الغناء وأنواعه عند العرب قبل الإسلام - د.مصطفى بيطام(*)
1-نشأة الموسيقى:
لم يكن لدى الإنسان الأول، منذ نشأته، القدرة على إدراك ما يحيط به من ظواهر الطبيعة المختلفة، كالحر والبرد، والليل والنهار، والصيف والشتاء، والربيع والخريف، إلا أنه أصبح مع التطور النسبي والتفكير المحدود يسمع أغاريد الطيور، وهمسات الغابات وأنين الزوابع، وحفيف الأشجار وخرير الماء وتلاطم الأمواج... فيهتز إما طرباً وإما خوفاً من هذه الأصوات الجبارة الآتية من عالم آخر غير مرئي، (فخاطبها بلغتها وحاكى أصواتها) فنشأت الموسيقى(1) الساذجة التي تعود نواتها الأولى في تاريخ البشرية إلى التصفيق بالأيدي، وضرب الأرض بالأقدام وحركات الأجسام التعبيرية والصياح والبكاء.
ويبدو أن الطبيعة الزاخرة بالأصوات، الحافلة بالموسيقى والجمال كتغريد الطيور وحفيف الأغصان، وخرير الماء، وهمسات النسيم وقصف الرعود وهدير الأمواج، وأصوات الوحوش وغيرها، كانت معلم الإنسان الأول الذي تعلم عنه الموسيقى عن طريق محاكاته لظواهرها المختلفة(2).
وعلى مر الأيام شرع الإنسان البدائي في تنظيم أصوات أكثر دقة وجودة، ثمَّ ما لبث أن ابتكر لنفسه أغنيات بسيطة وتوقيعات بدائية للتعبير بها في المناسبات المختلفة التي تمر به كمخلوق حي، كالسرور والجوع والحب والحرب والخوف(3)، ثمَّ استعان بعد ذلك بالآلات الموسيقية التي تنبعث منها أصوات دوي وضجيج إيماناً منه أنها سوف "تقيه من بعض هذه الظواهر التي يخشاها كطرد الأرواح الشريرة، ودفع الأمراض واتقاء الموت، أو استعطاف للعوامل الخيرية، واستعجال ما يرى منها، كنزول الأمطار ووفرة المحصول..."(4).
ويظهر أن أقدم آلات موسيقية تعرّف عليها الإنسان البدائي هي أعضاء جسمه، "فقد استخدمها في التصفيق بالأيدي والدق بالأرجل. فقد وجد في اليدين والقدمين ما يحدث أصواتاً، فسخرها وهي أصوات متوافقة الحركة، فانتفع بها في ضبط الإيقاع وتقويته بطريقة تلقائية غير واعية ولا مقصودة"(5). وبمحاكاته لأعضاء جسمه توصل إلى صنع الأرجل والأيدي المصفقة، ثمَّ تفنن أكثر فصنع "المصفار" الذي تطور فيما بعد إلى "الناي" و"القصابة" و"المزمار" وما إلى ذلك من آلات النفخ.
ويرى بعض الدارسين، أن الموسيقى لما أطلت على الحياة الدنيا لم تطل عليها وهي قائمة بذاتها مستقلة بنفسها، أطلت وهي مزج مركب من غناء ورقص وشعر، وكانت هذه الفنون الجميلة الثلاثة تؤلف كلاً موحداً... لم تنفصل عن بعضها بعضاً إلا بعد أن مرت في مراحل تاريخية معينة، استدعاها تطور الإنسان اللامتناهي(6).
وعن أصالة الموسيقى العربية نجد المستشرق البريطاني "هنري جورج فارمر" يستهل كتابه (تاريخ الموسيقى العربية حتَّى القرن الثالث الميلادي) بالقول: "علينا ألا ننظر بعد الآن إلى جزيرة العرب نظرتنا إلى الفلوات، فهي على الضد من هذا-مركزٌ تجاري للعالم القديم. والمسلمون الذين خرجوا منها ليستظهروا على المسيحية وليشيدوا إمبراطورية، ما كانوا إلا خلفاء لأولئك الذين تركوا تأثيراً عميقاً في مصائر الشرق ومستقبله في عصور التاريخ الأولى"(7). ثمَّ تطرق إلى الحديث عن المدنية العربية فقال: "إنها لم تنبعث من تلكم الفترة التي اكتنفتها دجنة وغموض، المعروفة بأيام الجاهلية، زمن أن كان السؤدد اليوناني والبيزنطي قد بلغ السماكين، بل ولم تبدأ بظهور الإسلام، فإن تاريخها يرجع إلى حقبة سابقة عليهما معاً"(8). ثمَّ تطرق بإسهاب إلى نشوء الحضارات السامية، معتمداً في ذلك على التقنيات التي قام بها الباحثون في خرائب المدنيات السامية والتي قال عنها بأنها "أحدثت تغييرات عجيبة في آرائنا ومعلوماتنا عن تاريخ المدنية العالمية"(9).
وتعرض إلى تاريخ الدول العربية القديمة فقال أن "أقدم مصدر لدينا الآن عن جزيرة العرب يعود تاريخه إلى الألف الثالثة قبل الميلاد، حين صرنا نملك بعض كتابات مسمارية ورد فيها ذكر لبلاد عرفت بوقوعها في جزيرة العرب"(10).
ثمَّ أشار إلى أولية الموسيقى العربية، فذكر أنه لم يصل إلينا شيء ذو بال، على الرغم من أن نقش "آشوربانيبال" الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع قبل الميلاد، يثبت أن العرب كانوا يعملون لسادتهم الآشوريين، حيث كانوا يمضون ساعاتهم في الغناء والموسيقى التي كان يطرب لها الآشوريون، فيطلبون المزيد منها، ثمَّ استطرد يقول: "بأنه من الصعب جداً أن نفترض وجود مستوى معين واحد للحضارة الموسيقية عند كل من الآشوريين والفينيقيين والعبرانيين والعرب الذين جمعتهم أواصر تجارية وروابط سياسية"(11). ثمَّ تحدث عن الآلات الموسيقية المعروفة لدى الشعوب السامية مثل "طبلوا" و"أبدو" البابليتان-الآشوريتان و"طبلا" و"نف" العبرانيتين، وعرفتا عند العرب بلفظتي "طبل" و"دف"(12).
وخلص إلى القول بأننا لو أخذنا بنظر الاعتبار ما نقله لنا اليونان والرومان عن الممالك العربية-كمعين وسبأ-التي كان مستوى عيشها الرفيع وترفها الباذخ مصدر حسد جيرانها بعد أن فاقت بغناها البلاد الأخرى كافة-عندئذ يحق لنا الإدعاء، بأنهم بلغوا المراتب السامية التي بلغها الساميون من قبلهم في مجال الموسيقى(13).
وتدل هذه الآراء المبنية على الاكتشافات الأثرية أن العرب كانوا من بين الأمم التي تذوقت الموسيقى وأحسّت بجمالها، وابتدعت آلاتها، على الرغم من أن ما وصل إلينا من هذه الموسيقى في العصر الجاهلي كان محدود الأفق، ضيق النطاق.
إن الموسيقى عند العرب لم تكن تعني ما عنته لدى الإغريق، حيث تضم هذه الكلمة في تضاعيفها، الشعر والرقص والفلسفة والبلاغة وفقه اللغة والرياضيات... وإنما كانت الموسيقى في الشعر الجاهلي لا تعدو الترنّم في الشعر... أما الآلات الموسيقية فما كان لها أثرها البارز في تاريخ الموسيقى العربية في العصر الجاهلي إذ كان عربي ذلك الزمان يؤثر سماع الغناء الصوتي على العزف الآلي ليتسنى له بذلك تذوق معاني الشعر... أما الآلة الموسيقية فلا مهمة لها إلا مرافقة الغناء الصوتي والتمهيد له(14).
أما سبب هذا الفرق المتباين بين مقومات الموسيقى عند العرب والإغريق فمردّه إلى الوضع الجغرافي في الجزيرة العربية التي لم تسمح طبيعتها بظهور التراجيدية التي لا تنبت إلا في رقعة تولدت فيها الحضارة وألقت بظلالها على كل ما حولها(15).
وهكذا فقد عرف العرب الآلات الموسيقية البسيطة وغنوا جميعاً بالعيدان والطنابير والمعازف والمزامير(16).
وقد ذكر المسعودي أن الخليفة المعتمد الذي كان شغوفاً بالطرب ومحباً لأنواع اللهو، سأل يوماً عن أول من اتخذ العود فقيل له: الملك بن متوشلخ بن محويل بن عاد بن خنوع بن قيان بن آدم، وذلك أنه كان له ابن يحبه حباً شديداً، فمات فعلقه بشجره فتقطعت أوصاله، حتَّى بقي منه فخذه والساق والقدم والأصابع، فأخذ خشباً فرققه وألصقه، فجعل صدر العود كالفخذ، وعنقه كالساق، ورأسه كالقدم، والملاوي كالأصابع، والأوتار كالعروق، ثمَّ ضرب به وناح عليه، فنطق العود، وفي ذلك قال المحدودي:
وناطق بلسان لا ضمير له *** كأنه فخذ نيطت إلى قدم
يبدي ضمير سواه في الحديث كما *** يبدي ضمير سواه منطق القلم(17)
ومن أمثلة الشعر الجاهلي الذي ورد فيه ذكر الآلات الموسيقية قول أعشى ميمون يصف رنين عوده وطرب قينة:
ومستجيب تخال الصنج يسمعه *** إذا ترجع فيه القينة الفضل(18).
هكذا يتضح لنا أن الفن الموسيقي عند العرب لم يكن حديث العهد، فهو أصيل أصالة أهله، يضرب بجذوره في أعماق الماضي بشهادة الباحثين والدارسين من العرب وغير العرب.
2-نشأة الغناء:
يُعَدُّ الغناء بالنسبة للإنسان أداة التعبير عن الانفعالات النفسية في شتى مظاهرها، لأنَّه لون من ألوان التعبير الإنساني الفطري، فهو كالألفاظ والجمل التي تعبر عن الأفكار، ينشأ مثلها نشأة بدائية، ثمَّ يتطور وينضج تبعاً لتطور البيئة الاجتماعية والثقافية المرتبط بهما(19). والباحث عن نشأة الغناء العربي تعتريه صعوبات كثيرة، نظراً للبعد الزماني الذي يفصله عن الفترة التي ظهر فيها هذا الفن، إلا أن هناك إشارات في بعض أمهات كتب الأدب والتاريخ تؤكد أصالة هذا الفن كمروج الذهب للمسعودي والعمدة لابن رشيق، ومقدمة ابن خلدون. فقد نقل المسعودي عن "ابن خرداذ به" أن الحداء في العرب كان قبل الغناء وأنه أول السماع والترجيع فيهم، ثمَّ ما لبث أن اشتق الغناء منه(20). وذكر أن غناء العرب كان النصب، وأنه ينقسم إلى ثلاثة أجناس: الركباني، والسناد الثقيل، والهزج الخفيف(21).
أما ابن رشيق فقد خالف المسعودي في الرأي عندما قال: إن النصب كان غناء الركباني والفتيان، ومنه كان أصل الحداء كله(22).
وقد ذكر ابن خلدون في مقدمته ما يفهم منه أن الحداء والنصب نوع واحد، فقال: "وأما العرب فكان لهم أولاً فن الشعر... ثمَّ تغنى الحداة منهم في حداء إبلهم، والفتيان في فضاء خلواتهم فرجعوا الأصوات وترنموا، وكانوا يسمون الترنم إذا كان بالشعر غناء"(23).
وقد أشار ابن رشيق إلى أول من رجع الحداء من الرجال فقال: "إن أول من أخذ في ترجيعه... مضر بن نزار، فإنه سقط عن جَمَل فانكسرت يده، فحملوه، وهو يقول: وايداه، وايداه، وكان أحسن خلق الله جرماً وصوتاً، فأصغت الإبل إليه. وجَدَّت في السير، فجعلت العرب مثالاً لقوله، هايداً هايداً يحدون به الإبل"(24).
وفيما يتعلق بأول من غنى في الجاهلية من الرجال، فقد ذكر أبو الفرج الأصبهاني، صاحب كتاب الأغاني، أن أول من غنى باليمن "علس بن زيد" وكان يلقب "بذي جدن" لحسن صوته(25).
وذكر المسعودي(26) وابن عبد ربه(27)، أن أول من غنى من النساء هما: الجرادتان وكانتا قينتين لمعاوية بن بكر على عهد عاد، ومن غنائها:
ألا يا قيل ويحك قم فهينم *** لعل الله يصبحنا غماما
وإنما غنتا بهذا حين حبس عنهما المطر.
2. 1. ضروب الغناء في الجاهلية:
عرف العرب-في العصر الجاهلي إلى جانب غناء النصب والسناد والهزج-أنواعاً أخرى من الغناء وهي: الغناء الديني، وغناء الحرب، وغناء الندب والنواح، وغنائم الولائم الخاصة كالعرس والخرص والإعذار(28)، ثمَّ أن في مناسبات هذه الأغاني من الشعائر والمناسك الدينية ما يبين بوضوح وجود صلة وثيقة بينها جميعاً، لأنَّ الغناء فيها ديني، أو مشتق ومتفرع عنه.
ويبدو أن هذه الأنواع الغنائية لم تكن في الجاهلية فنّاً يُرتَزَق به لأنَّ الارتزاق في الغناء لم يكن في شيء من نساء العرب، وإنما كان صناعة موقوفة على القيان اللواتي كن يُجلَبن من أطراف بلاد الفرس والروم(29). أما النساء العربيات فكن يغنين من قبل-الجرادتين-في هذه الأضرب التي يسَّرت لهن السبيل إلى استقلالهن بالغناء المحترف.
2.1.2. الغناء الديني:
من المعروف أن العرب في الفترة الجاهلية الأخيرة-التي صورها القرآن الكريم أحسن تصوير وجلا الشعر الجاهلي عن بعض جوانبها-كانوا يقدسون الكعبة والأوثان القائمة فيها، وكذلك الأنصاب والصخور والأشجار "حيث كانت آلهتهم-على زعمهم-تقيم، وكانوا يعكفون عليها ويطوفون بها، ويرقصون حولها ويغنون لها، ويهللون ويلبون ثمَّ ينحرون عليها الذبائح، يقدمونها قرابين للآلهة"(30).
وقد أشار القرآن الكريم إلى أن صَلاتهم عند البيت "كانت مُكاءً وتصدية"(31). وقيل إن ابن عباس ذكر في تفسير ذلك أن قريشاً كانت تطوف بالبيت، وهم عراة يصفرون ويصفقون(32). بينما أشار ربيع بن ضبع الفزاري بأن العرب كانوا يسبحون ويهللون حول "الأقيصر"، وهو صنم في مشارف الشام(33) بقوله:
فإنني والذي نغم الأنام له *** حول الأقيصر، تسبيح وتهليل(34).
وقد ذكر ابن الكلبي: "أن العرب كانوا يسمون طوافهم بالأنصاب، الدوار، وفي ذلك يقول عامر بن طفيل يوم أن جاء إلى قبيلة "غني بن أعصر"، فوجدهم يطوفون بنصب لهم، فرأى في فتياتهم جمالاً، وهن يطفن به:
ألا ليت أخوالي غنيا *** عليهم كلّما أمسوا دوار(35).
ووصف امرؤ القيس هذا الطواف ورقص العذارى حول الصنم بقوله:
فَعَنَّ لنا سِربٌ كأن نِعاجَه *** عذارى دوار في ملاءٍ مُذيَّلِ(36).
ويبدو أنه كانت عندهم شعائر وطقوس كثيرة في الحج، من بينها هذه التلبية التي تتكون من جمل وجيزة موزونة على أبحر بسيطة قصد بها الغناء على ما يظهر من ذلك قولهم:
لبيك اللهم لبيك، لا شريك لك إلا شريك هو لك، تملكه وما ملك
وفي تلبية "همدان" قولهم أيضاً:
لبيك مع كل قبيل لبوك *** همدان أبناء الملوك تدعوك
قد تركوا أصنامهم وانتابوك *** فاسمع دعاء في جميع الأملوك(37).
2. 1. 3. الغناء الحربي:
كانت الحرب بالنسبة للعربي ضرورة حتمية وحاجة طبيعية فرضتها عليه سنّة البقاء وإرادة الحياة، فهو يعيش فوق أرض قاحلة، لا تجود عليه بمرافق الحياة "فهو من أجل غدير أو مرعى كلأ صغير، يقاتل ويكافح، لا بل إنه لا يتورع عن اغتصاب ما بحوزة غيره من غنم وإبل وخير ومتاع"(38).
وتحت تأثير الأوضاع الطبيعية، أصبحت الحرب معزوفة الحياة فتغنى العربي بالشجاعة، وشاد بالإقدام، وتباهى بالجرأة وكل ذلك بواسطة ارتجازه للشعر، وفي هذا الهوس كان الجميع ينشد لحناً مشتركاً، ترافقه في حين زغاريد النساء-اللائي يذهبن مع الرجال، إلى ساحة المعارك لإثارة الحماس والإقدام في قلوبهم-وقرع الطبول والدفوف في حين آخر(39). وأوضحُ نصٍّ على ذلك ما نقله أبو الفرج الأصبهاني عن ابن الكلبي بما يفيد: أنه لما كان يوم التحالق أقبل الفند الزماني إلى بني شيبان، وهو شيخ كبير، قد جاوز مئة سنة، ومعه بنتان له شيطانتان من شياطين الإنس، حتَّى إذا اشتدت المعركة وتردد النصر، تقدمت إحداهما وخلعت ثيابها ورمتها وسط المعركة، وما لبثت أختها أن اقتدت ومشتا بين الصفوف عاريتان تنشدان:
وغا وغا وغا وغا *** حر الجياد والبطاحا
يا حبذا يا حبذا *** المحلقون بالضحى
ثمَّ تجردت الأخرى وأقبلت تقول:
إن تقبلوا نعانق *** ونفرش النمارق
أو تدبروا نفارق *** فراق غير وامق(40)
وفي الشعر الأخير غناء لهند بنت عتبة أم معاوية بن أبي سفيان، غنته يوم أحد بمشاركة نساء أخذت الدفوف ورحن يضربن بها خلف الرجال، وينحن على قتلى بدر بأصواتهنّ، مستحثات رجالهن، وأقبلت هند تتغنى:
ويها بني عبد الدار *** ويها حماة الأدبار
ضرباً بكل بتار(41).
وهذه أيضاً بنت حكيم بن عمرو العبدي تستحث قومها للحرب بقولها:
فإن لم تنالوا نيلكم بسيوفكم *** فكونوا نساء في الملاء المحلّق(42).
إن مثل هذا الكلام كما يقول كرم البستاني، يدفع العربي إلى قتل من هو عزيز عليه(43).
ويرى د. ناصر الدين الأسد: أن الغناء الحربي ذو صلة وثيقة بالغناء، وأنه ربَّما اشتق منه.
2. 1. 4. غناء الندب والنواح:
يكمن شعر الندب والنواح، في العادات والتقاليد الجاهلية، فقد ناحت الحرائر العربيات على قتلاهن، والنواح والندب ضربان من الغناء المحزن. فقد ناحت نساء قريش على قتلى بدر، وناحت هند أم معاوية على أبيها وأخيها وفارعة بنت شداد على أخيها مسعود، وأم بسطام بن قيس الشيباني على ولدها بسطام، والخنساء بنت عمرو بن الشريد على أخويها صخر ومعاوية وغيرهن كثيرات(44).
وقد ذكر الأزهري بهذا الصدد أن "المرأة في الجاهلية، إذا مات زوجها حلقت رأسها، وخمشت وجهها وحمرت قطنة من دم نفسها ووضعتها على رأسها، وأخرجت طرف قطنتها من خرق قناعها، ليعلم الناس أنها مصابة"(45).
وفي وصف حسان بن ثابت تأكيد لهذا الرأي، عندما يصف ما تفعله النوائح بقوله:
يا مي قومي فاندبي *** بسحيرة شجو النوائح
كالحاملات الوقر بال- *** ثقل الملحات الدوالح
المحولات الخامشا *** ت وجوه حرات صحائح
وكأن سيل دموعها *** الأنصاب تخضب بالذبائح
ينقضن أشعاراً له- *** ن هناك بادية المسائح(46)
وهذا بيت للمرار يصف فيه أيضاً نواح النساء فيقول:
نقعن جيوبهن على حياءٍ *** وأعددت المراثي والعويلا(47)
2. 1. 5. غناء الولائم واللهو:
لقد كان غناء الولائم واللهو يتمثل في الأعراس والولادة، والختان، لأنَّ العرب كانوا يحتفون بهذه المناسبات، فيذبحون الذبائح ويدعون لها الناس، وتغنيهم فيها النساء، وكان لكل مناسبة من هذه المناسبات اسم خاص به(48). فقد ذكر ابن منظور: أن الخرس(49): طعام الولادة، والإعذار(50): طعام الختان والنقيعة(51): طعام الرجل ليلة إملاكه. وقد جمعت هذه الأصناف الثلاثة في بيت من الشعر أنشده ابن بري، قال فيه:
كل الطعام تشتهي ربيعة *** الخرس والإعذار والنقيعة
ومما يدل على أن العرب كانوا يغنون في هذه المناسبات ما روي عن الرسول(صلى الله عليه وسلم) قوله لعائشة: "أهديتم الفتاة إلى بعلها؟"(52)، قالت: نعم، قال: وبعثتم معها من يغني؟ قالت: لا، قال: أو ما علمتم أن الأنصار قوم يعجبهم الغزل؟ ألا بعثتم من يقول:
أتيناكم أتيناكم *** نحييكم نحييكم
ولولا الحبة السمراء *** لم نحلل بواديكم(53)
وذكر ابن عبد ربه، أن النبي(صلى الله عليه وسلم) مرّ بجارية في ظل فارع وهي تغني:
هل علي ويحكم *** إن لهوت من حرج
فقال النبي(صلى الله عليه وسلم): لا حرج إن شاء الله(54).
يتضح مما سبق أن الغناء في جميع هذه المناسبات لم يكن خالصاً يُطلَب للهو والتسلية والترويح عن النفس، وإنما كان مع الرقص، شعيرة من شعائر هذه المناسبات تصاحب القربان وتلازمه، يوم أن كانت البيئة فطرية غير راقية، والمجتمع غير متطور، وبتقدم الزمان وتطور الحياة، انفصل الغناء عن هذه المناسبات الدينية وأصبح بعد ذلك فناً قائماً بذاته.
وقد وجد الإنسان العربي في هذا الغناء الخالص ما يعبر عن وجدانه وخلجات نفسه، فراح يترنم إذا عمل، ويحدو به إبله إذا ساقها، ويرقّص به ابنه إذا خلا إلى أهله، ويكون منه الرجز والحداء والنصب كما وجد فيه متعة روحية أو حسية، حينما يأوي إلى بيته، إذا كان من أثرياء القوم وسادتهم، حيث يستمع لقينته أو قيانه، أو حينما يؤم أحد هذه الحوانيت الكثيرة المنبثة في المدن والقرى، بل في البادية نفسها حيث كانت تعد مجالس الغناء إعداداً، فتقدم الخمر، وتنشر الأزهار والورود وتغرد القيان.
المصادر والمراجع:
آ-القرآن الكريم:
ب-المصادر:
1-الأغاني، أبو الفرج الأصبهاني، دار الفكر، بيروت، 1970.
2-تاريخ الطبري، أبو جعفر الطبري، دار المعارف، مصر، 1961.
3-رسالة الغفران، أبو العلاء المعري، ط5، تحقيق: عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ) دار المعارف، مصر، 1969.
4-شرح ديوان الأعشى الكبير، شرح وتعليق: محمد حسين، مكتبة الآداب بالجماميز، الإسكندرية، 1950.
5-شرح القصائد العشر، الخطيب التبريزي، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة المدني، مصر، 1962.
6-العمدة، ابن رشيق القيرواني، مطبعة السعادة، مصر، 1963.
7-العقد الفريد، ابن عبد ربه، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1968.
8-كتاب الأصنام، ابن الكلبي، تحقيق: أحمد زكي، دار الكتب، القاهرة، 1965.
9-لسان العرب، ابن منظور، دار لسان العرب، بيروت، 1970.
10-مروج الذهب، المسعودي، ط4، مطبعة السعادة، 1965.
11-مروج الذهب، المسعودي، دار الأندلس، بيروت، 1966.
12-المقدمة. ابن خلدون، دار إحياء التراث العربي، د.ت. بيروت.
ج-المراجع:
1-تاريخ الموسيقى العربية حتى القرن الثالث عشر الميلادي، هنري جورج فارمر، تعريب: جورجيس فتح الله المحامي، دار مكتبة الحياة، بيروت، 1972.
2-الجواري المغنيات، فايد العمروسي، دار المعارف، مصر، 1961.
3-الطرب عند العرب، عبد الكريم علاف، مطبعة أسعد، المكتبة الأهلية، بغداد، 1963.
4-علم الآلات الموسيقية، محمد أحمد الحفني، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، 1971.
5-القيان والغناء في العصر الجاهلي، د. ناصر الدين الأسد، ط2، دار المعارف، مصر، 1986.
6-مشاهير الموسيقيين العرب، طارق عبد الكريم، مطابع الرياض، د.ت.
7-معالج الموسيقى العربية، نسيب الاختيار، المطبعة العصرية، بيروت، 1953.
8-النساء العربيات، كرم البستاني، دار صادر ودار بيروت، بيروت، 1964.
________________________________________
* أستاذ بجامعة باتنه-الجزائر.
(1) القيان والغناء في العصر الجاهلي، د. ناصر الدين الأسد، ط2، دار المعارف. مصر 198، ص143.
(2) مشاهير الموسيقيين العرب، طارق عبد الكريم، مطابع الرياض، د.ت، ص11- 12.
(3) المصدر السابق، ص12.
(4) علم الآلات الموسيقية، محمد أحمد الحفني، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، 1971، ص21.
(5) المصدر السابق، ص12.
(6) معالم الموسيقى العربية، نسيب الاختيار، المطبعة العصرية، بيروت، 1953، ص3.
(7) تاريخ الموسيقى العربية، هنري جورج فارمر، تعريب جرجس المحامي/ دار مكتبة الحياة، بيروت، 1972، ص29.
(8) المصدر السابق، ص29- 30.
(9) المصدر السابق، ص30.
(10) المصدر السابق، ص30.
(11) المصدر السابق، ص32.
(12) المصدر السابق، ص34.
(13) المصدر السابق، ص33.
(14) المصدر السابق، معالم الموسيقى العربية، نسيب الاختيار، ص7.
(15) المصدر السابق، ص7- 8.
(16) مقدمة ابن خلدون، دار إحياء التراث العربي، د.ت، بيروت، ص427.
(17) شرح ديوان الأعشى الكبير، محمد حسين، مكتبة الآداب بالجماميز، الإسكندرية، 1950، ص59.
(18) المصدر السابق، ص59.
(19) الجواري المغنيات، فايد العمروسي، دار المعارف، مصر، 1961، ص9.
(20) مروج الذهب، المسعودي، دار الأندلس، بيروت، 1966، ج4، ص133.
(21) المصدر السابق، ص133.
(22) العمدة، ابن رشيق، مطبعة السعادة، مصر 1963، ج2، ص113.
(23) المقدمة، ابن خلدون، ص426- 427.
(24) العمدة، ابن رشيق، ح2، ص314.
(25) الأغاني، أبو الفرج الأصفهاني، دار الفكر، بيروت، 1970، ج4، ص420.
(26) مروج الذهب، المسعودي، طبعة 4، 1965، ج4، ص220.
(27) العقد الفريد، ابن عبد ربه، القاهرة، 1968، ج6، ص27.
(28) القيان والغناء، ناصر الدين الأسد، ص148.
(29) النساء العربيات، كرم البستاني، دار صادر، 1964، ص65.
(30) القيان والغناء، الأسد، ص144.
(31) سورة الأنفال، آية 35.
(32) القيان والغناء، الأسد، ص144.
(33) المصدر السابق، ص144.
(34) كتاب الأصنام، ابن الكلبي، القاهرة، 1965، ص39.
(35) المصدر السابق، ص42.
(36) شرح القصائد العشر، الخطيب التبريزي، مصر 1962، ص61.
(37) رسالة الغفران. أبو العلاء المعري، ط5، دار المعارف 1969، ص537.
(38) معالم الموسيقى العربية، نسيب الاختيار، ص12.
(39) المصدر السابق، ص12.
(40) الأغاني، أبو الفرج الأصبهاني، ج20، ص144.
(41) تاريخ الطبري. دار المعارف، 1961، ج2، ص212.
(42) الطرب عند العرب. عبد الكريم علاف، بغداد، 1963، ص6.
(43) النساء العربيات، كرم البستاني، ص69.
(44) المصدر السابق، ص73.
(45) لسان العرب، ابن منظور، بيروت، 1970، ج2، ص162.
(46) القيان والغناء، الأسد، ص153- 154.
(47) لسان العرب، ابن منظور، ص708.
(48) القيان والغناء، الأسد، ص155.
(49) لسان العرب، ابن منظور، ج1، ص811.
(50) المصدر السابق، ج2، ص719.
(51) المصدر السابق، ج3، ص707.
(52) المصدر السابق، ج3، ص708.
(53) العقد الفريد، ابن عبد ربه، ج7، ص80.
(54) المصدر السابق، ص80.
مجلة التراث العربي-مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب-دمشق العددان 99 و100 - السنة الخامسة والعشرون - تشرين الأول 2005 - رمضان 1426