منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى ))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوخشيم
عضو شرف
عضو شرف
ابوخشيم

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
111

نقاط :
313

تاريخ التسجيل :
16/03/2013

الموقع :
https://www.facebook.com/profile.php?id=1322785721

المهنة :
مدرس حاسب ألى


عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) Empty
مُساهمةموضوع: عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى ))   عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2013-04-11, 16:17

عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) 146868
عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) 33534
عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد

ليست الدبابات ولا الطائرات ولا الرشاشات هي الباعثة على الهمم والموقدة لنيران الحمية في صدور البشر ولكنها العزيمة والارادة القوية هي التي تاتي بالطائرات والدبابات والقنابل . فالحديث بشان العلم اليوم يتوقف على الفكرة والعزيمة وارادة تحويل الفكرة والعزيمة الى قوة مادية حقيقية .ومتى وجدت هاتان الركيزتان وجد العلم الحديث وتوفرت معه سبل النجاح والتقدم من تنمية تقنية وصناعة وغيرها من علامات ولوج العصر ...
فملاك الامر كله هو الارادة ...ومتى تواجدت الارادة وجد الشيء المراد .
من وراء المظاهر جميعها وفي كل نهوظ بشري توجد روحا دافعة وقوة باطنية تسيرها وتهيمن عليها وتدفع اليها فمحال ان تنهظ امة من الامم بغير هده اليقظة الحقيقية في النفوس والارواح والمشاعر ...
تنامي الحراك الشعبي العربي في ربيع عام 2011 دليل على نمو الرغبة عند الشعوب العربية في اخد مصيرها بنفسها في غياب الادوات الثورية بل و في غياب ادنى بصيص من الامل في التغيير لما اقحمت المنظمات المدعوة شعبية ووطنية نفسها في لجة الصراع لاجل الثمتيلية البرلمانية المزيفة اوالمشاركة الوهمية في الحكم مقابل التنكر للخطوط السياسية العامة التي كانت تحترمها ...مسايرة بدلك الاكدوبة الكبرى التي مررتها الانظمة الشمولية القائلة بموت الايديولوجيات ..وتراجع التاريخ الى الوراء ونهايته حتى .....
لكن الربيع العربي تحركت خضرته من قطر الى اخر ابتدءا من تونس الخضراء مضمونه مطالب متشابهة تتمثل في الحرية والكرامة والولوج الى الخدمات العمومية ..لاشك انها مطالب تاريخية مشروعة غيبت من حصول الشعوب العربية لاستقلالها السياسي بعد الحرب العالمية الثانية .
هذا التغييب مخطط له في تفاهمات الاستقلالات السياسية مع الدول الكولونيالية التي تحالفت مع الاقطاع والملاكين الزراعيين الكبار والبورجوازية التجارية الهجينة لاجل استبدال نظام استعماري بنظام شبيه اتوقراطي استبدادي لا يرحم الشعب المكون من الفلاحين والعمال والطلبة .
لم تكن تلك الانظمة التي افرزتها موازين القوى بعد الحرب العالمية الثانية والتي اسست الحركة الوطنية للم تكن قادرة على تنزيل الديموقراطية وتحرير الناس من سلطة القهر والفقر والامية والتهميش ...بل زكت تلك العاهات وتناست برامجها التي رفعتها في بداية الصراع مع القوى الاستعمارية ....لم تكن التنظيمات الوطنية قادرة على ضخ الدماء الجديدة للثورة والروح القوية لاجل الربط بين التحرر السياسي والاجتماعي ,,,
تغييب الممارسة الديموقراطية جعل المثقف العربي يشكك في قدرته على الفعل الثوري على التاطير الفعلي للناس تحث شعارات فقدت كل معانيها شعارات اصبحت فارغة من كل مضمون ثوري ...فشل ادن في القيام بدوره في الصراع الفكري والسياسي والاجتماعي ..وتركن في الصالونات الادبية يسلخ في ذاته واحيانا يمجدها كونه ينآى بنفسه عن مستنقع الصراع الطبقي واخد يتنافس على نزع حقه التاريخي من كعكة الاستقلال و نصيبه من التنمية العرجاء التي نهجتها حكومات الحركات الوطنية الفاشلة ....بعد الاستقلال السياسي ...
وقراءة خاطفة لوثيقة المطالبة بالاستقلال في المغرب سنة 1944 نندهش عند معرفة ان المطلب السياسي بالاستقلال كان مربوطا عند الوطنيين الاوائل بمطلب الديموقراطية ...وهي لم تكن تعني سوى مشاركة الشعب بمختلف اطيافه في الحكم ...لكن صراعات الاستقلال السياسيى وتدخل الكولونياليزم للابقاء على مصالحها الاقتصادية في المستعمرات ...عرقل ارساء الديموقراطية بلونها البورجوازي الحضاري في البلدان مثل المغرب ,,,وفشل للاستقلال السياسي ولم تتحق بتاتا التنمية
ولا وزعت الثروات بالعدل والمساواة ..فلم تنجح الاصلاحات الزراعية ,,ولامخططات التصنيع وقفت على قدميها ..ولم يتحقق الاستقلال المالي عن الهيئات الدولية بل ازداد تكبيله موسم بعد اخر بمزيد من الديون والقروض الطويلة الامد ,,,,
تاريخ الحركات الوطنية في البلدان العربية ليس الا تاريخا للصراع الدامي حول المصالح الطبقية وحتى الفئوية والطائفية ..لم يكن في يوم من الايام تاريخا يهم المستضعفين من الشعب . فهو تاريخ اغتيالات وانقلابات عسكرية وتصفيات جسدية للمعارضين السياسيين في الداخل او الخارج واختفاء للزعماء والرموز الوطنية واستقواء بالقوى الخارجية سواء كان غربية او شرقية ... هذا الصراع المرير اصاب المجتمعات العربية بمرض الفشل السياسوي لعقود من الزمن سميه ما شئت عقود الاستبداد ,,,أو القهر ...أو فقدان الكرامة الانسانية ....شاركت الاحزاب الوطنية كما تقول عن نفسها واحزاب محسوبة على اليسار الاشتراكي الديموقراطي مع الجيش في تدبير دفة الحكم وتراكمت مشاكل التخلف رغم بعض مظاهر التقدم المخادع على الصعيد التقني
والسطحي لا غير ..غيرت الفئات السياسية الانتهازية من مواقعها الطبقية وتركت عن طيب خاطر الاطلاع على برامجها الحزبية المتروكة للارضة في مقراتها المغلوقة على الدوام ...لعقود من الزمن تركت الجماهير والطبعة العاملة على الخصوص تواجه مصيرها بنفسها ,,,تقاوم من جهة الاستغلال الراسمالي والباطرونا ..وتشكوا من التفتت والانعزال النقابي وكذلك تواطؤ بعض النقابات التقليدية القديمة مع الباطرونا .الاتحاد العام للشغالين المغاربة والكونفدرالية الديموقراطية للشغل ...
لم تتمكن تلك الاحزاب النقابات الوطنية والتقدمية من تحقيق ولو القليل من المطالب الديموقراطية البورجوازية التي تعلنها ..فكان الشعب عرضة الى التفقير والتهميش الاقصاء,,وكانت هي لا تستطيع بحكم اصطفافها الى جانب المخزن رع صوتها والمطالبة بالاصلاحات الدستورية ,,,او اي تعديل للدستور بما يتماشى و متطلبات المرحلة ...
تراكم في صفوفها شراذم من الانتهازية ووصلت بسرعة الى قيادتها بسرعة ,,,,,عناصر معروفة بانتهازيتها وركبها موجات الفرص المتاحة وغير المتاحة .
واصبحت جزءا من الحكم تحافظ على الوضع كما هوحفاظا على مصالحها الفئوية ..
لذلك لا غرابة ان تظهر حركة 20 فبراير لتتجاوز كل تلك التنظيمات السياسية والنقابية المتعفنة والموالية لحكم المخزن الذي ر يزال يجمع بين يديه كل السلطات ,,,فجاءت الحركة بمطلب اساسي تغيير الدستور والفصل بين السلط ووالولوج الى الخدمات الاجتماعية وباختصار ... .,,اسقاط حكومة عباس الفاسي التي تنتسب كما تقول الى الكثلة الديموقراطية المزيفة طبعا والذي استغرقت في مشاركتها في الحكم مدة 12 سنة دون تقويم لتجربة التناوب التوافقي الذي طبلت له تلك الاحزاب وزمرت له النقابات ووعدت الشعب بالاوراش الكبرى ,لكنه لم يفهم انها اوراش تخصها وحدها .
الحراك الشعبي في فبراير 2011 شمل كل مكونات الشعب المغربي من اشتراكيين وعلمانيين الى اسلاميين معتدلين ومتطرفين ,,واجتمعوا على كلمة واحدة اسقاط الفساد وهو متفشي في الحكومة وفي الاحزاب والنقابات والنظام في رمته ...
نلاحظ أن النظام يستعمل العامل الزمني بدقة و لصالحه ، على عكس دلك ، نرى حركة 20 فبراير و القوى المؤيدة لها لا تبالي لهدا العامل و أصبحت بدلك ديلية لمبادرات النظام ، غير ماكانت عليه في بداية انطلاق الحراك . وهو صحيح كون الحرب خدعة و القوة في القدرة على أخد المبادرة ، لهدا من المعقول ادا فطن الخصم لمباغثتك له و تهيأ للهجوم ما عليك سوى تغيير الاستراتيجية و هدا ما لم يعد في مقدور الحركة فعله ، و هدا ما يلزم التفكير فيه جليا . ما هي المعادلة المطروحة أمامنا الآن ؟ النظام استغل العامل الزمني و و ضفه ليتمكن من أخد زمام المبادرة السياسية عن طريق وضع دستور جديد و برلمان جديد و حكومة جديدة و ابعاد المعارضة الحقيقية عن مساندة القوة التي وضعت شرعيتة في مهب الريح وفي كفة ميزان . في الطرف الآخر للمعادلة لا زال الحراك الشعبي يسير على نفس المنوال ، حراك شعبي مستمر و كفاح بلا هوادة ، غير أن هدا العطاء و هدا النضال الشعبي السلمي أصبح يكب في طاحونة تمكن النظام السيطرة عليها وذلك في غياب القيادة المنظمة الثورية التي تستطيع الاخد بزمام المبادرة .
عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) 390140
احمد ابو خشيم
°˚◦ღ•.Ahmed.•ღ◦˚°
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
هناء الدنيا

وسام الإداري المميز

المركز الأول في المسابقة الرمضانية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
681

نقاط :
957

تاريخ التسجيل :
28/01/2013

المهنة :
طالبة جامعية


عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) Empty
مُساهمةموضوع: رد   عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) I_icon_minitime2013-04-11, 16:40

عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) 463596 عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) 463596 عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى ))

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فضيــــلة الوعـــــي ((( بعض الآدب العربى )))
» فيروس الإسلام السياسى المُدمر-مصر تحترق ( بعض الآدب العربى )
» صحراء
» المرعى أخضر ولكن العنز مريضة ....
» انحناءات صامتة عند حافة الليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المكتبة العامة المنوّعة :: المكتبة الثقافية العامة :: مكتبة تحميل العلوم الإسلامية-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


عشب أخضر على حافة صحراء الاستبداد (( بعض الآدب العربى )) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
على النص الأشياء مبادئ محمد ننجز اللغة البخاري مدخل الخيام النحو اللسانيات بلال العربية التداولية ظاهرة قواعد موقاي العربي الحذف مجلة كتاب المعاصر اسماعيل الخطاب النقد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع