منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين جابر
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
13

نقاط :
23

تاريخ التسجيل :
01/09/2012


ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت Empty
مُساهمةموضوع: ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت   ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2013-02-19, 19:20

موضوعى عن وصايا الرسول فاريد الاشارة الى المعنى اللغوى والصطلاحى لكلمة وصايا , وهل هناك فرق بين وصايا الرسول واحاديثه
ارجو من ينير لى الطريق
ولكم جزيل الشكر وكامل العرفان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت   ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت I_icon_minitime2013-02-19, 20:28

الوصية في اللغة:
للوصية في اللغة عدّة معانٍ نذكر منها:
1ـ مصدر وَصَى يصي، بمعنى الوصل، و سمّيت وصية لاتصالها بأمر الميت، حيث إنّ الموصي يصل تصرّفه بعد الموت بتصرّفه حال الحياة.
و منه يقال: وَصَى الرجلُ وصياً: وصله، و وَصَي الشيءُ يصي: إذا اتصل، و وَصَي الشيء بغيره وصياً: وصله، و تواصى النبت: إذا اتّصل ، و تواصى القومُ: أوصي بعضهم بعضاً، و تواصوا به: أوصى أولهم آخرهم، قال تعالى: ( وَ تَوَاصَوْا ِبِالْحَقِّ وَ تَوَاصَوْا ِبِالصَّبْرِ)(1) و منه أيضاً: فَلاة واصية: تتّصل بفَلاة اُخرى، و أرض واصية: متّصلة النبات.
2ـ اسم مصدر بمعنى العهد و ما أوصيت به، يقال: أوصى الرجل و وصّاه توصيةً: عَهِدَ إليه، و أوصيت له و أوصيت إليه: إذا جعلته وصيك، و الاسم
(1) سورة العصر: 103/ 3.
(12)
الوَصاة و الوَصاية و الوِصاية.
و الوصيّ: الذي يُوصى، و الذي يُوصي له، و هو من الأضداد، قال ابن سيدة: الوصي: المُوصي و المُوصى ، و الاُنثى وصيّ، و جمعها جميعاً أوصياء.
قال ابن منظور: و قيل لعليّ عليه السلام وصيّ ... ثم استشهد بقول كُثَيِّر في محمد بن الحنفية لمّا حبسه عبد اللّه بن الزبير في خمسة عشر رجلاً من أهله في سجن عارم:
تُخَبّر مَن لا قيتَ أنّك عائذٌ وصيّ النبيّ المصطفى و ابنُ عمّهِ بل العائذُ المحبوسُ في سجن عارم و فكّاك أغلالٍ و قاضي مغارم(1)
قال المبرّد: أراد ابن وصيّ النبي صلّى الله عليه و آله ، و العرب تقيم المضاف إليه في هذا الباب مقام المضاف(2).
و قال الزَّبيدي: و الوصي كغني، لقب علي رضي الله عنه(3).
و قال أبو رياش أحمد بن إبراهيم القيسي، المتوفّي سنة 339 هـ في شرحه لهاشميات الكميت عند قوله:
و وصيّ الوصيّ ذي الخطّة الفــصـــ ـــل و مُردي الخصوم يوم الخصامِ ِ
قال أبو رياش: و وصيّ الوصيّ: يعني الحسن بن علي عليهما السلام، و الوصيّ: أمير
(1) لسان العرب 15: 394 ـ وصي ـ أدب الحوزة ـ قم .
(2) الكامل في اللغة و الأدب 2: 151 ـ مؤسسة المعارف ـ بيروت ـ .
و قد روي سبط ابن الجوزي (في تذكرة الخواص: 265 ـ مؤسسة أهل البيت عليهم السلام بيروت ـ 1401 هـ) هذا البيت بلفظ لا يحتاج الىهذا التأويل، و هو:
سميُّ نبيّ اللّه و ابنُ وصيّه و فكّاك أغلال وقاضي مغارمِ
(3) تاج العروس 10: 392 ـ وصى ـ المطبعة الخيرية ـ مصر.
(13)
المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام(1).
و كان هذا اللقب يطلق على أمير المؤمنين علي عليه السلام إطلاق الأسماء على مسمياتها ، و قد أكثر الشعراء من ذكره منذ صدر الإسلام و إلى اليوم.
قال المبرّد عند قول الكميت بن زيد الأسدي:
و الوصيّ الذي أمال التَّجُو بيّ(2) به عرشَ اُمَّةٍ لانهدامِ
قال: قوله الوصي، فهذا شيء كانوا يقولونه و يكثرون فيه، ثمّ استشهد على ذلك بعدّة أبيات، منها أبيات كُثيّر المتقدمة، و قول عبيداللّه بن قيس الرُّقيّات في أبيات جاء فيها:
و عليّ و جعفرٌ ذوالجناحيـ ــنِ هُناكَ الوصيّ والشهداءُ و قول أبي الأسود الدؤلي:
أُحبُّ محمداً حبّاً شديداً و عباساً و حمزةَ و الوصيّا(3)
و توسّع الأستاذ محمد محمود الرافعي في شرح بيت الكميت المتقدم ( و الوصي الذي أمال التجوبي..) حيث قال: و الوصي هنا: الذي يوصي له، و يقال للذي يوصي أيضاً، و هو من الأضداد، و المراد به علي كرم اللّه وجهه، سمّي وصياً لأنّ رسول اللّه صلّى الله عليه و آله وصّى له، فمن ذلك ما روي عن أبي بريده، عن أبيه مرفوعاً أنه قال: « لكلّ نبي وصيّ ، و إنّ علياً وصيي و وارثي».
ثمّ أورد الأبيات التي استشهد بها المبرّد في هذا المقام.
(1) شرح هاشميات الكميت: 33 ـ عالم الكتب ـ بيروت ـ 1406 هـ.
(2) التَّجُوبي: يريد به عبدالرحمن ابن ملجم لعنه اللّه ، و هو قاتل أمير المؤمنين عليه السلام. و تجوب : بطن من حمير، و عدادهم في مراد.
(3) الكامل في اللغة و الأدب 2: 151 ـ 152.

و قال عند بيت الكميت الذي يقول فيه:
و الوصيّ الوليّ و الفارسُ المُعلمُ تحت العُجاجِ غيرُ الكَهام
الولي: يعني وليّ العهد بعد رسول الله صلّى الله عليه و آله ، و المعلم: الذي علّم مكانه في الحرب بعلامةٍ أعلمها، و الكهام: الكليل من الرجال و السيوف ، يقال: سيف كهام(1).
3ـ ووردت الوصية في القرآن الكريم بمعنى الفرض أيضاً ، ومنه قوله تعالى: يُوصِكُمُ آللّهُ فِي أََوْلَادِكُم(2) معناه: يفرض عليكم؛ لأنّ الوصية من اللّه تعالى إنّما هي فرض، و الدليل علي ذلك قوله تعالى: (وَ لاَ تَقْتُلُوا آلنَّفْسَ آلَّتِي حَرَّمَ آللّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ)(3) و هذا من الفرض المحكم علينا (4).
الوصية في الاصطلاح:
للوصية في اصطلاح الفقهاء عدّة تعريفات ذات علاقة بالمعنى اللغوي المتقدّم ، نذكر منها:
1ـ تمليك عين أو منفعة أو تسليط علي تصرف بعد الموت(5).
(1) شرح الهاشميات / الرافعي: 29 ـ 30 ـ القاهرة.
(2) سورة النساء : 4 / 11.
(3 سورة الأنعام: 6 / 151.
(4) لسان العرب 15: 395 ـ وصى ـ ، و راجع في المعنى اللغوي: معجم مقاييس اللغة / ابن فارس 6: 166 ـ وصى ـ دار الفكر ـ بيروت ، مفردات الراغب: ص 525 المكتبة المرتضوية، صحاح الجوهري 6: 2525 ـ وصى ـ دار العلم للملايين، العين/ الخليل 7: 177 ـ وصى ـ دار الهجرة ـ إيران، القاموس المحيط/ الفيروزآبادي 4: 403 ـ وصى ـ دار الجيل ـ بيروت.
(5) الشرائع / المحقق الحلّي 2: 189 ـ مؤسسة اسماعيليان ـ قم، المختصر النافع /المحقق الحلّي: ص 263 مؤسسة البعثة ـ قم.
2ـ تنفيذ حكم شرعي من مكلّف أو في حكمه بعد وفاته(1).
3ـ الأمر بالشيء و العهد به في الحياة و بعد الموت(2).
4ـ الأمر بالتصرف بعد الموت(3).
و يرى بعض الفقهاء أنّ الجامع بين التعريفات المتقدمة هو العهد و إن اختلف متعلّقه باختلاف الخصوصيات.
قال السيد السبزواري قدّس سرّه: الوصية الشائعة بين الناس على اختلاف مللهم و أديانهم، أوضح من أن يعرّفها الفقهاء بهذا التعريفات، فإيكال بيان مفهومها إلى مرتكزاتهم أحسن و أولى لأنّهم يرون قوام الوصية بالعهد في جميع أنحائها و أقسامها ، و إن اختلف متعلّق العهد إلى أُُمور و أقسام ، ففي تمليك العين و المنفعة عهدٌ من الموصي بتمليكها، و كذا في الوصاية بالقيمومة و الولاية عهد بهما، واختلاف المتعلّق لا يوجب الاختلاف في حقيقة الوصية، فالجامع بين تمام الأقسام هو العهد، إلّا أنّ متعلّقه يختلف باختلاف الخصوصيات(4).
و بما أن الوصية تنصرف في كافة أقسامها إلى معنى العهد ، فوصية النبي صلّى الله عليه و آله إلى أمير المؤمنين عليه السلام لا تخرج عن هذا الإطار، و عليه سنسلط الضوء في هذا البحث لدراسة خصوصيات عهد النبي صلّى الله عليه و آله الىوصيّة و بيان متعلّق ذلك العهد،
(1) جامع المقاصد / المحقق الكركي 10 : 7 ـ 8 ـ مؤسسة آل البيت عليهم السلام ـ قم.
(2) فتح القدير / الشوكاني 1: 178 ـ عالم الكتب ـ بيروت.
(3) الشرح الكبير/ ابن قدامة 6: 414 ـ دار الكتاب العربي ـ بيروت.
(4) مهذب الأحكام 22: 132 ـ مؤسسة المنار ـ قم.
و بكلمة اُخرى ماذا أراد النبي صلى الله عليه و آله من تعيين الوصي، و ما هي المهام الملقاة على الوصي بعد رحيل النبي صلّى الله عليه و آله، و هل هذا أمرٌ مستحدَث في الإسلام أم أن له جذوراً في الشرائع السماوية السابقة؟
أركان الوصية
للوصية أربعة أركان إذا توفّرت تحقّقت الوصية، و هي كما يلي:
1ـ الموصى: و هو متعلّق الوصية، و يعتبر فيه كمال العقل والحرية و البلوغ و الاختيار.
2ـ المُوصي به: و هو الذي يوصي، و يعتبر فيه الملك، و تصحّ الوصية بكلّ ما يكون فيه غرض عقلائي محلّل من عينٍ أو منفعةٍ أو حقّ قابل للنقل.
و سنأتي على بيان متعلّق وصية النبي صلّى الله عليه و آله إلى أمير المؤمنين عليه السلام خلال هذا البحث و نبين خصوصياته، و عندها سيتضح لنا هل هو الخلافة و الزعامة على الأمّة كما تقتضيه الأدلّة الصحيحة التي تُعنى بتحديد ذلك المتعلّق عند الفريقين، أو هو شيء آخر كما يدّعي بعض من تعرّض لبيان مفهوم وصية النبي صلى الله عليه و آله إلى أمير المؤمنين عليه السلام.
3ـ المُوصى له: و يشترط وجوده حين إنشاء الوصية، و إلاّ فلاوصية لمعدوم.
4ـ الوصيّ: و هو الشخص المعهود إليه إجراء و تنفيذ وصايا الميت المختلفة و تنجيزها، وله حقّ التصرف فيما كان الموصي متصرّفاً فيه، من أخراج حقّ و استيفائه، أو ولاية على طفل أو مجنون يملك الولاية عليه، إلى آخره. و يعتبر فيه البلوغ و الإسلام و العقل.
« و من ثم يبدو واضحاً أن الوصي مما تختلف و لا يته سعةً وضيقاً بحسب اختلاف ولاية الموصي سعة وضيقاً، فأوصياء سائر الناس إنما تكون و لا يتهم
مقصورة على الأموال من الدور و العقار و نحوهما، أو على الأطفال و المجانين و من في حكمهم من السفهاء الذين كان للموصي ولاية عليهم.
و أما أوصياء الأنبياء ، فتكون وصايتهم عامة على جميع الأمة ذكرها و أُنثاها، حرّها و عبدها ، كبيرها و صغيرها، و على جميع ما في أيديهم من الأموال منقولها و غير منقولها؛ ذلك لأن كل نبي إنما هو أولى بأُمته من أنفسهم ، فيكون أولى بأموالهم بالأولوية القطعية، و إذا كان النبي أولى بهم و بأموالهم ، كان الوصي كذلك.
و من ثمّ فإن الأدلة على أن الإمام علي بن أبي طالب أنما هو وصي رسول اللّه صلّى الله عليه و آله إنما هي من الأدلّة القوية و الحجج الجليّة على أن لعليّ عليه السلام ما كان ثابتاً للنبي صلّى الله عليه و آله من الولاية العامة لي المؤمنين أنفسهم و أموالهم جميعاً، و هذا هو معنى الإمام أو الخليفة»(1).
أقسام الوصية
ذكر الفقهاء أقساماً كثيرة للوصية نذكر منها:
أولاً : تقسيمها بلحاظ متعلّقها إلى قسمين:
1ـ وصية تمليكية: و تشمل تمليك عين أو منفعة أو تسليط على حقّ أو فكّ ملك.
2ـ وصية عهدية: و تشمل عهداً متعلّقاً بالغير، أو عهداً متعلّقاً بنفسه، كالوصية بما يتعلّق بتجهيزه.
ثانياً: و تنقسم باعتبار الأحكام التكليفية إلى خمسة أنواع :
(1) منهاج الكرامة / العاملي: 167.
1ـ الوصية الواجبة. 2ـ الوصية المندوبة. 3ـ الوصية المحرمة. 4ـ الوصية المكروهة. 5ـ الوصية المباحة.(1)
المبحث الثاني: تشريع الوصية
1ـ تشريعها قبل الإسلام
لقد رافقت الوصية الشرائع الإلهية منذ أبينا آدم عليه السلام إلى سيدنا النبي المصطفى الخاتم صلّى الله عليه و آله ، و أشارت آيات القرآن الكريم الىأن الأنبياء كانوا يشدّدون على الوصية بإقامة شعائر الدين و تقوى اللّه و توحيده و طاعته، قال تعالى: (وَ وَصَّى بِها إِبْرَاهِيمُ بَنيهِ وَ يَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ آللّهَ آصْطَفَى لَكُمُ آلدِّينَ فَلاَتَمُو تُنَّ إِلَّا وَ أَنْتُم مُسْلِمُونَ)(2).
و أكّدت مصادر الحديث و التاريخ و السيرة و كتب العهدين على تواتر عهود الأنبياء و الأوصياء إلى مَن يخلفهم في هداية الناس إلى الحقّ و العمل الصالح و حسن العبادة، و يكون حجة على العباد و إماماً لهم ووارثاً للعلم النبوي و أميناً على رسالة ربّه التي اصطفاها لهم.
و لم يشذّ عن هذه القاعدة أحدٌ من الأنبياء و الرسل ، فقد جاء في الحديث عن رسول اللّه صلّى الله عليه و آله أنه قال : « لكلّ نبي وصيّ و وارث، و إن عليّاً وصيي و وارثي» (3) و ذلك لأن اللّه تعالى لا يمكن أن يخلي الأرض من قائمٍ له بحجّة على
(1) راجع التفصيل في الوصية و أحكامها في الفقه الإسلامي / محمد جعفر شمس الدين: 95 ـ 112 ـ دارالتعارف ـ بيروت.
(2) سورة البقرة: 2 / 132.
(3) سيأتي تخريج الحديث في الفصل الثاني.

الناس يعرف الحلال والحرام و يُهتدى به إلى سبيل اللّه، كما ورد في الصحيح من الأقوال:« أنّ الأرض لا تخلو من قائمٍ للّه بحجّة» (1).
و عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: « اللّهم بلي، لا تخلو الأرض من قائمٍ للّه بحجة، إما ظاهراً مشهوراً، و إمّا خائفاً مغموراً ، لئلا تبطل حجج اللّه و بيّناته»
و عن الإمام الصادق عليه السلام قال: « ما زالت الأرض إلّا و للّه فيها الحجة، يعرف الحلال و الحرام، و يدعو الناس إلى سبيل اللّه»(3).
و يظهر من مجموع ما ذكرته كتب الحديث و التاريخ و العهدين من تاريخ أوصياء الأنبياء عليهم السلام ان كل واحد منهم قد استخلفه نبي زمانه وعهد إليه بأمر شريعته و رعاية اُمته من بعده ، بحيث تتسع مسؤوليته في خلافة النبوة و الزعامة على جميع من تشمله دعوة تلك النبوة و تدبير شؤونهم وهدايتهم إلى سواء السبيل.
وصايا الأنبياء عليهم السلام في أسفار العهدين
لم تكن أخبار الوصية مقصورة على مصادر التراث الإسلامي و حسب، بل حظيت بسهمٍ وافرٍ من الأخبار في أسفار التوراة و الإنجيل المتدواولين في عصر نا الحاضر ، و فيما يلي إشارة إلى بعضٍ منها:
(1) فتح الباري / ابن حجر 6: 385، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
(2) نهج البلاغة/ تحقيق صبحي الصالح: 497 / ح 147، شرح ابن أبي الحديد 18: 347 ـ دار إحياء الكتب العربية ـ مصر ـ 1378 هـ، المعيار و الموازنة / الاسكافي: 81 ـ مؤسسة المحمودي ـ بيروت.
(3)الكافي / الكليني 1: 178 / 3 ـ كتاب الحجة ـ باب (5).
1ـ جاء ذكر الأوصياء في الاصحاح الخامس من سفر التكوين (1) مرتّبين من شيث إلى نوح عليهم السلام و بأسماء مقاربة لما ورد في مصادر التاريخ التي سنذكر لاحقاً بإذن اللّه.
2ـ و جاء في آخر الاصحاح (27) من سفر العدد خبر تعيين يسوع (يوشع ابن نون) وصياً لموسى عليه السلام و فقاً لأمراللّه تعالى (2).
3ـ وجاء في الاصحاح الأول من سفر الملوك الأول ذكر وصية نبي الله داود عليه السلام إلى ولده سليمان عليه السلام بأن يكون رئيساً على بني إسرائيل و يهوذا(3).
و ذكر في الاصحاح الثاني من السفر المذكور وصية داود إلى ولده سليمان عليه السلام بأن يعمل بشريعة موسى بن عمران(4).
4ـ جاء في الاصحاح العاشر من إنجيل متّى ذكر وصية عيسي عليه السلام إلى الحواريين، و كان أو لهم شمعون (سمعان) بطرس (5) ، و تكرّر ذلك أيضاً في آخر اصحاح من إنجيل يوحنا(6).
وصايا الأنبياء عليهم السلام في كتب الحديث و التاريخ
نقل كثير من المحدثين والمؤرخين مزيداً من وصايا الأنبياء إلى من يخلفهم في استكمال مسيرة النبوة لإقامة شعائر الدين و تدبير شؤون الخلق و هدايتهم
(1) الكتاب المقدس : 6 ـ العهد القديم.
(2) الكتاب المقدس : 260 ـ العهد القديم.
(3) الكتاب المقدس : 529 ـ 530 ـ العهد القديم.
(4) الكتاب المقدس : 531 ـ العهد القديم.
(5) الكتاب المقدس : 17 ـ العهد الجديد.
(6) الكتاب المقدس : 188 ـ العهد الجديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عاجل بالله عليكم .
» ارجو المساعدة عاجلا
» ارجو المساعدة
» ارجو منكم المساعدة ولا تبخلوني...
»  ارجو المساعدة على وجه السرعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  الدراسات العليا :: طلبات المساعدة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


ارجو المساعدة بالله عليكم فى اسرع وقت 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
موقاي النقد قواعد اللسانيات الخيام بلال النص كتاب النحو مدخل البخاري محمد اسماعيل العربية الحذف مبادئ ننجز المعاصر التداولية اللغة الأشياء العربي ظاهرة على الخطاب مجلة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع