منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
17

نقاط :
49

تاريخ التسجيل :
17/02/2012


الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية)   الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2013-04-08, 11:48

بسم اللّه الرحمن الرحيم
الإعرابُ عن متن ابن آجرُّوم في قواعد الإعرابِ
( شرح متن الإمام ابن آجُرُّوم الصِّنهاجي الفاسي (ت:723 هـ )
كتبه : محمّد تبركان أبو عبد اللّه

الحمد للّه تعالى الّذي ( عَلَّمَ القُرْآنَ خَلَقَ الإِنْسَانَ عَلَّمَهُ البَيَانَ ) ،والصّلاة والسّلام على على نبيِّنا محمّد بن عبد اللّه أفصح مَن نطق بالضّاد مِن وُلْدِ يَعْرُبَ بنِ قَحْطان،وعلى آله الأطهار،وصحابته الأبرار،وعلى التّابعين لهم بإحسان ما اختلفَ اللّيلُ والنّهار.
وبعدُ،فهذا شرح لمتن الإمام ابن آجُرُّوم وضعته اقتداءً بمَن سلفَ من الأعلام،ودَرْءًا لِمَعَرَّة اللّحن الّذي عقَدَ ألسُنَ بعض الخاصّة بَلْهَ العامّة في هذا العصر المُعْصِر عن الرّغبة في العربيّة لغةً وأدبًا.
وقد وَسَمته ب( الإعراب عن متن ابن آجرُّوم في قواعد الإعرابِ )،فإن وُفِّقتُ لما إليه قصدت؛فذلك من فضل اللّه تعالى عليّ فله الحمد والشُّكر والفضل والمِنَّة مِن قبلُ ومِن بعدُ،وإن كانت الأخرى؛(فلا غرو أن تنبو عيون الملوك عن أطمار المملوك) ،وحسبي ما وضعه العلماء قديما وحديثا من الشّروح على هذه المقدّمة المباركة في مباديء علم النّحو .
الشّروح على الآجُرُّوميّة:
لقد عُنيت الآجُرُّوميّة باهتمام العلماء في القديم،والحديث،فتناولوها بالشّرح والنّظم والتّحقيق،والتّحشية والإعراب والتّعليق ،فأسفرت تلكم الجهود التّي دامت نحو سبع مئة سنة على كثير من المؤلّفات،والّتي كان لها أكبر الأثر في ترسيخ مباديء اللّغة العربيّة عبر تلكم الأجيال التي نهلت من معين هذا المتن المبارك في سنيّ حياتها الأولى،في الوقت الّذي كانت تنهل فيه من معين القرآن الكريم .
وهذه جريدة لبعضٍ من تلكمُ المؤلَّفات الموضوعة على هذا المتن المبارك ( الآجُرُّوميّة ):
1. شرح الشّيخ أحمد بن أحمد بن حمزة الرّملي الأنصاري الشّافعي شهاب الدّين أبي العباس (ت:973هـ، وقيل 971هـ) ،طبع بتحقيق د.عليّ موسى الشّوملي،نشر دار أمية للنّشر والتّوزيع في الرّياض دون تاريخ في 314 صفحة .
2. حاشية الشّيخ عبد الملك بن جمال الدّين الإسفراييني الشّهير بالملاّ عصام (ت:1037هـ)،طبع في مكّة المكرّمة سنة 1329هـ .
3. شرح الآجرّوميّة للشّيخ عبد الملك بن عبد المنعم بن تاج الدّين بن عبد المحسن بن سالم القلعي الحنفي (ت: 1228هـ) .
4. شرح الشّيخ أبي العباس أحمد بن أحمد بابا السّوداني (971 - 1044هـ = 1564 – 1634م)،طبع في فاس سنة 1298هـ ضمن 257 صفحة،وعلى شرحه حاشية لمحمّد المهدي بن محمد بن الخضر الشّريف الحسني العمراني الوزّاني (ت:1342هـ) .
5. منحة الكريم الوهّاب وفتح أبواب النّحو للطلاّب حاشية للشّيخ أحمد الدّمياطي على شرح الكفراوي،طبعت في مطبعة بولاق في مصر سنة 1291هـ .
6. تلخيص الآجرّوميّة للطّاهر العبيدي .
7. حاشية على شرح الكفراوي للشّيخ أحمد بن أحمد النّجاري الدّمياطي الحفناوي الخلوتي المصيلحي الشّافعي الصّوفي النّحوي (كان حيًّا قبل سنة 1313هـ = 1895م)،طبعت بهامش شرح الكفراوي على الآجُرّوميّة في بولاق – مصر سنة 1248هـ،و 1282 ص 82 .
8. شرح الآجُروّميّة للشّيخ أحمد بن زيني دحلان الشَافعي المكّي (ت:1304هـ)،طبع عدّة مرات منها:طبع أوّل مرّة في المطبعة الشّرقيّة بالقاهرة سنة 1297هـ وبهامشه متن الآجرّوميّة،ومط محمّد مصطفى 1299هـ،ومط شرف 1301هـ،والميمنيّة 1305هـ،و 1306هـ،والخيريّة 1306هـ،ومط الشّرفية 1311هـ،ومكّة 1314هـ،
وفي مطبعة التقدّم العلميّة بالقاهرة 1351هـ،ومطبعة مصطفى البابي الحلبي بالقاهرة سنة 1372هـ،وطبعة المكتبة التّجارية الكبرى بالقاهرة سنة 1375هـ.وبين يديّ نسخة من مطبعة مصطفى البابي الحلبي بالقاهرة ( دار الكتب العربيّة الكبرى ) في ذي الحجّة 1328هـ .
9. شرح الشّيخ هاشم الشّرقاوي،طبع في القاهرة 1326هـ .
10. الباكورة العربيّة في شرح متن الآجرّوميّة للشّيخ محمد إسماعيل الأنصاري الطّهطاوي (ت:بعد سنة 1341هـ) طبع في القاهرة سنة (1291هـ) .
11. مفاتيح العربيّة على متن الآجرّوميّة للشّيخ فيصل بن عبد العزيز آل مبارك (ت:1376هـ)،ومنه مخطوطة مفردة في مكتبة الملك فهد بخط الشّيخ رحمه الله،وفيها زياداتٌ على المطبوعة،تصنيف رقم:(262/3)، وعنها مصوَّرة بدارة الملك عبدالعزيز/مجموعة الشّيخ فيصل بن عبدالعزيز المبارك،طبع مع مجموع للمؤلّف باسم:" أربع المختصرات النّافعة " في مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر سنة 1371هـ في 200 صفحة،وقد طبع مؤخّرا عن دار الصّميعي بتحقيق الأخ الشّيخ عبد العزيز بن سعد الدّغيثر،والّذي قام بمقابلته على النّسخة الخطِّيَّة .
12. أيسر الشّروح على متن الأجُرّوميّة للشّيخ عبد العزيز الحربي،طبع:دار ابن حزم بالرّياض .
13. شرح الآجرّوميّة لأحمد التّيجاني .
14. حاشية على الآجُرّوميّة للشّيخ عبد الرّحمن بن محمّد بن قاسم الحنبلي النّجدي (1312 - 1392هـ)، طبعت عّدة مرّات،منها الطبعة الثالثة سنة 1407هـ،والطبعة الرّابعة 1408هـ - 1988م .
15. التّوضيحات الجليّة في شرح الآجُرّوميّة للشّيخ محمد بن أحمد الهاشمي،نشرته مكتبة التّوفيق في السّودان في 77 صفحة،كما نشرته المكتبة الثقافية في بيروت دون تاريخ في 105 صفحة،وطبع في دار الجيل في بيروت،وفي دار الفكر،ويقع في 80 صفحة .
16. شرح الشّيخ مصطفى السّقا،طبع في القاهرة سنة 1979م .
17. التّعليقات الجوهريّة على متن الآجُرُّوميّة للشّيخ فريد بن عبد العزيز الزّامل السّليم،طبع في مطابع الوطنيّة للأوفست الطّبعة الأولى سنة 1416هـ من إصدارات مركز صالح بن صالح الثّقافي في عنيزة في 69 صفحة .
18. الباكورة الجنيّة في قطاف إعراب الآجُرُّوميّة للشّيخ محمد أمين بن عبد الله بن يوسف أبي ياسين الأثيوبي الهرري السّلفي،طبع في مطابع الصّفا بمكّة المكرّمة سنة 1404هـ،ويقع في 250 صفحة .
19. الدّرر البهيّة في إعراب أمثلة الآجُرّوميّة للشيخ محمد أمين بن عبد الله بن يوسف أبو ياسين الأثيوبي الهرري السّلفي .
20. الدُّرَر السَّنِيَّة في دِراسَةِ المُقَدِّمةِ الآجُرُّوْمِيَّة للأستاذ أبي بكر ماهر بن عبد الوهاب علّوش،ألّفه سنة 1425هـ .
21. الدّرر السّنيّة على ألفاظ الآجرُّوميّة لفيض بن مبارك الإبياري الصُّوفي (ت:بعد 1086هـ ـ 1680م) .
22. الدُّرَّة الصِّباغيّة في شرح الآجُرُّوميّة لمحمّد بن محمّد بن أحمد بن عليّ الصّباغ الهواري القلعي .
23. تهذيب الآجُرّوميّة في علم قواعد العربيّة د.محمد عبد المنعم خفاجي،طبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر سنة 1371هـ،ومطبعة الخشاب بمصر،قام بتصحيحه الأستاذ محمد عبد المنعم خفاجي سنة 1371هـ في 16 صفحة .
24. تعليق على الآجرّوميّة لمحمّد بن يحيى البجائي المسفر الباهلي .
25. المواهب السّنيّة على الدُّرَّة البهيّة في نظم الآجُرُّومية للشّيخ أبي محمد نور الدّين السّالمي،نشرته وزارة التّراث القومي والثقافي في مسقط – عمان 1406هـ .
26. نظم الآجُرّوميّة للشّيخ محمّد عبد الله بن أحمد بن الحاج القلاوي البكري الشّنقيطي،نظمها في مئة وأربعة وخمسين بيتاً،طبع في جدّة،نشر دار المحمدي للنّشر والتّوزيع 1419هـ .
27. نظم الآجُرّوميّة لعبد العزيز بن إبراهيم بن عبد العزيز بن عبد اللّه ضياء الدّين الثميني .
28. نظم الآجُرّوميّة لابن ناجي بن الحاج المسعود المسعدي .
29. اللّامية في نظم الآجرّوميّة لخليفة بن الحسن القماري .
30. فتح ربّ البريّة في شرح نظم العلاّمة محمد بن آبَّ القلاّوي الشّنقيطي للآجُرّوميّة لفضيلة الشّيخ أحمد بن عمر الحازمي،مكتبة الأسدي بمكّة المكرّمة،ط/الأولى 1431هـ - 2010م .
31. نظم الآجُرّوميّة للشّيخ عبيد ربه محمد الشّنقيطي الموريطاني (ت1109هـ) نظمها في مائة واثنين وخمسين بيتاً،وقد شرح هذه المنظومة الشّيخ زايد الأذان بن الطّالب أحمد الشّنقيطي في كتاب سمّاه:مصباح السّاري شرح منظومة عبيد ربّه الشّنقيطي على المقدّمة الآجُرّوميّة في النّحو،طبع في المطبعة المحموديّة في جدّة الطبعة الأولى سنة 1414هـ في 176 صفحة،وقد أفرد متن المنظومة في آخر هذا الشّرح من صفحة 160 إلى صفحة 174 .
32. نظم الآجُرّوميّة للشّيخ موسى محمد شحاده،طبع في المطبعة العلميّة بدمشق سنة 1406هـ في 32 صفحة .
33. شرح أبي عبد اللّه الشّريف من أهل فاس،وهو شرح مبسوط.
34. الفوائد المرزوقية شرح الآجُرُّوميّة للشّيخ أحمد بن السيد علي بن السيد محمد الحلواني الكبير الشهير بالرِّفاعي (1228 - 1307 هـ) .
35. نزهة الحلوم في نظم مقدّمة ابن آجرّوم للشّيخ محمّد بن أبّ بن حميد بن عثمان بن أبي بكر المزمري .
36. كشف الغموم في نظم منظومة ابن آجرّوم للشّيخ محمّد بن أبّ بن حميد بن عثمان بن أبي بكر المزمري .
37. كشف الغيوم على متن ابن آجرّوم لمحمّد بن الحسن بن محمّد المزمري الأولفي .
38. الرّحيق المختوم لنزهة الحلوم [نظم مقدّمة ابن آجرّوم] لمحمّد باي بلعالم الجزائري .
39. عون القيّوم على كشف الغموم في نظم مقدّمة ابن آجرّوم لمحمّد باي بلعالم الجزائري .
40. اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجرّوم .
41. كفاية المنصوم على اللّؤلؤ المنظوم (في نظم منثور ابن آجرّوم) لمحمّد باي بلعالم الجزائري .
42. النُّزهة الوهرانيّة في اقتطاف زهرها في الآجُرُّوميّة،وهو حاشية على شرح زين الدّين جبريل على المقدّمة الآجُرُّوميّة.خ .
43. غرر النّجوم في نظم ألفاظ ابن آجُرّوم للكُفيري محمد بن عمر بن عبد القادر الدّمشقي الحنفي الفقيه المحدّث النّحوي (1043 - 1130هـ)،ويقع في 270 بيتا .
44. غرر الدّرر الوسيطية شرح المنظومة العمريطية لابن عنقاء محمد الخالص الحسيني النّحوي الشّافعي (ت:1053هـ) .
45. المقاصد الوفيّة بشرح المقدّمة الآجُرّوميّة للشّيخ محمد أمان بن عبد الله بن خاتمة الحبشي،طبع في مطبعة الاستقامة بالقاهرة سنة 1358هـ .
46. شرح الشّيخ عليّ بن سالم شطور الأندلسي المعروف بالنّوري التّطواني الأديب النّحوي .
47. شرح على شواهد الشّريف على الآجُرّوميّة للفكّون عبد الكريم بن محمد بن عبد الكريم القسنطيني الأديب من أعيان المالكية في المغرب (ت:1073هـ - 1663م) .
48. شرح شواهد السيّد الشّريف على ابن آجرّوم لمحمّد بن أبي القاسم البوجليلي .
49. شرح شواهد شرح الآجُرّوميّة لعثمان بن محمد المصري الحنفي الفقيه النّحوي الشّهير بالشّامي(ت:1210هـ - 1795م) .
50. شرح المقدّمة الآجُرّوميّة في علم النّحو للشّيخ أبي عبد الله الدّاني بن منير آل زهوي،يقع في مجلد واحد، طبع في دار المعرفة .
51. شرح الآجُرّوميّة للشّيخ محمد بن عبد الكريم بن عيسى بن أحمد بن نعمة الله بن عليّ نور الدّين التّرمانيني الحلبي الأزهري الشّافعي الفقيه الأديب النّحوي (1198 - 1250هـ = 1784 – 1834م) .
52. تشييد المباني لتوضيح ما حوته الآجُرّوميّة من الحقائق والمعاني لعبد الله بن محمد الغماري المغربي المالكي (ت:1413هـ - 1993م) .
53. شرح الشّيخ خالد بن عبد الله زين الدّين أبي بكر الأزهري المصري النّحوي الشّافعي (838 - 905 هـ = 1434 - 1499م)،طبع ببولاق 1274 و 1290،والمطبعة الخيرية بمصر 1308هـ بهامش حاشية أبي النّجا على الشّرح المذكور في 96 صفحة،وله كتاب آخر في إعراب الآجُرُّوميّة .
54. الدّرّة الشّنوانيّة على شرح الآجُرُّوميّّة في علم العربيّة أو حاشية الشّنواني أبي بكر إسماعيل بن عمر بن عليّ النّحوي التّونسي الأصل المصري الشّافعي (959 - 1019هـ = 1552 - 1611م) على شرح الشّيخ خالد الأزهري للآجُرّوميّة،مطوّل جمع فيه نفائس الأقوال .
55. شرح الآجُرُّوميّّة في علم العربيّة لعليّ بن عبد اللّه بن عليّ نور الدّين السَّنهوري (ت:889هـ)،دراسة وتحقيق:د.محمد خليل عبد العزيز شرف،دار السّلام للطّباعة والنّشر والتّوزيع والتّرجمة - مصر،ط/الأولى 1427هـ - 2006م .
56. المواهب الرّحمانيّة حاشية على شرح الشّيخ خالد للآجُرّوميّة للشّنواني أبي بكر بن إسماعيل بن عمر بن عليّ .
57. المطالع النّورانيّة في حلّ ألفاظ الآجُرّوميّة .
58. الدُّرَّة اليتيمة (في النّحو)،نظم الشّيخ سعيد بن سعد بن نبهان الحضرمي (من أدباء القرن الرابع عشر للهجرة) طبعت مع كتاب الآجُرُّوميّة بالمطبعة الميمنيّة بمصر 1333 ص 20 .
59. شرح الآجُرّوميّة للشّيخ محمد بن أبي الفضل بن الصّباغ الخزرجي المكناسي النّحوي (ت:750هـ - 1349م) .
60. حاشية على شرح الشّيخ خالد الأزهري للآجُرّوميّة للعلاّمة أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي شهاب الدّين المصري الشّافعي (ت:1069 أو 1070) .
61. حاشية عبد الله بن عبد الغفور الجوهري النّحوي الشّافعي النّابلسي على شرح الآجُرُّوميّة للشّيخ خالد الأزهري (ت:1137هـ - 1725م) .
62. شرح الآجُرُّوميّة للقسطلاني أبي السّعود ابن عليّ الزّين الشّعراني المكّي المالكي .
63. العقد الجوهري من فتح الحيّ القيّوم في حلّ شرح الأزهري على مقدّمة ابن آجُرُّوم للشّيخ أبي العباس أحمد ابن محمد بن حمدون السّلمي المغربي الشّهير بابن الحاج (ت:1273هـ - 1857م).طبعت بمصر في بولاق سنة 1319هـ ص 100،وفي المط الخيرية سنة 1321هـ،وفي فاس سنة 1315هـ،وطبعت حديثا في دار الفكر في مجلد واحد .
64. شرح الآجُرّوميّة للقَسْطلاني أبي السّعود بن عليّ الزّين الأديب المكّي المالكي (ت:1033هـ - 1624م) .
65. شرح الآجُرّوميّة لريحان آغا تأليف الشّيخ محمد بن عليّ أبي العرفان الصبّان الشّافعي الأشعري المصري .
66. إعراب الآجُرّوميّة لحسن بن عليّ الكفراوي الأزهري المصري الشّافعي النّحوي (ت:1202هـ - 1788م) طبع في:بولاق 1242هـ و 1248هـ و1291 هـ،وبهامشه حاشية للشّيخ أحمد الدّمياطي اسمها:منحة الكريم الوهّاب وفتح أبواب النّحو للطلاّب،وطبع في مطبعة جمعية المعارف المصرية سنة 1286هـ ويقع في 131 صفحة،طبع في المطبعة الكاستلية في القاهرة سنة 1297هـ،وطبع في المطبعة الميمنية في القاهرة سنة 1311هـ وسنة 1325هـ، وطبع في مطبعة مصطفى البابي الحلبي في مصر سنة 1343هـ وبهامشه حاشية للشيخ إسماعيل بن موسى الحامدي المتوفى سنة 1316هـ،وطبع في مصر بدون تاريخ باعتناء عبد الحميد أحمد حنفي،وبهامشه حاشية للشّيخ إسماعيل بن موسى الحامدي المتوفى سنة 1316هـ،وطبع في الرّياض في دار طيبة سنة 1418هـ باعتناء الشّيخ مازن بن سالم باوزير .
67. حواش على شرح الكفراوي للآجُرّوميّة وعلى هذا الشرح عدة حواشي،منها: أـ حاشية للشّيخ أحمد الدّمياطي،طبعت مع الشّرح في بولاق سنة 1291هـ . ب ـ حاشية الشّيخ العلاّمة عبد الله العشماوي،طبع بهامشها " الفصول الفكرية " للشّيخ عبد الله فكري،وتقع في 46 صفحة،طبعت مع الشّرح والفصول بمصر في المطبعة العلميّة سنة 1310هـ . ج ـ حاشية للشّيخ إسماعيل بن موسى بن عثمان الحامدي (ت:1316 هـ)، طبعت مع الشّرح في بولاق سنة 1290هـ،وفي المطبعة الكاستلية سنة1280هـ،وسنة1298هـ،وفي الأزهريّة سنة1301هـ،والشّرفية سنة 1302هـ،والخيريّة سنة 1303هـ،والميمنيّة سنة 1305هـ،وفي دار الطباعة العامرة العثمانية بمصر سنة 1318هـ،وفي مصطفى البابي الحلبي سنة 1343هـ .
68. الفرائد الدّريّة في شرح الآجُرّوميّة (1265 - 1352 هـ = 1849 - 1933م) جرجس (جرجي) بن صفا بن ناصيف بن فارس أبي عكر ابن نعمة المؤرّخ اللّبناني .
69. تشويق الخلاّن على شرح الآجُرّوميّة لأحمد بن زيني دحلان تأليف:محمد معصوم بن سالم السّماراني السّفاطوني (كان حيًّا قبل 1326هـ - 1908م)،طبعت في المطبعة الميمنيّة بالقاهرة 1326هـ،وفي دار الفكر،وفي مطبعة عيسى البابي الحلبي وأولاده بمصر دون تاريخ،وطبعت حديثا في دار الكتب العلميّة .
70. شرح المقدّمة الآجُرّوميّة لأبي الفتح الخطيب [محمّد] بن عبد القادر بن صالح بن عبد الرّحيم الدّمشقي الشّافعيّ (1250 - 1315هـ = 1834 - 1897م) .
71. شرح الآجُرّوميّة للشّيخ عبد الرّحمن بن عليّ بن صالح أبي زيد المكودي الفاسي الفقيه النّحوي المالكي المغربي (ت :801 أو 807هـ)،طبع:المطبعة العثمانية بالقاهرة،مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر،ط/الثانية 1355هـ - 1936م،وتونس 1292 ص 44 - مط عبد الرازق بالقاهرة 1309 في 31 صفحة،وطبع حديثا في دار البشائر الإسلامية في مجلد واحد،وعليه حاشية لابن حمدون طبعت في مجلد واحد بدار الفكر .
72. الممتع في شرح الآجُرّوميّة لمالك بن سالم بن مطر المهذِري،تقديم الشيخ:مقبل بن هادي الوادعي،مكتبة صنعاء الأثريّة،صنعاء - اليمن،ط/الأولى 1425هـ - 2004م .
73. الرّسالة الميمونيّة في توحيد الجُرّوميّة للفاسي عليّ بن ميمون بن أبي الحسين الحسني أبي الحسن المالكي (ت:917) .
74. التّحفة المكِّيّة في نظم الآجُرُّوميّة لفضل الله بن نصر الغوري العمادي .
75. التُّحفة السَّنيّة بشرح المقدّمة الآجُرُّوميّة للشّيخ محمّد محي الدّين بن عبد الحميد المصري (1318 - 1393هـ = 1900 - 1973م)،طبع:مطبعة الاستقامة بمصر،ط/الأولى 1353هـ في 208 صفحة،والمكتبة التّجاريّة بمصر 1389 هـ،ودار الإمام مالك بالجزائر 1416 – 1996،وقد رتّبه الشّيخ إسماعيل بن محمد الأنصاري (ت: 1417هـ) على طريقة السّؤال والجواب في رسالة سمّاها:النّبذة النّحوية في أسئلة الآجُرّوميّة، طبعت في مطابع المدني بمصر،والطبعة الثانية سنة 1383هـ،وتقع في 64صفحة .
76. شرح الآجُرُّوميّة لفايد بن مبارك الإبياري الفقيه الصّوفي الحنفي المصري (ت:بعد 1086هـ = 1653م)، وشرحه مخطوط بخطّه في الأزهريّة،فرغ منه سنة 1063هـ .
77. شرح الآجُرّوميّة للشّيخ عبد الله بن حسين بن محمد بن عليّ بافقيه الأديب النّحوي (ت:القرن الحادي عشر) .
78. حاشية على شرح الكفراوي للآجُرّوميّة لإسماعيل بن موسى بن عثمان أبي الفداء الحامدي المالكي المصري (1226 ـ 1316هـ = 1811 - 1898م)،طبعت على هامش الشّرح المذكور في مطبعة مصطفى البابي الحلبي سنة 1343هـ،وفي مطبعة عبد الحميد أحمد حنفي دون تأريخ .
79. حاشية أحمد بن عمر أبي العبّاس الديربي الشّافعي الأزهري (ت:1151هـ) على شرح الشّيخ خالد .
80. شرح الآجُرّوميّة للحبيب بن عليّ البوسليماني السّكراتي الصّوفي المغربي (ت:1352هـ - 1933م) .
81. شرح جبريل (بن أحمد بن إسماعيل، الشيخ العالم النحوي أمين الدين الكردي الحلبي الشافعي،توفي: 930هـ) على الآجُرّوميّة .
82. شرح على متن الآجُرّوميّة لأبي عبد الله محمد البيجي أو الباجي المسعودي من كتاب ديوان تونس (ت: 1297هـ) .
83. الأقوال المرضيّة على متن الآجُرُّوميّة لحسين الرّشيدي الشّافعي .
84. الأقوال الوفيّة في شرح الآجُرّوميّة د.حسن بن محمد الحفظي،طبع:مكتبة الرّشد بالرّياض،ط/الأولى 2005، وعدد صفحاته 414 .
85. السّلك المنظوم على نظم ابن أبّ لمقدّمة ابن آجرّوم لأحمد الطّاهري التّواتي .
86. مقدّمة العيّ المصروم على نظم أبي أبّ لمقدّمة ابن آجرّوم لمحمّد بن بادي الكنتاوي التّواتي .
87. شرح خضارى على مقدمة الآجُرّوميّة في النّحو لابن آجُرُّوم .
88. حاشية على متن الآجُرُّوميّة للحكيم اللاّذقي محمد خضر بن عابدين شمس الدّين ابن أبي السّرور النّحوي (ت:بعد 1290هـ - بعد 1873م) .
89. شرح المقدّمة الآجُرّوميّة لأبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن سليمان بن عون برهان الدّين الطّيبي الدّمشقي الشّاغوري (855 - 916هـ = 1451 - 1510م) .
90. شرح أبي الحسن عليّ بن عيسى الرّبعي النّحوي .
91. شرح المقدّمة الآجُرّوميّة لابن الطولوني حسن بن حسين بن أحمد المصري الحنفي المؤرّخ النّحوي الفقيه (832 – 909هـ = 1429 – 1503م) .
92. شرح أبي طالب أحمد بن بكر العبدي النّحوي .
93. الثّمرات الحلية شرح نظم الآجُرُّوميّة محمد رفيق الونشريسي.صدر عن مكتبة دار الإمام مالك،تقديم فضيلة الشّيخ عبد الرّحمن بن عوف كوني .
94. شرح زروق على مقدّمة الآجُرّوميّة .
95. شرح إبراهيم بن عليّ بن إسحاق النّحوي .
96. شرح المقدّمة الآجُرّوميّة لمحمد بن محمد بن إسماعيل شمس الدّين أبي عبد الله الغرناطي المالكي النّحوي المغربي الشّهير بالرّاعي النّميري (782 - 853هـ = 1380 - 1450م)،لهSadالمستقلّ بالمفهوميّة في شرح ألفاظ الأجُرُّوميّة)،و(عنوان الإفادة لإخوان الاستفادة)،يوجد منهما نسخة مخطوطة بدار الكتب الوطنية في تونس برقم 7364 ضمن مجموع .
97. حاشية الخرشي على شرحه على مقدمة الآجُرُّوميّة .
98. شرح الشّيخ أحمد بن الحسن بن عبد الكريم بن محمد بن يوسف بن كريم الدّين الكريمي الخالدي الشّافعي الأزهري الشّهير بالجوهري (1096 – 1182هـ) .
99. شرح عبد الرّازّق التّابلى على المقدّمة الآجُرُّوميّة .
100. الدُّرر الفرائد على شرح الآجُرُّوميّة للشّيخ خالد تأليف أحمد بن محمد بن أحمد بن يونس بن إسماعيل بن محمود السّعودي شهاب الدّين أبي العبّاس المصري الحنفي الشّلبي (ت:1020 أو 1021 = 1612 م) .
101. الفرائد السّنيّة في إيضاح الآجُرّوميّة لجرجس (أو جرجي) بن صفا بن ناصيف أبي بكر النّحوي (كان حيًّا قبل 1291هـ = 1874م)،طبعت ببيت الدّين سنة 1874م .
102. شرح الآجُرّوميّة للملّة النّصرانيّة لغريغوريوس نعمة السّرياني الكاثوليكي مطران دمشق (ت:1153هـ - 1740م) .
103. حاشية على شرح الآجُرُّوميّة لابن الشّلبي أحمد بن يونس بن محمد أبي العبّاس شهاب الدّين (ت:947هـ -1540م) الفقيه الحنفي المصري .
104. شرح مقدّمة الآجُرّوميّة للرّملي محمد بن شهاب الدّين أحمد بن أحمد بن حمزة الأنصاري المنوفي المصري شمس الدّين الملقب بالشّافعي الصّغير (919 – 1004) .
105. الأسرار الرّحمانيّة على المقدّمة الآجُرّوميّة .
106. شرح الآجُرّوميّة لأحمد بن عليّ بن منصور شهاب الدّين الحميري البجائي النّحوي (ت:837هـ) .
107. شرح ألفاظ الآجرّوميّة لابن محمّد أبي القاسم البجائي .
108. شرح مقدّمة الآجُرّوميّة للقرافي محمد بن أحمد بن عمر القرافي شمس الدّين أبي الفضل المصري المالكي (ت:867) .
109. حاشية على شرح الآجُرّوميّة للشّريف تأليف:الزّياتي أبي الطيّب الحسن بن يوسف الفاسي المالكي (ت:1023هـ - 1614م) .
110. الدُّرَّة النّحوية في شرح الآجُروميّة لمحمّد بن أحمد بن يعلى أبي عبد اللّه الشّريف الحسني النّحوي .
111. شرح الآجُرّوميّة لأبي الحسن عليّ بن محمد المنوفي المالكي الشّاذلي المصري الفقيه المحدّث اللّغوي النّحوي (857 – 939هـ = 1453 – 1532م)،له عليها شرحان:كبير،ومتوسّط،سمّى شرحه المتوسط: الدُّرر المضيّة في شرح الآجُرّوميّة،ولعلّ الكبير سمّاه: الجوهرة المعنويّة على مقدّمة الآجُرُّوميّة .
112. الكواكب الضّوئيّة في حلّ الألفاظ الآجُرُّوميّة .
113. شرح الآجُرّوميّة للقلصادي عليّ بن محمد بن محمد بن عليّ الفرشي (بالفاء) نور الدّين أبي الحسن البسطي القلصادي الأندلسي المالكي (ت:891هـ) إحدى وستعين وثمانمائة .
114. الجواهر المرضيّة في حلّ ألفاظ الآجُرُّوميّة لأحمد بن محمد بن محمد بن عبد السّلام شهاب الدّين المصري الشّافعي (847 – 931هـ) .
115. النُّخبة العربيّة في حلّ ألفاظ الآجُرُّوميّة لأحمد بن محمّد بن محمّد بن عبد السّلام شهاب الدّين أبي الخير المنّوفي القاهري الشّّافعي (847 – 931هـ = 1443 - 1525م) .
116. شرح البليانى على نظم الآجُرّوميّة .
117. شرح المقدّمة الآجُرّوميّة للشّيخ شمس الدّين أبي العزم محمد بن محمد بن يوسف الحلاّوي القدسي الشّافعي النّحوي (819 - 883هـ = 1416 - 1478م)،في الظاهريّة (الرقم العام 1823)،دراسة وتعليق عناية الله بن فقير الله بن جمعة البلوشي،وهي رسالة الماجستير له .
118. شرح الشّيخ محمد بن إبراهيم بن عليّ بن أبي الصّفا كمال الدّين أبي الفضل القاهري المقدسي الحنفي (ت:900هـ)،وهو من تلامذة ابن الهمام .
119. شرح الشّيخ محمد بن إبراهيم بن عبد الرّحيم أبي الجود الخليلي المقدسي الشّافعي (ت:بعد 900هـ) .
120. إيضاح المقدّمة الآجُرُّوميّة صالح بن محمد الأسمري،طبع دار الصّميعي .
121. الجواهر السَّنيَّة في شرح المقدّمة الآجُرُّوميّة للشّيخ الفقيه النّحوي أبي محمد عبد الله بن محمد بن عبيد الله الفاسي .
122. شرح الشّيخ أبي الحسن محمد البكري .
123. شرح الآجرّوميّة لصالح بن موفق بن قويدر القسنطيني .
124. شرح الآجُرّوميّة للمحبّي فضل الله بن محبّ الله بن محمد بن محبّ الدّين بن أبي بكر تقيّ الدّين الدّمشقي الحنفي المؤرّخ النّحوي الشّاعر (1031 - 1082هـ = 1621 - 1671م) .
125. شرح الآجُرّوميّة للمدابغي حسن بن علي بن أحمد بن عبد الله المنطاوي الأزهري الشّافعي (ت:1170) سبعين ومائة وألف .
126. حاشية النّجارى على مواضع من شرح الشّيخ خالد الازهرى على الآجُرّوميّة .
127. الأنوار المضيّة في إعراب ألفاظ الآجُرُّوميّة لأبي عبد الله محمد بن عمر بن عبد القادر الكُفَيْري الدّمشقي الحنفي (1043 – 1130هـ = 1634 – 1718م) .
128. حاشية على شرح الشيخ خالد على الآجُرّوميّة .
129. الدُّرّة البهيّة على مقدّمة الآجُرُّوميّة للكُفيري محمّد بن عمر بن عبد القادر بن محمد الدّمشقي الحنفي (1043 - 1130هـ)،شرح فيه نظمه للآجُرّوميّة المسمّى:غرر النُّجوم في نظم ألفاظ ابن آجُرّوم،وهي غير الدرّة البهيّة للعمريطي .
يتبع / وكتب : محمّد تبركان
( يؤسفني عدم ظهور الهوامش )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
هناء الدنيا

وسام الإداري المميز

المركز الأول في المسابقة الرمضانية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
681

نقاط :
957

تاريخ التسجيل :
28/01/2013

المهنة :
طالبة جامعية


الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) Empty
مُساهمةموضوع: رد   الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) I_icon_minitime2013-04-08, 16:53

الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) 463596 الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) 463596 الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
» المقالة السّادسة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّّسان
» المقالة الرابعة من:إيقاظ الوَسنان من زلات اللّسان
» المقالة الثالثة من:إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الإعرابُ عن متن ابن آجُرُّوم في قواعد الإعرابِ (المقالة الثانية) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اسماعيل ننجز الخطاب مدخل الخيام الأشياء محمد مبادئ اللغة العربي الحذف البخاري التداولية اللسانيات على بلال كتاب موقاي مجلة المعاصر النحو العربية ظاهرة النقد النص قواعد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع