منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك خلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة خلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة خلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارخلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 خلق المسلم في شهر رمضان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


خلق المسلم في شهر رمضان Empty
مُساهمةموضوع: خلق المسلم في شهر رمضان   خلق المسلم في شهر رمضان I_icon_minitime2013-07-10, 19:55

روى البخاري، وأبو داود، عن أبي هريرة، أنَّ رسول الله - صَلَّى الله عليه وسلم - قال: ((مَن لم يَدَعْ قول الزُّور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدعَ طعامَه وشرابه)).

الزُّور: الكَذِب، والبُهتان، والافْتراء، واللَّفظ مأخوذ منَ الزور، والازْوِرار: أي المَيْل والانْحِراف، يُقال في اللُّغة العربيَّة: ازْوَرَّ عنِ الشَّيء، وتزاور عنه؛ أي مال وانْحَرَف، ومنه التَّزوير، وهو: زخرفة القول، والانحراف به عنِ الحق، وسُمِّيَ الكَذِبُ زورًا؛ لأنه ميل عنِ الصِّدق، وانحرافٌ عن مُطَابقة الواقع، وقد جاء لفظ الزُّور في القرآن الكريم في أربعة مواضع:

ففي سورة الحج: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} [الحج: 30].

وفي سورة الفرقان: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آَخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا} [الفرقان: 4].

وفي سورة الفرقان: {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} [الفرقان: 72].

وفي سورة المُجادلة: {وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا} [المجادلة: 2].

وهذا الهَدْي النَّبَوي الحكيم، فيه إرشادُ الصائم إلى ما ينبغي أن يَتَخَلَّقَ به، وأن يتخذه شعارًا لِعِبادته، وفيه إرشاد المسلم إلى أنَّ العبادات ما هي إلاَّ وسائل لِصَلاح حال الناس، وأمن كل فرد على نفسه، وعِرضه، وماله، وكُل حقوقه.

فكلُّ عبادة فَرَضَها الله على المسلمينَ، ليس المقصود منها مُجَرَّد هَيْكلها المادي وصورتها الظَّاهريَّة، وإنَّما المقصود منها روحها ولبُّها، الذي يُهَذِّب الخُلُق، ويصلح النَّفس، ويُباعد بينها وبين الشُّرور والآثام.

فليس المقصود منَ الصلاة مُجَرَّد قيام، وقُعُود، ورُكُوع، وسُجُود، وتكبير، وتسبيح؛ وإنما المقصود منها استحضار ألوهيَّة الواحد الأحد، وتَذَكُّر عظمته وقدرته، ونعمته ورحمته، وبِهَذا الذِّكر الدائم المُتَكرر كل يوم يخشى المسلم عذاب ربِّه، ويرجو رحمته، وعن هذا الخوف والرَّجاء يُقاوم نفسَه الأَمَّارة بالسُّوء، وينتهي عنِ الفَحْشاء والمُنْكر.

وليس المقصود منَ الصَّوم مُجَرَّد الكَفِّ عن شَهْوَتَي البطن والفَرْج، مِن قبيل طُلُوع الفجر إلى غُرُوب الشَّمس، وإنما المقصود منه السُّمُو بالنَّفس إلى المستوى الملائكي، وصَوْن الحواس، عنِ الشُّرور والآثام، فالكفُّ عنِ الطَّعام والشَّراب ما هو إلاَّ وسيلة إلى كَفِّ اللِّسان عنِ السَّبِّ، والشَّتْم، والصخب، وإلى كف اليد عنِ الأذى، وإلى كف البَصَر عنِ النَّظرة الخائنة، وإلى كفِّ السَّمع عنِ الإصغاء للغيبة والنَّميمة وقول المُنْكر.

فالمقصود منَ الصِّيام أن يكونَ رياضة، تحدُّ مِن ثورة النَّفس البهيميَّة؛ لتُقَوِّي في الإنسان ناحية الملائكيَّة، والشِّعار الملائكي: لا فُحش، ولا مُنكر، ولا زور، ولا كَذِب، ولا أذى، وعن هذا عَبَّر سول الله - صلى الله عليه وسلم - بِقَوله: ((مَن لَمْ يَدَع قول الزُّور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدعَ طعامَه وشرابه))؛ لأنَّه إذا ترك طعامه وشرابه، وما ترك كذبه، ولا افتراءه، ولا غِشَّه، ولا تدليسه، ولا إيذاءه، فقد جاع وما صام، وحَقَّق الهيكل المادي للصوم، وأهمل روحه، وعني بالصُّورة الشَّكليَّة الظاهرة، وما عني بالكلمة الإلهيَّة المقصودة، والله غنيٌّ عنِ العبد وعبادته، وما كلف عبده بما كلفه إلاَّ لِمَصلحة العباد أنفسهم، فإذا كانت عبادتهم مُجَرد صور وأشكال، فهيَ لا تُحَقِّق ما قَصَده الله مِن تَعَبُّدهم بها.

وما أبلغ قول الرَّسول - صَلَّى الله عليه وسلم -: ((مَن لم يدع قول الزُّور والعمل به))؛ لأنَّ الزُّور - أي: الكَذِب والافتراء - كما يكون بالقول، يكون بالعمل، فالكذب - ودعوى الإنسان ما ليس حقًّا له - وإنكار ما هو حق عليه، وشهادة الإنسان بِغَير الحق، وكل ما يقوله الإنسان وهو باطل غير مُطَابق للواقع، هو مِن قول الزُّور، والغِش، والتَّدليس، وتلفيق التُّهَم على الأبرياء، والسَّعي بالفساد بين الناس، وكل عمل هو مَيْل عنِ الحق، هو منَ العَمَل بالزُّور، والمقصود منَ الصِّيام الكَفُّ عَنْ قول الزُّور، وعمل الزُّور.

ورُب قائل: لماذا خَصَّ الرَّسول - صلى الله عليه وسلم - قول الزُّور والعمل به، مع أن سائر الشُّرور والآثام مثله، وعلى الصَّائم أن يَدَعها، ويكف عنها جميعًا؟

ولنا في الجواب عن هذا السؤال طريقان:
فإمَّا أن يكونَ الرَّسول - صلى الله عليه وسلم - قد خَصَّ قول الزُّور تعظيمًا لأمره، وقد جاء في الصَّحيح أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ألا أخبركم بأكْبَر الكبائر؟))، قالوا: بلى، يا رسول الله، قال: ((الشِّرك بالله، وعُقُوق الوالدين - وكان مُتَّكئًا فَجَلس - وقال: ألا وشهادة الزُّور، ألا وقول الزور)).

وإمَّا أن يكونَ المراد بالزُّور معناه اللغوي، وهو الميل والانحراف عنِ الحق والطريق المستقيم، بِقَول أو عمل، ولا ريب في أنَّ كلَّ إثم قولي أو عملي، هو انحرافٌ عنِ الجادَّة، فهو زُور، فكأنَّ الرَّسول - صلى الله عليه وسلم - قال: مَن لم يدع كل ميل عنِ الصِّراط المستقيم بِقَول أو عمل.

وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((فليس لله حاجة في أن يَدَع طعامه وشرابه))، كناية عن أنَّ صومَه ليست له ثمرة؛ لأنَّ الله - سبحانه - لا يكلف المسلم بأن يصوم؛ لأنه يقصد أن يشق عليه بالجوع والعطش، وإنما يشق عليه بالجُوع والعَطَش ليُدَاويه من أمراض نفسيَّة، وآفات خلقيَّة، فإذا جاع وعطش ونفسه على مرضها وسوئها، فما حَقَّقَ حكمة الله في التَّكليف.

ويُؤَيِّد هذا ما رواه الحاكم وصَحَّحه، من أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ليس الصِّيام منَ الأكل والشُّرب، إنما الصِّيام منَ اللَّغو والرَّفَث))، وما رواه الحاكم وصَحَّحه من أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((رُب صائم حَظه مِن صيامه الجوع والعطش، ورُب قائم حظه من قيامه السَّهَر)).

وهذا الحديث يُقَرِّر أصلاً ثابتًا مِن أصول الدين، هو أنَّ العبادة لا تَتَحَقَّق على الوجه الأكمل، بِمُجرد استكمال أركانها وشروطها، التي تَتَكَوَّن منها صورتها، وإنما تَتَحَقَّق على الوجه الأكمل، باسْتِكمال أركانها وشروطها التي تَتَكَوَّن منها صورتها، بِمُراعاة حكمتها وروحها وسرها، التي يَتَحقق بها الغَرَض المقصود للشَّارع منها، ويلفت إلى ما ينبغي أن يكون عليه الصَّائم من صون اللِّسان عنِ الكَذِب والزُّور، وكف لِجَوارحه عنِ الشُّرور، وإلى أنه كما يجب عليه أن يَتَحَرَّجَ من وصول طعام أو شراب إلى جوفه، يجب عليه أن يَتَحَرَّجَ من صدور منكر منَ الأقوال والأفعال منه، ولَعَلَّه إذا قهر نفسه الأَمَّارة بالسُّوء، وسلم الناس من لِسَانه ويده في رمضان، اعتاد هذا الخير، وكان لِرَمضان أثره المحمود في نفس الصَّائم في عامِه كله، وفي عُمره كلِّه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خلق المسلم في شهر رمضان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المسلم حقا والمسلمة حقا
» 30 دعاء في شهر رمضان
» حدث في رمضان
» إلى رمضان:
» ماذا .... بعد رمضان؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنتدى العام ::  منتدى رمضان-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


خلق المسلم في شهر رمضان 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللسانيات قواعد موقاي العربية كتاب مبادئ الحذف اللغة مجلة ظاهرة العربي اسماعيل النقد التداولية الأشياء على محمد الخيام النحو مدخل المعاصر بلال النص ننجز الخطاب البخاري


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع