منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الورد عند العرب...لغة وجمالا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


الورد عند العرب...لغة وجمالا Empty
مُساهمةموضوع: الورد عند العرب...لغة وجمالا   الورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2012-10-23, 21:45

الورد عند العرب...لغة وجمالا

الورد عند العرب...لغة وجمالا 408340 الورد عند العرب...لغة وجمالا 408340
للورد أكثر من لفظ مجانس ومطابق، أغلبها له علاقة بالماء، فبفتح معناه: نور الشجر، وأنوار البساتين، وبكسرها، شرب الماء وطريقة منهله، والحيوان والطير الوارد. وان عبر الورد عن الربيع والرواء، فمجانسه المطابق (الورد) يفيد معنى العطش والحمى والهلاك. وكان حضوره في التراث الإسلامي مع بقية النبات والزروع. عبر الكتب الطبية مثل "القانون في الطب" لابن سينا، "والجامع لمفردات الأدوية" لابن البيطار الأندلسي، وكتب الزراعة مثل "الفلاحة النبطية" ترجمة ابن الوحشية النبطي (القرن الرابع الهجري) وكان حول الزراعة ببابل، وكتب النثر الجامعة. مثل نهاية "نهاية الأرب في فنون الأدب" لشهاب الدين النويري، وكتب أخرى لم تصل إلينا. أقدمها كتاب "فضائل الورد على النرجس" لابن طيفور، وحسب علمنا كان من أوائل المهتمين المعاصرين بتراث الورد صلاح الدين المنجد، في بحثه "الورد في حياة الخلفاء العباسيين" عام (1942) م. ثم عبود الشالجي في بحثه الموجز "الورد" عام (1975) م.

وفي الحياة استخدام وأمثال في الأدب والشعر لكلمة الورد، وعرف الورد أيضاً بمجالس الخلفاء. بعد ظهور الترف فيها، غير أنه كان معروفاً في الجاهلية، فوردة اسم أم صاحب المعلقة طرفة بن العبد وهو القائل:صغر البنون ورهط وردة غيب ما ينظرون بحق وردة فيكم
)لسان العرب(
واسم ابنة أحد الطائيين، متيمة داود بن سعد التميمي، وله مع النعمان بن المنذر حكاية مثيرة حول وردة (التنوخي، الفرج بعد الشدة). وهو القائل فيها:
مع الحب المبرح غير صاح مع الحسناء وردة إن قلبي
أقارع نجم وردة بالقداح وددت وكاتب الحسنات أني

ولا ندري، هل كانت تسمية وردة نسبة الى الورد الشجر، أم الورد عيون الماء؟ لن ورد (بفتح الواو) كان اسم والد الشاعر الصعلوك عروة بن الورد. والشاعر الجاهلي عنترة بن شداد قصد الورد بألوانه وبهجته بقوله:
ومبهرج ومهرج وجلل والورد بين مبهج ومفوح

كالزعفران وأبيض كالسنجل يزهو بأحمر كالعقيق وأصفر

كما قصده الشاعر الجاهلي مقري الوحش، بقوله:
نار على ماء الحياء لم تجمد والورد يحكي بالغصون مجامراً

وفي عصر الاسلام ورد جناس الورد في القرآن الكريم في سورة (هود) "فأوردهم النار ورئيس الورد المورود". وفي سورة (الرحمن) "فاذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان" أي الوردة الحمراء.


وشقائق النعمان، تسمية وشكلاً، من الورود والزهر الأكثر نصيباً في الأساطير، فلونه الأحمر القاني وظهوره بالبراري كرمه بأنه يكون رمزاً للشهادة، وقيل سمي بهذا الأسم نسبة الى النعمانيين، ملوك الحيرة، أو نسبة الى الدم، والنعمان أحد أسمائه. إلا أن المهتمين بالأسطورة قالوا: إن أسم النعمان وشقائقه مشتق من النعم (كسر النون)، ومن معانيها المخضوضر، ومنها تشتق كلمة الناعمة أي الروضة أو الحديقة (فراس السواح، لغز عشتار). وبالتالي، للشقائق علاقة بمعنى النعمان الأخضر.


وقال ابن البيطار الطبيب: "شقائق النعمان صنفان: بري وبستاني، ومن البستان ما زهره أحمر، ومنه ما يميل الى البياض".

وفي ورد الدفلى، قال ابن سينا، قبل تدجينه: "منه بري ومنه نهري، وعند ورقة شوك، وورده أحمر، مر المذاق جداً، ويقتل طبيخه البراغيث والأرضة. وترجم ابن وحشيه لورد الغار: "أنه مليح المنظر، وله منافع كثيرة، وذكر أن فلاحها رأى في المنام أنها عاتبته لعدم عنايته بها مثل بقية الشجر. كما ترجم للاقحوان: "أنه نبات بري نقله النبط من البراري، واتخذوه في البساتين، وهو نبات يحمل ورداً طيب الريح، ورقه أبيض، ووسط الوردة أصفر، وهو من المنومات، ويعين القوة على الجماع. وورد الياسمين طيب الرائحة، وهو من أحسن أنواع البنفسج، هو والنسرين كالأخوين. وذكر ابن وحشية قدرات ورد الخزام في الطب النفسي، منها أنه يزيل الهم والكآبة ويسكن الغضب. وفي الورد بشكل عام، قال ابن سينا: "مركب من جوهر مائي وأرضي، وفيه حرارة وقبض، ومرارة من قبض، قليل الحلاوة".

وحصر النويري أشهر ألوان الورد بالأحمر والأبيض وجمع أشعاره وحكاياته في فصل "الورد وما قيل فيه". منه قول العماد الأصفهاني:قلت للورد ما لشوكك يُدمي كل ما قد أسوته من جراح
قال لي هذه الرياحين جند أنا سلطانها وشوكي سلاحي

ولعل العماد انتحل في البيت الثاني قول الخليفة جعفر المتوكل: "أنا ملك السلاطين والورد ملك الرياحين، فكل أولى بصاحبه". قال الخليفة ذلك، وحرم الورد على الناس، فلا يُرى الورد إلا في مجلسه، وكان في موسمه يلبس الثياب الموردة، ويفترش الفرش الموردة (المنجد والشالشي، عن مطالع البدور للغزولي). ومن أخبار الورد في حياة الخلفاء، ذكر الطبري أن وزير المهدي، يعقوب بن داود، وصف مجلس خليفته بقوله: "مفروش بفرش مورد، متناه في السرور، على بستان فيه شجر، ورؤس الشجر في صحن المجلس، وقد اكتسى ذلك الشجر بالأوراد والازهار من الخوخ والتفاح، فكل ذلك مورد يشبه فرش المجلس الذي كان فيه".


ومن شغف الوجهاء بالورد ذكر أن الوزير الشيرازي مدّ، على هامش وليمته للسلطان البويهي، الحبال على عرض دجلة، بين الرصافة والكرخ، ونثر الورد بكميات غطت الماء، فمنعته الحبال من الحركة. وقال التنوخي أنه رأى ورداً أصفر، عدد ورق ورده ألف ورقة، ورأى ورداً أسود حالك اللون، له رائحة ذكية، ورأى بالبصرة وردة نصفها أحمر ونصفها الآخر ابيض (نشوار المحاضرة(


واتفاق البشر على جمال الورد وروعته، لم يمنع ابن الرومي من هجائه بقوله:

يا مادح الورد لا تنفك عن غلط ألست تنظره في كف ملتقطه

كأنه سرم بغل حين يخرجه عند البراز وباقي الروث في وسطه
فرد عليه ابن المعتز:
غلطت والمرء قد يؤتى على غلطه يا هاجي الورد لا حييت من رجل
اذا تحلت يحاكي الوشي في نمطه هل تنبت الأرض شيئاً من أزهارها

أما أبو دلف فكان صادقاً في تشبيهه تقلب الحبيب بموسمية الورد:
ولا خير فيمن لا يدوم له عهد أرى ودكم كالورد ليس بدائم

له زهرة تبقى اذا فنى الورد وحبي لكم كالآس حسناً ونضرة
منقول ( مجلة يا بيروت)








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


الورد عند العرب...لغة وجمالا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الورد عند العرب...لغة وجمالا   الورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2012-10-23, 22:01

الورد عند العرب...لغة وجمالا 49cee357c0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


الورد عند العرب...لغة وجمالا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الورد عند العرب...لغة وجمالا   الورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2012-10-23, 22:06

الورد عند العرب...لغة وجمالا 390140 الورد عند العرب...لغة وجمالا 390140 الورد عند العرب...لغة وجمالا 390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور عابد
عضو ذهبي
نور عابد

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
74

نقاط :
128

تاريخ التسجيل :
05/03/2012

المهنة :
طالبة


الورد عند العرب...لغة وجمالا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الورد عند العرب...لغة وجمالا   الورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2012-10-24, 10:20

الورد عند العرب...لغة وجمالا 976116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


الورد عند العرب...لغة وجمالا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الورد عند العرب...لغة وجمالا   الورد عند العرب...لغة وجمالا I_icon_minitime2012-10-24, 10:43

الورد عند العرب...لغة وجمالا 463596 الورد عند العرب...لغة وجمالا 390140 الورد عند العرب...لغة وجمالا 390140 الورد عند العرب...لغة وجمالا 390140 الورد عند العرب...لغة وجمالا 390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الورد عند العرب...لغة وجمالا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أسلوب الشرط في خطب العرب ووصاياهم في كتاب"جمهرة خطب العرب"
» تحت الورد شوك أم فوق الشوك ورد ؟
»  كلام الورد
» أوراق الورد
» الورد للورد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: فقه اللغة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الورد عند العرب...لغة وجمالا 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النحو التداولية مبادئ ننجز البخاري العربي على ظاهرة النص اللسانيات الخطاب مجلة الحذف كتاب الأشياء محمد اسماعيل موقاي مدخل اللغة قواعد بلال النقد المعاصر العربية الخيام


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع