منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك العناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة العناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة العناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالعناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 العناصر التحويلية عند ابن جني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد حسين المدني
.عضو فعّال


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
31

نقاط :
61

تاريخ التسجيل :
04/06/2010


العناصر التحويلية عند ابن جني  Empty
مُساهمةموضوع: العناصر التحويلية عند ابن جني    العناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2013-03-10, 21:56

عناصر التحويل هي عناصر تدخل الجملة للربط بين أجزائها , ولتحويل الجملة النواة إلى جملة تحويلية , وتبقى الجملة في معناها كما هي( 1) , وقد لا حظنا ابن جني يفرد لهذه العناصر باباً سماه (باب في شجاعة العربية)( ) , والفرق بينه وبين التحويليين المحدثين هو المصطلح فلم يسميها ابن جني (عناصر التحويل ) قال : ((باب في شجاعة العربية : اعلم أن معظم ذلك إنما هو الحذف والزيادة والتقديم والتأخير والحمل على المعنى والتحريف))(2 ) .
وعناصر التحويل التي وجدناها شاخصة في كتاب الخصائص هي :

1-الحذف :
وهو نقص يحدث في بنية الجملة التوليدية الأسمية أو الفعلية , لغرض معنوي , وتبقى الجملة تحمل معنى يحسن السكوت عليه , ويمكننا التعرف على التحويل بالحذف عند ابن جني بقراءة بعض نصوصه :
قال ابن جني : ((قد حذفت العرب الجملة والمفرد والحرف والحركة, وليس شيء من ذلك إلّا عن دليل عليه, وإلا كان فيه ضرب من تكليف علم الغيب في معرفته.
فأمَّا الجملة فنحو قولهم في القسم: والله لا فعلت, وتالله لقد فعلت. وأصله: أقسم بالله, فحذف الفعل والفاعل وبقيت الحال -من الجار والجواب- دليلًا على الجملة المحذوفة. وكذلك الأفعال في الأمر والنهي والتحضيض نحو قولك: زيدًا, إذا أردت: اضرب زيدًا, أو نحوه. ومنه إياك إذا حذرته, أي: احفظ نفسك ولا تضعها, والطريق الطريق, وهلا خيرًا من ذلك. وقد حذفت الجملة من الخبر نحو قولك: القرطاس والله, أي: أصاب القرطاس ))(3 ) .
نلحظ من النصوص أنه لم يجيز الحذف دائماً بل اشترط القرينة ( الدليل ), وهذه القرينة لفظية أحياناً كما أشار إليها في النص وأحياناً أخرى تكون سياقية يعرفها المتلقي , لأنها داخلة في منظومة التداول اليومي , وإلا صار الحذف عبثاً وتشويهاً للكلام .
وما يدل على أن مفهوم الحذف عنده كان مرتبطاً ارتباطاً مباشراً بالبنية العميقة , وبمعنى الكلام المرتبط بها قوله في حذف الموصوف : ((وقد حذف الموصوف وأقيمت الصفة مقامه, وأكثر ذلك في الشعر. وإنما كانت كثرته فيه دون النثر من حيث كان القياس يكاد يحظره. وذلك أن الصفة في الكلام على ضربين: إما "للتخليص والتخصيص"، وإما للمدح والثناء. وكلاهما من مقامات الإسهاب والإطناب لا من مظانِّ الإيجاز والاختصار. وإذا كان كذلك لم يلق الحذف به ولا تخفيف اللفظ منه. هذا مع ما ينضاف إلى ذلك من الإلباس وضد البيان. ألا ترى أنك إذا قلت: مررت بطويل, لم يستبن من ظاهر هذا اللفظ أن الممرور به إنسان دون رمح أو ثوب أو نحو ذلك. وإذا كان كذلك كان حذف الموصوف إنما هو متى قام الدليل عليه أو شهدت الحال به, وكلّما استبهم الموصوف كان حذفه غير لائق بالحديث ))( 4).
وشرط الحذف واضح بيّن هنا ( قام الدليل عليه , وشهدت الحال به ) , ولم يغفل هذا الشرط في نصوصه عن الحذف , من هذا قوله : (( وقد حُذفت الصفة ودلت الحال عليها . وذلك فيما حكاه صاحب الكتاب من قولهم : سير عليه ليل وهم يريدون : ليل طويل . وكأن هذا إنما حذفت فيه الصفة لما دل من الحال على موضعها . وذلك أنك تحس في كلام القائل لذلك من التطويح والتطريح والتفخيم والتعظيم ما يقوم مقام قوله : طويل أو نحو ذلك . وأنت تحس هذا من نفسك إذا تأملته ... فأما إن عريت من الدلالة عليها من اللفظ أو من الحال فإن حذفها لا يجوز ))(5 ).



2-الزيادة :
هي عملية تركيبية أساسية ضمن النحو التحويلي إذ يقدم فيها عنصر تركيبي ضمن السلسلة الجملية ( 6) ، (( والزيادة تدخل ضمن المنهج التحويلي الذي يغير الجمل المولدة من المكون الاساسي من حالة الى اخرى بزيادة ادوات وصيغ )) ( 7) وعلى هذا الاساس تعد الزيادة وسيلة للتعبير عن معان جديدة ( 8) , وهي ما يضاف إلى الجملة النواة من كلمات يعبر عنها النحاة بالفضلات أو التتمات أو غير ذلك ؛ لتحقيق زيادة في المعنى فكل زيادة في المعنى(9 ) .
وقد استفاد ابن جني من تحديد الكلام الزائد في بيان الكلام وتوجيهه , من هذا قوله في تحليل بيت الشاعر ( 10) :
وكنت أُرَى زيدا كما قيل سيِّدا إذا إنه عَبْد الفقا واللهازم
فقال : ((فيمن كسر إنّ وأما البيت فإنه قدّم فيه أحد الجزأين البتة وهو أسد . وهذا ما لا يسمح به ( ولا يُطوى كَشْح ) عليه . وعلى أنه أيضا قد يمكن أن تكون ( كان ) زائدة فيصير تقديره : إذ أسد أميرها . فليس في هذا أكثر من شئ واحد وهو ما قدمنا ذكره من تقديم ما بعد ( إذْ ) عليها وهي مضافة إليه . وهذا أشبه من الأول ألا ترى أنه إنما نعى على خراسان إذ أسد أميرها لأنه إنما فضل أيام خالد المنقضية بها على أيام أسد المشاهدة فيها . فلا حاجة به إذاً إلى ( كان ) لأنه أمر حاضر مشاهد ))( 11).
وقوله في زيادة حروف المعاني : ((فأمّا تكريرها وزيادتها فكقوله( 12) :
لددتهمُ النصيحة كلَّ لَدَّ فمجُّوا النصح ثم ثَنَوا فقاءوا
فلا والله لا يلفَى لمِا بِى ولا لِلِمابِهم أبدا دواء
وقد كثرت زيادة ( ما ) توكيدا كقول الله تعالى ( فبما نَقضِهم ميثاقَهم ) وقوله سبحانه ( عَّما قليلٍ ليصبحُنَّ نادمين ) وقوله عز قدره ( ممَّا خَطِيئاتهِم أغرِقُوا فأدِخلُوا نارا ) وقال جلَّ وعزَّ : ( ولا تُلْقُوا بأيديكم إلى التهلكة ) ( فالباء زائدة ))(13 ) .
والزيادة هنا ليست شكلاً دون معنى إنما أفادت المعنى فائدة كبيرة , يقول ابن جني : ((وأما زيادتها فلإرادة التوكيد بها . وذلك أنه قد سبق أن الغرض في استعمالها إنما هو الإيجاز والاختصار والاكتفاء من الأفعال وفاعليها فإذا زيد ما هذه سبيله فهو تناهٍ في التوكيد به . وذلك كابتذالك في ضيافة ضيفك أعزّ ما تقدر عليه وتصونه من أسبابك فذاك غاية إكرامك له وتناهيك في الحَفْل به ))( 14).

3-التقديم والتأخير :
من (( أبرز عناصر التحويل وأكثرها وضوحاً , لأن المتكلم يعمد إلى مورفيم حقه التأخير فيما جاء عن العرب فيقدمه , أو إلى ما حقه التقديم فيؤخره طلباً لاظهار ترتيب المعاني في النفس ))( 15).
ويتضح أن التقديم والتأخير سر من أسرار العربية , ووسيلة يقرب بها المعنى العميق والدلالة البعيدة , وقد اعتنى ابن جني بالتقديم والتأخير , وكان أساسه المعنى , فمتى ما تم التقديم والمعنى صحيح فعنده جائز , أما إذا تخلخل المعنى وصار الكلام مبهماً غامضاً امتنع عنده التقديم , وبالإمكان ملاحظة هذا في نصوصه , ومنها قوله : ((ولا يجوز تقديم المستثنى على الفعل الناصب له . لو قلت : إلا زيدا قام القوم , لم يجز لمضارعة الاستثناء البدل ألا تراك تقول : ما قام أحد إلا زيدا وإلا زيد والمعنى واحد . فلما جارى الاستثناء البدل امتنع تقديمه ))( 16).
لقد اعتمد في تحليله للتقديم والتأخير في الجملة العربية على البنية المكونة لها أساساً ( البنية العميقة ) , من ذلك قوله ((ولا يجوز تقديم الجواب على المجاب شرطا كان أو قسما أو غيرهما ... وقد أنابوا فعلت عن جواب الشرط وجعلوه دليلا عليه في قوله(17 ) :
يا حَكَم الوارث عن عبد الملك أوديتُ ان لم تَحْبُ حَبْو المعتنِك
أي إن لم تحب أوديت . فجعل ( أوديت ) المقدمة دليلا على ( أوديت هذه المؤخرة . فكما جاز أن تجعل فعلت دليلا على ) جواب الشرط المحذوف كذلك جعل نفيها الذي هو لم أفعل دليلا على جوابه ))( 18).
إن الشاعر قد غيَّر وعدل ببنية أسلوب الشرط المتكونة من ( أداة شرط + فعل الشرط + جواب الشرط ) وهي البنية العميقة إلى بنية سطحية ( أوديت إن لم تحب ) وهذا العدول قام بقانون التقديم والتأخير الذي جوزه ابن جني شريط بقاء المعنى على حاله من دون خلل .
-----------------------------------------
( 1) ينظر : في نحو اللغة وتراكيبها : 87 .
( 2) الخصائص : 2 / 360 .
( 3) نفسه والصفحة نفسها .
( 4) الخصائص : 2 / 360 .
( 5) الخصائص : 2/366 .
( 6) نفسه : 2 / 370-371 .
( 7) ينظر : نحو نظرية لسانية : 44
( 8) المنهج الوصفي في كتاب سيبويه : 227.
( 9)ينظر : نحو نظرية لسانية : 44
( 10) في نحو اللغة وتراكيبها : 96 .
هذا البيت من أبيات سيبويه الخمسين التي لا يعرف قائلها , ينظر : الكتاب : 1/ 471 .
( 11) الخصائص : 1 / 399 .
( 12) قائله هو : مسلم بن معبد الوالبيَ , ينظر : معاني القرآن للفراء ( ت 207ه ) : 1 / 68 .
( 13) الخصائص : 2 / 282 .
( 14) الخصائص : 2 / 284 .
( 15) في نحو اللغة وتركيبها : 88 .
( 16) الخصائص : 2 /382 .
( 17) هذان بيتان من الرجز المشطور، وهما من أرجوزة لرؤبة بن العجاج يمدح فيها الحكم بن عبد الملك بن بشر بن مروان، وأولهما: من شواهد ابن هشام في مغني اللبيب : 28 , وثانيهما : في شرح قطر الندى : 209 .
( 18) الخصائص : 2 : 388-389 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
هناء الدنيا

وسام الإداري المميز

المركز الأول في المسابقة الرمضانية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
681

نقاط :
957

تاريخ التسجيل :
28/01/2013

المهنة :
طالبة جامعية


العناصر التحويلية عند ابن جني  Empty
مُساهمةموضوع: رد   العناصر التحويلية عند ابن جني  I_icon_minitime2013-03-11, 18:39

العناصر التحويلية عند ابن جني  463596 العناصر التحويلية عند ابن جني  463596 العناصر التحويلية عند ابن جني  463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العناصر التحويلية عند ابن جني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التحويلية
» العناصر غير اللفظية للتواصل بين القدماء والمحدثين
» العناصر التَداوليّة الأساسية في تحليل الرضيّ
» المدرسة التوليدية التحويلية
» المدرسة التوليدية التحويلية والتواصل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  أروقة المدارس اللسانية :: اللسانيات التوليدية-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


العناصر التحويلية عند ابن جني  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
على اسماعيل محمد الخيام مجلة العربي المعاصر الحذف النحو النقد اللغة اللسانيات كتاب ظاهرة الخطاب مدخل النص قواعد العربية بلال التداولية البخاري موقاي ننجز مبادئ الأشياء


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع