منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك لسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةلسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرلسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورلسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةلسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةلسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودلسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرلسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة لسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنالسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة لسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبلسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرلسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبلسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارلسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 لسانٌ عربيّ مُبين -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


لسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . Empty
مُساهمةموضوع: لسانٌ عربيّ مُبين -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا .   لسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . I_icon_minitime2013-01-21, 01:55

لسانٌ عربيّ مُبين -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا .
حقوق الملكية الفكرية محفوظةٌ للكاتب.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وردت كلمة عين ـ العين في البيان العالي مفردة، مثناة، مجموعة جمع تكسير, أما صيغة المفرد، فتفهم دلالتها تبعًا للسياق الواردة فيه لينصبّ المعنى على العين الباصرة، أو على عينٍ جارية، كما وردت على صيغة المفرد ثماني عشرة مرة منها:
(وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ) المائدة 45
{عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً }الإنسان 18
(تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ )الغاشية5
(أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا)الأعراف 160.
كذلك صيغة المثنى، تُفهم دلالتها وفقًا للسياق الواردة فيه، بحيث لا يتعدى المعنى العينين الباصرتين ـ أو العينين الجاريتين
(وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ )الكهف 28
(فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ) الرحمن50
( فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ)الرحمن66
(لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُم)الحجر 88
(أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ) البلد8.
ووردت جمع تكسير بصيغتين:
الصيغة الأولى: عيون
ورد الجمع بهذه الصيغة عشر مرات ضمن قرآن كريم مكيّ، لاحظ Sadإِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ) الحجر45
( فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ) الشعراء57
(كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ) الدخان25
(فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ) الدخان52
(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ )الذريات15
(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ )المرسلات41
(وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ) القمر12 .
لقد كان السياق هو الذي يحدد دلالة الكلمة إنْ في المفرد Sadوَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ) المائدة 45
(تسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ) الغاشية5 ، وإنْ في المثنى( فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ)الرحمن66 {أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ } البلد8
{ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ }يوسف84 لتنصرف الدلالة إلى معناها المحدد: { العين الجارية} أو { العين الباصرة}.
أما في صيغتيّ الجمع فإن ذلك ينتفي تمامًا، إذ تتفرد كل كلمة بدلالة دقيقة ومحددة، وقد وردت هذه الصيغة ثماني مرات ضمن قرآن كريم مكيّ ومدنيّ .
لاحظ (قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ)الأعراف116
(لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا)الأعراف 179
(أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا) الأعراف 195
(قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ )الانبياء61
(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَأَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) الفرقان74
(فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) السجدة17
(يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) غافر19
(وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) الزخرف 71.
كما وردت مضافة إلى ضمائر : أعينكم ـ أعيننا ـ أعينهم ـ أعينهن .
{ وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللّهُ خَيْراً } هود31
{ ذَلِكَ أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ }الأحزاب51
{وَلَوْ نَشَاء لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ } يس 66
والملحظ في صيغتي الجمع هاتين { عيون ـ أعين } أن عيون جاءت ضمن قرآن كريم مكيّ، ليخلص معناها فقط إلى العيون الجارية، عيون- العيون- عيونًا ، ولا تكون دلالتها في اللسان العربيّ المبين إلا على العيون الجارية.
الصيغة الثانية :أعين
أما أعين بكافة صيغها وحالاتها، فقد جاءت ضمن قرآن كريم مكيّ، مدنيّ،إلا أن معناها يخلص فقط إلى الأعين الباصرة.
يلاحظ أن المفرد والمثنى من هذه الكلمة ـ وبعيدًا عن الإغراق في التفاصيل ـ يسيران ضمن نسق دقيق تفهم من خلاله دلالة الكلمة حسب السياق، وحين ينتقل البيان العالي إلى صيغة الجمع تأخذ كل صيغة مكانها لتدل بدقة على المقصود المحدد فيها لتخلص إلى :-
أن اللسان العربي المبين قد استخدم الأعين ـ أعين ـ أعينكم ـ أعيننا ـ أعينهم ـ أعينهن ، جمعًا للعين الباصرة فقط، واستخدم العيون جمعًا للعين الجارية، ولا يتخلف ذلك في اللسان العربيّ المبين .
الحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 

لسانٌ عربيّ مُبين -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لسانٌ عربيّ مُبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.
» لسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.
» إنكِسَارُ الأَخِيرَيْنِ- من قلم : فتحي رمضان الأغا
» فك التضعيف-الدّال.من قلم:فتحي رمضان الأغا.
» القلعة ومقاولو الثقافة . من قلم:فتحي رمضان الأغا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


لسانٌ عربيّ مُبين  -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا . 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب البخاري مجلة اسماعيل النص بلال ننجز محمد اللسانيات النقد الحذف مبادئ ظاهرة الأشياء موقاي مدخل الخيام المعاصر على قواعد اللغة التداولية النحو العربية العربي كتاب


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع