منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بوبكري مصطفى
.عضو مميّز


القيمة الأصلية

البلد :
ادرار الجزائر

عدد المساهمات :
40

نقاط :
66

تاريخ التسجيل :
14/08/2012


الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي Empty
مُساهمةموضوع: الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي   الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2012-09-02, 00:50


إن الحضارة هي ثمرة الفكر الإنساني في تجدده وإبداعه، وان الإنسان غير معصوم من الخطأ، فقد تسير به الرؤية الواضحة في طريق الحق، وقد يغلط في معارفه وبحثه عن الحقيقة، ومن هنا حق القول بأن الإنسان في حاجة ماسة إلى الاستنارة بقواعد تنظم فكره .
فقد استطاع على مر السنين أن يرسي دعائم العلم بفضل ملكة التفكير التي خصه بها المولى عز وجل وميزه بها عن سائر المخلوقات. مصداقا لقـوله تعـالى :  وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ . وبالتالي فإن لهذا التفكير قواعد وضوابط يهتدي بها تسمى علم المنطق، هذا الأخير الذي ينتظر إلى التفكير من ناحية الصواب والخطأ .
والمنطق قد ولد مع أرسطو، فهو الذي نظر له وإن كانت هناك محاولات قبله لكنها لم تكن تمس المنطق مباشرة. فقد اعتبره "أرغانون" أي آلة العلم، وقد تحددت أقسامه كما يلي: الجدل والمقولات والعبارة والتحليلات الأولى والتحليلات الثانية والأغاليط والشعر والخطابة .
ثم جاء فورفوريوس الصوري في القرن الثالث بعد الميلاد الذي وضع المقولات وسماها "المدخل إلى كتاب المنطق" وهي الكليات الخمس والمعرفة بإساغوجي .
وبالانتقال إلى الفلسفة الإسلامية العربية فقد كانت بداياتهم بعلم الكلام الذي كان يستند على النصوص الشرعية والقرآن والسنة النبوية وأساليب منطقية لتقوية البيان الأسلوبي الحجاجي للدفاع عن الدين.
ففي عصر الدولة العباسية والمسمى بالعصر الذهبي ازدهرت فيه الترجمة وانفتح المسلمون على الثقافات الأخرى، فنقلت الكتب والعلوم اليونانية الإغريقية والهلينية إلى الفلسفة العربية الإسلامية. ويعتبر ابن المقفع أول من ترجم كتاب أرسطو في المنطق وكذا الكندي والفارابي، فهذه المادة الجديدة التي دخلت للثقافة الإسلامية أو دخيلة جعلتها تنقسم بين مؤيد لها ومعارض. فأحد هذين القسمين اعتبرها ضربا من الإلحاد بل هي الكفر ذاته وخروجا عن الملة فكفروا من تبناه، نجد من بين هؤلاء الرافضين "ابن الصلاح " الذي أفتى بتحريم المنطق والإمام ابن تيمية الذي اعتبر المنطق الأرسطي باطلا ورفضه رفضا قاطعا في كتابه " الرد على المنطقين ". والقسم الأخر تبنوه وأقاموا عليه الحجج واستعملوه في علومهم على غرار علم الكلام وأصول الفقه والفتيا ....
لكن مع إضفاء صبغة إسلامية عربية عليه نجد من بين هؤلاء الذين تبنوه على غرار : الغزالي – حجة الإسلام – الذي حاول إقامة توفيق بين الفقه والمنطق، نجد الإمام الظاهري الأندلسي – ابن حزم – الذي تبنى المنطق الأرسطي ودافع عنه ضد فقهاء المالكية في عصره، بل والأكثر من ذلك اعتبره أساسا لفهم كل علم، سواء كان عقليا أو شرعيا.
نتسائل: كيف لفقيه أن يتبنى علوم الإغريق في ضوء بيئة تكفر من يقول بها ويتبناها خصوصا كتب أرسطو المنطقية؟ وفي ظل سيادة مقولة " من تمنطق تزندق " ؟ كيف يعتبر فقيها ومفتيا بل وأديبا وفي نفس الوقت فيلسوفا متبنيا علوم الأوائل؟ بل والأكثر من ذلك كيف اعتبره أساسا لفهم العلوم ومدخلها، حتى العلوم الشرعية ؟ فكيف وظف هذا المنطق في فقهه؟ وما هي حججه في ذلك ؟
المذهب الظاهري:
حينما نسمع لأول مرة كلمة " الظاهر " فإنه مباشرة يتصور في مخيلتنا أنها تمثل الشي الجلي والخارج والبين للعيان، لكن حينما ندرك أنه يحمل في طياته مذهبا فقهيا رتب في مرحلة من المراحل التاريخية مذهبا رابعا بعد المالكية والشافعية والحنفية قبل أن يضطهد ويزول . الأمر الذي يجعلنا نتساءل عن ماهية هذا المذهب؟ وما هي الأسس التي قام عليها ؟ وما هي أصوله و رآه؟
*ـ المذهب الظاهـــري:
*لغـــــــة: الظاهر أي الواضح،والظاهر خلاف الباطن.
والظاهر في اصطلاح أصول الفقه" كل كلام يكون المراد منه ظاهر اللسامع بنفس الصفة كقوله تعالى : وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَافكل عربي إذا سمع هذه الآية الكريمة يفهم حلة البيع وحرمة الربا من غير تأمل.
*اصطـــلاحا:
ه ومذهب فقهي ظهر وأنتشر في المشرق الإسلامي،وهو رابع مذهب بعد المالكي والشافعي والحنفي،وقد نشأ في القرن الثالث الهجري ،يقوم على المنهج الظاهري،والقائم على مصدر فقهي هو:النصوص وحدها،ويقف عند حدود الألفاظ التي وردت في النص القرآني والنص النبوي دون عناية بالبحث عن عللها ومقاصدها مثلا :
الآية التي تحرم الرضاعة فالرضاعة في الظاهرية مرتبطة بالثدي.أما إذا سكب في كأس وشرب منه للرضع فليس حرام.
*مؤسســـه وتطوره داود أبو سلمان الأصبهاني .
تنسب هذه المدرسة ـ الظاهرية ـ إلى الإمام داوود بن علي بن خلف الأصبهاني (201/816 -270/884)المعروف بالظاهري أبو سليمان،وهو أحد الأئمة المجتهدين في الإسلام، من أهل الكوفة،فهو فقيه، محدث وحافظ،نشا ببغداد وارتحل إلى نيسابور.وقد عرف باسم الظاهري لأنه أول من أظهر القول بظاهرية الشريعة والاعتماد على ظواهر النصوص من الكتاب والسنة،دون تأويل وإعراض عن القياس،فكان أكثر الناس تعصبا للإمام الشافعي .
الأمام ابن حـزم
هو الإمام الحافظ والعالم الجليل،أبو محمـد بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيـد الفارسي مولي يزيد بن أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس الأموي القرشي.
فجده:يزيد أول من أسلم من أجداده،ذو أصول فارسية.
وجده:خلف بن معدان جـاء إلى الأندلس مع جـيش الفاتح موسى بن نصير سنة (93ه) ..
ولد الإمام ابن حزم –رحمة الله عليه- بعد صلاة الصبح وقبل طلوع الشمـس في أخر يوم شهر رمضان سنة أربع وثمانين وثلاث مئة المـوافق ل 07 تشـرين الثـاني 994م. (384ه-996م) فـي مدينة قرطبة الأندلسية في عهد المنصور بن أبي عامر.
توفي ابن حزم ليلة 28 شعبان 456ه في قرية (منت ليسم ) بعد انقطاعه عشرين عاما للمطالعة والكتابة، وتعليم التلاميذ،وقد توفي مغمورا،منسيا من معاصريه.
من أهم مؤلفاته:
- كتاب الأحكام في أصول الأحكـام .
- المحــــــــــــــلى.
- المفـاضـلة بين الصحــــابة.
- مـراتب الإجمــــــــاع .
- ملخص إبطال القياس والـرأي والاستحسان والتقليد والتعليل .
- النبد الكافي في أحكام أصول الدين .
- كتاب التقريب لحد المنطق والمدخل إليه بالألفاظ العامية والأمثلة الفقهية.
- مراتب العلوم وكيفية حملها وتعلق بعضها ببعض.
......نهـــاية الشطر الأول " الإتجاه الفقهي ......ترقبوا الشطر الثاثي وهو حــول الإتجاه المنطقي ....
تحية فلسفية من بوبكــري مصطفى.سلام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي   الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي I_icon_minitime2012-09-03, 18:31

الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي 902102 الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي 976116 الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي 976116 الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي 902102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قرارات المجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة
» عن الجدل الفقهي حول حكم مشاركه المسيحيين الاحتفال بأعيادهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: منتديات الفلسفة والمنطق (جديد) :: منتدى المنطق والحجاج والجدل والمناظرة (جديد)-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الإمــام ابن حزم وإتجــاهه الفقهي والمنطقي 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللسانيات مدخل محمد كتاب النقد العربي مبادئ الخيام النص ظاهرة قواعد اللغة الخطاب موقاي على النحو العربية البخاري المعاصر الأشياء ننجز التداولية بلال مجلة اسماعيل الحذف


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع