د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| موضوع: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 2012-12-04, 20:05 | |
| يعدّ الاشتقاق من أهم السمات المميزة للعربيّة، وقد اختلف لغويو العربية في الأصل الذي يشتق منه اللفظ: فالبصريون ذهبوا إلى أن المصدر هو الأصل، في حين ذهب الكوفيون إلى أن الفعل الماضي هو الأصل، ومما اعتمد عليه البصريون في تأييد رأيهم أن المصدر يدل على الحدث فقط، أما الفعل فيدل على الحدث والزمن، وما دلّ على الأقل فهو أولى بأن يكون أصلاً. أما الكوفيّون فنظروا إلى اللفظ؛ ولذا اختاروا الفعل لأن يكون أصلا؛ لأنه أكثر تجردا من المصدر ومن غيره من المشتقات. وفي واقع الأمر فإن الجمع بين المعيارين اللذين استخدمهما البصريون والكوفيون يؤول إلى القول بأن الأصل في الاشتقاق هو الجذر المعجمي، لأنه يدل على أبسط المعاني، وهو المعنى المعجمي، دون أن يدل على معنى صرفي، أما المصدر فيدل على المعنى المعجمي للجذر علاوة على الحدث، ويدل الفعل على المعنى المعجمي والحدث، والزمن. فإذا طبقنا معيار التجرد فسنجد أن الجذر هو الأكثر تجردا؛ وهو ما جعل المعجميّين يختارونه مدخلا عند تصنيفه للكلمات داخل المعجم. ولذلك فالأفضل عدّ الجذر أصلاً لكل المشتقات، لأنه يمثل المادة الخام التي تتكون منها الأصول التي هي بمنزلة المادة أو الجوهر الذي تؤلف منه جميع المشتقات مهما اختلفت صيغها، مثلما يكون العجين أصلا لأشكال الحلويات المختلفة. ومما يدل على أن الأصل هو الجذر أن الجذر موجود في كل المشتقات سواء أتصرّفت تصرّفا تامّا كما يتصرّف الفعل "كتب"، أم تصرّفا ناقصا كما يتصرف الفعل "دع"، و"يدع" دون أن يكون له ماض أو مصدر أو أي مشتق من المشتقات الأخرى. فكلا الفعلين الأمر، وهو "دع"، والمضارع وهو "يدع" مشتق من الجذر "و د ع"، غير أن الواو حذفت لأسباب صوتية صرفيّة. وومما يرجح أن الاشتقاق مصدره الجذر المعجمي، وليس المصدر أو الفعل أن كثيرا من المشتقات لم تستمد لا من الفعل، ولا من المصدر، بل استمدت من الحيوانات كاستنوق، ومن الجوامد كأبحر، ومن أعضاء الجسم كتأبّط، ومن الأعداد كثلّث، ومن أسماء الأماكن كأهضب، ومن أسماء الأزمنة كأصبح، ومن غير ذلك. د محمد محمد يونس علي، الميُسَّر في فقه اللغة المُطوَّر(بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة، 2009) ص62
|
|
appetif مشرف عام
البلد : الجزائر عدد المساهمات : 1677 نقاط : 2883 تاريخ التسجيل : 15/06/2012 المهنة : appetif@hotmail.com
| موضوع: رد: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 2012-12-04, 20:16 | |
| |
|
د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| موضوع: رد: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 2012-12-04, 21:07 | |
| |
|
زهر السوسن عضو شرف
البلد : الجزائر عدد المساهمات : 879 نقاط : 1493 تاريخ التسجيل : 17/10/2012
| موضوع: رد: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 2012-12-04, 21:10 | |
| شكرا على المعلومات القيمة ومنكم نستفيد ومن علمكم ننهل
|
|
د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 2013-01-19, 14:05 | |
| جزاكم الله خيرا
أضيف على ما تفضل به الدكتور الفَاضل محمد محمد يونس هناك مذهبان لمناقشة القضية ورأيان انفرد بهما ابن طلحة والفارسي. أمَّا المذهبان فهما كما ذُكر - في المقال السابق - مذهب البصريين ومذهب الكوفيين احتجَّ البصريون بتسع حجج بينما احتجَّ الكوفيون بخمس حجج ذكرهم ابن الانباري في كتابه الإنصاف في مسائل الخلاف وذهب أبو بكر بن طلحة إلى أن كلا من المصدر والفعل أصل بنفسه ، ليس أحدهما مشتقًا من الآخر وتوسط الفارسي فقال : الصفات مشتقة من الأفعال لجريانها عليها ، وعلى تقدير القول به فهي وإن كانت مشتقة من الأفعال بهذا الاعتبار فالأفعال أصولها القريبة ، والمصادر أصولها البعيدة ونجد رأيًا خامسًا وهو ما أشار إليه د.يونس وهو أن أغلب الكلمات يرجع [اشتقاقها] إلى أصل ذي ثلاثة أحرف وهذا الاصل فعل يضاف إلى أوله أو أخره أو أكثره فتتكون من الكلمة الواحدة صور مختلفة تدل على معان مختلفة أيضا يذهب إلى هذا الدكتور ولفنسون الذي خطَّأَ الرأي القائل إن المصدر هو الأصل الاشتقاقي؛ لأنه يجعل أصل الاشتقاق في العربية مخالفًا لأصله في جميع أخواتها الجزريات " ولعل وقفة أخر أمام أقوال القدماء الآتية كفيلة بإعادة النّظر إلى القضية من زاوية أخرى من الذين رفضوا القول في هذه المسألة أبو حيان قال هذا الخلاف لا يجدي نفعًا "والمقصود بهذا (الخلاف) الخلاف في أصل المصدر و الفعل " واستشكل المارزي في شرح البرهان حقيقة الخلاف في هذه المسألة" وقال إن أريد بذلك أن أحدهما حقيقة والأخر مجاز فالحقيقة أصل للمجاز فهذا لا يقوله أحد ولا خلاف فيه وقد وضح بطلان صرف الأصلية والفرعية إلى هذا الوجه ,وإن أرادوا بقولهم هذا أصل وهذا فرع أن اللفظتين حقيقتان ولكن النطق بهذا سبق فهذا غيب لا يعلمه إلا الله والبحث عنه عي لا يجدي ولا فائدة فيه وأي فائدة في تسمية الحائط والجدار أي اللفظين نطق به أولا"
لاشك أن حقيقة الخلاف تحظى بأهمية عالية وتتجاوز ما ورد في القولين السابقين وليس المقصود أن "الأسماء قبل الأفعال مطلقا بل نقول إن الاسم قبل فعله الذي يفعله" كما أن الوقوف على الأصل يساعد كثيرًا في الكشف عن قوانين النّظرية النَّحوية وما ترتكز عليه من ثوابت علمية؛ كالعمل والرتبة والحذف فالقول بأن الأصل الفعل أو المصدر يحمل تبعات كثيرة تؤدي إلى تناقض في ثوابت النظرية النحوية، ولعل حجج البصريين والكوفيين خير دليل على ذلك. مع كل شكري وإعجابي للدكتور محمد محمد يونس على طرح الموضوع والاستدلال له على النحو السابق.
هادي نهر, الصرف 56-57 السيوطي,همع الهوامع 71. الزركشي., نقلاً عن المارزي في شرح البرهان .251 . الزجاجي,الإيضاح.,57
عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2013-01-20, 14:52 عدل 1 مرات |
|
نهلة نهولة عضو شرف
البلد : الجزائر عدد المساهمات : 274 نقاط : 380 تاريخ التسجيل : 30/08/2012
| موضوع: رد: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 2013-01-19, 18:10 | |
| |
|