منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الحجاج وخبره الصّائب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


الحجاج وخبره الصّائب Empty
مُساهمةموضوع: الحجاج وخبره الصّائب   الحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2012-11-15, 14:16


الحجاج وخبره الصّائب

الحِجاج باعتباره أسلوبا منطقيا فلسفياّ في الإقناع بالفكرة ونقيضها غالبا ما يُدرس بمنأى عن خبره. والخبر مجرى تسويق الحجّة ورواجها يتطلّب من صاحبه قدرة في السّرد أي الإخبار بما يراود ويشوّق ويفحم. والنّثر الفنّي عند العرب أسلوب في الحِجاج قد يصلح لأن يكون أرضيّة طيّبة لمقاربة ما للخبر من مكر لخلخلة الحجّة بتصنّع الحيل، حيل المفارقات القائمة على لطافة المراوحة بين الفويرقات الّتي دقّّت معانيها للخاصّة والعموميّات الّتي بسّطت للعامّة فقامت حججا تكلّست وتخلخلت بالخبر وكيفيّات تدبيره.

لذلك فإنّ النثر الفنّي العربيّ لم يكن خالصا من بصمات المكر، مكر الخبر يشقّ عصا طاعة السّائد من الحجج المرسّخ لهيمنة المتن مما يجعل الحِجاج في الفكر العربيّ الإسلاميّ غير عار من توابع الخبر وزوابعه بدءا من الكلمة باعتبارها فعلا حكائيّا إلى النصّ الذي لا يختلف كثيرا عن منطق نصّه الأصغر ألا وهو الكلمة. والوعي بهذه الفكرة التى تجعل المفهوم مادّة الحجاج ووظيفته إن جاء الوعي به أو التّعبير عنه متأخّرا نسبيّا لما يمتاز به مسلك الرّواية أو مجراها من مشهديّة أو علوق بالضّفاف تشغل القارئ أو السّامع عن مقاصد النّاثر الفنّي أو الحكواتي المتوسّل بأسلوبه الحكائيّ ليقنع بالرّأي ويقيم الحجّة وهو الغافل عمّا يلحقه حصان الخبر راكضا أو متمهّلا بالحِجاج من عدول أو انحراف أو توليد حجج من حجج قد تقطع نهائيّا مع ما يتوهّم انّه الحجّة الأصل أو المفهوم الأصل.

وشقّ عصا الطّاعة في النّثر الفنّي العربيّ يستقرأ، بل يستنبط ممّا تجيزه مقامات الخبر من مفارقات تجعل نصّ الحاشية نصّ الخبر مخلاّ بنصّ المتن، نصّ الحجّة، بانيا من جديد نصّ الحاشية خبر نصّ الانزلاق بالحجّة إلى حجّة أخرى وهكذا تكون مروحة الهدم والبناء محرّك الحياة في الخبر الفنّي العربيّ في كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني وكليلة ودمنة لابن المقفّع ونوادر الجاحظ وبخلائه ومقامات الهمذاني إلى غير ذلك من رسائل المناطقة والفلاسفة والفقهاء والمفسّرين وأصحاب الملل والنّحل.

ولعلّ الوقوف عند ما يقرّه المتن في نماذج من النّثر الفنّي العربيّ – اختيارا – من نسبة أخبار إلى عمر بن أبي ربيعة أو إلى جميل بثينة وغيرها من أخبار الشّعراء والمغنّين تخلّ به الحاشية أو المقام أو الفضلة أو السّوح في الخيال وجعل المستحيل ممكنا والرّغبة في الإخلال من الخيوط الرّقيقة التي تستنبط من تكثيف النّعوت وما تضمرة جدليّة الفويرقات اللّغوية القائمة بالتّمثيل والتّشبيه واختلاق المفاجآت بالمراوحة بين الممكن واللاّممكن بتدبير اللّغة وبناء عوالم مفترضة مادتها، قرائنها، أسماء أعلام وأسماء جنس فصفات مشبّهة ونعوت ولواحق ظرف وحال وماشاكلها من عناصر المشهد الحكائيّ لوافت ابتداء واختتام وعقدة وحل فلغز وحيل ومعهود وعجيب وشخصيات وسرد وحوار وغيرها من شارات التّعليم والحجاج تبدو مسمّرة بالإيهام مقلوعة بالتفطّن إلى دواعي المكر والتّهميش. والتّهميش سرحة العقل تحوّر البديهيّ بالشّاذ فينشأ حوار بين الفويرقات اللّغويّة المترسّخة حوافّها بالفطرة البدويّة المقموعة بالنّمطيّة المحوّرة بنمطيّة أخرى، نمطيّة العقليّ المعدّلة أو الممسوخة بالثّقافة النّثريّة المدنيّة الحاملة مشروع تبديل الطّبع وتحقيق أحلام النّاثرين التي قد تلتقي وأحلام الشعراء والفلاسفة أو "الزّنادقة في كتاب الأغاني وكتاب كليلة ودمنة وهذا يصبح الخبر ذرّات حياة ولازمة تجدّد تنجي المفهوم من الموت، موت التكلس، تكلّس البيان والوضوح.

جدليّة الصّراع بين فوريقات المتن وفو يرقات الحاشية قائمة بشكل لافت في "كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع" مما يقيم الدّليل على أنّ النّثر الفنّيّ العربيّ نثر حِجاج يهدف إلى الإقناع بحجج وإيصال علم لا يمكن له أن يتمّ أو يستقلّ عن مراسم الخبر وما يقتضيه من تلهية وإمتاع قد يؤخّر المعلومة أو يحرّفها فيحيد بها عن بلوغ القصد وبالتّالي يولد منها مفاهيم أخرى إلى حدّ الغموض وخبر الغموض خبر الحجاج الحيّ لا الميّت. وهكذا يصير الخبر بالنّسبة إلى الحِجاج كالضّارّة النّافعة تجعل المفهوم أقدر على العيش دون أن يبقى هو هو، وهي حالة مستحيلة إن لم نقل حالة جمود فموت.

فقال الجرذ "إنّ لي أخبارا وقصصا سأسردها إليك ولقد انتهينا إلى حيث تريد فأخذ الغراب بذنب الجرذ فطار به حتّى دنا من العين الّتي فيها السّلحفاة" جملة السّرد نحويّة تعقد مفهوما حجاجيّا لم لم تلحق بذنب الجرذ وكان كذلك لجملة الاستهلال في مثل الجرذ والناسك أن تكون جملة نحويّة أو راوئّية بالمفهوم، مفهوم الحجاج في الرّواية، رواية الحديث والسّنّة الدّاعمة لمفاهيم الكتاب أو "النصّ الأعظم" القرآن أو بمفهوم المثل مفهوم الحجاج في كليلة دمنة المبشّر بمنهج عقليّ جديد لو لم تنعت المدينة بـ "ماروت"(1) وهي فضلة تركيب إسنادي في قول الجرذ "كان أول منزلي في مدينة يقال لها ماروت في بيت رجل من النسّاك لم يكن له عيال" أليست "ماروت" قرينة "هاروت" في التّعبير عمّا هو خرافيّ أو أسطوريّ كذلك مثل الأرملة والعبد وطريقة هلاكها كان نحويّا مستجيبا لمنطق الإسناد المفيد منطق الرّواة المؤيّد للمفهوم الأخلاقيّ لو صيغ على الوجه الّذي انتهى إليه الكتاب المدرسيّ "المهذّب" ولم يحرّف عن صيغة وروده في طبعة الجزائر إذ نفخ المرأة الهالكة في دبر العبد بمناسبة ضيافتها النّاسك غير النفخ في فيه. فالحِجاج القائم منسوف بالخبر لافظا المسكوت عنه المجنّح بالفضلة أو الحاشية فاتحا باب اللّغو أو ألعجائبيّ في كليلة ودمنة مخلاّ بالعمدة. وما إفادة العمدة سوى مشهد علم جادّ أو مفهوم ممسوخ بمشهد اللاّمعني أو الثّرثرة الممتعة التي تسنح بالضّحك، ضحك السّخريّة أو التهكّم من المصير حيث يستوي النّفخ في دبر العبد بالنّفخ في روحه أو في فمه فيصير رهان المثل أو الخبر الإخبار عما قد يقع مستقبلا لا عمّا قد وقع فيصير الخبر تبشيرا لا تقريرا فيملأ الفراغ أو يؤخّر العلم بخبر الثّرثرة لأنّ الثّرثرة وأضيف الخارقة بتدبير الرّاوي تخوّل للمتكلّم بناء عوالم لا تنتهي من عوالم التّمثيل والتّشخيص، وما وسائل التّمثيل والتّشخيص في اللغة الحكائيّة سوى مشاهد لفظيّة بانية بيوتها القصصيّة جدرانا قائمة متداعية بمواد الخبر متناصّة.

وإذا الخبر في كليلة ودمنة خبران خبر ممسوخ وآخر ماسخ يصير بهما المثل بريئا إلى حدّ المكر إذ تستقيم أركان المشهد لتقنع بالمألوف وتحمل على التّصديق وإجراء الأحداث مجرى الواقع بامتهان الإسناد المفيد فينبهر القارئ بحجاج سرعان ما تعصف به لواحق تحيل المثل من رسول حكمة أو مسرّب حكمة أو مذهب إلى هاتر باللّغو حائد به عن القصد بأخبار وقصص تدخل حلبة الرهان للتفتت والتّهميش فيصير الخبر استشرافا مستقبليّا لا إخبارا آنيّا أو ماضويّا والهاتر غير مطالب بأداء أيّة رسالة.

أليست مقاربة مختلفة كهذه كفيلة مؤقّتا بالكشف عن وهم التّعلق بالحِجاج بمنأى عن خبره ليس على مستوى النّثر الفنّيّ فحسب بل على مستوى جميع أنواع النّثر الأخرى سواء أكان خطابها حجاجيّا علميّا أو فلسفيا أو حتّى تاريخيا أو فقهيّا. إذ الوعي بالمفهوم الحجاجيّ ودواليب خبره كالوعي بمفهوم صحّة الجسد الصّريحة بالسّمنة أو النّحوّل المضمرة بتعقّّد الشّرايين والأوعية الدّقيقة والغفلة عن الخبر كالغفلة عن أمراض الجسد التي تشبه أمراض المفهوم الحجاجيّ الّذي قد يقضي عليه خبره دون وعي من أصحابه أو معتنقيه إذ للخبر قدرة عجيبة على عقد المفهوم الحجاجيّ وحلّه في أسلوب لا يخلو من زيف ومكر غادر يؤدّيان إلى الغموض أو الإرباك.

والخبر بمعجمه ونحوه ومجازه الأدبيّ أو العلميّ أو الإعلاميّ أو اليوميّ بالغ بحجّة منزلة "الصّائب سياسيّا politiquement correct" كما يقول Umberto Eco ويعتبره مؤدّيا إلى الارتباك الكبير "la grande confusion" (2)
لكن إن كانت مادّة مقاربتي هنا غير مادّة مقاربة إيكو فإنّني ألتقي معه في الإحساس بالارتباك إزاء معايير "المقبول أو الصّائب سياسيّا" في ما يتبنّاه معوّض كلمة "الدّبر" بالفم أو "homosexuels" بـ "enculés" إلى غير ذلك من الأخبار والألفاظ والنّعوت وضروب التّكنيّة والتنابز بالألقاب كالإرهابي والفاشستي (3) والانتحاري البالغة بخبر العولمة منزلة ّالصّواب السّياسيّّ معيار العرقيّ أو الايديولوجيّ في التّمييز بين الكلمات أو المفردات والجمل أو النّصوص وبين دوالّها الأخلاقيّة والشّرعيّة مما يجعل النّعت كالكنية أو التّهمة كاسبا "صوابه سياسيّا" وإن كان لافظه أو معلنه منهيا عن أمر وآتيا بمثله مسجّلا في دلك أبشع الجرائم ضدّ من يدّعي أو يعتقد أنّه يدافع عنهم ويرغب في تحريرهم من منعوتيه بأهل الشرّ. فالمشكل محيّر ويدعو بإلحاح إلى الدّرس الدّقيق والتّحليل اللّساني المتطوّر العميق.

هوامش : (1) ابن المقفع "كليلة ودمنة" ، طبعة الجزائر
(2) امبرتو إيكو/ الارتباك الكبير 5/6 لوموند الثقافية في 11/8/2006 نقله من الإيطالية بيار لاروش
(3) عبد الباري عطوان "الفاشية الإسلامية أم البوشية، القدس العربي في 12/8/2006

محمّد خريّف / ناقد من تونس
krfmohamed@yahoo.fr
منقول مجلة افق الثقافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


الحجاج وخبره الصّائب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجاج وخبره الصّائب   الحجاج وخبره الصّائب I_icon_minitime2012-11-16, 18:17

الحجاج وخبره الصّائب 457241 الحجاج وخبره الصّائب 457241
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحجاج وخبره الصّائب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الحجاج في الفلسفة
» الحجاج
» الحجاج
» الحجاج في القرآن
» طلب كتاب في الحجاج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: منتديات الفلسفة والمنطق (جديد) :: منتدى المنطق والحجاج والجدل والمناظرة (جديد)-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الحجاج وخبره الصّائب 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النحو مبادئ الأشياء اللسانيات كتاب النقد موقاي اللغة قواعد اسماعيل المعاصر بلال مجلة الخطاب التداولية البخاري العربية النص مدخل ظاهرة محمد العربي الحذف الخيام ننجز على


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع