ثمّ أخذه عن أبي الأسود نفرٌ منهم:ميمون الأقرن،ثمّ خلفَهم جماعةٌ منهم:أبو عَمرو بن العَلاء،ثمّ بعدهم الخليلُ بن أحمد الفراهيدي،ثمّ سيبويه،والكِسائيّ،ثمّ سار النّاسُ فريقين بصريّ وكوفي.وما زالوا يتداولون هذا العلم،ويُحكمون تدوينه هذا العلم حتّى الآن؛فجزاهم اللّه أحسن الجزاء) .
تعريف النّحو:لغة:له معان كثيرة أهمّها:
 القصد والجهة نحو:نحوتُ إلى بيت اللّه الحرام،أي قصدت،واتّجهت.
 المقدار نحو:عندي نحو ألف دينار،أي مقدار ألف دينار.
 المِثل والشّبه نحو:محمد نحو زيدٍ،أي مثله،وشبهه.
اصطلاحا:قواعدُ يُعرَفُ بها أحوالُ أواخرِ الكلِماتِ العربيّة الّتي حصلتْ بتركيبِ بعضِها مع بعضٍ من إعرابٍ وبناء .
الكلام وأقسامه:
قال ابن آجرُّومSadالكلامُ هو اللّفظُ المركَّبُ المفيدُ بالوضعِ،وأقسامُه ثلاثةٌ:اسمٌ،وفعلٌ،وحرفٌ جاءَ لِمعنى.فالاسمُ يُعرَفُ:
بالخفض،والتّنوين،ودخول الألف واللاّم،وحروف الخفض وهي:مِن،وإلى،وعن،وعلى،وفي،ورُبّ،والباء،والكاف،واللاّم.
وحروفُ القسم وهي:الواو،والباء،والتّاء.والفعلُ يُعرف بقَدْ،والسّين،وسوف،وتاء التّأنيث السّاكنة.والحرفُ مالا يَصلُحُ معه
دليلُ الاسم،ولا دليل الفعل).
الشّرح:
الكلام لغةً هو القولُ،واحده كلمة،وهي اللّفظ المفرَدُ الدّالُّ على معنًى،والمرادُ بالمفردِ ما يُتلفّظُ به مرّة واحدةً وإن دلَّ على
متعدِّدٍ كرجلٍ ورجالٍ.
الكلام اصطلاحا:هو اللّفظُ المُرَكَّبُ المفيدُ بالوَضْعِ.
شرح التّعريف:
اللّفظ :هو الصّوتُ المشتمِلُ على بعض الحروف الهِجائيّة تَحقيقًا كمحمّد،أو تقديرًا كالضّمائر المُستَتِرَة نحوSadهو) في قولك:
اِستَمَعَ الدّرسَ.
المُرَكَّب:هو ما تَركّبَ مِن اسمين،أو اسمٍ وفعلٍ،أو فعلٍ واسمٍ.
المفيد:ما أفادَ فائدةً يَحسُنُ السّكوتُ عنها.
الوَضْع:أي القَصد،وهو أن يَقصِدَ المُتكلِّمُ بما يَلفِظُ به ممّا وَضعتْهُ العربُ إفادةَ السّامع.
هذه قيودٌ أربعةٌ متى وُجدتْ وُجدَ الكلامُ النّحويّ،وحيث انتفتْ كلُّها،أو واحد منها انتفى الكلامُ النّحويّ.
ملحوظة:قد تُستعمَلُ الكلمةُ ويُرادُ بها الكلام نحو:كلمةُ الإخلاص (لا إله إلاّ اللّه)،ونحو:ألقى المحاضِرُ كلمةً رائعةً .
وهذا استعمالٌ عربيّ فصيحٌ،يَندرِجُ في باب تسمية الشّيء باسم جُزئه،أو إطلاق الجزء وإرادة الكلّ ضمن مباحث علم فقه
اللُّغة.قال الشاعر: أُعَلِّمُهُ الرِّمايَةَ كلَّ يومٍ * فلمّا اِسْتَدَّ ساعدُهُ رَماني
وكمْ عَلّمتْهُ نظمَ القَوافي * فلمّا قالَ قافيةً هَجاني
ونحو قوله  Sadأَصْدَقُ كَلِمَةٍ قَالَهَا شَاعِرٌ كَلِمَةُ لَبِيدٍ:
أَلَا كُلُّ شَيْءٍ مَا خَلَا اللَّهَ بَاطِلٌ) * وكلُّ نعيمٍ لا مَحالَةَ زائِلُ
أقسام الكلام:
ينقسم الكلامُ في اصطلاح النُّحاةِ إلى ثلاثةِ أقسامٍ:اسمٌ،وفعلٌ،وحرفٌ.
أ‌- الاسم:لغة:هو ما دلَّ على مُسَمًّى مُطلَقًا.
اصطلاحا:كلمةٌ دلَّتْ على معنًى في نفسِها غيرُ مقترنةٍ بزَمان.
وينقسم الاسم إلى ثلاثة أقسام:ظاهرٌ،ومُضمَرٌ،ومُبهَمٌ.
أ‌- الاسم الظاهر:نحو محمّد – مسجد .
ب‌- الاسم المُضمَر:نحو:أنا – أنتَ - هو ... أي الضّمائر.
ت‌- الاسم المُبْهَم:نحو:الّذي – هذا .أي الأسماء الموصولة،وأسماء الإشارة .
علامات الاسم:
1. الخفض (الجرّ):ويكونُ بالكسرة الّتي يُحدِثُها العامِلُ حرفًا كانَ أو إضافةً،نحو:بسمِ اللّهِ الرّحمنِ الرّحيم.وعوامل الخفض ثلاثةٌ:حروفُ الجرّ،والإضافةُ،والتَّبعِيَّةُ.
2. النِّداء:أي كونُ الكلمةِ مناداةً نحوSadقِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ ...) .
3. الألف واللّام (أل):كالفرس،والرّجل،والعبّاس .
4. التّنوين:هو نونٌ ساكنةٌ تَلحَقُ آخرَ الاسم لفظًا وتُفارِقُهُ خَطًّا ( ٌ – ً – ٍ )،نحو:كتابٌ – مسجدًا – عظيمٍ .
5. الإسنادُ إليه:وهو أن تَنسِبَ إلى الاسم حُكْمًا تَحصُلُ به الفائدة نحو:أقبلَ العالِمُ – أنا فاهِمٌ – سَمِعتُ .وهذه العلامةُ هي الّتي أوضحَتْ اِسمِيّة الضّمائر،وما شابَهَها من ظروفِ الزّمان،والمكان.
ب‌- الفعل:لغة:هو ما دلَّ على الحَدَث.
اصطلاحا:هو كلمةٌ دلَّتْ على معنى في نفسِها مقترِنَةٌ بزَمان.
أقسام الفعل:ينقسم الفعلُ باعتبار الزَّمَن إلى:ماضٍ،ومضارع،وأمر .
أ‌- الفعل الماضي:هو ما دلَّ على حَدَث وقعَ في الزّمان الذي قبلَ زَمان التَّكَلُّم نحو:فَرِحَ - اِنتَصَرَ – سَعَى .وحكمُه هو البناءُ على الفتح.
ب‌- الفعل المضارع:هو ما يَدُلُّ على حَدَث يقعُ في زمان التّكلُّم،أو بعده نحو:يَقرَأُ – يَبْكِي – يَدْعُو،وحكمُهُ الإعرابُ إلاّ إذا اقترَنَ بإحدى نُونَيْ التَّوكيد الثقيلة،أو الخَفيفة،أو نون النِّسوة؛فإنّه حينئذ يُبنَى .
ت‌- فعل الأمر:هو ما يُطلَبُ به حدوثُ شيءٍ في المستقبل نحو:اُسْكُنْ – اِسْمَعْ – اُدْعُ.وحكمُهُ البناءُ على السّكون.
علاماتُ الفِعل:
للفعل علاماتٌ يَنمازُ بها عن الاسم والحرف،وهي:
 قَدْ:ولها معنيان:فهي إذا دخلتْ على الماضي أفادتِ التّحقيق قال تعالىSadقد أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ) ،وقالSadقَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ...) ،وإذا دخلت على المضارع أفادتِ التّقليل نحو:قد يَصدُقُ الكذوبُ،وقد يَنجحُ الكسولُ.
 السِِّين:تفيدُ التَّنْفيس،ومعناه الاستقبال القريب قال تعالىSadسَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ ...) ،وقالSadسَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ) .
 سوف:تفيدُ التَّسويف،ومعناه الاستقبالُ البعيد قال تعالىSadوَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى) ،ونحو:سوف أقومُ بواجبي.
 التّاء:والمقصودُ بها تاء التّأنيث السّاكنة قال تعالىSadقالتِ امرَأَةُ العَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الحَقُّ ...) ،وقالSadوجاءَتْ سَكْرَةُ الموتِ بالحقِّ) .
ت‌- الحرف:لغة:طرف الشّيء،قال تعالىSadوَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ) .
اصطلاحا:هو كلمةٌ دلّتْ على معنًى في غيرها غير مقترِنةٍ بزمان نحو:هَلْ – بَلْ – فِي.وحكمُهُ البناءُ دائمًا.
أقسام الحرف:ينقسمُ الحرفُ إلى ثلاثةِ أقسامٍ :
أ‌- حرفٌ مُختَصٌّ بالأسماء كحروف الجرّ،والقسم،و ...
ب‌- حرفٌ مُختَصٌّ بالأفعال كالنّواصب،والجوازم،و ...
ت‌- حرفٌ مشتَرَكٌ بينهما نحو:هَلْ – بَلْ – همزةُ الاستفهام – نَعَمْ – أَجَل .
علامات الحرف:
تتمثّلُ علامةُ الحرف في عدم قبوله شيئًا من علامات الاسم،والفعل.قال الحريري في ملحة الإعراب:
والحرفُ ما ليستْ له علامة ... فَقِسْ على قولي تَكُنْ عَلاّمة
وقال الآخر:
والحرفُ ما ليستْ له عَلامة ... تركُ العَلامة له عَلامة
فوائد:
1. كلُّ كلامٍ نحويٍّ كلامٌ لُغَويّ،ولا عكس.
2. الحروفُ الهِجائيّة هي:أ- ب – ت – ث – ج – ح – خ – د - ذ .....
3. حروف المعاني هي:في – على – بل – حتّى - لم _ لن ....
4. حروف القسم من حروف الجرّ .
5. الحروف الأبجديّة مجموعة في الكلمات التّالية: أَبَجَدْ – هَوَزٍ – حُطَيٍّ – كَلَمْنٍ – سَعْفَصٍ – قُرِشَتْ – ثَخَذِ – ضَظَغِ.
6. الحروف ثلاثة أنواع:
أ‌- نوعٌ يسمَّى العامل كحروفِ الجرّ،والنَّصب،والجَزم،و ...
ب‌- ونوعٌ يُسَمَّى النّاسخ مثل (ما) الحجازيّة،وهي تعملُ عملَ كان النّاسخة،ومثل (لا) الّتي لنفي الجِنْس،وتَعملُ عملَ
(إنّ).
ت‌- ونوعٌ آخر يسمّى (المُهْمَل) لأنّه لا يعملُ شيئا ممّا سبق مثلُ بعض أدوات الاستفهام،والجَواب،منها:هَلْ – لاَ – نَعَمْ
– بَلَى – أَجَلْ .
7. الكَلامُ بفتح الكاف سبقَ التّعريف به،والكُلامُ بضمّها الأرضُ الصُّلبة أو الصَّعبة،والكِلامُ بالكسر جمع كِلْم بمعنى الجُرْح،قال عبد العزيز المغربي في المُوَرَّث لِمُشكل المثلَّث:
أمّا الحديثُ فالكَلام ... والجُرحُ في المرءِ الكِلام
والموضعُ الصّلب الكُلام ... لليُبسِ والتّصَلُّبِ
8. الحرف هو الصّوتُ المعتمِدُ على مخرجٍ من المخارج كالحَلْق واللِّسان.
يتبع إن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الجمل التي لا محل لها من الإعراب والتي لها محل لها من الإعراب :
» الإعراب على الحكاية
» مفاتيح أولية في الإعراب
» نكتة الإعراب
» للتأكد من الإعراب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الإعراب عن متن ابن آجروم في قواعد الإعراب 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
العربية العربي النقد اسماعيل الحذف اللسانيات اللغة على كتاب الخيام بلال الخطاب النص ننجز موقاي التداولية محمد ظاهرة مبادئ قواعد النحو مجلة مدخل المعاصر الأشياء البخاري


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع