منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك نهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةنهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرنهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورنهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةنهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودنهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرنهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة نهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنانهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة نهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبنهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرنهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبنهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارنهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 نهضتنا العربية واللامفكر فيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معراض الطاهر
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
149

نقاط :
201

تاريخ التسجيل :
10/03/2013


نهضتنا العربية واللامفكر فيه Empty
مُساهمةموضوع: نهضتنا العربية واللامفكر فيه   نهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2013-03-23, 13:37

بسم الله الرحمن الرحيم


منذ ما يزيد عن قرن من الزمن ونحن نتحدث عن النهضة العربية بكل أنواع الكلام وبمختلف الأساليب ، نطر من نظر ، وخطط من خطط ، الكل حاول تعيين أسباب التخلف والانتكاس والتردي الحضاري والسقوط من منصة الريادة والقيادة الحضارية لمختلف أمم العالم إذ ذاك إلى التقوقع والتبعية ، من موقع الإنتاج والتصدير الفكري والثقافي إلى موقع الاستراد والاستهلاك ، الأمر الذي جعل أغلب أبناء الأمة العربية والإسلامية يتعرض لنوع من الاستلاب الحضاري والثقافي ويضحى هامشا يدور حول المركزية الغربية في مختلف مناحي الحياة وأساليب عيشها .
الأمر الذي أدى إلى خلل في مقاييس التوازن الأسري والأخلاقي ونمط العيش بصفة عامة ، بمعنى آخر فكرنا في تغيير القمة ونسينا القاعدة ، وذلك لأننا استوردنا الأفكار كما هي نظرا للاندهاش والصدمة التي أصابت أجدادنا رحمهم الله لما وطأت أقدام المستعمر أراضيهم بأساليب مختلفة ومتقدمة في كل الميادين الاقتصادية والعسكرية والثقافية والتقنية .......إلخ
ولما أسرعنا إلى التقدم والازدهار كما هو في الغرب لم نحسب له حساباته ، ولم نفكر في مآلاته ، سار الغرب المتقدم يملي ونحن نطبق ـــ وانطبق علينا المثل المغربي { شاف الربيع ما شاف الحافة } ــ
أعتقد لو أننا وضعنا في حسباننا خصوصياتنا الحضرية والاجتماعية والأخلاقية وأخذنا من الغرب ما يصلح لأرضيتنا ويتناسب مع قيمنا وأخضعناه لتوجهاتنا ومنطق هويتنا وحضارتنا لما سار الوضع كما هو عليه الآن . نحن قمنا بالعكس تماما حاولنا الانسلاخ من حضارتنا ومكوناتها وارتمينا في أحضان الغرب ونسينا المثل القائل ـ المكسي بديال الناس عريان ـ بمعنى لا يدوم للإنسان إلا ثيابه الذي على ظهره ولا يستره إلا ثيابه
ونحن بغباوتنا واندهاشنا الذي ساهم فيه الجهل والتسرع واللامبالاة في كثير من الأحيان اعتبرنا كل ما يشدنا إلى حضارتنا وهويتنا رمزا للتخلف يجب التخلي عنه والتحلي بالقيم الغربية المدهشة والفتانة ونسينا ما جاء في الأثر { إياكم وخضراء الدمن } ــ والجامع بين المرأة الحسناء في منبت السوء المقصودة في الأثر والحضارة الغربية : الجمال والمنبت السوء ـــ حتى انسلخ الكثير منا من هويته وثقافته وتخلى عنها
لكن لما استيقظنا من الصدمة وشدتها وتيقنا أننا كنا في غمرة ساهون وعن التذكرة معرضون وأحسسنا بالضياع والتيه ، إذ ضيعنا ما يزيد عن قرن ونصف من الزمن في اللهث وراء نضارة الحضارة الغربية دون فائدة تذكر اللهم إلا النز القليل ، حاولنا عبثا الرجوع إلى ذاتنا وشخصيتنا ومكوناتها ، ولكن للأسف الشديد وجدناها قد { ضرب بيننا وبينها بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب }
ولو حاولنا استحضار ما جنيناه من جراء إرتمائنا في أحضان الحضارة الغربية على المستوى الاجتماعي والسلوكي فقط نجد :
1. التفكك الأسري وتلاشي الأسرة الكبيرة وانحسارها
2. التدني في الأخلاق وتراجع القيم التي تضبط السلوك الإنساني وتصرفاته مثل : الحشمة ، الوقار ، الاحترام ، العزة ، الغيرة ، الرحمة ، الألفة ، الكرامة ....واللائحة طويلة
3. تشويه الشخصية الإسلامية والعربية على مستوى التفكير ونمط العيش ، وطريقة اللباس والتواصل
4. ظهور عادات لا صلة لها بهويتنا وحضارتنا وقيمنا مثل التخلي عن الوالدين في دور العجزة الأمر الذي سار عند بعض أبناء الأمة مظهرا من مظاهر الرقي والتقدم ، أضف إلى ذلك كل أشكال العقوق
5. الاغتصاب والقتل العشوائي والتنطع وتعاطي مختلف المسكرات والمخذرات
6. زنى المحارم والأمهات العازبات والأطفال المشردون وأطفال الشوارع
7. العشوائية في التفكير والتدبير والتسيير
8. الشحناء والبغضاء والتدابر والتنافر
ولما كانت هذه هي النتيجة كيف نستطيع صناعة نهضتنا بعقولنا وأفكارنا من داخل هويتنا وحضارتنا ومنطقنا ؟ وكيف نستطيع اسراجاع مجدنا الحضاري والإنساني ؟ وكيف يمكن لأبناء الأمة الإسلامية أن يساهموا في إنقاذ البشرية من براثين المادة المِدية إلى الهلاك والبوار؟ وكيف يتمكن المسلمون من سحب بساط القلق والحزن والخوف من على البسيطة ونشر الأمن والأمان والطمأنينة ؟
وأخيرا أرجو من إخوتي القراء إغناء هذا الموضوع بآرائهم وتصحيح ما جاء فيه من الأخطاء والله لا يضيع أجر من أحسن عملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدلطفى
عضو شرف
عضو شرف
خالدلطفى

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
403

نقاط :
659

تاريخ التسجيل :
10/12/2012


نهضتنا العربية واللامفكر فيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهضتنا العربية واللامفكر فيه   نهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2013-03-23, 17:22

نهضتنا العربية واللامفكر فيه 463596 نهضتنا العربية واللامفكر فيه 637181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


نهضتنا العربية واللامفكر فيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهضتنا العربية واللامفكر فيه   نهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2013-03-23, 17:33

بداية شكرا لك أستاذ "معراض الطاهر"، بكل فخر وصدق أقول:
نهضتنا العربية واللامفكر فيه 850806 نهضتنا العربية واللامفكر فيه 431838 نهضتنا العربية واللامفكر فيه 457241
إشكالية النهضة في الفكر العربي المعاصر ( البدايات والإنشغالات )...بقلم: موقاي بلال
تمهيد:
إذا كان التنوير أو فلسفة التنوير خاصية امتاز بها الإوربيون عن غيرهم، فإن المقصود بها هو تلك الفلسفة التي تتجاوز الأوضاع القائمة في كل المجالات من أجل نقدها وتغييرها بل ومسائلتها، لا من أجل تبريرها وتثبيتها مؤديا بذلك إلى قلب الموازين في أوروبا معلنا عهدا جديدا عنوانه "العقل سلطان كل شيء" .
وبما أن مقياس التقدم والتخلف بين الدول يقاس بمدى تطور هذه الاخيرة في شتى ميادينها، فإن الدارس للفكر العربي سيصطدم بمجموعة من التساؤلات كثيرة هي في عددها، صعبة في منالها، يسيرة في القيل والقال عنها.
وإذا كان لأي نهضة عوامل وأسباب، فإننا وبهذا المعنى نتساءل عن ماهي المبادئ والأسس التي بنى عليها رواد النهضة العربية حركتهم التنويرية ؟ ومن أين استمدوها ؟ هل من إدراكهم لواقعهم العربي الاسلامي؟ أم من إدراكهم لواقع غيرهم ؟وهل يمكن القول بوجود حركة تنويرية في الفكر العربي ؟ وهل يمكن القول أن معيار تقدم العرب أو تخلفهم يعود إلى تقدم الغرب أو تخلفهم ؟ ام بماذا ؟ اين أنا وأين أنت ؟ من أنا ومن أنت ؟ ما التراث وما الحداثة ؟
إذا كان الوطن العربي عند مفكري التنوير هو مكان الإلتقاء وتحديد الإنتماء، فإن هذه الإخيرة خصوصية تبناها الغرب وجسدها في مشروعه إنطلاقا من سمات التنوير الغربي، وانطلاقا من الحركة التي تبناها مفكروا عصر النهضة العربية يمكن القول أن بدايات حركة التنوير قد كان نتيجة لذلك كله، ومن ثم فإن جذور التنوير في الفكر العربي تعود في أساسها إلى الغرب ، وقد تعددت أشكال هذا التنوير بين الرفض والقبول وبين التوفيق.
ومن أبرز التيارات التنويرية نجد: العلمانيون - الإصلاحيون - التحرريون - الاجتماعيون - السلفيون، وبناء عليه كان الفكر العربي أمام ثلاثة أختيارات أساسية وهي ممثلة على النحو التالي:
1 - التيار الإصلاحي:
شعاره:
لا يتغير شيء في الواقع إن لم يتغير فهمنا للدين أولا.
2 - التيار الليبرالي:
شعاره:
لا يتغير شيء في الواقع إن لم نبني الدولة الحديثة اولا.
3 - التيار العلمي والعلماني:
شعاره:
لا يغير شيء في الواقع إن لم يتغير فهمنا للطبيعة ونبدأ بالعلم أولا.
وما يمكن قوله أن كل هذه التيارات كانت تسعى بالأساس إلى هدف واحد وهو إيجاد الطرائق والوسائل لتحقيق الاصلاح والنهضة بالمعنى العام، لاسيما على مستوى الذات ووعيها باعتباره أساس كل عملية تنويرية.
لكن وبالرغم من مجودات رواد النهضة العربية النهوض بالوطن العربي إلا أن أفكارهم بنظرنا ظلت حبيسة الورق والنظر الفلسفي كونها كانت مفصولة عن واقع العرب أو الجمهور الذي لم تجد الحركة التنويرية صدى عاما عنده، ولعل هذا بنظرنا راجع إلى:
أولا: بداية التأسيس التنوير في العالم العربي
ثانيا: عدم الإنطلاق من عمق الواقع العربي المشخص وتحليله ونقده ومجاوزته.
وبذلك يقول كمال عبد اللطيف: " حالات من تمزق الوعي العربي أمام واقعه التاريخي بأساليب النظر الفلسفي "(1)
يقول خير الدين التونسي: " إن التمدن الأورباوي تدفق سيله في الأرض فلا يعارضه شيء إلا استأصلته قوة تياره المتتابع فيخشى على الممالك المجاورة لأروبا من ذلك التيار إلا خذو حدوده وجرو مجراه في التنظيمات فيمكن نجاتهم من الغرق "(2)
إن في نظري المداخل الرئيسية لكل تنوير وتقدم تكمن في : الفكر - العلم - النقد ، وهذا ما كان يطالب به رواد النهضة العربية ، ذلك لأن " الطهطاوي " حمل مسؤولية كبيرة على عاتقه وهي تشجيع الكتابة والقراءة وطباعة الكتب خاصة، فقد ألف حوالي 20كتابا و 26 ترجمة بينما الكتب ( منتجات عثمانية ) بين 1728 - 1830 لم تتعد 20 كتابا أغلبها في الشعوذة والخرافات، وبهذا الإنتاج الضخم لـ"الطهطاوي" ارتاد الفكر العربي آفاقا جديدة، وبه عبرت الثقافة العربية من العصور المظلمة إلى عصر اليقظة والتنوير.
يقول الطهطاوي: " إن الكتب هي ثمرات الأفكار والعقول تأليفا ونظما ونثرا وموضوعه حفظ المعارف البشرية...".
من هنا نلحظ مدى تأثر " الطهطاوي " بالكتب تأليفا وطباعة ونشرا وبيعا، وبناء عليه فإذا أراد المسلمون مسايرة الفرنسيين والأوربيين بصفة عامة هو ضرورة إستيراد المعارف والفنون والكتب بل والمظاهر الحضارية البرانية ( الأجنبية ) وأن الرافضين لهذه الفكرة هم واهمون ولم يستيقظوا بعد من سباتهم مستدلا في ذلك بقول " ابن خلدون " بدورات التاريخ، فالحضارة تنتقل من أمة إلى أمة أخرى ولا وطن لها.
وما لاحظه الطهطاوي هو أن ضعف الأمة العربية يكمن في إهتمامها بالعلوم النقلية أكثر من العلوم العقلية، عكس ما هو الحال في فرنسا .
تقريب للفهم:
فيما مضى ( عصر الطهطاوي ) كان يطلق مصطلح " علم " على العارف بأمور الدين، لكن في العصر المعاصر أو في فرنسا ( عصر الطهطاوي ) عندما يقال " عالم "، فإنه يقصد به أنه يعرف علما من العلوم الأخرى، هذه هي المفارقة التي أراد " الطهطاوي " التأكيد عليها.
وعلى درب الطهطاوي سيسير " خير الين التونسي " ويظهر في مؤلفه " أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك ".
على أن النهضة الفكرية التي تولدت من هذه الدعوات هي في إعتقادنا لم تستطع أن تصنع مجتمع جديد مناقض تماما للمجتمع القديم بل لقد صنعت مجتمعا هجينا ، وذلك من ناحية الثقافة، إن كلامنا هذا يمكننا تأكيده من خلال مقولة " عبد العزيز حمودة " حيث يقول " أخطأنا حينما جمعنا بين الإنبهار بالعقل الغربي ومنجزاته ، وبين احتقار العقل العربي والتنكر لمنجزاته والتقليل الكامل من شأنها ".
إذا ما دام أنه من المعروف أن المقياس الحضاري لأي أمة يقاس بالمستوى الذي وصلت إليه الدولة ، فإن التنوير قد نشأ في بداية عصر النهضة العربية وفي كنف الدولة وفي مؤسساتها متأثرة في ذلك كله بالغرب، ويعتبر " الطهطاوي " من أبرز الرواد الاوائل الذين ساهموا في حركة التنوير العربية وحاولوا تجسيدها في الدولة ومؤسساتها في كتابه " تخليص الإبريز في تلخيص باريز ".
كذلك لا ننسى ونغفل إسهامات " خير الدين التونسي " الذي كان أحد الأعمدة الكبار في الدولة، وبحكم منصبه حاول أن يحدث تغييرات في الدولة وأجهزتها، حيث وضع في 1867م دستورا جديدا، لكن وبالرغم من هذه المجهودات الخلاقة غزل من الوزارة...الخ.
أن خير الدين التونسي حيرته أسئلة وتساؤلات عديدة حاول الإجابة عليها والتي تجسدت في كتابه " أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك " أهمها:
هل يمكن أن يتحقق تقدم وتطور من دون إحداث تغييرات على الدولة واجهزتها ؟
الحركة والتنوير:
كلا من الطهطاوي وخير الدين التونسي يشيدان بمبدأ الحرية باعتباره عامل أساسي وضرورة ملحة لكل عملية تنويرية، فـ" الطهطاوي "يعرفها على أنها " رخصة العمل المباح من دون مانع غير مباح ولا معارض محظور "(3) ، وهو يقسمها الى خمسة اقسام وهي:
( طبيعية- سلوكية - دينية - مدنية - سياسية )والهدف الاساسي لهذه التحديثات هو السعادة.
وعلى درب " الطهطاوي " سار " خير الدين التونسي " حيث يرى أن الحرية شيء طبيعي في الإنسان باعتبار النفس الانسانية مجبولة عليها، ومنه فالحرية والعدالة خاصة السياسية هما في نظره العوامل الأساسية في التقدم.
التنوير والدين:
إن ما هو ملاحظ هو أن المجتمعات البشرية ( الانسانية ) كانت تقسم قبل عصر النهضة ولا سيما في عصر الانحطاط والتعصب الديني ، عصر التعصب والأنغلاق والجمود الفكري إلى مؤمنة وكافرة الآمر عائد بالأساس الى العامل الديني ، وهنا أخص بالذكر أصحاب الديانات السماوية ( يهودية - مسيحية - إسلامية ) وخاصة الأمة الإسلامية ، لكن الطهطاوي قدم لنا تقسيما مغايرا حيث قسم البشرية على أساس التحضر والتمدن والإنحطاط، وهو بذلك يرى أنهم مراتب ثلاث وهي:
المرتبة الأولى:
مرتبة الهمل المتوحشين
المرتبة الثانية:
مرتبة البرابرة الخشنين
المرتبة الثالثة:
مرتبة أهل الأدب والظرافة والتحضر والتمدن والتمصر المطرقين
وبناء على هذا التقسيم يمكن أن يكون بعض المسلمين في مرتبة أدنى من الأوربيون أو العكس ، ومن أجل ذلك دعى الطهطاوي إلى مخالطة الأوروبيون في حضاراتهم والأخذ عنهم بما لا يخالف الشريعة أو الدين ، لانهم في رأيه اعلى مرتبة في التحضر من المسلمين في عصره.
أما خير الدين التونسي فهو يرى أن النهضة الأوربية لم تقم لولا اعتمادها على سلطان العقل بوجه خاص، وبذلك حاول تقريب الشريعة من العقل التي هي في أساسها لا تتعارض معه بل تؤيده وتعتمد عليه .
بالإضافة إلى ذلك اعتمد "خير الدين التونسي" على الحجج العقلية والمنطقية كثيرا خاصة مبدأ العلية والمماثلة، بالإضافة إلى اعتماده على الحجج النقلية.
وبهذه المناهج أقام موازنة بين العقل الغربي الذي يستند في نسقه على معطيات الواقع واسبابه، والعقل العربي الذي يبتعد كثير من تفسيراته عن الواقع وتحدث شرخا في عدم تطابق الذهن مع شخصياته.
خلاصة وأمل:
إن التنوير العربي الذي جاء به رواد النهضة الاوائل ،أو بالأحرى ألافكار التنويرية ما كان لها لتنتج لولا التطبيق العملي لها أي الجمع بين نظرياتهم وواقعهم الملموس ، كما أنه لا يجب أن يمارس بصورة عكسية أي رفض الآخر وإقصائه واستبعاده ، أي أننا ندعوا إلى الحوار لأنه عنوان كل تنوير .
ولعلني أفسر وبتواضع مني بأن فشل مشروع التنوير في العالم العربي بعد عصر النهضة يعود إلى:
أولا: أن السبب الأول في رأي هو تنافيه مع التأسيس والتشريع الإسلامي ، أي عدم التطابق بين ما هو نظري وما هو عملي.
ثانيا: السبب الثاني في رأي هو اقتصار عملية التنوير على المثقفين وحدهم دون إشراك الجمهور الذي كان مفصولا عن مثقفيه بل ومعزولا ومنزويا عنهم مما يجعل من حركة التنوير إلى أن تنقطع ولا تستمر.
إننا نأمل، نأمل وفقط ،ونحلم بوطن عربي في يوم من الأيام مزدهر، ويتحقق فيه التقدم والتطور المنتظر ، ولعل في هذا الجيل ، أو في الأجيال القادمة إن شاء الله من هم أقدر على ذلك وبالتالي صناعة إبداع جديد وتحقيق ما عجز عنه رواد النهضة العربية الاوائل أمثال : الطهطاوي وخير الدين التونسي، جمال الدين الافغاني، محمد عبده...الخ أو المتأخرون أمثال: عبد الله العروي ناصيف نصار محمد شلبي عثمان أمين أو محمد أركون ومحمد عابد الجابري أو حسين مروة ، أو علي حرب....الخ
تحيات أ.بـــلال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معراض الطاهر
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
149

نقاط :
201

تاريخ التسجيل :
10/03/2013


نهضتنا العربية واللامفكر فيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهضتنا العربية واللامفكر فيه   نهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2013-03-23, 20:37

نهضتنا العربية واللامفكر فيه 976116 نهضتنا العربية واللامفكر فيه 976116 نهضتنا العربية واللامفكر فيه 976116 نهضتنا العربية واللامفكر فيه 637181
شكرا جزيلا لك الأخ بلال على هذه المعلومات القيمة والجليلة التي قدمتها بين يدي المضوع والتي جامعة ورائعة جدا جدا ، لك مني أصدق تحية وأتم العرفان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معراض الطاهر
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
149

نقاط :
201

تاريخ التسجيل :
10/03/2013


نهضتنا العربية واللامفكر فيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهضتنا العربية واللامفكر فيه   نهضتنا العربية واللامفكر فيه I_icon_minitime2013-03-23, 20:41

نهضتنا العربية واللامفكر فيه 463596 نهضتنا العربية واللامفكر فيه 463596 نهضتنا العربية واللامفكر فيه 463596 نهضتنا العربية واللامفكر فيه 463596 نهضتنا العربية واللامفكر فيه 463596 نهضتنا العربية واللامفكر فيه 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نهضتنا العربية واللامفكر فيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العربية العليا
» التشكيل الصوتي في اللغة العربية فونولوجيا العربية
» نظم البنى السطحية للغة العربية في وسط الجزيرة العربية
» اللهجات العربية القديمة في غرب الجزيرة العربية.pdf
» المجلس العالمي للغة العربية ينظم مؤتمره السابع تحت عنوان "اللغة العربية بين الازدهار والانحسار" في النصف الثاني من الشهر الرابع لعام 2011م.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: قضايا للنقاش-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


نهضتنا العربية واللامفكر فيه 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مدخل اللسانيات مبادئ الحذف كتاب قواعد ننجز اسماعيل الأشياء بلال الخطاب محمد على التداولية النقد الخيام ظاهرة النحو المعاصر النص العربية مجلة البخاري العربي موقاي اللغة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع