منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك في مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةفي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرفي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورفي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودفي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرفي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة في مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنافي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة في مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبفي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرفي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبفي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارفي مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 في مجال النحو والصرف:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصر العرفي
عضو ذهبي


القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
71

نقاط :
175

تاريخ التسجيل :
07/11/2011

الموقع :
القاهرة

المهنة :
معلم في جامعة بنغازي قاريونس سابقا


في مجال النحو والصرف: Empty
مُساهمةموضوع: في مجال النحو والصرف:   في مجال النحو والصرف: I_icon_minitime2011-11-24, 12:47


(التزام الإعراب) قد ننعى على بعض معاصرينا أنهم يلتزمون لغة الوقف في غير ما وقف، هرباً من الخطأ في الإعراب الذي لا يحسنونه فينطقون بإسكان أواخر الكلمات ستراً بصنيعهم ، وتوقياً للخطأ.
وعلى العكس من ذلك نجد في النصوص المأثورة أن بعض قبائل العرب كانت تلتزم الإعراب في الوصل وفي الوقف أيضاً، وهم أزد السراة، نجد هذا النص في كتاب سيبويه إذ يقول: (وزعم أبو الخطاب أن أزد السراة يقولون: هذا زيدو ن وهذا عمرو، وممرت بزيدي ، وبعمري، جعلوه قياساً واحداً فأثبتوا الواو والياء كما أثبتوا الألف) ويشير سيبويه بهذا الأخير إلى إجماع العرب قاطبة على الوقف على المنصوب بالألف، يقولون رأيت زيداً إلا ربيعة منهم، فإنهم يلتزمون الإسكان في الوقف، ويطردونه كذلك في المنصوب المنون، فيقولون: رأيت زيدْ، ومع هذا يقول ابن عقيل كما في حاشية الصبان ، والظاهر أن هذا غير لازم في لغة ربيعة، ففي أشعارهم كثيراً الوقف على المنصوب المنون بالألف، فكأن الذي اختصوا به جواز الإبدال) يعني أن إبدال التنوين المنصوب ألفاً أمر جوازي كالوقف عليه بالسكون.
(الوقف على المنقوص المجرد من أل في حالتي الرفع والجر): الأصل أن يوقف عليه بحذف الياء ، فتقول جاء قاضٍ، ومررت بقاضٍ ودرست ألفية بن معطٍ، لكن هناك لغة أخرى أثبتها الرضي في شرح الكافية والسيوطي في الهمع ، هي إثبات الياء في الوقف في هاتين الحالتين أيضاً فيقولون: جاء قاضي، وأعجبت بكريم معطي.
(الحرف الميت): نظر أسلافنا من العلماء إلى الأصوات نظرة شمولية مجسمة تجسيماً، فوصفوا الحرف الذي لا يتغير بالصحة والقوة، فقالوا: هذا حرف صحيح وحرف قويّ، وأما ما يتغير بحذفه مرة ، أو بإبداله بإبدال حتميّ إلى نظيره مرة أخرى، فيقولون فيه: حرف معتل، أو حرف علة، بل ذهب شيخ النحاة سيبويه إلى وصف هذا الحرف بالموت، إذ نجد يقول في حذف الألف من آخر الاسم الخماسي عند النسب، حينما نقول في النسب إلى حبارة حباريٌّ يقول: (وإنما جسروا على حذف الألف لأنها ميتة، لا يدخلها جر ولا رفع ولا نصب.
وأقول: انظر بقية كلامه عن الكشكشة. فهو آخر مجال النحو والصرف وآخر موضوع في كناشة النوادر.
والحمد لله أولا وآخراً والصلاة والسلام على النبي وآله بدءاً وختاماً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في مجال النحو والصرف:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» في مجال النحو واللغة
» شرح مرئي لقواعد النحو والصرف
» البحث عن كتابي تيسر النحو وتجديد النحو لشوقي ضيف وجزاكم الله خيرا
» عناوين الرسائل العلمية بجامعة ام القرى فى قسم النحو والصرف
» مكتبة النحو والصرف: مصادر ـ رسائل علمية للتحميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


في مجال النحو والصرف: 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب مبادئ الخيام كتاب العربية اللغة اسماعيل النص البخاري الحذف مجلة محمد موقاي قواعد الأشياء النحو النقد على ظاهرة مدخل اللسانيات بلال المعاصر التداولية العربي ننجز


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع