منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالتواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  Empty
مُساهمةموضوع: التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس    التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2012-11-27, 21:05


التواصل عند هابرماس
“إن أخلاقيات التواصل التي ينادي بها يورغن هابرماس لا تقوم على الغلبة وهوس القوة ولا تمنح شرعيتها من رؤية تمثيلية خاصة بالفرد، كيفما كان سحر بيانها ولا سبيل داخلها للتمويه والحذلقة الخطابية، بل تقوم على المحاججة والإقناع”
على الرغم من أن ترداد اسم يورغن هابرماس، فلا يزال غريبا إلى حد كبير على القارئ العربي\”، فان شهادة صادرة عن المفكر السوري برهان غليون وجاءت في تقديم كتاب يحمل عنوان \”يورغن هابرماس ومدرسة فرانكفورت\” لمؤلفه الباحث المغربي حسن مصدق، تلخص إلى حد بعيد، من وجهة نظرنا، أهمية التوقف عند هذا المبحث، الذي يقدم خدمة تعريفية كبيرة للمتلقي العربي، عبر الإسهام في التبيئة العربية لفكر وريث \”مدرسة فرانكفورت\”.
برأي غليون، ، ثمة ثلاثة عناصر أساسية تبرر الاهتمام بفكر هابرماس والحماس للتعريف به في بيئتنا العربية المعاصرة:
ـ هناك أولا الطابع التوجيهي الذي تتميز به فلسفة هابرماس وسعيه المستمر إلى ربط النظرية بالممارسة، حتى اعتقد البعض أن فلسفته ليست في الواقع إلا تأسيسا نظريا لمواقف سياسية طبعت مسيرة مثقف انخرط منذ البداية ولا يزال في الحياة العمومية.
ـ هناك ثانيا ثقل النظرية النقدية التي تبناها هابرماس وأعاد بناءها، وهي النظرية التي انطلقت من القراءة النقدية للآثار السلبية للفلسفة الوضعية والعلموية، تلك الفلسفة التي تحولت في نظر \”مدرسة فرانكفورت\” إلى تبرير فكراني للعقلانية الخاصة بالرأسمالية، وهي الفلسفة التي قادت إلى أزمة الحداثة.
ـ وهناك أخيرا، مفهوم الفضاء العمومي، ومعلوم أن هذا المفهوم ـ الذي هو من اختراع الفيلسوف الألماني كانط ـ يشكل مفتاح الممارسة الديمقراطية في نظر هابرماس الذي عمم استخدامه منذ السبعينات من القرن الماضي.
هذه المفاهيم الثلاثة التي تشير إلى مسألة مقام المعرفة وعلاقتها بالممارسة ومن خلال ذلك إلى دور المثقف في المجتمع الحديث من جهة، وتقارب مقاربة نقدية مشاكل عصرنا وفي مقدمتها مشروع الحداثة ومصيرها وآفاتها من جهة ثانية، وتطرح مسألة إعادة بناء الفضاء العمومي الذي يشكل شرطا لقيام أي تجربة ديمقراطية قابلة للحياة المعاصرة من جهة ثالثة، هي اليوم محاور نقاش يتجاوز أوروبا ليعم العالم أجمع، وضمن هذا العالم، نجد بالطبع عالمنا العربي والإسلامي، ومن هنا أهمية الاستئناس باجتهادات أبرز فيلسوف ألماني معاصر.
وجب التنبيه في البداية إلى أن فلسفة التواصل النقدية عند هابرماس تفهم الوعي الأخلاقي الحديث متحررا من أي مضمون قد يقصي مضامين أخرى، وتتحرر من إسار الماورائيات والرؤى الميتافيزيقية، كما أنها تتجنب قضايا الإيمان الديني أو المعتقدات الروحية الخاصة على أهميتها. فالأخلاقيات عنده ليست أوامر تصدر ولا نواه ومحركات، بل هي جملة معايير تنظيم ممارسة التواصل في المجتمع وتبلور قواعد تعمل على الوصل بين أعضاءه.
وخلافا لتأكيد فلسفة كانط الأخلاقية على أن شعور الإنسان بواجبه صادر من أخلاقية وأن الأخلاق فطرية وأن الأخلاق عامة ومطلقة وكلية وعمومية، فإن هابرماس يرى بأن معيارية القوانين لا تستند إلى أي وازع أخلاقي، وإنما يجب أن تكون عقلنة للإرادة الإنسانية في عالم يلفها بالتعقيد والاحتمالية ـ غير المتوقعة ـ وسيطرة الأنساق، وفقط بفضل العقلنة اللغوية في تعابيرنا وسيادة العقل النقدي يمكن أن نطمح إلى الكونية على أساس تداولي وقابل للتعميم.
إن أخلاقيات التواصل التي ينادي بها يورغن هابرماس لا تقوم على الغلبة وهوس القوة ولا تمتح شرعيتها من رؤية تمثيلية خاصة بالفرد، كيفما كان سحر بيانها ولا سبيل داخلها للتمويه والحذلقة الخطابية، بل تقوم على المحاججة والإقناع. وبيت القصيد في هذا المضمار أنه لا يمكننا قبول القواعد والأحكام دون برهان أو جدال، وهذا لا يتم حسب هابرماس بالتنطع لأفكار دون أخرى أو الزعم بامتلاك الحقيقة من دون الآخرين، حتى أنه يطالب في هذا الصدد بشجب الحقيقة الواحدة وتمزيق الأقنعة التي تدعي ذلك. ويدعو في المقابل إلى حوار عقلاني يمتلك فيه الإنسان المعاصر الرؤيا والشجاعة اللازمتين لامتحان آرائه مع الناس.
يكشف حسن مصدق في كتابه الممتع العلاقة التي تربط بين أخلاقيات التواصل الألمانية ـ وهي فلسفة اجتماعية ـ بفلسفة اللغة ونظرية الفعل اللغوية التي يختبر بها الأفراد صلاحية أقوالهم وحقائقية آرائهم أثناء تواصلهم الفعلي لبلوغ توافق بناء على مصداقية وحقيقة ما يقولون ويدعون. فعوض اللجوء إلى مقاربة ميتافيزيقية غير ملموسة أو دوغمائية لإرساء معيار الحقيقة، يؤكد هابرماس الامتثال لشروط التواصل اللغوي النموذجي لإثبات صلاحية الأحكام المعروضة.
فاللغة في نظره حوار بين عقول المتحدثين، تهدف إلى إقامة جسر التفاهم وبلوغ التوافق بصدد القضايا المثارة بينهم من دون اللجوء إلى العنف. واللغة هنا جملة قواعد تؤسس للاتصال والتواصل بين الناس وليس أصواتا تلقى شذرا مذرا، إضافة إلى كونها خزان المعارف والتجارب الإنسانية. بل إن كل فعل لغوي إنساني يندرج ضمن ألعاب لغوية تتبارى فيها قضايا السياسة والأخلاق بمنطقها واستعمالها الخاص، وهي في الوقت نفسه أنماط حياة كما يقول فيتجنشتاين أحد أبرز فلاسفة المنطق والفكر اللغوي في هذا القرن.
نستنتج من ذلك أن المشروع الذي ينادي به هابرماس يرتكز على أن اللغة في نظره حوار بين عقول المتحدثين، تهدف إلى إقامة جسر التفاهم وبلوغ الإجماع بصدد القضايا. واللغة هنا جملة قواعد تؤسس للاتصال بين الناس.
يلاحظ المؤلف أن حال الرعيل الذي خلف الرموز الأولى لمدرسة فرانكفورت (ماكس هوركهيمر وإيريك فروم وهربرت ماكوزه وتيودور أدورنو وإرنست بلوخ ووالتر بنيامين..) لم يختلف عنهم (يورغن هابرماس وألبرت فيلمر وكلاوس أوف وكلاوس غينتر وأكسيل هونيث..)، إذا نظرنا إلى الأمر من زاوية الاهتمامات النظرية أو مدى استمراريتهم في الاتجاه نفسه أو لا. فالمدرسة لا تعتمد منطلقات فكرية صارمة أو أفكارا دوغمائية، ما دامت مفتوحة ومتجددة بتجدد المواضيع التي تطرق بابها. ولذلك يدور الحديث اليوم عن مشروع مدرسة ثالثة تزاوج بين إرث الرواد والإضافات التي راكمها هابرماس وجهها البارز، وأبرز ممثلي هذا الاتجاه: أكسيل هونيث ونانسي رايزر وألبرت فيلمر وروبرت ألكسي وإدغار فاي وسيلا بنحبيب..
بالعودة إلى مصطلح النظرية النقدية كما حدده الرواد الأوائل لمدرسة فرانكفورت، وفي مقدمتهم هوركهيمر، فلا يجب فهمه كنقد مثالي كما تمثله العقل الخالص عند كانط ولا كديالكتيك كما مورس في نقد الاقتصاد السياسي، فهو يقدم بصفة جوهرية نظرية جدلية للمجتمع، عبر رفض الرؤية الميتافيزيقية القائمة على ثنائية الذات ـ الموضوع ورفض التوجه العلموي الذي يدعي فهم الظواهر الإنسانية على غرار فهم العلوم الحقة الطبيعية، كما يرفض أيضا تحليل المجتمع بطريقة حيادية. إن الغاية الأساسية التي تدور حولها النظرية النقدية تكمن في عدم وقوع الإنسان في براثن أفكار جاهزة وسلوكات تفرضها أو تقترحها عليه مؤسسات. وإذا كان صحيحا أن المشروع قد أخفق في تحقيق النجاح المرجو وتبدلت تقاسيمه ومحتوياته واختلفت السبل برواده، فإنه سمح بظهور تقاليد فكرية ومنهجية عمل في إطاره، على الرغم من الجدل والاختلافات والانشقاقات التي أعاقته، بل يمكن القول مع المؤلف إنه سمح بتشكيل مدارات فلسفية اجتماعية أصيلة.
يحاول هابرماس تقديم رؤية موسوعية تركيبية محورها الفلسفة، علم الاجتماع واللسانيات التداولية وفلسفة القانون. ويصوغ هذا التركيب الأصيل بديلا جديدا يقوم مقام سرديات فلسفة الوعي بجميع مشاربها سواء كانت ليبرالية أو ماركسية، يطلق عليه الفعل التواصلي الذي تندرج حمولته الفلسفية ضمن العقلانية التنويرية التي تعلي من العقل وتنبذ العنف أو الاحتكام إلى القوة وذلك عندما تصل إلى مستوى عقلانية تواصلية.
بالنسبة لأزمة العالم المعاصر، ينطلق هابرماس من تحليله عبر مفهومي \”العالم المعيشي\” و\”عالم الأنساق\”. والفصل بينهما من تلمس النقد الذي وجهه هابرماس لماركس وتيار ما بعد الحداثة: فالعقل لم يعد تقدما بالشكل الذي تصوره ماركس وناضل من أجله، بل أصبح عقلا أداتيا وحسابيا فتت لحمة المجتمع وعرى الوصل بين أعضائه.
لا يأنف هابرماس من التأكيد من جديد على مشروع الحداثة، وهو بذلك يعارض بوثوق الشرذمة والانزلاقات الكبيرة التي أصابت حياتنا من جراء التقنية، حيث يرى بأن مشروع الأنوار مازال قائما ولن تغني العلموية المتسلطة من الرجوع إليه إذا ابتغينا المقاومة.
لذلك نجده وريث مدرسة فرانكفورت يجتهد في إعادة الثقة بمشروع الحداثة التنويري، بوصفه مشروعا لم يكتمل بعد، وذلك بالكشف عن المسكوت عنه في العالم المعاصر والذي يعتبر الوريث الشرعي لعصر الأنوار والكامن في العقلانية التواصلية القائمة على سلطة الخطاب البرهاني.
فعلى الرغم من الآثار السلبية لعملية التحديث الاقتصادية والإدارية، فإنه لا ينبغي أن ننسى ما كان يعتبر في بداية عصر النهضة جنينيا وهامشيا، يتصارع مع قيم الجهل والمعتقدات البدائية والتقاليد الإقطاعية والحكم الاستبدادي، والذي أصبح اليوم يتمثل في اختياره، بل يتمثل في السعي وراء الوصول إلى قرار أو اختيار أو تقويم من لدن المتحاورين مناصفة اhttp://communication.akbarmontada.com/t21-topic

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الأندلسي
عضو ذهبي
أحمد الأندلسي

القيمة الأصلية

البلد :
السودان

عدد المساهمات :
72

نقاط :
96

تاريخ التسجيل :
11/11/2012

المهنة :
استاذ


التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس    التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2012-11-27, 21:10

التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  463596 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  463596 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  463596 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  463596 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  637181 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  637181 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  637181 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  283957
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس    التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2012-11-27, 21:12

شكرا لمرورك الرائع
التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  388965 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  388965 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  850806 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  390140 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس    التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2012-11-28, 14:12

التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  902102 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  457241 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  457241 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  902102

بداية شكرا لك اختي الكريمة " زهر السوسن " على هذا الموضوع القيم والذي هو من اهتماماتي شخصيا حيث أن الاهتمام بهابرماس في هذه الأيام هو كالموضة تنتشر بسرعة.
وعلى كل الأحوال لا يمكن اختصار فكر هابرماس في سطور، ذلك لأن اعماله قد تجاوزت 14000 صفحة في حوالي 50 كتابا ومازال، فمشروعه يغطي فترة زمانية تتجاوز الخمسين سنة يصعب إذ لم نقل من المستحيل تطويقها، والمشكل لا يتوقف على المتن "الهابرماسي" بل حواشيه كذلك، فبعد نشر كتاب "نظرية الفعل التواصلي" 1981 مثلا صدرت حوالي 900 متابعة نقدية حوله في سنة واحدة فقط، ومع ذلك يمكن أن نقول: مشروع هابرماس يتمحور حول منطلق أساسي هو "إعادة البناء" Reconstruction وهذه الإعادة لا تستقيم دون"نقد" للمعاد بناؤه وعلى رأس لائحة ورشات إعادة البناء: العقلانية الغربية التي يعتقد أنها مريضة بداء "الأداتية" ولا تتوقف حالة إعادة البناء بالحداثة بل تتعداه إلى إعادة بناء نظرية نقدية للمجتمع، إعادة بناء الماركسية ...الخ.
إن الورشات التي فتحها هابرماس والحقول التي وجه إليها البحث لجديرة بالاهتمام والاستفادة فما أحوج المجتمعات العربية لإعادة التفكير في واقعها الراهن تفكيرا نقديا يستثمر الانجازات اللغوية والدراسات الاجتماعية المعاصرة وينفتح على المفاهيم السياسية الحديثة، كالديمقراطية التشاورية وأهمية الفضاء العمومي وخاصة مفهوم المجتمع "الما بعد علماني" Société Post-Séculaire وهو تصور جديد يعيد النظر في العلمانية ويجعلها طيعة لاحتضان الجماعات الدينية، لقد أدرك هابرماس أهمية الدين في المجتمعات المعاصرة كالمجتمعات الإسلامية وسعى لاستقطابه ونزع شحنته العنيفة (يمكنكم العودة إلى عمله المشترك مع جاك ديريدا: "التفكير في زمن الرعب").
لكن على الرغم من هذه الأهمية نتساءل ونقول:
لماذا لا نجد له حضورا قويا في الساحة المغاربية مثلما هو الأمر بالنسبة لفلاسفة الاختلاف.أمثال فوكو ودريدا ؟
وكمحاولة لحل الاشكال نقول:
مما هو معلوم أن اللغة تلعبا دورا هاما في الاهتمامات المعرفية، وانتشار اللغة الفرنسية في البلدان المغاربية شجع على الاهتمام بالفلسفة الفرنسية (فوكو- ديريدا - سارتر...) في حين ظلت الفلسفة الانجلوسكسونية والألمانية بعيدة عن التناول الجدي ولو أن هناك الآن انفتاحا تدريجي على الفلسفات الغير فرنسية وهو أمر مهم جدا ينوع مصادر التفكير ويعدد منابع التجربة البشرية، كما يحمل الاهتمام بهؤلاء الفلاسفة أسباب نفسية وسياسية كموقف سارتر من الثورات العربية والجزائرية بالخصوص أو الانتقادات الشديدة التي يوجها ميشال فوكو وغيره للحضارة الغربية وهي كلها أمور تثلج قلب المثقف العربي المتحصر على واقعه، وتدغدغ حسه النقدي اتجاه الأخر.
اخوكم في الله بـــلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس    التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2012-12-01, 16:37


شكرا لمرورك اخي بلال واثابك الله على المعلومات القيمة التي افدتنا بها عن هذا الفيلسوف الكبير
الذي اسعدني الجلوس بين كتاباته وزادت معرفتي به اكثر
وفقك الله
التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  463596 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  463596 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  463596
التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  390140 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  390140 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جاميليا حفني
عضو شرف
عضو شرف
جاميليا حفني

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
161

نقاط :
211

تاريخ التسجيل :
21/09/2012


التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس    التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2012-12-02, 14:27

اختي المميزة زهر السوسن : مشاركة فعَّالةٌ مفيدةٌ .
التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  743246 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  743246
التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  406167 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  406167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس    التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  I_icon_minitime2012-12-02, 14:28

التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  463596 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  463596 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  850806
التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  390140 التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فلسفة التواصل عند هابرماس
» شروط التواصل عند هابرماس
» دور الفلسفة في براديغم التواصل لدى هابرماس
» كارل أوتو آبل: التفكير مع هابرماس ضد هابرماس
» الفيلسوف العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المكتبة العامة المنوّعة :: المكتبة الثقافية العامة :: مكتبة تحميل الفلسفة والمنطق-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


التواصل عند الفيلسوف الألمانى يورجن هابرماس  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
المعاصر العربي النحو النص مدخل العربية الخطاب على اسماعيل النقد الأشياء اللغة بلال التداولية قواعد مجلة الخيام كتاب الحذف ظاهرة مبادئ ننجز موقاي اللسانيات محمد البخاري


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع