منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل Empty
مُساهمةموضوع: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل   الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2012-12-04, 20:05

يعدّ الاشتقاق من أهم السمات المميزة للعربيّة، وقد اختلف لغويو العربية في الأصل الذي يشتق منه اللفظ: فالبصريون ذهبوا إلى أن المصدر هو الأصل، في حين ذهب الكوفيون إلى أن الفعل الماضي هو الأصل، ومما اعتمد عليه البصريون في تأييد رأيهم أن المصدر يدل على الحدث فقط، أما الفعل فيدل على الحدث والزمن، وما دلّ على الأقل فهو أولى بأن يكون أصلاً. أما الكوفيّون فنظروا إلى اللفظ؛ ولذا اختاروا الفعل لأن يكون أصلا؛ لأنه أكثر تجردا من المصدر ومن غيره من المشتقات. وفي واقع الأمر فإن الجمع بين المعيارين اللذين استخدمهما البصريون والكوفيون يؤول إلى القول بأن الأصل في الاشتقاق هو الجذر المعجمي، لأنه يدل على أبسط المعاني، وهو المعنى المعجمي، دون أن يدل على معنى صرفي، أما المصدر فيدل على المعنى المعجمي للجذر علاوة على الحدث، ويدل الفعل على المعنى المعجمي والحدث، والزمن. فإذا طبقنا معيار التجرد فسنجد أن الجذر هو الأكثر تجردا؛ وهو ما جعل المعجميّين يختارونه مدخلا عند تصنيفه للكلمات داخل المعجم. ولذلك فالأفضل عدّ الجذر أصلاً لكل المشتقات، لأنه يمثل المادة الخام التي تتكون منها الأصول التي هي بمنزلة المادة أو الجوهر الذي تؤلف منه جميع المشتقات مهما اختلفت صيغها، مثلما يكون العجين أصلا لأشكال الحلويات المختلفة. ومما يدل على أن الأصل هو الجذر أن الجذر موجود في كل المشتقات سواء أتصرّفت تصرّفا تامّا كما يتصرّف الفعل "كتب"، أم تصرّفا ناقصا كما يتصرف الفعل "دع"، و"يدع" دون أن يكون له ماض أو مصدر أو أي مشتق من المشتقات الأخرى. فكلا الفعلين الأمر، وهو "دع"، والمضارع وهو "يدع" مشتق من الجذر "و د ع"، غير أن الواو حذفت لأسباب صوتية صرفيّة. وومما يرجح أن الاشتقاق مصدره الجذر المعجمي، وليس المصدر أو الفعل أن كثيرا من المشتقات لم تستمد لا من الفعل، ولا من المصدر، بل استمدت من الحيوانات كاستنوق، ومن الجوامد كأبحر، ومن أعضاء الجسم كتأبّط، ومن الأعداد كثلّث، ومن أسماء الأماكن كأهضب، ومن أسماء الأزمنة كأصبح، ومن غير ذلك.
د محمد محمد يونس علي، الميُسَّر في فقه اللغة المُطوَّر(بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة، 2009) ص62
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل   الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2012-12-04, 20:16

شكرا على الافادة..عقلية لغوية متميزة يزيدها تميزا الطرح المنهجي و المنطقي للفكرة...
الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 463596 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 976116 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 637181 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 445779
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل   الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2012-12-04, 21:07

appetif كتب:
شكرا على الافادة..عقلية لغوية متميزة يزيدها تميزا الطرح المنهجي و المنطقي للفكرة...
الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 463596 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 976116 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 637181 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 445779

بارك الله فيك أستاذ عبد اللطيف
الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 743246
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل   الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2012-12-04, 21:10

شكرا على المعلومات القيمة ومنكم نستفيد ومن علمكم ننهل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل   الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2012-12-05, 08:01

بارك الله في الجميع

الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل   الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2013-01-19, 14:05

جزاكم الله خيرا

أضيف على ما تفضل به الدكتور الفَاضل محمد محمد يونس
هناك مذهبان لمناقشة القضية ورأيان انفرد بهما ابن طلحة والفارسي.
أمَّا المذهبان فهما كما ذُكر - في المقال السابق - مذهب البصريين ومذهب الكوفيين
احتجَّ البصريون بتسع حجج بينما احتجَّ الكوفيون بخمس حجج ذكرهم ابن الانباري في كتابه الإنصاف في مسائل الخلاف
وذهب أبو بكر بن طلحة إلى أن كلا من المصدر والفعل أصل بنفسه ، ليس أحدهما مشتقًا من الآخر وتوسط الفارسي فقال : الصفات مشتقة من الأفعال لجريانها عليها ، وعلى تقدير القول به فهي وإن كانت مشتقة من الأفعال بهذا الاعتبار فالأفعال أصولها القريبة ، والمصادر أصولها البعيدة
ونجد رأيًا خامسًا وهو ما أشار إليه د.يونس وهو أن أغلب الكلمات يرجع [اشتقاقها] إلى أصل ذي ثلاثة أحرف وهذا الاصل فعل يضاف إلى أوله أو أخره أو أكثره فتتكون من الكلمة الواحدة صور مختلفة تدل على معان مختلفة أيضا يذهب إلى هذا الدكتور ولفنسون الذي خطَّأَ الرأي القائل إن المصدر هو الأصل الاشتقاقي؛ لأنه يجعل أصل الاشتقاق في العربية مخالفًا لأصله في جميع أخواتها الجزريات "
ولعل وقفة أخر أمام أقوال القدماء الآتية كفيلة بإعادة النّظر إلى القضية من زاوية أخرى
من الذين رفضوا القول في هذه المسألة أبو حيان قال هذا الخلاف لا يجدي نفعًا "والمقصود بهذا (الخلاف) الخلاف في أصل المصدر و الفعل " واستشكل المارزي في شرح البرهان حقيقة الخلاف في هذه المسألة" وقال إن أريد بذلك أن أحدهما حقيقة والأخر مجاز فالحقيقة أصل للمجاز فهذا لا يقوله أحد ولا خلاف فيه وقد وضح بطلان صرف الأصلية والفرعية إلى هذا الوجه ,وإن أرادوا بقولهم هذا أصل وهذا فرع أن اللفظتين حقيقتان ولكن النطق بهذا سبق فهذا غيب لا يعلمه إلا الله والبحث عنه عي لا يجدي ولا فائدة فيه وأي فائدة في تسمية الحائط والجدار أي اللفظين نطق به أولا"

لاشك أن حقيقة الخلاف تحظى بأهمية عالية وتتجاوز ما ورد في القولين السابقين وليس المقصود أن "الأسماء قبل الأفعال مطلقا بل نقول إن الاسم قبل فعله الذي يفعله"
كما أن الوقوف على الأصل يساعد كثيرًا في الكشف عن قوانين النّظرية النَّحوية وما ترتكز عليه من ثوابت علمية؛ كالعمل والرتبة والحذف فالقول بأن الأصل الفعل أو المصدر يحمل تبعات كثيرة تؤدي إلى تناقض في ثوابت النظرية النحوية، ولعل حجج البصريين والكوفيين خير دليل على ذلك.
مع كل شكري وإعجابي للدكتور محمد محمد يونس على طرح الموضوع والاستدلال له على النحو السابق.


هادي نهر, الصرف 56-57
السيوطي,همع الهوامع 71.
الزركشي., نقلاً عن المارزي في شرح البرهان .251 .
الزجاجي,الإيضاح.,57


عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2013-01-20, 14:52 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهلة نهولة
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
274

نقاط :
380

تاريخ التسجيل :
30/08/2012


الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل   الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل I_icon_minitime2013-01-19, 18:10

الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 463596 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 463596 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 463596 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 463596
الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 445779 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 445779 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 445779 الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 445779
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المصدر دراسة لغوية صرفية نحوية تطبيقية في القرآن ..
» الفعل اللازم و الفعل المتعدي
» (فعل الأمر) ... قضية لغوية
» المصدر المؤول في أسلوب القرآن الكريم
» الفعل و الفاعل الظاهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الأصل في الاشتقاق ليس المصدر ولا الفعل 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ظاهرة النص المعاصر العربية مجلة الحذف اللغة كتاب اسماعيل بلال مدخل اللسانيات على الأشياء قواعد الخيام مبادئ النقد موقاي العربي الخطاب التداولية محمد النحو ننجز البخاري


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع