منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك في تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةفي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرفي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورفي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةفي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودفي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرفي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة في تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنافي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة في تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبفي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرفي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبفي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارفي تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 في تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحكيم ال سنبل
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
عراقي / مهاجر في ارض الله

عدد المساهمات :
200

نقاط :
548

تاريخ التسجيل :
06/01/2013

المهنة :
طبيب قطاع خاص


في تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 Empty
مُساهمةموضوع: في تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59   في تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 I_icon_minitime2013-08-22, 19:32

ورد في الآية ٥٩من سورة الشعراء(كذلك واورثناها بني اسرائيل)وقبلها ( فأخرجناهم من جنات وعيون . وكنوز و مقام كريم ). وقد اثار اهل الشك الريب حولها فقالوا ان بني اسرائيل خرجوا من مصر هاربين يوشك ان يدركهم جيش فرعون فكيف يرثون جنات وعيون وكنوز مصر والمقام الكريم ،واسلوب القران لا يسرد سردا بل من واقعة معينة قد ينتقل ال تعميم بعد تخصيص او بالعكس ،كمسلمين نؤمن ان هذا هو الحق لا يأتيه الباطل وهو من عند الله .وان قصرت عقولنا ان نفهم شيئا فلا نتهم الا انفسنا ،توجد كلمة كذلك وتعني مثل هذا او مثل هذا العمل وتعني التمثيل لا التعيين فأورثوا مثلها لا يعني هي بالتحديد كما المقصود قد لا يكون كل الآيتين السابقتين (والتي قصد بها فرعون وجنوده اذ تركوا ملكهم وكنوزهم وجناتهم )فأما بني اسرائيل فيمكن انهم اورثوا الكنوز والمقام والكنوز ورثوا بعضها اذ خرجوا بحلي المصريين التي استعاروها قبيل خروجهم وهذا ما اورده بعض المفسرين ، وصنعوا منها العجل لاحقا والمقام الكريم ربما يكون مقام الايمان كما ان الله فجر لهم العيون ،وعندما يخاطب القرآن او يقص عن بني اسرائيل قد لا يكون من هم في زمن الخروج بل اعم كما ورد في مواضع كثيرة في القران ،ومن المعروف ان الله اعطاهم كل ذلك لاحقا ومنه ما اعطى لسليمان ولداود بل شادوا دولا ، وملك حتى عامة الناس ولحقهم الترف .ولم اطلع على امهات التفاسير لغاية كتابة الكلمات اعلاه , وقد اطلعت لاحقا على تفسير ابن كثير الذي يكتفي بذكر الآيتين ( واورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الارض ومغاربها التي باركنا فيها ... - الاعراف ١٣٧ ) والمقصود الارض المقدسة فلسطين التي دخلوها بعد عهد موسى كما اورد الآية ( ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض ونجعلهم ائمة ونجعلهم الوارثين) -القصص٥ ، وهذا يؤيد ما نذهب اليه من ان ايراثهم ذاك كان بعد عهد موسى في فلسطين غير جنات وكنوز مصر وبذا يزول اللبس وتنقطع الريب وقد استعرضت الكثير من التفاسير القديمة والحديثة بعد كتابتي ما تقدم وذهب اغلبهم ان بني اسرائيل ورثوا مقام وكنوز و جنان فرعون دون ان يناقشوا هذا القول ، وبعض المفسرين قالوا ان بني اسرائيل عادوا لمصر بعد هلاك فرعون و ورثوه ثم خرجوا من مصر ثانية وهذا ما استبعده بعضهم حسب المرويات التاريخية الا ان ابن عطية في تفسيره وهو من المتقدين ايضا استبعد هذه الرواية وقال ان ما اورثهم الله هو مثلها اي مثل هذه الجنات والعيون والكنوز والمقام لكن في الشام واستبعد عودة بني اسرائيل ال مصر ثم خروجهم ثانية وكذلك من المعاصرين متولي الشعراوي قال مثل قوله وهذا يؤيد ما ذهبت اليه الا ان الطنطاوي اورد كل ما قيل دون ترجيح والله اعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

في تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام ويليه تفسير أحلام المرأة
» بقرة بني اسرائيل (رؤية جديدة)
» شاهدوا هذه الاية
» تدبر الاية الاخيرة من سورة الكهف
» من حكم الشعراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: منتديات الدراسات الإسلامية (جديد) :: منتدى تفسير القرآن الكريم-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


في تفسير الاية ( وكذلك اورثناها بني اسرائيل ) الشعراء - 59 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النص مدخل المعاصر اللغة موقاي اسماعيل بلال قواعد التداولية ظاهرة كتاب على الحذف العربي البخاري الخيام الخطاب الأشياء النحو اللسانيات مجلة العربية محمد مبادئ النقد ننجز


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع