منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك  مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـة مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجر مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصور مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلود مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجير مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة  مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنا مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة  مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجب مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخدير مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حب مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصار مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

  مدخل إلى المنطق الصوري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن عزيزة بختة
عضو شرف
عضو شرف
بن عزيزة بختة

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر (سعيدة)

عدد المساهمات :
193

نقاط :
419

تاريخ التسجيل :
17/12/2012

الموقع :
dahmanis18@yahoo.com

المهنة :
طالبة ماستر


 مدخل إلى المنطق الصوري Empty
مُساهمةموضوع: مدخل إلى المنطق الصوري    مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2013-05-20, 10:55

مدخل إلى المنطق الصوري
المؤلف الدكتور محمد مهران

إصدار دار الثقافة للنشر والتوزيع بالقاهرة 2007 , عدد الصفحات 309 .
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد واله وسلم



– ملخص الكتاب

· لماذا سمي المنطق الصوري بهذا الاسم ؟
لأنه يتعامل مع الأشياء المجردة, لا يتعلق بأمور جزئية, بل يضع مبادئ عامة للتفكير الصحيح, أي يضع الصور العامة للتفكير.

· من هو واضع علم المنطق ؟
أرسطو هو الذي وضعه واستفاد من إرهاصات من كان قبله, مثل السفسطائيين وسقراط الذي اهتم بالماهية أو التعريفات , ووضع أرسطو منطقه في مؤلف جمعه تلامذته وأسموه " الارجانون" أو الإله أو الأداة , وساد هذا الكتاب حتى مطلع القرون الحديثة.

· هل أمكن تطوير منطق أرسطو فيما بعد ؟
طور المنطق فرنسيس بيكون بوضعه أسس المنهج التجريبي, ثم رينيه وديكارت بوضع المنهح الاستنباطي الرياضي, والذي تم تطويره ليصبح المنطق الرياضي , وهو الصورة الحالية للمنطق.



· ما هو تعريف المنطق LOGIC؟
هو علم قوانين الفكر, أو العلم الذي يبحث في المبادئ العامة للفكر والتفكير.


· ما هي أهمية علم المنطق ؟
يعصم الذهن عن الوقوع في الأخطاء , ويصبح الإنسان أكثر قدرة على التعامل مع اللغة وأكثر تحديداً ودقة, وعلم المنطق بوصفه علماً دراسته تقدم مبادئ الاستدلال المنطقي ومناهجه , وبوصفه فناً تساعد الدارس على تنمية قواه الخاصة بالتفكير الدقيق , كما أن المنطق يُعد مدخلاً لبقية العلوم ويساعد على نقد الدعاوي والحجج السابقة.


· ما علاقة علم المنطق بالعلوم الأخرى ؟
علم النفس له علاقة بعلم المنطق, حيث أن عملية التفكير شعورية وعملية ذهنية وهذا مجال علم النفس , لذا ظهرت هناك عملية اتجاهات سيكولوجية أو منحى سيكولوجي للمنطق , لكن طبيعة معالجة علم النفس تختلف اختلافاً بيناً عن طبيعة المنطق الذي ينزع إلى التجديد والى صياغة العلاقات بين القضايا بواسطة الرموز, وهذا أقرب إلى الرياضيات منه إلى علم النفس.

· اللغة وعلاقتها بالمنطق حيث اللغة أداة رمزية خاصة يتم بواسطتها التعبير عن أفكار الإنسان ومشاعره ونقلها إلى الآخرين , وبذلك يتحقق التواصل بين الناس , والألفاظ مجرد رموز لغوية متفق عليها بين الناس, والتركيب اللغوي يخضع لقواعد لغوية معينة وهي قواعد النحو حتى يعطي الجملة قدرتها على التعبير عن الفكرة بدقة ووضوح , وهناك ارتباط وثيق بين اللغة والمنطق , حيث ان المنطق يدرس الفاظ اللغة من حيث دلالتها على الفكر,وليس على الوجه الذي نجده عند النحوي هذا من حيث الاختلاف, أما من حيث الاتفاق فالفلاسفة المعاصرون أهتم وا بتحليل اللغة وقالو أن الفلسفة أن الفلسفة ما هي الا تحليل منطقي للغة الجارية.

· أما علاقة المنطق بالرياضيات فتعتبر الرياضيات دقيقة لا يتسرب إليها الخطأ منذ أقدم العصور لذا فأن بعض الفلسفة مثل " فيتاغورث " حاولوا تفسير الكون تفسيراً رياضياً , فالرياضيات علم الكم هذا في البداية لكن ظهر تعريف أخر للرياضيات وهو "نسق استنباطي تبدأ فيه بمقدمات معينة تلزم عنها النتائج بواسطة الاستدلال الصوري البحت".

التطورات الكبيرة التي طرأت على الرياضيات والمنطق جعلت المنطق أكثر رياضية حتى توصلنا إلى المنطق الرياضي, حتى قيل أن المنطق شباب الرياضيات , والرياضيات رجولة المنطق.

وقيل أيضاً أن الرياضيات منشقة من المنطق وبنيتها منطقية تماما وهذا هو الاتجاه الرياضي في المنطق , وهناك من يعارض ذلك بقوله أن الرياضيات تقوم على الحدس وقضاياها واضحة بذاتها لا تحتاج إلى أي مبادئ منطقية, بل هي تركيبات ذهنية أوضح من المنطق, وفي نظرهم أن المنطق هو نظرية رياضية على درجة عالية من التعميم , بل يذهبون إلى انه جزء من الرياضيات.



· ما هي قوانين الفكر ؟
المنطق له قوانين ثلاثة هامة وهي قانون الهوية وقانون التناقض وقانون الرافع الثالث, هذه القوانين يجب أن يخضع لها التفكير إذا شاء أن يكون يقينياً, والاستدلال هو قلب النظرية المنطقية قائماً على هذه الأدلة الثلاث.

قانون الهوية أ تساوي أ , أ تعني أ , إذا كانت القضية صادقة فهي صادقة .

الهوية تعني أن الشيء له خاصية ذاتية يحتفظ بها دون تغيير, فالشيء دائماً هو هو , الهوية تفترض ثبات الشيء.

قانون التناقض أو قانون عدم التناقض أ لا يمكن أن يكون ب , لا يمكن أن يكون أ موجوداً وغير موجوداً في نفس الوقت.

قانون الرافع أو قانون المرفوع أ أما تكون ب أو لا – ب

المتناقضان لا يكذبان في نفس الوقت, كل شيء أما ان يكون موجوداً أو غير موجود في .

هذه هي البديهيات الثلاثة التي أعتبرها أرسطو أنها المبادئ المطلقة التي يجب أن تنطلق منها جميع البراهين فهي البديهيات العامة.



· هل هي قوانين ؟
هناك من اعترض على قانونيتها وسماها بالبديهيات, نظراً لأن القوانين لا تخطأ , مثل قانون الجاذبية الأرضية بينما أننا أحياناً نتناقض مع أنفسنا, لذا أسموها ببديهيات التفكير, مسلمات التفكير, مبادئ منطقية وغير ذلك.


· هل بديهيات الفكر هي القوانين الوحيدة ؟
لا , إذ أن المناطقة المعاصرون يرفضون ذلك, يعتبرونها بديهيات أساسية لا بد منها خاصة للتسلسل المنطقي لكنها ليست الوحيدة, فهناك مبادئ أخرى مثل مبادئ الاستدلال " التعويض" والاستنباط, ومبدأ القياس, ومبدأ تحصيل حاصل, مبدأ التبسيط , مبدأ الاستغراق.


· ما هي القضية ؟
هي أبسط التعبيرات التي تقدم لنا شيئاُ مفهوماً يمكن أن نطلق عليه تفكيراً كقولنا السماء تُمطر, وهذا كتاب .

و ما نسميه حجة منطقية , مكونات القضية تسمى "حدودا"ً إذ ألفنا من قضيتين حجة منطقية فهذا هو "الاستدلال".


· إلى كم ينقسم المنطق ؟
إلى ثلاثة أقسام , قسم يعالج الحدود والتصورات والثاني يدرس القضايا والثالث يدرس الاستدلال.

الدراسة تبدأ في دراسة الحدود التي تتألف منها القضية, ثم مبحث القضايا أو الأحكام ثم مبحث الاستدلال.


· أذكر مثال عل الحدود ؟
مثال الكتاب ليس جديداً


· ما هي أنواع الحدود أو مكونات القضية ؟
موضوع القضية وهو هنا "الكتاب" شيء نقرر عنه شيئاً.

محمول القضية " جديد " شيء نثبته أو ننفيه عن الموضوع.

رابطة القضية " ليس" لفظ ربط الموضوع بالمحمول .


· ما هو الفرق بين اللفظ و الحد ؟
الحد هو واحد أو مكون من لفظين .

مثلاً " قلب الإنسان رقيق " قلب الإنسان لفظين يمثلان حداً واحداً, يسمى ذلك لفظ حملي مترابط, أو لفظ حملي واحد مثال " الإنسان مخترع" .

وقد يكون الحد مكون من ثلاثة ألفاظ أو اكثر مثلاً

رئيس جمهورية مصر العربية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة, حيث تمثل الجملة " رئيس جمهورية مصر العربية" موضوع واحد و" هو" رابطة, وجملة " القائد الأعلى للقوات المسلحة" حد أو محمول.



· ما هو تعريف الأوصاف ؟
هي حدود لا تسمي شيئاً أو شخصاً باسمه, بل تطلق أوصافاً مثل " أطول طالب في الجامعة" و " مؤلف علي صوت العدالة الإنسانية" وهناك حدود أسماء مثل " احمد طالب مجتهد" .



أنواع الحدود:

· الحد الكلي والحد الجزئي :

الحد الكلي أذا كان ينطبق على أكثر من فرد بنفس المعنى مثلاً " إنسان , جبل , كل حيوان .

الحد الجزئي إذا كان لا ينطبق إلا على فرد أو شيء واحد فقط, مثلاً نهر النيل, نهر دجلة, العراق, رئيس السودان الحالي.

أذاً الحد الكلي قابل للانقسام , وبالنسبة لأسماء الاعلام, مثلاً القاهرة والنيل وغيرها فهي حدوداً جزئية واضحة.

وهناك حد استغراقي مثلاً إنسان .

حد كلي جمعي مثلاً جيش , جمهور , جماعة.

وهناك من أنكر الحدود الكلية أن يكون لها وجود فعلي فهي مجرد ألفاظ , بينما انصار المذهب الواقعي مثل أفلاطون قالوا بحقيقة الكليات والأفكار وهي موجودة في عالم المثل,و الواقعيون يقولون بحقيقة الكليات التي تتبدى في الأشياء الجزئية.



· ما لفرق بين الحد العيني والحد المجرد ؟
العيني اسم لموضوع متاح لنا في الإدراك يشير إلى شيء يحوز صفة من الصفات, مثل رجل, إنسان , شجرة.

المجرد اسم لصفة من الصفات مأخوذة في حد ذاتها مثل كرم , شجاعة , إنسانية , ديمقراطية.



· ما لفرق بين الحد الموجب والحد السالب ؟
الموجب حد يعبر عن وجود صفة من الصفات مثل ذكي, صبور, نشيط, قوي.

السالب حد يعبر عن غياب صفة موجبة مثل غير ذكي, غير صبور.



· ما لفرق بين الحد النسبي والحد المطلق ؟
المطلق أسماء لا يستلزم معناها إشارة إلى شيء أخر يمكن فهمه دون اللجوء إلى شيء آخر قد يكون مرتبطاً به مثلاً إنسان, معدن , منزل, تلك حدود مطلقة.

النسبي أسم يدل على شيء له علاقة معينة بشيء, بحيث لا يكتسب معناه إلا من خلال هذه العلاقة.

مثلاً أب لا يكون له معنى مستقر عن أبن أو زوج.

مثلاً زوج لا يكون له معنى مستقل عن زوجة.

العلاقة بين الحدود المتضايفة تسمى علاقة التضايف.



· ما لفرق بين المفهوم والماصدق ؟
المفهوم هو الخاصية أو مجموعة الخصائص التي تميز شيئاً من الأشياء أو تعين موضوع من المواضيع التي يمكن ان ينطبق عليها اللفظ بشكل صحيح.

باختصار مجموعة من الصفات والخصائص الذهنية التي يثيرها اللفظ في ذهن السامع.

الما صدق : المسميات الخارجية التي يصدق عليها اللفظ , أو مجموعة الافراد التي ينطبق عليها اللفظ.



· ما هي تعريفات اللفظ ؟

هناك ثلاثة تعريفات للفظ وهي:

الأول اصطلاحي: مجموعة ممن الصفات أو الخصائص الرئيسية التي تعرف اللفظ مثلاً إنسان لفظ من صفاته الحياة والتفكير.

الثاني ذاتي: مجموعة كل ما يستدعيه اللفظ من صفات رئيسة أو معان أو أية خواطر, مثلاً مدرسة تستدعي تذكر الصفات الرئيسية وحتى الذكريات التي مر بها المرء فيها.

الثالث موضوعي: جميع الصفات التي تتصف بها جميع المسميات الخارجية دون زيادة أو نقصان.

المناطقة الآن إميل إلى التعريف الاصطلاحي لأنه اقرب إلى الاستخدام , أما المناطقة الوضعيون فهم قد نفو عن الألفاظ المفاهيم لان الألفاظ لديهم ما هي إلا مسمى في عالم الأشياء, وليس لها في الذهن إلا صدى صوتي , وهم أرادو التخلص من فكرة جوهر الميتافيزيقية بهذه الطريقة.

· ما هي العلاقة بين المفهوم والما صدق ؟
علاقة عكسية كلما قل المفهوم زاد عدد الما صدقات , أذا زادت صفات الشيء كان ذلك تحديداً أكثر للافراد التي تتوافر فيهم هذه الخصائص.

مثال المسجد مكان معد للصلاة على سنة الدين الإسلامي / مفهوم

جميع المساجد في العالم / ما صدق

المسجد مكان معد للصلاة في الإسلام موجود في افريقيا / مفهوم

مساجد أفريقيا فقط / ما صدق



· التعريف ما هي أغراضه ومما يتكون ؟
يتكون من شقين هما المعرف و التعريف , أما أغراضه فهي :

1/ إزالة اللبس في المعاني.

2/ توضيح المعنى.

3/ ازدياد حصيلة الفرد اللغوية.

4/ الشرح بطريقة نظرية.

بالنسبة للنقطة الاولى فقد يكون هناك أكثر من تعريف للشيء أو ازدواجية في المعنى كلمة أو لفظ نهاية تارة يشير إلى نهاية الشيء وتارة يشير إلى المقصد والهدف.


· ما هي أنواع التعريف ؟
التعريف الشيئي " الواقعي" :

هذا التعريف يركز على جوهر الشيء المعروف وهو هدف الفلاسفة منذ أقدم العصور.

وهناك وسائل لهذا النوع من التعريف وهو التعريف بالحد من التعريف بالاسم.


· ما هي الكليات الخمس ؟
" فوريفور " المصري أول من صنفها وهي :

1/ الجنس وهو حد يطلق على عدة أنواع تشترك في خصائص أساسية واحدة, وهو جزء من ماهية أية شيء مثلاً ص الحيوان جنس الإنسان ولكنه لا يقال على الإنسان فقط.

2/ النوع حد يطلق على مجموعة من الأفراد تشترك في صفات واحدة مثلاً لفظ إنسان يطلق على ملايين الناس لاشتراكهم في صفة واحدة .

لا يوجد للجنس معنى دون نوعين أو أكثر من الانواع التي تندرج تحته, لا يكون للنوع معنى بدون الجنس الذي يشمله.

قد يكون الجنس جنساً ونوعاً في نفس الوقت.

مثلاً حيوان جنس للإنسان وغيره من الحيوانات إلا انه نوعاً من أنواع الكائنات الحية الني هي بدورها جنساً أو نوعاً في نفس الوقت.

3/ الفصل : الصفات الجوهرية التي تميز نوعاً عن بقية الأنواع التي تشترك فيها في نفس الجنس, الجنس + الفصل = النوع.

4/ الخاصة : صفة أو صفات يختص بها أفراد نوع بعينه ولا يتصف بها النوع الآخر.

من أمثلتها صفة الكتابة : الإنسان وحدة هو القادر على الكتابة , وهي ليست من الصفات الجوهرية بل هي صفة لازمة عن الصفات الجوهرية.

5/ العرض العام : صفة أو صفات غير جوهرية في أفراد النوع بل يمكن أن توجد في بقية الانواع الأخرى.

مثلاً صفة البياض توجد في نوع الإنسان ونوع الثلج ونوع غيره.



· ما هو التعريف الشيئي ؟
وسيلة التعريف بالشيء , يقدم التعريف الشيئي على إدراج النوع تحت جنسه, ثم يميزه بصفة جوهرية أو أكثر أو بخاصية من خواصه.


· ما هي أنواع التعريف الشيئي ؟
أ/ هناك نوعين الأول التعريف بالحد وهو على نوعين التعريف بالحد التام يكون بذكر الجنس القريب مثلاً عند تعريف الإنسان بأنه حيوان ناطق .

والتعريف بالحد الناقص يكون بذكر الجنس البعيد والفصل أو الفصل وحده كقولنا الانسان كائن حي ناطق , أو الإنسان هو الناطق.

ب / التعريف الثاني التعريف بالاسم أو الوصف ويتم بذكر خاصة من خواص الشيء المعرف تميزه عن بقية الاشياء الأخرى, لكنه لا يوضح طبيعة هذا الشيء أو خواصة الذاتية, بل كل ما يهدف إليه وهو أن يميز الشيء عن غيره من الأشياء, وأنواعه التعريف بالرسم التام بذكر الجنس القريب والخاصة مثل الانسان حيوان ضاحك , والتعريف بالرسم الناقص بذكر الجنس القريب أو الخاصة وحدها مثلاً الانسان هو الضاحك .

التعريف بالحد أفضل من التعريف بالرسم لأنه يكشف عن جوهرية الشيء.


· ما هي الأشياء الضرورية في التعريف ؟
- الجنس شرط ضروري لكمال التعريف ودقته.

- الفصل والخاصة شرطان ضروريان لكمال التعريف أو القيام بالتعريف.


· ما هو هدف التعريف الشيئي ؟
هدفه هو التوصل إلى تحديد طبيعة الأشياء, وليس إلى تحديد معاني الألفاظ لمن يتعذر عليهم فهم معانيها , تعريف الأشياء هو الهدف لا أسماء هذه الأشياء.


· ما هي شروط التعريف الشيئي ؟
1/ يجب أن يقرر الصفات الجوهرية في المعرف وجوب التعريف بالجنس والفصل.

2/ أن يكون التعريف مساوياً للمعرف لا زيادة ولا نقصان.

3/ لا يجب أن يكون التعريف دائرياً بمعنى أنه يشتمل على اسم لشيء من الأشياء المراد تعريفها.

4/ لا يجب أن يكون التعريف فيه أشياء سالبة أذا كان من الممكن أن يكون هناك ألفاظ موجبة.

5/ لا يجب أن يكون مجازياً غامضاً.


· ما هو التعريف الاسمي ؟
هو تحديد الطريقة التي تستعمل بها , أو كلمة من كلمات اللغة , أنهم لا يبحثون عن جوهر الأشياء بل يبحثون عن معنى اللفظ المفروض علينا بحكم ما تواضعنا عليه في طريقة استعمالنا اللغة في التفاهم.

التعريف الشيئي يتطلب من التعريف أن يشتمل على جوهر الشيء الذي بغيرة يبطل وجود الشيء.

بينما في التعريف الاسمي يعنى بحديد الصفات التي بغيرها يبطل استعمال الكلمة التي نحدد معناها , أمامنا لفظة متداولة نريد أن نضمن أن الناس يتداولوها بمعنى واحد .

التعريف الاسمي يتسع لكل كلمة في اللغة لا أسماء الأشياء فقط.

من أنصار هذا التعريف الوضعيين المناطقة.


· ما هي شروط التعريف الاسمي ؟
1 / يجب أن يكون التعريف ملائماً للغرض الذي يوضع من أجله.

2 / يجب أن يكون التعريف معقولاً بمعنى إلا يحتوي على ألفاظ غير مفهومة أولا ينبغي أن يشتمل التعريف على أي جزء من المعرف وألا كان دور .

3/ يجب أن يكون التعريف مساوياً للمعرف لا نقيصة ولا زيادة, ولا يجب التعبير عن المعرف بلغة استعارية أو مجازية .

4/ يجب أن يكون التعريف شرحاً لمعنى المعرف, وليس تقريراً عن الأشياء التي يدل عليها.


· ما معنى القضية ؟
- القضية هي وحدة التفكير وابسط ما ينحل اليه التفكير , والحد الأدنى من الكلام المفهوم , كالأسرة بناء المجتمع المكونة من الأفراد.

- القضية هي ابسط عبارة تحتمل الصدق والكذب في أن واحد , وهي مكونة من الفاظ وروابط, مثلاً " عدد سكان القاهرة سبعة ملايين " عبارة تحتمل الصدق والكذب, بينما عبارة " الباب مفتوح" لا تحتمل ذلك, كذلك عبارة " ما اجمل السماء " ليست بقضية.

- هناك لفظ الحكم وهو يختلف عن القضية , حيث عبارة تشير إلى تقدير شيء أو الحكم عليه.

- جاء في الكتاب للتفريق بين القضية والحكم " القضية هي تقرير في صورة رمزية لفظية أو غير لفظية , لابد أن تكون اما صادقة أو كاذبة , بينما الحكم هو النشاط الذهني يتدخل في أثبات القضية او إنكارها" .

- كذلك " العبارة هي الوحدة اللغوية المكونة أو التي تتألف من الفاظ تنتظم بطريقة خاصة لتعبر عن فكرة معينة, ويتم التعبير عن القضايا في صورة عبارات , إلا أن القضية ليست مرادفاً للعبارة إذ ليس من الضروري أن تكون كل عبارة قضية" .

· ما هي القضية التحليلية والقضية التأليفية ؟
- القضية التحليلية يكون محمولها تحليلاً لموضوعها دون أن يضيف إليه خبراً جديداً, فالمحمول في هذه القضية يكرر بصورة أخرى ما كان متضمناً في الموضوع.

- مثلاً على ما ذكر : الطالب الجامعي شخص حاصل على الثانوية ويدرس الآن بالجامعة . مثل أخر : الأرملة امرأة مات زوجها, لا جديد فيما سبق , فهناك اتساق بيت الموضوع والمحمول , وهي ضرورة الصدق , ففهم الألفاظ المستخدمة في القضية يقرر صدقها, ومعرفة الصدق مستقل عن الواقع الخارجي , مثلاً كل العزاب غير متزوجين فهي ضرورية الصدق , أو ضرورية الكذب, مثلاً كل العزاب متزوجين.

- القضية التأليفية يضيف إليها المحمول شيئاً جديداً , مثلاً سرعة الضوء هي 16.000 ميل في الثانية , " المعلومة الاخيرة جديدة" , مثلاً " في المريخ تعيش كائنات حية" .


· ما هي القضية الحملية وما هي القضية المركبة ؟
- تنقسم القضايا من حيث التركيب إلى قضية حملية وقضية مركبة.

- القضية الحملية هي ابسط القضايا وفيها نحمل صفة معينة على موضوع معين أو ننفيها .

- مثلاً على القضية الحملية "الوردة جميلة الشكل" , " التدخين ليس مفيدا"ً , مركبة من موضوع ومحمول ويضاف لهم الرابطة.

- القضية المركبة تتألف من قضيتين حمليتين أو أكثر ترتبطان بأداة ربط معينة, على أساس هذه الرابطة تختلف أنواع القضايا المركبة.


· ما هي القضية الشرطية المتصلة ؟
- هي قضية مركبة مرتبطة بأداة الشرط إذا أو أذن .

- مثال "أذا امطرت السماء ابتلت الأرض" , مؤلفة من أمطرت السماء وأداة شرط وابتلت الأرض .

- تسمى احياناً قضية لزومية مؤلفة من " المقدم " و " التالي" فإذا حدث المقدم لا بد أن يحدث التالي, وهذه القضية على أشكال أربع هي :

1/ أذا صدق المقدم صدق التالي القضية لزومية صادقة.

2/ أذا صدق المقدم وكذب التالي فالقضية لزومية كاذبة.

3/ أذا كذب المقدم كذب التالي فالقضية صادقة لزومية.

4/ أذا كذب المقدم وصدق التالي فهذا دليل على كذب القضية.

وهذا يشكل حسب التالي :



ق مقدم


ل التالي


ق أكبر من ل

ص


ص


ص صادقة

ص


ك


ك كاذبة

ك


ص


ص

ك


ك


ص



· ما هي القضية الشرطية المنفصلة ؟
- قضيتين حمليتين يشكلان قضية مركبة, مرتبطتين بالأداة أما أو وتسمى احياناً بقضية البدائل .

- مثلاً الحجرة أما أن تكون مضيئة أو مظلمة , أما أداة ربط , تكون مضيئة بديل/ قضية , مظلمة بديل / قضية .

- القضية الشرطية لا تكذب إلا في حالة واحدة فقط هي كذب البديلين.



· ما هي أقسام القضية الحملية ؟
- تنقسم القضية الحملية إلى اربع أنواع وفقاً لمبدأين هم الكم والكيف .

- من حيث الكم أذا كانت القضية تدل على جميع افراد الموضوع كانت كلية .

وإذا كانت القضية تشير إلى بعض افراد الموضوع كانت جزئية.

- من حيث الكيف تكون موجبة إذا كانت علاقة الموضوع بالمحمول بالإيجاب.

وتكون سالبة إذا كانت علاقة الموضوع بالمحمول بالسلب.



· ما هي أقسام القضية الحملية الاربعة ؟
- القضية الكلية الموجبة مثال كل التجار مستغلون كل أ هو ب .

- القضية الكلية السالبة مثال لا واحد من التجار بمستغل لا أ هو ب .

- القضية الجزئية الموجبة مثال بعض التجار مستغلون بعض أ هو ب .

- القضية الجزئية السالبة مثال ليس بعض التجار مستغلين ليس بعض أ هو ب .



· ما هو سور القضية ؟
- هو الذي يميز أقسام القضية الحملية الاربعة من بعضها , وهو الذي يحدد كم القضية وكيفها.

- السور في الامثلة السابقة هو كل أو ما يؤدي معناه مثل جميع وكافة , وسور القضية السالبة هو لا .

- بعض ليس له سور مثل " الإنسان حيوان " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


 مدخل إلى المنطق الصوري Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى المنطق الصوري    مدخل إلى المنطق الصوري I_icon_minitime2013-05-21, 08:58

 مدخل إلى المنطق الصوري 2Q==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مدخل إلى المنطق الصوري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المنطق الصوري:
»  المنطق والنحو الصوري - د.طه عبد الرحمن
» نظرية القياس الارسطية من وجهة نظر المنطق الصوري الحديث
»  المغالطات المنطقية: طبيعتنا الثانية وخبزنا اليومي (فصول في المنطق غير الصوري)
» دور المنطق العربي في تطوير المنطق المعاصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: منتديات الفلسفة والمنطق (جديد) :: منتدى المنطق والحجاج والجدل والمناظرة (جديد)-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


 مدخل إلى المنطق الصوري 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الحذف العربية الأشياء مجلة النص اللسانيات التداولية ظاهرة اللغة موقاي الخيام كتاب النقد اسماعيل المعاصر النحو الخطاب البخاري ننجز العربي محمد قواعد على مبادئ مدخل بلال


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع