النص :
يقول ابن جني : " اعلم أن عجم وقعت في كلام العرب للإبهام والإخفاء وضد البيان والإفصاح ، فالعجمة الحبسة في اللسان ، ومن ذلك رجل أعجم وامرأة عجماء ، إذا كانا لا يفصحان ولا يبينان كلامهما ، والأعجم الأخرس ، والعجم و العجمي غير العرب لعدم إبانتهم أصلا ، واستعجم العربي القراءة ، لم يقدر عليها لغلبة النعاس عليه ، والعجماء البهيمة لأنها لا توضح ما في نفسها ، واستعجم الرجل : سكت ، واستعجمت الدار عن جواب سائلها سكتت ...
اعلم أن أعجمت وزنه أفعلت و أفعلت هذه وان كانت في غالب أمرها تأتي للإثبات والإيجاب نحو أكرمت زيدا أي أوجبت له الكرامة ، فقد تأتي أفعلت أيضا ويراد بها السلب والنفي ، وذلك نحو أشكيت زيدا أي أزلت له ما يشكوه ، وكذلك قولنا أعجمت الكتاب أي أزلت عنه استعجامه " .
ابن جني : سر صناعة الإعراب . ج 1 ص 40
التحليل
يتضح لنا من استعمال مشتقات كلمة عجم أنها لا تفيد الوضوح إنما تدل على الغموض ، فكيف يكون المعجم من مشتقاتها ؟ والمعروف أن من أهدافه الأساسية التيسير والتسهيل ؟
جمع ابن جني في هذا النص مشتقات كلمة عجم محددا معانيها بـ:
عجم : وقعت في كلام العرب للإبهام والإخفاء و ضد البيان والإفصاح
العجمة : الحبسة في اللسان
رجل أعجم ، امرأة عجماء : إذا كان لا يفصحان لا يبينان كلامهما
الأعجم : الأخرس
العجم ، العجمي : غير العرب لعدم إبانتهم أصلا
استعجم القراءة : لم يقدر عليها لغلبة النعاس عليه
العجماء : البهيمة لأنها لا توضح ما بنفسها
استعجم الرجل : سكت
استعجمت الدار عن جواب سائلها : سكتت
فباستقرائنا لمعاني كل هذه الكلمات يتبين لنا أنها تدل على :
عدم البيان والفصاحة ، على عدم القدرة ، على السكوت ، عدم التوضيح . وكلها إذن تشترك في دلالتها على عدم الوضوح أي على الغموض ، فكيف يكون المعجم من مشتقاتها ، مع العلم أننا نستعمل المعجم لتوضيح معاني الكلمات ؟
لكن ابن جني يوضح لنا في الجزء الثاني من النص أن أعجمت على وزن أفعلت التي تدل على معنى :
أ ـ الإثبات: أكرمت زيدا أي أوجبت له الكرامة
ب ـ النفي : أشكيت زيدا أي أزلت له ما يشكوه
أعجمت الكتاب أي أزلت عنه استعجامه
المعنى الاصطلاحي لكلمة المعجم :
هو كتاب يضم أكبر عدد من مفردات اللغة مقرونة بشرح معناها واشتقاقها وطريقة نطقها وشواهد تبين مواضع استعمالها
حصة تطبيقية حول تحليل مادة معجمية
يحلل المعجم معنى الكلمات بالنظر إلى مستوياتها اللغوية المختلفة وهي مستويات تمثل مجموعة من المعلومات التي يتوقع أي طالب أن يقدمها له المعجم :
أ ـ المعلومات الصوتية: وهو تمثل صوتي دقيق يمثل الحرف في الكتابة رمزا كتابيا واحدا مستقلا كأن تصف حركات الكلمة و مدها واعجام الحروف وإهمالها .
ب ـ المعلومات الصرفية : يقدم المعجم تحديد المبنى الصرفي للكلمة إذا كانت اسما أو صفة أو فعلا ، وهذا غالبا ما يحدث في صيغ صرفية محايدة مثل فاعل ( بكسر العين ) تقال لصفة فاعل والأمر من فاعل نحو قاتل .
ج ـ المعلومات النحوية: حينما يسوق المعجمي شواهد الكلمة عادة ما يورد بعض الإشارات النحوية، وذلك بعرض بعض القواعد النحوية وذكر معناها الوظيفي في فهم المعنى.
د ـ المعلومات الدلالية : يكون شرح المعنى بذكر المعاني المتعددة التي يصلح كل واحدة منها لسياق معين ، وذلك :
ـ بعرض الأشكال التي تستعمل في عصر واحد مثل : بكة ومكة
ـ تخصيص مدخل لكل اشتقاق من اشتقاقات المادة
ـ يتجنب الشرح بالمرادف .
ـ الاستشهاد على كل معنى من المعاني التي يوردها المعجم للكلمة إذ يساعد في تركيبها
نموذج تطبيقي على معجم تاج اللغة وصحاح العربية :
ينتمي إلى معاجم الألفاظ ، ويمثل المدارس التي اعتمدت على نظام القافية ، أي الترتيب الألفبائي للكلمات مع اعتبار أواخر الأصول
مؤلفه هو أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري المتوفي سنة 400ه . تتلمذ على يد أبي علي الفارسي ، وأبي سعيد السيرافي . ويدلنا عنوان المعجم على أن صاحبه قصد إلى أرقى الألفاظ والصحيح منها بصفة خاصة. يقول في مقدمته: "أودعت هذا الكتاب ما صح عندي من هذه اللغة التي شرف الله تعالى منزلتها"
ترك الجوهري نظام ترتيب الحروف على المخارج ، ونظام ترتيبها على الألف باء . وابتدع نظاما جديدا
منهج المعجم
راعى فيه ترتيب الألفاظ حسب أواخرها ، فالمعجم عنده ينقسم إلى ثمانية وعشرين بابا ، كل واحد منها يتناول الألفاظ المتحدة الحرف الأخير ، فباب لما آخره همزة ، وباب لما آخره باء ، وباب لما آخره تاء ، وهكذا تتوالى الأبواب إلى آخر الحروف .
ثم قسم كل باب من هذه الأبواب إلى فصول معتمدا على الحرف الأول من الكلمة ومرتبا لها على الألف باء أيضا . فباب الهمزة مثلا يحوي فصل الهمزة ، ففصل الباء ... إلى آخر الحروف والفصول، وهذه الفصول تحوي جميع الألفاظ الثنائية والثلاثية والرباعية.
سار على طريقة الصحاح معاجم كثيرة ، أشهرها :
1 ـ لسان العرب لابن منظور ت سنة 711ه
2 ـ القاموس المحيط للفيروز آبادي ت سنة 817ه
3 ـ تاج العروس للزبيدي سنة 1205ه
كيفية استخدامه : إذا أردنا مثلا البحث عن معنى كلمة استكتب : جردناها من الحروف الزائدة وهي همزة الوصل والسين والتاء ، فيكون أصلها كتب ، فنبحث عنها في باب الباء فصل الكاف .
نموذج من المعجم
مادة عق ( باب القاف فصل العين )
العقيقة : صوف الجذع . وشعر كل مولود من الناس و البهائم الذي يولد عليه : عقيقة وعقيق وعقة أيضا بالكسر . قال ابن الرقاع يصف حمارا :
تحسرت عقة عنه فأنسلها
واجتاب أخرى جديدا بعدما ابتقلا
ومنه سميت الشاة التي تذبح عن المولود يوم أسبوعه : عقيقة . وقال أبو عبيد : العقة في الناس والحمر ولم نسمعه في غيرهما
وعقيقة البرق : ما انعق منه ، أي تضرب في السحاب وبه شبه السيف . قال عنترة :
وسيفي كالعقيقة فهو كمعي
سلاحي لا أفل ولا فطارا
وكل انشقاق فهو انعقاق . وكل شق وخرق في الرمل وغيره فهو عق . ويقال انعقت السحاب ، إذا تبعجت بالماء .
والعقيق ، ضرب من الفصوص . والعقيق واد بظاهر المدينة . وكل مسيل شقه ماء السيل فوسعه فهو عقيق والجمع أعقة .
وعق بالسهم إذا رمى به نحو السماء ، وينشد للهذلي :
عقوا بسهم ثم قالوا صالحوا
ياليتني في القوم إذا مسحوا اللحى
وذلك السهم يسمى عقيقة ، وهو سهم الاعتذار وكانوا يفعلونه في الجاهلية . فان رجع السهم ملطخا بالدم لم يرضوا إلا بالقوة، و إن رجع نقيا مسحوا لحاهم وصالحوا على الدية . وكان مسح اللحى علامة للصلح، قال ابن الأعرابي: لم يرجع ذلك السهم إلا نقيا. ويروي عقوا بسهم، بفتح القاف، وهو من باب المعتل وينشد:
عقوا بسهم فلم يشعر به أحد
ثم استفاءوا وقالوا حبذا الوضح
وعق عن ولده يعق : إذا ذبح عنه يوم أسبوعه ، وكذلك إذا حلق عقيقته . وعق والده يعق عقوقا ومعقة فهو عاق وعقق ، مثل عامر وعمر ، والجمع عققة مثل كفرة . وفي الحديث ( ذق عقق) أي ذق جزاء فعلك
يا عاق .
أعق فلان : إذا جاء بالعقوق . أعقت الفرس : أي حملت فهي عقوق ، ولا يقال معق إلا في لغة رديئة، وهو من النوادر ، والجمع عقق مثل لرسول رسل .
ونوى العقوق : نوى رخو تعلفه الإبل العقق ، وربما سموا تلك النواة عقيقة .
والعقاق الحوامل من كل حافر ، وهو جمع عقق مثل قلص وقلاص وسلب وسلاب . والعقاق بالفتح : الحمل ، يقال أظهرت الأتان عقاقا وكذلك العقق ...
المطلوب : حدد المعلومات التي ذكرها الجوهري لمادة ( عق ) .
الإجابة : لقد شرح الجوهري المادة ( عق ) بذكره لمجموعة من المعلومات نفصلها بـ:
أ ـ المعلومات الصوتية : أورد الجوهري طريقة نطق بعض الكلمات مثل قوله : عقة أيضا بالكسر وعقوا بسهم بفتح القاف ، العقاق بالفتح .
ب ـ المعلومات الصرفية : قدم لنا مجموعة من اشتقاقات الجذر ( عقق ) ، ابتداء من الفعل الماضي عق في قوله: عق بالسهم ، أعق ، العقاق ، العقوق إضافة لذكر بعض الجموع مثل الجمع عقق وعققة. وبعض أبواب الفعل في قوله : عقوا بسهم هو من باب الفعل المعتل .
ج ـ المعلومات الدلالية : شرح الجوهري معاني الكلمات المشتقة من الفعل ( عقق)، كتعريفه للعقيق : بأنها ضرب من الفصوص والعقاق : الحوامل من كل حافر.
الشواهد : استعان مؤلف المعجم لتحديد معاني بعض الكلمات بمجموعة من الأبيات الشعرية لشعراء يعتد بفصاحتهم اللغوية .
تمرين :
1 ـ رتب هذه الكلمات على حسب طريقة عرضها في معجم الصحاح :
أ ـ ندم ، علم، سلم، وهم، قدم، ردم، ثلم
ب ـ عنف ، عكف ، عفف ، عاف ، عقف ، عسف ، عرف
2 ـ اقرأ سورة القارعة :
"باسم الله الرحمان الرحيم. القارعة ، ما القارعة. وما أدراك ما القارعة، يوم يكون الناس كالفراش المبثوث، وتكون الجبال كالعهن المنفوش. فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية، وأما من خفت موازينه فأمه هاوية، وما أدراك ماهيه ، نار حامية ".
المطلوب :
استخرج معاني المفردات التالية من معجم الصحاح أواللسان ، أو تاج العروس ، أوالقاموس المحيط ، مبينا نوع المعلومات التي يقدمها كل معجم :
القارعة، المبثوث، العهن، المنفوش، هاوية