أجب عن أحد السؤالين:
السؤال الاول
قال الدكتور عمر أوقان في كتابه اللغة والخطاب:
كل لغة تواصل وكل تواصل لغة .وهو ما اكدته اللسانيات الوظيفية حيث جعلت الوظيفة الاساسية للغة هي التواصل.
ورغم ان تشومسكي يرفض هذا الطرح الوظيفي الا انه لا يمكن اهمال اهمية التواصل والابداع في اللغة ،غير ان احدهما يهيمن على الاخر في مقام معين وضمن جنس خطابي معين دون ان يقصيه ....
المطلوب:
اشرح القول مبينا على وجه الخصوص ما ياتي :
ماهية اللغة
وظيفة اللغة وفق المنظور الوظيفي
طرح تشومسكي الخاص بوظائف اللغة .
السؤال الثاني:
يقال :"لم يسبق الغربيين الى الدراسات الصوتية الاأمتان هما الهنود والعرب المسلمون"ناقش هذه المقولة ووضح لماذا كان السبق للامتين المذكورتين ،ثم اذكر أقسام الصوتيات التي تبلورت عند الغرب واهم فروعها بالتحديد مع التمثيل لذلك ما أمكن
---------------------------------------------------------------
السؤال :
"يقول ابو الفتح ابن جني :"باب القول على اللغة ...فانها اصوات يعبر بها كل قوم عن اغراضهم ـ الخصائص ـ ج1ص33
حلل النص تحليلا علميا دقيقا ناقدا على ضوء اللسانيات الحديثة.
---------------------------------------------------------------
اللسانيات العامة و التطبيقة
يعد التواصل اللغوي من أهم الموضوعات اللسانية .
تحدث عن هذا الموضوع مبينا اثره في تعليمية اللغة العربية.
---------------------------------------------------------------
في العرف البشري تعريف اللغة بانها "جملة رموز متواترة بين افراد المجموعة
البشرية التي تتحول بفعل الرابط اللغوي الى مجموعة فكرية حضارية ،وهذه
الرموز سواء اكانت ملهمة الهاما ،او منبثقة انبثاقا ،فانها تمثل ضربا من
التسليم الضمني بين مستعمليها ،ثم انها ترتبط فيما بينها بقوانين ،وبفضل
هذه القوانين تنصهر الرموز الجزئية في شبكة من القواعد المجسمة لبناء اللغة الكلي .
السؤال:
1/ حلل النص السابق مركزا على تعريف اللغة وعلاقتها بالفكر،واسباب نشأتها وانتشارها وقوانين ترابطها ضمن البناء اللغوي الكلي الذي تحقق به اللغة فاعليتها وفعاليتها
2/ مبدأ الفضيلة مبدأ هام في التحليل الفنولوجي ،ماذا نقصد به وكيف توظفه مختلف اللغات البشرية؟
أيد اجابتك بامثلة عن اللغات التي تعرفها
-------------------------------------------------------------
تتجاذب البحث اللساني العربي اتجاهات مختلفة على مستوى المرجع والمصطلح والمنهج.
ناقش الموضوع مبديا رايك.
--------------------------------------------------------------
يقول الاستاذ عبد الرحمان الحاج صالح :
وليس كل ما يقتضيه القياس يحصل في الكلام،فالقياس كعملية عقلية قد يؤدي الى
مالا يقبله الاستعمال لان هناك مقتضيات أخرى غير ما يحتمله الوضع والحد
اللغوي اشرح هذا القول ،وعرف نحويا اصل الوضع والاستعمال وبين اهم
القوانين التي تتحكم في كل منهاما ،وغاية النحاة من تجريد أصل الوضع ،وكيف
يقدرونه ان خرج الى الاستعمال مغيرا؟ولماذا ؟زز وكيف يحتمل القياس والقسمة
في اصل الوضع ـ في كثير من الاحيان ـ ما يمنعه الاستعمال وينقله الى قياس
آخر .
وضح كل ذلك بأمثلة
الامتحان التطبيقي :
اعلم ان اللغة
في المتعارف هي عبارة المتكلم عن مقصوده وتلك العبارة فعل لساني ناشئ
عناالقصد ،فلا بد أن تصير ملكة متقررة في العضو الفاعل لها وهو اللسان .وهو
في كل امة بحسب اصطلاحاتهم .وكانت الملكة الحاصلة للعرب من ذلك أحسن
الملكات وأوضحها ابانة عن المقاصد لدلالة غير الكلمات فيها على كثير من
المعاني ،مثل الحركات التي تعين الفاعل من المفعول من المجرور أعني المضاف
،ومثل الحروف التي تفضي بالافعال أي الحركات الى الذوات من غير تكلف الفاظ
أخرى ،وليس يوجد ذلك الا في لغة العرب,وأما غيرها من اللغات فكل معني أو
حال لا بد له من الفاظ تخصه بالدلالة ،ولذلك نجد كلام العجم في مخاطباتهم
أطول مما نقدره بكلام العرب
حلل النص وناقش قضاياه اللغوية.
------------------------------------------------------