منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك لسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةلسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرلسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورلسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةلسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةلسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودلسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرلسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة لسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنالسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة لسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبلسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرلسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبلسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارلسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 لسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


لسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  Empty
مُساهمةموضوع: لسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.    لسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  I_icon_minitime2013-01-21, 01:37

لسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.
حق الملكية الفكرية محفوظ للكاتب.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:
لكل كلمة في القرآن الكريم دلالتها وعطاؤها ولا يمكن أن تحل كلمةٌ مكان أخرى وحين نتأمل القرآن الكريم نجد أن هناك كلماتٍ لا تكون إلا ضمن قرآن كريم مكيّ لا يتخلف ذلك البتة ، مثل ( الوعيد ، وعيد )، التي وردت ست مرات ضمن قرآن كريم مكيّ منها أربع مرات في سورة ق، مما يساعد على فهم سر تفرد القرآن الكريم المكيّ بهذه الكلمة من جهة، ومن جهة أخرى سر استئثار سورة ق، بأربعٍ منها وذلك يعين على فهم دقيق لسورة ق،لاحظ : (وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا) (طـه:113)، (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ) (قّ:20)، (قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ) (قّ:28)،(وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ) (ابراهيم من الآية:14) (وَأَصْحَابُ الأيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ) (قّ:14) ( وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ)(قّ: من الآية45)، كما أن هناك كلمات لا تكون إلا ضمن قرآن كريم مدني مثل ( حدود الله ) إذ وردت ثلاث عشرة مرة ، منها سبعٌ في سورة البقرة ، وتتوزع البقية على سور: النساء، التوبة ، المجادلة، الطلاق، أما ما ورد في سورة البقرة فهو: ( وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا )(البقرة: من الآية187) ( وَلا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودُ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودُ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ)(البقرة: من الآية229)، ( فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودُ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)(البقرة: من الآية230).
ولعل هذا يساعد أيضًا على فهم الكلمة فهمًا دقيقًا ومعرفة أسرار اختصاصها بالقرآن الكريم المدني، وسر التركيز عليها في سورة البقرة .
ومن ناحية أخرى كلمة (المدينة) فقد وردت أربع عشرة مرة ضمن قرآن كريم مكيّ ومدنيّ، ويبدو للوهلة الأولى أن المراد والمقصود واحد، ولكن تَدبُّر تلكم الآيات الكريمات يُفضي إلى غير ذلك .
أولاً: الآيات المكية: (إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ)(لأعراف: من الآية123)، (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَة امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَنْ نَفْسِهِ)(يوسف: من الآية30) (وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَة يَسْتَبْشِرُونَ) (الحجر من الآية:67)، (فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَة فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا) (الكهف: من الآية19)، (وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَة ) (الكهف: من الآية82)، (وَكَانَ فِي الْمَدِينَة تِسْعَةُ رَهْطٍ )(النمل: من الآية48)،( وَدَخَلَ الْمَدِينَة عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا )(القصص: من الآية15)،( فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَائِفًا يَتَرَقَّب)(القصص: من الآية18)،(وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَة يَسْعَى )(القصص: من الآية20)، (وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَة رَجُلٌ يَسْعَى )(يّـس: من الآية20).
ثانياً: الآيات المدنيةSad وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ)(التوبة: من الآية101) (مَا كَانَ لأهْلِ الْمَدِينَة وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ )(التوبة: من الآية120)(لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ)(الأحزاب: من الآية60)(يَقُولُونَ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأعَزُّ مِنْهَا الأذَل)(المنافقون: من الآية8).
فمن المَلاحِظ أن كلمة " المدينة "التي ترد في قرآنٍ كريمٍ مدنيّ تنصرف دلالتها فقط إلى المدينة النبوية على ساكنها الصَّلاة والسلام، بينما الكلمة إياها حين ترِدُ في قرآنٍ كريمٍ مكيّ تتجه الدلالة إلى مدينةٍ تُفهم من خلال متابعة الأحداث والتفاسير، وبالقطع فهي ليست المدينة النبوية على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ،أما صيغة الجمع، فقد وردت مرتين على التكسير ضمن قرآنٍ كريمٍ مكّيّ لتشمل مجموعة مدائن زمن فرعون .
- { قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ } الشعراء من الآية 36
- { فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ } الشعراء من الآية 53
الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 

لسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لسانٌ عربيّ مُبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.
» لسانٌ عربيّ مُبين -أعْيُنٌ وعُيُون. بقلم فتحي رمضان الأغا .
» لسانٌ عربيٌّ مُبينٌ-الصِّيامُ والصَّومُ .من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.
» فك التضعيف-الدّال.من قلم:فتحي رمضان الأغا.
» إنكِسَارُ الأَخِيرَيْنِ- من قلم : فتحي رمضان الأغا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


لسانٌ عربيٌّ مبين . من قلم: فتحي رمضان الأغا.  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
العربي الخطاب مجلة مبادئ الأشياء ظاهرة النحو المعاصر التداولية بلال الخيام كتاب اللغة العربية النقد ننجز محمد الحذف اسماعيل موقاي على مدخل البخاري النص قواعد اللسانيات


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع