عبدالله حمدي جاويش .عضو فعّال
البلد : جمهورية مصر العربية عدد المساهمات : 35 نقاط : 77 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 الموقع : برق العز/ المنصورة / الدقهلية / جمهورية مصر العربية المهنة : معلم أول
| موضوع: النصب على نزع الخافض 2012-05-26, 17:46 | |
| لنصب على نزع الخافض : ــ
الأفعال تنقسم أقساما كثيرة باعتبارات مختلفة من حيث الصحة والاعتلال، ومن حيث التمام والنقصان، ومن حيث التجرد والزيادة، ومن حيث التعدي واللزوم ومن حيث الزمن الماضي والحاضر والمستقبل و سأوضح الآن معنى التعدي و اللزوم حتى نفهم معنى النصب على نزع الخافض : أولا / الفعل المتعدي وهو الذي ينصب مفعولا به أو أكثر من مفعول به و سُمي متعديا لأنه تعدى الفاعلَ إلى المفعول به مثل كتب الطالبُ درسَه و حفظ المسلمون القرآنَ . ثانيا / الفعل اللازم وهو ما يكتفي بفاعله و لا يتعداه إلى مفعول به مثل خرج محمدٌ و حضر الطلابُ . ومن أقسام الفعل المتعدي 1 / ما يتعدى بنفسه وهو الذي ينصب المفعول به بدون حرف جر . 2 / ما يتعدى إلى المفعول به بحرف جر مثل مررت به رغبت في العلم فالهاء و العلم مفعولان بهما في المعنى ولكن لا يعربان مفعولا به . وهذا النوع من الأفعال إذا سقط حرف الجر فإننا ننصب الاسم الذي نُزِع منه حرف الجر .
تعريف النصب على نزع الخافض :ــ مادة: (نزع) تدلّ على القلع والإزالة يقال: نزع النجارُ المسمارَ فهو منزوع بمعنى اقتلعه، ونزع الأميرُ العاملَ عن عمله أزاله وعرفه النحاة بقولهم:"الاسم المنصوب بفعل حقه أن يتعدى بالحرف، لكنه حذف عند تعينه استغناء عنه سماعاً أو قياساً" لوصول الفعل إليه نحو قوله تعالى: (واخْتار موسى قَومَه سبعين رجلاً)، أي: من قومه. ففي هذه الآية الفعل اختار متعدي بحرف الجر من فحذف هذا الحرف فنعرب قوم : اسم منصوب على نزع الخافض ( حذف حرف الجر ) و لا يُقال مفعول به . أمثلة على نزع الخافض : تقول سميته محمداً و الأصل سميته بمحمدٍ فلما حذف حرف الجر قلنا سميته محمداً فمحمدا اسم منصوب على نزع الخافض و لا يعرب مفعولا به و مثله قول الشاعر : أستغفر اللهَ ذْنباً لستُ محصيه **رب العباد إليه الو جه والعملُ و التقدير أستغفر الله من ذنبٍ فحذف حرف الجر من فنصب ذنبا على نزع الخافض ومنه قول الشاعر : تَمُرّونَ الدِّيارَ وَلَمْ تَعوجوا**كَلامُكُمُ عَلَيَّ إذن حَرامُ أي: تمرون بالديار، فحذف حرف الجر الباء فنصب كلمة الديار على نزع الخافض و لا يعرب مفعولا به . ومثله قول الشاعر : مِنَّا الّذي اخْتيرَ الرِّجالَ سَماحَةً**وَخَيْراً إذا هَبَّ الرِّياحُ الزَّعازِعُ أي اختير من الرجال . وقد يحذف الجار ويبقى عمله، ولا خلاف في شذوذ الإعمال حينئذٍ ومنه قول الشاعر: إذا قيلَ أيٌّ النّاسِ شَرٌّ قبيلةً أَشارَتْ كُلَيْبٍ بِالأكُفِّ الأصابِعُ بجرِّ (كليبٍ) أي: أشارت إلى كليب فحذف الجار، وأبقى عمله شذوذاً، وكقول الشاعر: وَكَريمَةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلِفْتُهُ حَتَّى تَبَذّخَ فَارْتَقى الأعْلامِ بجر (الأعلام) أي: فارتقى في الأعلام.
و الله أعلى و أعلم |
|
عبدالله حمدي جاويش .عضو فعّال
البلد : جمهورية مصر العربية عدد المساهمات : 35 نقاط : 77 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 الموقع : برق العز/ المنصورة / الدقهلية / جمهورية مصر العربية المهنة : معلم أول
| موضوع: رد: النصب على نزع الخافض 2012-08-23, 22:04 | |
| حذف حرف الجرقياساً مطّرداً وذلك مع الأحرف المصدرية(أنّ وأن) - وزاد ابن هشام (كي) لطول الصلة، ولأن حرف الجر لم يظهر له تأثير في العمل، والحذف هنا مشروط بأن يتعيّن الحرف عند حذفه نحو:عجبت أن يفوز مهمل، أي من أن يفوز مهمل، فإن لم يتعيّن الحرف فبعض العلماء منعوا حذفه لأنه يؤدّي إلى لبس نحو:رغبت أن تذهب، إذ لا يعلم المراد بالرغبة أهي رغبة في الذهاب أم عن الذهاب , واختلف في محل (أنَّ) و(أن) عند حذف حرف الجر المطّرد حذفه معهما فقيل: محلّهما النصبٌ، قياساً على الاسم الصريح وقيل محلّهما الجرٌّ . |
|