منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مساعدة في النحو I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمساعدة في النحو I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمساعدة في النحو I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمساعدة في النحو I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمساعدة في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمساعدة في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمساعدة في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمساعدة في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مساعدة في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامساعدة في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مساعدة في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمساعدة في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمساعدة في النحو I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمساعدة في النحو I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمساعدة في النحو I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مساعدة في النحو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين 89
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
الأردن

عدد المساهمات :
188

نقاط :
304

تاريخ التسجيل :
28/08/2011


مساعدة في النحو Empty
مُساهمةموضوع: مساعدة في النحو   مساعدة في النحو I_icon_minitime2012-09-21, 15:25

أرجو منكم تزويدي بمراجع عن موقف النحاة من الاحتجاج بالحديث النبوي
باستثناء كتاب د. خديجة الحديثي لأنه متوفر لدي

مساعدة في النحو 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
واثق الخطى
عضو شرف
عضو شرف
واثق الخطى

القيمة الأصلية

البلد :
الطائف

عدد المساهمات :
162

نقاط :
264

تاريخ التسجيل :
24/10/2011


مساعدة في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة في النحو   مساعدة في النحو I_icon_minitime2012-09-22, 01:04

تعريف الحديث لغة : ضد القديم وهو الجديد .
اصطلاحا : ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية .(1)
تدوين الحديث النبوي : بدأ التفكير في تدوين الحديث على سبيل الجمع حين اتسعت رقعة البلدان الإسلامية وابتعد الناس عن موطن الفصاحة في شبه الجزيرة العربية لذلك أرسل خامس الخلفاء الراشدين ( عمر بن عبد العزيز ) رضي الله عنه ( في نهاية المائة الأولى للهجرة ) إلى أبي بكر بن محمد بن حزم والي المدينة " انظر ما كان من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أو سنته فاكتبه فإني أخاف دروس العلم وذهاب العلماء " فكان موطّأ ابن مالك وصحيح البخاري ومسلم من أصح الكتب التي جمعت أحاديث النبي الصحيحة . (2)
وقد وقع جدل واسع بين علماء اللغة حول جواز الاستشهاد بالحديث في القضايا اللغوية والنحوية . (3)
موقف كثير من النحاة المتقدمين من الاحتجاج بالحديث حتى نهاية القرن السادس:
استشهد النحاة بالحديث النبوي في مختلف العصور فالمطالع لكتاب سيبويه ( ت180هـ) يجد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الثقافة الإسلامية د/ فايز أحمد،د/ رضا محمد صفي الدين السنوسي ، د./محمد أحمد باجابر ،ص 149
(2) أصول النحو العربي جمعها وشرحها وعلق عليها الدكتور محمود سليمان ياقوت , ص 552
(3) المصدر السابق , ص 552
أنه استشهد بأحاديث نبوية لكنه لم يقدّم لها بما يوضح أنها أحاديث بل كان يأتي بالشاهد من
الحديث خلال عرضه للقاعدة ومن ذلك " فبها ونعمت " واستشهد الفراء بالحديث قوله في
مسألة رفع الاسم على تقدير إضمار مبتدأ جاء في الآثار " يعني صحيح البخاري " : ( تائبون آيبون لربنا حامدون ) بالرفع على إضمار مبتدأ للمتكلم أو للمخاطب على حسب العبارة . كما استشهد الفارسي بالحديث في مسائل من النحو واللغة . وكذلك أكثر ابن جني من الاحتجاج بالحديث في توجيه القراءات وقضايا اللغة والنحو واستشهد بالحديث ابن السراج حيث احتج بستة أحاديث لم يصرح بنسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا في مرة واحدة أما الزمخشري فاستشهد بستة أحاديث وصرح بنسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم واحتج أبو البركات بن الأنباري بالحديث في النحو واللغة و احتج السهيلي بأحاديث لم يسبق الاحتجاج بأكثرها اتضح من هذا أن الاحتجاج بالحديث موجود في كلام النحاة المتقدمين وإن كان قليلاً وأن البعض يُصرّح بنسبة الحديث للنبي صلى الله عليه وسلم والبعض لا يُصرّح (1)
فإذا أتينا إلى القرن السابع وجدنا الخلاف قد اشتدّ بين النحاة في الاحتجاج بالحديث وأنهم قد تشعبوا على النحو التالي :-
1- فريق جوّز الاستشهاد بالحديث مطلقاً ويمثّله ابن خروف وابن مالك والرضي الاستراباذي وغيرهم .
2- فريق توسّط بين المنع والإجازة ويمثّله أبو إسحاق الشاطبي والسيوطي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أصول النحو عند ابن مالك , تقديم /أحمد محمد كشك , تأليف / خالد سعد شعبان , ط 1 , ص 77 – 78 – 79

3- فريق منع الاستشهاد بالحديث ويمثّله أبو الحسن علي بن محمد الاشبيلي المعروف بابن الضائع وأثير الدين محمد بن يوسف المعروف بأبي حيان .
القسم الأول : المجيزون
يذهب أصحاب هذا المذهب إلى صحة الاحتجاج بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ومن هؤلاء النحاة ابن خروف وقد عده ابن الضائع أول من أكثر الاستشهاد بالحديث الشريف وقد ورد في خزانة الأدب : " وابن خروف يستشهد بالحديث كثيراً فإن كان على وجه الاستظهار والتبرك بالمروي فحسن ، وإن كان يرى أن من قبله أغفل شيئاً وجب عليه استدراكه فليس كما رأى .
ومنهم ابن مالك ويعد بحق أكثر من توسع في الاستدلال والاحتجاج بالحديث النبوي الشريف وهو أول من وضعه في موضعه اللائق به حيث أكثر من الاستدلال به في إثبات القواعد وجعل ظواهره مادة تعقب بها النحاة القدماء .
ومن أجاز الاستشهاد بالحديث الشريف الرضي ،وذكر ذلك البغدادي فقال : " وأما الاستدلال بحديث النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد جوزه ابن مالك وتبعه الشارح المحقق في ذلك وزاد عليه بالاحتجاج بكلام أهل البيت رضي الله عنهم .
ويرى الدكتور علي أبو المكارم أن المجيزين للحديث من النحاة يستندون إلى حجتين :
الحجة الأولى : ماحدث من أسلافهم من اللغويين من الاحتجاج بالحديث في اللغة وهو الاصطلاح القديم الذي يعني المعاجم .
الحجة الثانية : إن تطرق احتمال الرواية بالمعنى لا يلزم منه عدم صحة النقل ذلك أن الحديث قسمان : قسم مدون وقسم غير مدون ، وتطرق احتمال الرواية إلى القسم الثاني غير المدون لا يلغي حجة الاستشهاد به .

القسم الثاني : المتوسطون
توسط أصحاب هذا الفريق في الاحتجاج بالأحاديث الشريفة وتقدمهم الشاطبي فأنكر على النحاة تركهم الاستشهاد بحديث الرسول صبى الله عليه وسلم وقال معلقا ً على ابن مالك : " أما الحديث فإنه خالف في الاستشهاد به جميع المتقدمين إذ لا تجد في كتاب نحوي استدلالاً بحديث منقول عن رسول الله إلا على وجه أذكره وهم يستشهدون بكلام أجلاف العرب وسفهائهم وبأشعارهم التي فيها ذكر الخنا والفحش ، ويتركون الأحاديث الصحيحة ."والعلة في ذلك عنده أنه تنقل بالمعنى وتختلف روايتها وألفاظها ثم ذكر أن الحديث في النقل ينقسم إلى قسمين : قسم يعتني ناقله بمعناه دون لفظه فهذا لم يقع به استشهاد أهل اللسان ، وقسم عرف اعتناء ناقله بلفظه لمقصود خاص كالأحاديث التي قصد بها بيان فصاحته صلى الله عليه وسلم فهذا يصح الاستشهاد به في العربية .
القسم الثالث : المانعون
يرفض أصحاب هذا المذهب الاستشهاد بالحديث ويمثلهم ابن الضائع وأبو حيان فابن الضائع يرى أن الأحاديث النبي رويت بالمعنى لذلك لا يصح الاحتجاج بها ونقل عنه السيوطي قوله : "تبين في أصول الفقه أنه يجوز نقل حديث النبي بالمعنى وعليه حذاق العلماء فهذا هو السبب عندي في ترك الأئمة كسيبويه وغيره الاستشهاد بالحديث على إثبات اللغة واعتمدوا في ذلك على القرآن وصريح النقل عن العرب فلولا تصريح العلماء بجواز النقل بالمعنى في الحديث لكان الأولى في إثبات فصيح اللغة حديث النبي صلى الله عليه وسله لأنه من المقطوع به أنه صلى الله عليه وسلم أفصح العرب .(1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الاقتراح لجلال الدين السيوطي ، ص 45
وأما أبو حيان فيرى سبباً آخر وهو وقوع اللحن فيما روي من الحديث وقد أورد عنه البغدادي :" أنه قد وقع اللحن كثيراً فيما روي من الحديث لأن كثيراً من الرواة كانوا غير عرب ويتعلمون لسان العرب بصناعة اللحن فوقع اللحن في كلامهم وهم لا يعلمون وقد وقع في كلامهم وروايتهم غير الفصيح من لسان العرب " وأخذ أبو حيان على ابن مالك إكثاره من الاحتجاج بالحديث ومن ذلك قوله : " لقد لهج هذا المصنف في تصانيفه كثيراً بالاستدلال بما وقع في الحديث من إثبات القواعد الكلية في لسان العرب مما روي فيه وما رأيت أحداً من المتقدمين ولا المتأخرين سلك هذه الطريقة غير هذا الرجل وإنما ترك العلماء ذلك لعدم وثوقهم أن ذلك نفس لفظ الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك أن الرواة جوزوا النقل بالمعنى وقد وقع اللحن كثيراً فيما روي من الحديث لأن كثيراً من الرواة كانوا غير عرب بالطبع ولا يعلمون لسان العرب بصناعة النحو ، فوقع اللحن في نقلهم وهم لا يعلمون
وقد وافق السيوطي ابن مالك في هذا الرأي فقال : وأما كلامه صلى الله عليه وسلم فيُستدل منه بما ثبت أنه قاله على اللفظ المروي وذلك نادر جداً وإنما يوجد في الأحاديث القصار على قلة أيضاً . فإن غالب الأحاديث مروي بالمعنى وقد تداولها الأعاجم والمولدون قبل تدوينها فرووها بما أدت إليه عبارتهم فزادوا ونقصوا و قدموا وأخروا وبدلوا ألفاظاً بألفاظ ولهذا ترى الحديث الواحد في القصة الواحدة مروياً على أوجه شتى بعباراتٍ مختلفة"(1)
يقول الدكتور تمام حسان في كتابه الأصول " أما الحديث فمع إجماع النحاة على أن النبي صلى
الله عليه وسلم أفصح العرب وأن الحديث إذا صحّت نسبته إليه وثبت أنه قاله بلفظه فلا مجال

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الاقتراح لجلال الدين السيوطي ، ص 40،25
لدفعه في الاستشهاد ولا في الاحتجاج به في التقعيد , ولكن النحاة لم يعترفوا بتحقيق هذه
الشروط إلا لعدد قليل من الأحاديث القصيرة كقوله صلى الله عليه وسلم " من كذب علي
متعمدا فليتبوء مقعده من النار" أما ما لم تثبت نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فالاحتجاج به في النحو مرفوض لأن أغلب ذلك مروي بالمعنى ( أي بألفاظ غير ألفاظه صلى الله عليه وسلم ) فهو من لفظ الرواة وأغلبهم من الأعاجم الذين لا يحتج بكلامهم . وإذا كان ما صحت نسبته إلى النبي من القلة بحيث لا يكاد يفي بشيء في هذا الباب فان معنى وقوف النحاة هذا الموقف أنهم من الناحية التطبيقية البحتة منعوا الاحتجاج بالحديث . وإذا كان لنا من تعقيب على هذا الموقف فإنه كان ينبغي للنحاة أن يُراعوا أن الذين تلقّوا هذه الأحاديث تلقياً مباشراً عن الرسول كانوا من الصحابة وهم عرب خُلّص من ذوي الفصاحة فلو أن أحدهم خانته ذاكرته في خصوص الفظ لأدّى المعنى بألفاظ فصيحة من عنده فإذا سلمنا بذلك انتقلنا من بعدهم إلى رواة الحديث من التابعين وتابعي التابعين نجدهم أحد فريقين : إما عرب أقحاح يصدق عليم ما يصدق على الصحابة رضوان الله عليهم وإما من الأعاجم الذين عرفوا بصدق حرصهم على حرفية النصوص , ثم إنهم كان لهم من البصر بنقد الحديث سنداً ومتناً ما يدعو إلى الاطمئنان عليهم وإليهم من حيث المحافظة على النص ولاسيما أن التدوين قد ساعدهم على عدم النسيان وعلى ضبط النص بالصورة التي تلقوه بها عن الصحابي والتابعي بالسليقة . بالإضافة إلى أن هؤلاء المحدثين من الأعاجم كانوا يروون ما معهم من أحاديث في وسط فصيح ولم نسمع أن الأحاديث التي كانوا يروونها خالفت القواعد أكثر مما خالفها الشعر العربي المشتمل على الضرائر والرخص.(1) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الأصول , دراسة إبسيمولوجية للفكر اللغوي عند العرب , النحو – فقه اللغة -البلاغة , د / تمام حسان , ص 93 – 94
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
واثق الخطى
عضو شرف
عضو شرف
واثق الخطى

القيمة الأصلية

البلد :
الطائف

عدد المساهمات :
162

نقاط :
264

تاريخ التسجيل :
24/10/2011


مساعدة في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة في النحو   مساعدة في النحو I_icon_minitime2012-09-22, 01:12

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكنك الاستعانة بهذه الكتب :
1- الأصول , دراسة إبسيمولوجية للفكر اللغوي عند العرب , النحو – فقه اللغة -البلاغة , د / تمام حسان
(2- الشاهد في أصول النحو لخديجة الحديثي .
3- موقف النحاة من الاستشهاد بالحديث لخديجة الحديثي .
4-أصول النحو عند ابن مالك , تقديم /أحمد محمد كشك , تأليف / خالد سعد شعبان
5- أصول النحو العربي جمعها وشرحها وعلق عليها الدكتور محمود سليمان ياقوت
6- الحديث النبوي في النحو العربي محمد فجال .
هذه الكتب موجودة على النت ماعدا كتاب أصول النحو عند ابن مالك وأصول النحو محمود سليمان ياقوت .
أتمنى ان أكون قدمت ما يفيدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين 89
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
الأردن

عدد المساهمات :
188

نقاط :
304

تاريخ التسجيل :
28/08/2011


مساعدة في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة في النحو   مساعدة في النحو I_icon_minitime2012-09-22, 19:31

أشكرك جداً على ماقدمت
مساعدة في النحو 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مساعدة في النحو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» طلب مساعدة عن القياس في النحو
» مساعدة في رسالتي معاني النحو
» طلب مساعدة من ذوي الاختصاص في النحو والدلالة
» طلب مساعدة في قضية الموقع والاستبدال في النحو
» البحث عن كتابي تيسر النحو وتجديد النحو لشوقي ضيف وجزاكم الله خيرا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  الدراسات العليا :: طلبات المساعدة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مساعدة في النحو 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النص اسماعيل مدخل النحو الأشياء ننجز اللسانيات مبادئ كتاب اللغة قواعد ظاهرة الخطاب بلال على محمد العربية الخيام الحذف النقد المعاصر التداولية موقاي مجلة البخاري العربي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع