منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك اللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةاللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجراللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوراللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةاللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةاللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلوداللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيراللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة اللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنااللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة اللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجباللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديراللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حباللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاراللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 اللهجات العامية الحديثة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيان ليلى
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
13

نقاط :
37

تاريخ التسجيل :
21/05/2010

المهنة :
أستاذ مكلف بالدروس بجامعة بشار الجزائر


اللهجات العامية الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: اللهجات العامية الحديثة   اللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2010-06-03, 20:09

اللهجــات العاميـة الحديثــة


إنّ الاهتمام بدراسة اللهجات العامّيـة الحديثة ، والعمل على محاولة إصلاحها ، ورفع شأنها ، حتى تكون في مستوى النتاج الأدبي الشعبي ، ضروري لأجل مقاربتها والارتقاء بها مع العربية الفصحى ، لأنّ اللّهجة العامّية ما هي إلاّ عربيّة محرّفة ، دخلتها طائفة لا بأس بـها من الألفاظ الأعجمية ، وهذا كلّه قصد رفع الحواجز والعوائق قدر الإمكان بين الأقطار العربية في الاتصال والتخاطب والتّفاهم فيما بينها ، بهدف تحقيق لهجة عامّية واسعة تشبه العربية الفصحى ، وتقترب إلى حدّ ما من لغة الأدب والشعر .

لقد نجح المستشرقون في معرفة اللهجات العربية الحديثة وألّفوا كثيرا من الكتب عنها وعن قواعدها ، وصاروا يعرفون اللغة العامية المصرية ، والعامية في تونس والجزائر ومراكش وطرابلس وتسمى لهجـات بلاد المغرب ، وتدخل فيها لهجة كانت لغة محادثة في يوم ما في جزيرة صقلية ، ولا يعرف عنها الآن إلاّ القليـل ، وقد عرف عن لهجات سورية ، وبلاد العرب الجنوبية والداخلية والأقطار الشرقية الأخرى أكثر مما كان معروفا من قبل ولا يزال لدى العلماء و اللّغويين مجال عظيم للبحث ، حتى يمكن ترتيب اللهجات ووضعها في أقسام معينة[1].

وقد ذكر الدكتور إبراهيم أنيس السرّ في تباين هذه اللّهجات الحديثة وذكر أنّها أوّلا انحدرت من لهجات عربية قديمة متباينة فلم تكن القبائـل التي نزحت إلى هذه البيئات ذات لهجـة واحدة بل قد وفدت إليهـا في عهـود الغزو الإسلامي



وبعده ومعها لهـجاتها المختلفة ، وأقامت بها وكل منها يحتفظ بخصائصه ومميزاته في لهجات التّخاطب التي تأثّر بها أهل البلاد المفتوحة ، وبدأوا يحذون حذوها في لهجات كلامهم وفي تخاطبهم ، هذا رغم أنّ تلك القبائل قد احتفظت جميعها باللغة النموذجية ؛ لغة الأدب والدّين التي نزل بها القرآن الكريم ، فكانوا بها يكتبون ويقرأون ، وينظمون الشعر ويخطبون . فإذا خلوا إلى أنفسهم ، أو عنّ لهم من أمور حياتهم ما ليس بذي بال عبّروا عنه بلهجتهم الخاصة ، دون حرج أو تردّد ، فكلامهم في حياتهم العادية كان يخالف إلى حدّ كبير لغة الكتابة والأدب التي كانوا يلجأون إليها في المجال الجدِّي من القول[2].

وتلك اللهجات المتباينة التي وفدت من شبه الجزيرة قد غزت بيئات معمورة يتكلم أهلها لغات غير عربية ، منها القبطي والروماني والفارسي والآرامي والبربري وغير ذلك من لغات كانت شائعة في البيئات التي تناولتها الفتوحات الإسلامية ، وهنا كان لابدّ من صراع بين اللهجات الغازية واللّهجات المغزوة أدّى في معظم الحالات إلى انزواء اللهجات المغزوة ، أو القضاء عليها قضاءً تامًّا ولكنّها لم تنزُوا أو لم يقض عليها إلاّ بعد أن تركت بعض الآثار في اللهجات الغازية من النّاحية الصّوتية على الأقل[3]. وانحرفت في ألسنة أهلها أنحرافا خاصا اقتضته عاداتهم الصوتية المتأصّلة ومناهج ألسنتهم الأولى ، وتأثرت ألسنة الجاليات العربية نفسها في كل منطقة من هذه المناطق بألسنة أهلها، فنشأ من جراء ذلك في كل بلد من هذه البلاد لهجة عربية تختلف عن لهجة غيرها.



فالعربية في الشام مثلا متأثرة بالألسنة الآرامية القديمة وفي المغرب باللهجات البربرية ، وعلى الألسنة القبطية في مصر[4].

وأخذت مسافة الخلف تتسع بين هذه اللهجات حتى أصبح بعضها غريبا عن بعض : فلهجة العراق أو لهجة المغرب مثلا في العصر الحاضر لا يفهمها المصري إلاّ بصعوبة وفي صورة تقريبية ، غير أنّه قد خفّف من أثر هذا الانقسام اللّغوي بقاء العربية الأولى بين هذه الشعوب لغة أدب وكتابة ودين[5].

لقد مال العرب - رغم كل ذلك - إلى إيجاد لغة تتماش والفطرة الإنسانية في الكلام وأساليب العيش ، وكان منشؤها من اضطراب الألسنة وفسادها وانتقاض عادة الفصاحة ، ثم صارت بالتصريف إلى ما تصير إليه اللغات المستقلة بتكوينها وصفاتها المقومة لها وعادة اللّغة في اللحن بعد أن كانت لحنا في اللغة[6].

وهذا الانحراف ناشئ في أغلب الأحيان من القصد إلى التخفيف في النطـق ، فيحدث التحريف[7] :

1- إمّا بزيادة حرف كما هو الحال في رَاجَل بدلاً من رَجُل وفي دواية بدل من دواة .

2- وإمّا بتخفيف الهمزة : مثل بير بدلا من بئر

3- أو من النّقصان من : عطوني في أعطوني ، ومثل مَرْتْ فلان ؛ أي إمرأة فلان ، ونْهَارْ الحد ، في نهار الأحد ، وقولنا أيضا : عَ الشّط ، م السوق : يعني : على الشّط ، من السّوق.

4- أو التصحيف : مثل : حْدِف الشيء ، أي احذفه ، وتنين في : اثنين ، أو تمر في ثمر.

5- أو يكون التخفيف ناشئا عن النحث ، مثصل : أيش بدك في أيّ شيء بودك ، أو منين وأصلها من أين .

6- وإمّا إبدال بعض الحروف بأخرى أسهل في النطق ، مثل : بحثر في بعثر ، و اتاوب بدلا من تثائب ، ويلهط الطعام يعني يرهط ، واشترت الدابـة يعني : اجترَّت ، ودحك يعني : ضحك.

7- أو تخفيف النطق بإبدال الحرف المضعَّف ياءً مثل : مدِّيت ، حطِّيت ، فكِّيت .

8- وقد يكون بإتباع حركة أوّل الكلمة للحرف اللين الذي في وسطها مثل : بيت بدلا من بيْت ، ومُولد بدلاً من مَوْلد.

9-أو يكون التَّخفيف ناشئا عن القلب مثل : الزحالف للزلاحف ، والمعلقة للملعقة .

وهذا التخفيف الذي سارت عليه العامّية العربية ، والذي مثلنا له ، يرجع إلى قرب مخارج الحروف حينا ، وإلى لهجات القبائل أحيانا وما يعرض من التصرّف في اللفظ والسمع ، وأغلب هذه الألفاظ من العامِّية العربية هي أصلية من لهجة قريش أو غيرها من القبائل القَيسية أو الأسدية أو التميمية أو الهذلية أو الطائية أو اليمنية أو غيرها[8].

إنّ العامية لغة ثانية ، لغةٌ غير مستقرة القواعد وليس من منطقها ولا طبيعتها أن تكون لها قاعدة ثابتة مطّردة ، فهي لغة خليط ، فبعضها فصيح الأصل عربي النسب ، ولكنَّه تغيرت مخارج حروفه ، وبعضها غريب دخيل ما زال في العربية راسبًا من رواسب لغات امتزج أهلها بالعرب كالفارسية والتركية[9].

لهذا لا يمكن أن تكون اللّغات العامّية مستقرة على حالة واحدة في كل مصر من الأمصار من عهد نشأتها ، بل لابدَّ من تغيُّرها في المصر الواحد جيلا بعد جيل[10].

لقد وصل القرآن الكريم اللغة العربية بالعقل والشعور النَّفسي حتى صارت جنسية موحَّدة ، وهذا النّوع من الشعور هو في يد الله عزوجل ، وهذا من تأويل قولـه سبحانه : ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لـهُ لَحَافِظُونَ ﴾[11]، ولولا هذا الشعور لدُوِّنت العامِّيات في الأقطار العربية زمنا بعد زمن ، ولخرجت بها الكتب فيما سبققنا من العصور بعد الإسلام[12]، إلى أن جاء العصر الحديث وبدأت العاميات تدون ولها صحف تنشرها[13] ، وطفق الباحثون يهتمون بدراستها في العالم العربي على غرار الغرب الذي أهتم علماؤه بدارسة اللهجات الأوروبية .

والذي يمكن أن نذكره في هذا الصدد ، ونخلص إليه ، هو أنَّ الدراسـات التي اهتمت بالعاميات أو اللّهجات العامّية الحديثـة كثيرة وعديدة ومن الضروري الاعتناء بجمعها وتصنيفها بحسب التوزيع التـاريخي والجغرافي والموضوعي ، ليسهـل على الدارسين تحصيل ما تضمّنته من مادة لغوية ، والتوصل إلى نتائج مهمّة في حقيقة تطور اللهجات العربية قديما وحديث عبر مراحلها الزمنية، ومدى التأثير في غيرها من اللغات أو التأثر بها.

وأوّل من لمح معالم اللّهجات بجانب اللغة الفصحى المشتركة ، هو أبو عمرو بن العلاء ( ت 154 هـ) ، وذلك حينما سئل فيما يرويه أبن نوفل إذ يقـول : « سمعت أبي يقول لأبي عمرو بن العلاء : أخبرني عمَّا وضعت مما سمّيتة عربية ، أيدخل فيه كلام العرب كله؟ فقال : لا ، فقلت : كيف تصنع فيما خالفتك فيه العرب وهم حجة ، قـال : أعمل على الأكثر ، وأسمي ما خالفني لغات »[14] وهو يقصد اللهجات بالمفهوم الحديث .

وهذا النّص يعكس سعة أفق أبي عمرو بالعربية ، واعترافه باللّغات الخاصـة ، فلا يهدرها ، ولو اصطدمت بقوانين اللغة الفصحى ومعاييرها ، لأنّ لكلِّ لهجة منطقها الخاص ، كما أنَّه كان يعظِّم أمر السماع ، ولهجات العرب القديمة سماعا ونقلا ، لا قياس وعقل ولهذا كان أبو عمرو يسلّم لبعض العرب ولا يطعن عليهم .[15]

لكنّ هناك فريق من الدارسين يذهب إلى أنّ بداية اللحن كانت في الجاهلية قبل الإسلام ، ومن بينهم شكيب أرسلان ، حيث يوجز موقفه بقوله :« إنّ اللغة العامّية قديمة بقدم لغات القبائل وقبل أن تكون لغة قريش لغة جميع الشعراء»[16].

والرأي ذاته نجده عند كل من لويس شيخو واسكندر معلوف ؛ حيث يذهبان إلى أنّ تاريخ اللهجات العامّية العربية يرجـع إلى عصر الجاهلية ، وأنّ اللفظ العامّي ليس حديث الوضع في العربية وإنّما جرى عليه العرب في بَدْوِهم وحضرهم منذ القديم ، في أوان الجاهلية وبعد الإسلام ، في كل أطواره وإلى يومنا هذا[17].

وظهور العامّي في اعتقادهم يعود سببه إلى مخالطة الأعاجم وتصرف الألسنة من لثغات وتحريف وتبديل[18]، وهو ما أدى إلى اجتماع لهجات مختلفة باختلاف القبائل ومن خالطهم من الأمم الأخرى .




[1] - الآداب السامية : محمد عطية الإبراشي . دار الحداثة . ط2. بيروت لبنان . 1984. ص193 .


[2] - في اللهجات العربية : د.ابراهيم انيس . ص11.


[3] - المرجع نفسه : ص12.


[4] - فقه اللغة : د.علي عبد الواحد وافي . ص105.


[5] - فقه اللغة : عبده الراجعي. ص105.


[6] - تاريخ آداب العرب : الرافعي . 1/ 234 .


[7] - مجله مجمع اللغة العربية :ج7. مقال : موقف اللغة العربية العامية . من اللغة العربية الفصحى للأستاذ : محمد فريد أبو حديد . نقلا عن اللهجات العربية في التراث : د. أحمد علم الدين الجندي 1 /131.


[8] - اللهجات العربية في التراث : د. أحمد علم الدين الجندي 1/132.


[9] - إتجاهات البحث اللغوي الحديث : د رياض القاسم .مؤسسة نوفل .ط1 . 1982. ج2 / 49.


[10] - تاريخ آداب العرب : الرافعي . ص259.


[11] - سورة الحجر :09.


[12] - اعجاز القرآن : الرافعي . ص91.


[13] - ينظر دراسات لغوية : د عبد الصابور شاهين . ص211.


[14] - طبقات النحويين واللغويين : د . الزبيد . تحقيق أبو الفصل إبراهيم . ط1 . القاهرة . 1954 . ص 39.


[15] - تاريخ آداب العرب : الرافعي .ص255.


[16] - مجلة ( المقتطف) في مقال له بعنوان : اللغة العامية توأمة اللغة الفصيحة . نقلا عن اتجاهات البحث اللغوي الحديـث : 2/231 .


[17] - المرجع السابق : 2/233.


[18] - المرجع نفسه : 2/233.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام
علي الطاهر

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
173

نقاط :
245

تاريخ التسجيل :
04/03/2010

المهنة :
محاضر مساعد


اللهجات العامية الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللهجات العامية الحديثة   اللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2010-06-30, 02:12

لك كل الشكر على الايضاح . بالتوفيق التام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاطب نهار
*
*
حاطب نهار

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
4

نقاط :
10

تاريخ التسجيل :
18/07/2010


اللهجات العامية الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللهجات العامية الحديثة   اللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2011-10-26, 11:55

لك منا الشكر ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الدولة عطا
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
السودان

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
23/10/2012


اللهجات العامية الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: العامية سلوك ثقافي   اللهجات العامية الحديثة I_icon_minitime2012-10-24, 21:37

الموضوع جميل جداً... وبالطبع هو وصف سريع لتحولات اللسان بسبب التداخل الثقافي سواء قبل الإسلام أم بعده. وعندما نقول الإسلام على إطلاقه فنحن نعني الثقافة الُمتنجة من داخل النمط اللغوي القرآني والذي بدوره أدى إلى تحول لساني تبعه تحول ثقافي وفلسفي..... إلى هنا يمكن أن تكون اللغة العربية القرآنية الفصيحة هي معيار المقارنة. هنا يكون الأمر لغوي بحت, ولهذا تكون العامية عيب لغوي.... ولكن إن نظرنا إلى العامية من خلال السلوك الثقافي في المجتمع نجد العامية هي العاكس الخالص للذهن الفطري الطبيعي المنغلق على ذاتيته المكانية والزمانية , وبالتالي تكون اللغة الفصحة هي درجة وعي موضوعي منفتح على الآخر.... فكل بلد عربي له إصطلاحات وتوقيفات وصوتيات تميزه عن العربي الآخر, غير أنه وعند مخاطبته لهذا الآخر فإنه يحاول بقدر الإمكان التخلص من ذاتيته العامية والوصول إلى لغة أكثر إنكشافاً تساعد على الفهم.... البحث يكون هنا عن إمكانية تأجيل العامية حين الممارسة الموضوعية الشاملة. سأحاول المواصلة والتي ربما تقودنا إلى علاقة الثقافة الشفاهية بالثقافة الكتابية.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اللهجات العامية الحديثة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قاموس اللهجات العامية في السودان
» خطر استعمال العامية على اللغة العربية
» التداخل اللغوي بين العامية و الفصحى
» التداخل اللغوي بين العامية و الفصحى
» من لديه معلومة عن : خصائص العامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: علم اللهجات (جديد)-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


اللهجات العامية الحديثة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللسانيات اللغة العربية على ننجز مجلة الأشياء اسماعيل موقاي بلال كتاب محمد الحذف النحو الخطاب العربي ظاهرة النقد قواعد مبادئ التداولية المعاصر البخاري النص الخيام مدخل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع