منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة |
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى |
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
| |
|
|
| كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فتحي رمضان الأغا عضو شرف
البلد : غزة عدد المساهمات : 115 نقاط : 309 تاريخ التسجيل : 06/11/2012
| موضوع: كل عام أنتم بخير 2013-01-21, 00:14 | |
| .
عدل سابقا من قبل فتحي رمضان الأغا في 2013-04-01, 21:49 عدل 3 مرات |
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: كل عام أنتم بخير 2013-01-22, 00:25 | |
| بارك الله فيكم إفادة قيمة في قولكم تسعٌ وعشرون حالة: أليست هذه الآيات شواهد على حالة واحدة ؟
|
| | | السنوني محمد عضو شرف
البلد : USA عدد المساهمات : 150 نقاط : 186 تاريخ التسجيل : 16/03/2012
| موضوع: رد: كل عام أنتم بخير 2013-02-17, 13:42 | |
| الاستاذ فتحي رمضان الاغا
السلام عليكم
نعم يا أحلام هذه الشواهد كلها حلم واحد , حتى لو حصل تقديم أو تأخير في عناصر التركيب النحوي المحيط بتاء التأنيث الساكنة . وهذا هو ما دفعني الى طرح بعض الاسئلة على الاستاذ فتحي رمضان الاغا , والدافع الاكبر لهذه الاسئلة هو وصف تاء التأنيث المعروفة في الاصل بالبناء والسكون بسيمة مخالفة للاصل, وهي الحركة او التحرك بل أكثر من ذلك وصف هذه التاء بالعبقرية .
والسؤال الذي يحركني ويؤرقني هو ؟ كيف اصبح الاصل الساكن متحركا بين السكون والكسر ؟ وهل يمكن لنا ان نجعل تلك الحركة تنحو اتجاه الابعاد الستة المعروفة حول الحركة في العربية ( الضمة و الفتحة و الكسرة, والواو والالف والياء ) ؟ أم أن الامر يقتصر فقط على الكسرة ؟ ولماذا الكسرة بالذات ؟ ألا يمكن تحويل السكون الى ضمة مثلا ؟ ام الطبائع بين تلك الحركات مختلفة ؟ ام أن السكون حركة ساكنة ذات مزاج خاص , تتحرك و تتجاوب فقط مع الكسر ولا يتجاوب مع غيره ؟ أنا أستطيع أن أغير سكون تاء التأنيث وأستطيع تغيير مزاجها وأحول حركتها مثلا من السكون الى الضم, واقول مثلا ( وقالت اليهود ... ) بضم تاء التأنيث في ( قالت ) بدل ان أجعلها مكسورة , ولن يحدث شيء في تاء التأنيث , ولا في لام التعريف الساكنة بعدها , ولا في هذا الكون , لان تحريك تاء التأنيث الساكنة بالضم مثله مثل تحريكها بالكسر , فالضم والكسر حركات , فهذا التحريك يتناسب مع حركة السكون في لام التعريف التي تاتي بعد تاء التأنيث . ولا تقل لي وتبرر ذلك الفعل بالتعذر , فالعذر هنا أكبر من الزلة , لان كسر او ضم او فتح تلك التاء هي مسألة اتفاقية بين النحاة من جهة والمتعلمين من جهة ثانية , انه اتفاق عن كيفية توجيه لسان الانسان وجهاز نطقه اثناء انجازحركة الضم بدل انجاز حركة الكسر التي تعود عليها مدة أربعة عشرة قرنا على الاقل , وان كان هذا التعود وهذه العادة قد سبق سبقت القاعدة النحوية في الولادة والوجود بقرون لا يعلمها الا الله تعالي , انها في رأيي مسألة عادة نطقية انجازية فقط , وليس هناك اي مبرر علمي او عقلاني منطقي يجعلنا نلتزم بالكسر دون الحركات الاخرى . ماذا لو قلت لك أن كسرها عمل مشين ما أنزل الله به من سلطان , فالرفع من شأنها باعتبارها من الجنس اللطيف عمل مشروع لدى كل أريب عالم , فمن ذا الذي سيعارض فكرتي في هذا الكون ؟ خصوصا أن الرفع والكسر حركات وليست سكنات , فبدل التهديم والكسر والجر والعطب الذي يلحق هذه الانثى في روحها لا خطا ولا صوتا , لم لا أقوم بعمل صالح أبرزفيه عبقريتي أنا , بدل ابراز عبقرية هذه التاء التي لا حول لها ولا قوة ؟ ولماذا سمح النحاة واللغويون بهذا التحرك ؟ مع ان الاصل في تاء التأنيت هذه هو البناء وليس الاعراب , ولماذا حسب تعبيرك تحتفظ لنفسها الحق في العودة الى الاصل وأقصد تاء التأنيث في علاقتها بالسكون , وحين نقول الاصل معناه العودة الى البناء فنحن لا نقول مثلا -حسب الارث النحوي والتركة الرزمانة التي خلفها لنا الاجداد - تاء التأنيث فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة , وانما نقول تاء الُتأنيث حرف مبني على السكون لا محل لها من الاعراب فقط , وهل فعلا هذه التاء مبنية لا محل لها من الاعراب ؟ وهل السكون حركة بناء ؟ لم لاتكون حركة اعراب مادامت قادرة على التحول من حركة السكون الى حركة الجر والكسر ؟ نقول تاء التأنيث مبني على الكسر نيابة عن السكون المانع من ظهورها التعذر او الاستثقال , وهما عندي سيان لانهما من اسرة واحدة , فحقيقة الوضع اننا قمنا بتقدير غائب هو ( السكون ) لفظا وتعويضه بغائب في أصله ( الكسر ) , ان كل ما فعلناه هنا اننا رفعنا من شأن الكسر رغم انه ليس اصلي , وحرضا هذه العصا القصيرة أي الكسرة على كسر ظهر تاء التأنيث , رغم ان هذه التاء تتميز بالرشاقة والجمال وتتحلى باجمل الخطوط في النظام الخطي العربي سواء جاءة مبسوطة او مربوطة في بداية الكلمة او وسطها او نهايتها , كما ان لصوتها همس وحلاوة وطلاوة على اللسان العربي , لا يخلو لفظ عربي من التاء تقريبا , فلماذا هذا الاحتقار ؟ لم لا نرفعها فنعلو بشنها ؟ اننا نفقدها هويتها الحقيقية , ونجعلها تقتصر عنوة على بطاقة تعريف واحدة مجزأة باهتة وهي التأنيث فقط , ولانها أنثى, فنحن نقوم بجرها واجترارها طيلة قرون مضت ؟؟, انظر كيف نشرف ونرفع من الفاظ واصوات اخرى داخل النظام اللغوي العربي, فضمير الغائب رغم انه فقط ضمير مضمر الهوية مثلا في لفظ ( جره ) و ( جرها ) يصبح ذا اعتراف وجاه فيعود بالوكالة على مفعول به معرفة ومثل هذه النماذج كثير كالتاء المتحركة بالضم والاحضان , السؤال لم كل هذه الدونية وهذا الاحتقار ؟ من جهة اخرى لم تقبل تاء التأنيث بهذا الوضع المخزي ؟ لماذا تلعب تاء التأنيث دور الضعيف المغلوب على امره , ودور الانثى التي تبحث عن الحماية أو الاتباع , لدرجة اعتقد في بعض الاحيان أنها لعبت هذا الدور منذ اشتغالها في الاستخبارات العسكرية للاسكندر المقدوني , فاخفت هويتها و قوتها خلف السكون وفي بعض الاحايين القليلة ترضى بدور تمثيلي أي من خلال تلك الحركة الضعيفة اي الجر, ترى اما المصطلح الانسب لهذا الدور الوظيفي هل هو الحفض ام الجر ؟ وهل المشكل في تاء التأنيث أم في حركة السكون ؟ فهل تخفي السكون قوة هي أقوى وأفعل من كل الحركات الست الاخرى علما ان هذا لا يتحرك الا بحركة ؟ وما دامت السكون قادرة على التحول الى حركة الجر حسا فقط او حسا ومعنى ودلالة , فانها من الاكيد ذات محرك وقوة , ألا يصح القول أن السكون ذات محرك وقوة خفية قد نحسها لكن لا نراها بالعين المجردة ؟ ألا يصح ويحق لنا السؤال الاكبر هل السكون حركة ؟ او لا يصح القول والسؤال هل لحركة السكون محرك فعال لا يبلغه الا العباقرة ؟ اخيرا اين هي العبقرية ؟؟ هل في السكون ام في تاء التأنيت ؟ هذا اذا صح اطلاق لفظ العبقرية على الصوت او الحرف اللغوي أو الحركة وهي كلها عندي سيان . اخي فتحي الاغا ألا تستحق هذه الاسئلة اجابة او مغامرة أدبية ؟ وما ريك يا أحلام , ألا تحلمين مثلي ببعض الاجابات على بعض من تلك الاسئلة . ؟؟
سلام وتحية طيبان . |
| | | فتحي رمضان الأغا عضو شرف
البلد : غزة عدد المساهمات : 115 نقاط : 309 تاريخ التسجيل : 06/11/2012
| موضوع: رد: كل عام أنتم بخير 2013-02-26, 22:12 | |
| - أحلام لسانية كتب:
- بارك الله فيكم إفادة قيمة
في قولكم تسعٌ وعشرون حالة: أليست هذه الآيات شواهد على حالة واحدة ؟ هي صور وشواهد لحالة والمحزن أنني أرسلت المسودة وعليها هذا التعليق ولا مدعاة للهزل انظروا إلى ماتكتبون؟؟
وإلى الفيلسوف أقول هذه حاالة وصفية لواقع لغويّ وفق القرآن الكريم،والسكون عبقرية دراسة وممارسة وليس جدلا غير ذي قيمة لمن دب ثم هب ليضم تاء تأنيث هي لسان عربي وليس أضغاث أوهام وأحلام؟والسكون عبقرية؟أردتها هكذا بعد طول دراسة؟هي محصورة في الأفعال سواء درست في خيمة أو في قصر مشيد؟ ولا مدعاة لجدل سقيم ولا يفوت أن أدعوك لدقة الكتابة،وحسن التعبير والسكون عبقرية شئت أم أبيت |
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | فتحي رمضان الأغا عضو شرف
البلد : غزة عدد المساهمات : 115 نقاط : 309 تاريخ التسجيل : 06/11/2012
| موضوع: رد: كل عام أنتم بخير 2013-02-26, 22:42 | |
| - فتحي رمضان الأغا كتب:
- أحلام لسانية كتب:
- بارك الله فيكم إفادة قيمة
في قولكم تسعٌ وعشرون حالة: أليست هذه الآيات شواهد على حالة واحدة ؟ هي صور وشواهد لحالة والمحزن أنني أرسلت المسودة وعليها هذا التعليق ولا مدعاة للهزل انظروا إلى ماتكتبون؟؟
وإلى الفيلسوف أقول هذه حاالة وصفية لواقع لغويّ وفق القرآن الكريم،والسكون عبقرية دراسة وممارسة وليس جدلا غير ذي قيمة لمن دب ثم هب ليضم تاء تأنيث هي لسان عربي وليس أضغاث أوهام وأحلام؟والسكون عبقرية؟أردتها هكذا بعد طول دراسة؟هي محصورة في الأفعال سواء درست في خيمة أو في قصر مشيد؟ ولا مدعاة لجدل سقيم ولا يفوت أن أدعوك لدقة الكتابة،وحسن التعبير والسكون عبقرية شئت أم أبيت |
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: كل عام أنتم بخير 2013-02-27, 02:39 | |
| [quote="فتحي رمضان الأغا"] - أحلام لسانية كتب:
- بارك الله فيكم إفادة قيمة
في قولكم تسعٌ وعشرون حالة: أليست هذه الآيات شواهد على حالة واحدة ؟ هي صور وشواهد لحالة والمحزن أنني أرسلت المسودة وعليها هذا التعليق ولا مدعاة للهزل انظروا إلى ماتكتبون؟؟ أين الهزل في سؤالي ؟ |
| | | السنوني محمد عضو شرف
البلد : USA عدد المساهمات : 150 نقاط : 186 تاريخ التسجيل : 16/03/2012
| موضوع: رد: كل عام أنتم بخير 2013-02-27, 08:04 | |
| [quote="أحلام لسانية"] - فتحي رمضان الأغا كتب:
- أحلام لسانية كتب:
- بارك الله فيكم إفادة قيمة
في قولكم تسعٌ وعشرون حالة: أليست هذه الآيات شواهد على حالة واحدة ؟ هي صور وشواهد لحالة والمحزن أنني أرسلت المسودة وعليها هذا التعليق ولا مدعاة للهزل انظروا إلى ماتكتبون؟؟ أين الهزل في سؤالي ؟ لم يكن هناك أي هزل في ملاحظة الاستاذة أحلام, الاخ فتحي الاغا لا أعتقد أنك فهمت لغة التعمية التي استعملتها في مقالي, مقالي كان ردا علميا علىسيبويه في كتابه الكتاب. لان سيبويه هو من ترك هذا التراث أو هذه التركة. سيبويه الذي قسم في بداية أحد فصول كتابه الحركات الى ثامن مجارى , هكذا سماها المجرى , فوضع للحركات الاربع مصطلحين متشابهين لكل حركة , بعد أن قسم سيبويه الكلم في اللغة العربية الى ثلاثة أقسام , عاد الى وضع تقسيم اخر لألفاظ اللغة العربية , فقسمها مرة أخرى الى ثنائية الاعراب والبناء . بمقاييس الزمن المعاصر , لم ينجح سيبوه في وضع نظرية علمية للغة العربية , لكن بمقاييس ذلك الزمن فاننا نستطيع بكل ثقة أن نقول أن ما قدمه الخليل ابن احمد الفراهيدي وتلميذه سيبويه في ذلك الزمن يعد عملا عبقريا لم يسبق اليه احد حتى القرن التاسع عشر حين ظهرت نظرية اخرى في اللغة الانسانية بصفة عامة على يد فيردناند دوسوسور , أبو اللسانيات الحديثة . الموضوع في الحقيقة ضخم ومتشعب , عملية مقارنة بين عمل دو سوسور وعمل سيبويه , ستظهر قيمة سيبويه وقيمة سوسور في تاريخ اللغة الانسانية . لقد أحسست بتقززك مما كتبته حول قصة تاء التأنيث وحركة السكون , باعتبار استعمالي للغة التعمية عن طريق الكتابة القصصية , لقد استعملت ادوات القصة في موضوع علمي ومباشر , أما الان فاني ساحدثك بلغة علمية واضحة بطريقة مباشرة . أي سأغير طريقتي في الكلام من أجل تواصل بناء . قلت سابقا أنك حين تقرأ في احد فصول الكتاب عند سيبويه حديثا عن البناء و الاعراب وعن غيره من الثنائيات , ستكتشف نظرية سيبويه , ونحن هنا نقف على ثنائية واحدة هي البناء والاعراب , نرى أن هذه الثنائية باطلة من وجهة نظر علمية محضة , فليس هناك ألفاظ مبنية في اللغة العربية فكل الالفاظ العربية معربة وليس بها أي بناء , وقد سبق الخليل تلميذه سيبويه في هذا العمل المنهجي , نقتصر هنا فقط على الموضوع الذي نحن بصدده . اما المجاري التي وضعها سيبويه فهي : الرفع والنصب والجر والجزم ( أي السكون او الصمت ) وهي للالفاظ المعربة , وأما الضم والفتح والكسر والوقف ( السكون ايضا) فهو للبناء أو الالفاظ المبنية , ونحن نسأل سيبويه عن واحدة من هذه الثنائيات , ما الفرق بين الضم والرفع ؟ لن تحظى بجواب الا من داخل النظرية العامة عند سيبوية . او من داخل نظرية الخليل لانه هو الذي وضع هذ المصطلحات وغيرها , وأما حقيقة حركة الضم فهو ضم الشفتين والضم هو الجمع أي جمعهما , واما حقيقة حركة الرفع فهو رفع الحنك الاسفل الى اعلى , ونتيجة هاتين العمليتين هو انتاج حركتين من حركات اللغة العربية ( الضمة والواو ) بنفس الطريقة مع اختلاف جزئي في التمطيط النسبي للضم والواو الى الامام من الشفتين . فالحركات السبع ( الضم النصب الجر والواو والياء والالف والسكون ) في مجموعها ليست أصواتا كما ادعى الكثير من العلماء وخصوصا علماء القراءات والتجويد , ولا وجود لحركات أصلية وأخرى فرعية , كما أنه لا وجود لاصوات أصلية واخرى فرعية , ويمكن أن تضيف ثنائية الاصل والفرع الى ثنائيات اخرى مثل البناء والاعراب , الاعراب الظاهر والاعراب التقديري , النبر والتليين وهي ثنائيات متعددة تغطي كتاب سيبويه ونظريته واصلها قادم من لدن الخليل رحمه الله , وعلينا ان لا نقلل من حجم وقيمة هذا المجهود العلمي الذي قام على التأويل . لنر الان مدى تأثير هذ التصورات النظرية على تاء التأنيث و السكون . 1- السكون : يصف كل العلماء العرب في الكتب والمعاجم السكون بالاوصاف التالية : السكون ضد الحركة , السكون وقف على الصوت اللغوي في الزمن . لن تجد أكثر مما وصفته هنا , وفي اقصى الحالات تجد العلماء يطرحون السؤال فقط هل السكون حركة ؟ وعليك أن تنتظر الذي يأتي ولا ياتي . ونحن نرى أن السكون حركة, لكن باي معنى وباي لغة ,؟؟ في الغرب وفي لغاته تجد السكون , لكنهم لا يعيرونها أي اهتمام الا في حالة واحدة , حين يصفون المقطع الصوتي من داخل موسيقى اللغة ويسمونها stop , عند العلماء العربية السكون فاعل في البنية الصوتية والصرفية والنحوية والعروضية والبلاغية وخصوصا في النظام الاعرابي . أي لها وجود وكيان حسي قائم بذاته . ولها ارتباط عميق بمفهوم الاعراب وبالعمليات الاعرابية من داخل نسق اللغة العربية . من جهة أخرى للحركات السبع ومنها حركة السكون خمسة أبعاد . ولنقل بعبارة أخرى أن المدارس اللسانية في الغرب درست الحركات من خلال خمسة حقول معرفية , لكن للفكر اللغوي واللساني في الغرب ميزاته ونقائصه , منها كما قلنا , غياب الاهتمام العلمي بالسكون , اما باقي الحركات فقد درسوها من خلال ابعادها واعتبروها أصواتا ومن هنا انتقل الخلط والاضراب في الفكر اللساني واللغوي العربي الحديث . ما يهمنا في هذا الكلام كله هو الحقول التي تم من خلاها دراسة الحركات بصفة عامة وهي خمسة حقول : 1- البعد العضوي ( من أعضاء جهاز النطق) 2- البعد الزمني 3- البعد الفيزيولوجي 4- البعد الاكوستيكي الاصغائي 5- البعد المعرفي العصبي ( وهو أعقدهم وأصعبهم ) حين نعود الى تعريف العلماء العرب للسكون سنجد التعريف الزمني , فالسكون عندهم هو ما أطلقوا عليه الصمت او الوقف او الجزم او انجزام الصوت اوسكون الصوت اللغوي , الحقيقة هي كلها موضوع واحد , أطلق عليه علماء القراءات والتجويد مصطلح الوقف , ومعناه توقف الصوت اللغوي لحظة قصيرة او طويلة من الزمن , واذا كان هذا التصور العلمي صحيح من ناحية الزمن , فهل قولهم أن السكون ضد الحركة صحيح علميا ؟ لا ثم لا ثم ثلاث لاءات . ان دراستنا للسكون من داخل الحقل العضوي , تقول ان السكون حركة مثلها مثل باقي الحركات لكنها تختلف عنها أثناء الانجاز , وقد جاء هذا الفهم عند الخليل لانه هو الذي أبدع هذه الحركات . فالسكون شكل عضلي او عضوي دائري يلتزم الاصوات اللغوية أينما حلت وارتحلت , حين تنتج أنت صوت الباء مصحوبا بحركة السكون , فانك تقف على الصوت اللغوي في مكان تقطيعه , اي مكان القطع وهو المقطع الصوتي , مثلا, انتاج وتحقق الباء يتم عند مخرج الشفتين , وكذلك انتاج حركة السكون يتم عند الشفتين , هذا هو السبب الذي جعلني أقول ان انتاج حركة السكون يلازم انتاج الصوت اللغوي اينما حل وارتحل ويختلط او يلتبس معه فلا يظهر الاقتران بينهما الا للانسان اللبيب أو من خلال المختبر وبالضبط مع الاشعة السينية , والسبب الثاني من اجل فهمنا للحركة هو اننا لا يمكننا انتاج حركة أي صوت مهما كان الا عن طريق تحريك الشفتين والفك الاسفل فالحركات الست واحدة وموحدة في المخرج باستثناء السكون , في حين حركة السكون تتبع الصوت اللغوي أينما حل وارتحل , لنشرح ذلك بأمثلة تطبيقية . قدمنا في ما قبل مثال الباء الشفوية مع حركة السكون , الان سنقدم مثالا مخالفا للمثال السابق , مثلا صوت الهمزة مع حركة الضم , الكل يعلم أن انتاج الهمزة مخرجه الاوتار الصوتية في في مجرى الحلق او في التجويف الحلقي , فاذا انت حققت الهمزة مع حركة الضم او سميها حركة الرفع تلاحظ ان جهاز نطقك قام بعمليتين متزامنتية في آن واحد , لكن في موقعين مختلفين : 1- انتاج وتحقق الهمزة عند الاوتار الصوتية 2- انتاج الضمة عند الشفتين الان ناخذ نفس المثال لكن مع حركة السكون , ماذا تلاحظ ؟ انك تلاحظ عمليتين في عملية واحدة . ان حيز صوت الهمزة وحركة السكون يقع في مقطع واحد اي تم انتاجهما في مقطع واحد في زمن واحد اي ان هناك توقف للصوت اللغوي في الزمن عند حيز او مكان التقطيع الذي هو الاوتار او الاحبال الصوتية , يمكنك أن تطبق هذا على كل اصوات اللغة العربية في علاقتها بالحركات السبع , لتفهم كيف يشتغل جهاز النطق في انتاجه لاصوات اللغة العربية وحركاتها , اذا لم تفلح بالحدس والتجريب الذاتي , فاستعمل الاشعة السينية وكاميرا تفوق سرعتها سرعة الصوت او تشتغل على تبطيئ الصورة او الشريط . بعد ان صححنا فكرتكم عن الحركات نصحح فكرتكم عن تاء التأنيث , حتى تكتمل الصورة الفلسفية في لوحة علمية رائعة . 2- تاء التأنيث الساكنة المبنية على السكون والتي لا محل لها من الاعراب يتبع |
| | | السنوني محمد عضو شرف
البلد : USA عدد المساهمات : 150 نقاط : 186 تاريخ التسجيل : 16/03/2012
| موضوع: رد: كل عام أنتم بخير 2013-02-27, 08:47 | |
| [quote="السنوني محمد"] - أحلام لسانية كتب:
- فتحي رمضان الأغا كتب:
- أحلام لسانية كتب:
- بارك الله فيكم إفادة قيمة
في قولكم تسعٌ وعشرون حالة: أليست هذه الآيات شواهد على حالة واحدة ؟ هي صور وشواهد لحالة والمحزن أنني أرسلت المسودة وعليها هذا التعليق ولا مدعاة للهزل انظروا إلى ماتكتبون؟؟ أين الهزل في سؤالي ؟ لم يكن هناك أي هزل في ملاحظة الاستاذة أحلام, الاخ فتحي الاغا لا أعتقد أنك فهمت لغة التعمية التي استعملتها في مقالي, مقالي كان ردا علميا علىسيبويه في كتابه الكتاب. لان سيبويه هو من ترك هذا التراث أو هذه التركة. سيبويه الذي قسم في بداية أحد فصول كتابه الحركات الى ثامن مجارى , هكذا سماها المجرى , فوضع للحركات الاربع مصطلحين متشابهين لكل حركة , بعد أن قسم سيبويه الكلم في اللغة العربية الى ثلاثة أقسام , عاد الى وضع تقسيم اخر لألفاظ اللغة العربية , فقسمها مرة أخرى الى ثنائية الاعراب والبناء . بمقاييس الزمن المعاصر , لم ينجح سيبوه في وضع نظرية علمية للغة العربية , لكن بمقاييس ذلك الزمن فاننا نستطيع بكل ثقة أن نقول أن ما قدمه الخليل ابن احمد الفراهيدي وتلميذه سيبويه في ذلك الزمن يعد عملا عبقريا لم يسبق اليه احد حتى القرن التاسع عشر حين ظهرت نظرية اخرى في اللغة الانسانية بصفة عامة على يد فيردناند دوسوسور , أبو اللسانيات الحديثة . الموضوع في الحقيقة ضخم ومتشعب , عملية مقارنة بين عمل دو سوسور وعمل سيبويه , ستظهر قيمة سيبويه وقيمة سوسور في تاريخ اللغة الانسانية . لقد أحسست بتقززك مما كتبته حول قصة تاء التأنيث وحركة السكون , باعتبار استعمالي للغة التعمية عن طريق الكتابة القصصية , لقد استعملت ادوات القصة في موضوع علمي ومباشر , أما الان فاني ساحدثك بلغة علمية واضحة بطريقة مباشرة . أي سأغير طريقتي في الكلام من أجل تواصل بناء . قلت سابقا أنك حين تقرأ في احد فصول الكتاب عند سيبويه حديثا عن البناء و الاعراب وعن غيره من الثنائيات , ستكتشف نظرية سيبويه , ونحن هنا نقف على ثنائية واحدة هي البناء والاعراب , نرى أن هذه الثنائية باطلة من وجهة نظر علمية محضة , فليس هناك ألفاظ مبنية في اللغة العربية فكل الالفاظ العربية معربة وليس بها أي بناء , وقد سبق الخليل تلميذه سيبويه في هذا العمل المنهجي , نقتصر هنا فقط على الموضوع الذي نحن بصدده . اما المجاري التي وضعها سيبويه فهي : الرفع والنصب والجر والجزم ( أي السكون او الصمت ) وهي للالفاظ المعربة , وأما الضم والفتح والكسر والوقف ( السكون ايضا) فهو للبناء أو الالفاظ المبنية , ونحن نسأل سيبويه عن واحدة من هذه الثنائيات , ما الفرق بين الضم والرفع ؟ لن تحظى بجواب الا من داخل النظرية العامة عند سيبوية . او من داخل نظرية الخليل لانه هو الذي وضع هذ المصطلحات وغيرها , وأما حقيقة حركة الضم فهو ضم الشفتين والضم هو الجمع أي جمعهما , واما حقيقة حركة الرفع فهو رفع الحنك الاسفل الى اعلى , ونتيجة هاتين العمليتين هو انتاج حركتين من حركات اللغة العربية ( الضمة والواو ) بنفس الطريقة مع اختلاف جزئي في التمطيط النسبي للضم والواو الى الامام من الشفتين . فالحركات السبع ( الضم النصب الجر والواو والياء والالف والسكون ) في مجموعها ليست أصواتا كما ادعى الكثير من العلماء وخصوصا علماء القراءات والتجويد , ولا وجود لحركات أصلية وأخرى فرعية , كما أنه لا وجود لاصوات أصلية واخرى فرعية , ويمكن أن تضيف ثنائية الاصل والفرع الى ثنائيات اخرى مثل البناء والاعراب , الاعراب الظاهر والاعراب التقديري , النبر والتليين وهي ثنائيات متعددة تغطي كتاب سيبويه ونظريته واصلها قادم من لدن الخليل رحمه الله , وعلينا ان لا نقلل من حجم وقيمة هذا المجهود العلمي الذي قام على التأويل . لنر الان مدى تأثير هذ التصورات النظرية على تاء التأنيث و السكون . 1- السكون : يصف كل العلماء العرب في الكتب والمعاجم السكون بالاوصاف التالية : السكون ضد الحركة , السكون وقف على الصوت اللغوي في الزمن . لن تجد أكثر مما وصفته هنا , وفي اقصى الحالات تجد العلماء يطرحون السؤال فقط هل السكون حركة ؟ وعليك أن تنتظر الذي يأتي ولا ياتي . ونحن نرى أن السكون حركة, لكن باي معنى وباي لغة ,؟؟ في الغرب وفي لغاته تجد السكون , لكنهم لا يعيرونها أي اهتمام الا في حالة واحدة , حين يصفون المقطع الصوتي من داخل موسيقى اللغة ويسمونها stop , عند العلماء العربية السكون فاعل في البنية الصوتية والصرفية والنحوية والعروضية والبلاغية وخصوصا في النظام الاعرابي . أي لها وجود وكيان حسي قائم بذاته . ولها ارتباط عميق بمفهوم الاعراب وبالعمليات الاعرابية من داخل نسق اللغة العربية . من جهة أخرى للحركات السبع ومنها حركة السكون خمسة أبعاد . ولنقل بعبارة أخرى أن المدارس اللسانية في الغرب درست الحركات من خلال خمسة حقول معرفية , لكن للفكر اللغوي واللساني في الغرب ميزاته ونقائصه , منها كما قلنا , غياب الاهتمام العلمي بالسكون , اما باقي الحركات فقد درسوها من خلال ابعادها واعتبروها أصواتا ومن هنا انتقل الخلط والاضراب في الفكر اللساني واللغوي العربي الحديث . ما يهمنا في هذا الكلام كله هو الحقول التي تم من خلاها دراسة الحركات بصفة عامة وهي خمسة حقول : 1- البعد العضوي ( من أعضاء جهاز النطق) 2- البعد الزمني 3- البعد الفيزيولوجي 4- البعد الاكوستيكي الاصغائي 5- البعد المعرفي العصبي ( وهو أعقدهم وأصعبهم ) حين نعود الى تعريف العلماء العرب للسكون سنجد التعريف الزمني , فالسكون عندهم هو ما أطلقوا عليه الصمت او الوقف او الجزم او انجزام الصوت اوسكون الصوت اللغوي , الحقيقة هي كلها موضوع واحد , أطلق عليه علماء القراءات والتجويد مصطلح الوقف , ومعناه توقف الصوت اللغوي لحظة قصيرة او طويلة من الزمن , واذا كان هذا التصور العلمي صحيح من ناحية الزمن , فهل قولهم أن السكون ضد الحركة صحيح علميا ؟ لا ثم لا ثم ثلاث لاءات . ان دراستنا للسكون من داخل الحقل العضوي , تقول ان السكون حركة مثلها مثل باقي الحركات لكنها تختلف عنها أثناء الانجاز , وقد جاء هذا الفهم عند الخليل لانه هو الذي أبدع هذه الحركات . فالسكون شكل عضلي او عضوي دائري يلتزم الاصوات اللغوية أينما حلت وارتحلت , حين تنتج أنت صوت الباء مصحوبا بحركة السكون , فانك تقف على الصوت اللغوي في مكان تقطيعه , اي مكان القطع وهو المقطع الصوتي , مثلا, انتاج وتحقق الباء يتم عند مخرج الشفتين , وكذلك انتاج حركة السكون يتم عند الشفتين , هذا هو السبب الذي جعلني أقول ان انتاج حركة السكون يلازم انتاج الصوت اللغوي اينما حل وارتحل ويختلط او يلتبس معه فلا يظهر الاقتران بينهما الا للانسان اللبيب أو من خلال المختبر وبالضبط مع الاشعة السينية , والسبب الثاني من اجل فهمنا للحركة هو اننا لا يمكننا انتاج حركة أي صوت مهما كان الا عن طريق تحريك الشفتين والفك الاسفل فالحركات الست واحدة وموحدة في المخرج باستثناء السكون , في حين حركة السكون تتبع الصوت اللغوي أينما حل وارتحل , لنشرح ذلك بأمثلة تطبيقية .
قدمنا في ما قبل مثال الباء الشفوية مع حركة السكون , الان سنقدم مثالا مخالفا للمثال السابق , مثلا صوت الهمزة مع حركة الضم , الكل يعلم أن انتاج الهمزة مخرجه الاوتار الصوتية في في مجرى الحلق او في التجويف الحلقي , فاذا انت حققت الهمزة مع حركة الضم او سميها حركة الرفع تلاحظ ان جهاز نطقك قام بعمليتين متزامنتية في آن واحد , لكن في موقعين مختلفين : 1- انتاج وتحقق الهمزة عند الاوتار الصوتية 2- انتاج الضمة عند الشفتين الان ناخذ نفس المثال لكن مع حركة السكون , ماذا تلاحظ ؟ انك تلاحظ عمليتين في عملية واحدة . ان حيز صوت الهمزة وحركة السكون يقع في مقطع واحد اي تم انتاجهما في مقطع واحد في زمن واحد اي ان هناك توقف للصوت اللغوي في الزمن عند حيز او مكان التقطيع الذي هو الاوتار او الاحبال الصوتية , يمكنك أن تطبق هذا على كل اصوات اللغة العربية في علاقتها بالحركات السبع , لتفهم كيف يشتغل جهاز النطق في انتاجه لاصوات اللغة العربية وحركاتها , اذا لم تفلح بالحدس والتجريب الذاتي , فاستعمل الاشعة السينية وكاميرا تفوق سرعتها سرعة الصوت او تشتغل على تبطيئ الصورة او الشريط . بعد ان صححنا فكرتكم عن الحركات نصحح فكرتكم عن تاء التأنيث , حتى تكتمل الصورة الفلسفية في لوحة علمية رائعة . 2- تاء التأنيث الساكنة المبنية على السكون والتي لا محل لها من الاعراب
يتبع انظر دراسة أصيل الصيف الاصولي في الحركات عند الخليل ابن أحمد الفراهيدي , وهي موجودة بنفس الاسم على شبكة الانترنت , اقرأها قبل ان تتهمني بشيء آخرمن العجب , ريثما أعود اليك . |
| | | |
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
فانضموا إليها
|
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
|
حقوق النشر محفوظة
لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها
Powered by
phpBB© 2010 |