منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك بين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةبين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجربين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوربين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةبين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةبين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودبين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيربين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة بين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنابين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة بين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجببين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديربين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حببين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاربين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 بين القرآن والقراءات والأحرف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاطبي
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
11

نقاط :
19

تاريخ التسجيل :
08/07/2012


بين القرآن والقراءات والأحرف Empty
مُساهمةموضوع: بين القرآن والقراءات والأحرف   بين القرآن والقراءات والأحرف I_icon_minitime2012-07-15, 16:16

السلام عليكم
لقد أنزل الله تعالى كتابه على نبيه وجعله معجزته الخالدة، ويسر لهذه الأمة في قراءته فأنزل على سبعة أحرف، ونشأ بعد فترة من الزمن قراءات صح منها ما صح وشذ منها ما شذ.
واضطربت المفاهيم بين ما أنزل الله من قرآن وبين الأحرف التي يسر الله بها لأمته وأذن أن تقرأ بها وبين القراءات.
لقد تعددت تعاريف القرآن بين أهل العلم.
يقول الغزالي رحمه الله تعالى: ما نقل إلينا بين دفتي المصحف على الأحرف السبعة المشهورة نقلا متواترا.
ويعرفه ابن السبكي: اللفظ المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم للإعجاز بسورة منه المتعبد بتلاوته.
ويقول الزركشي: هو الكلام المنزل للإعجاز بآية منه المتعد بتلاوته.
ويقول الإمام الشوكاني: حد الكتاب اصطلاحا فهو: الكلام المنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم المكتوب في المصاحف المنقول إلينا متواترا.
ولما سبق من تعريفات مثالب ومآخذ قد ذكرها الشيخ عبد الحليم قابة في كتابه: القراءات القرانية تاريخها ثبوتها حجيتها وأحكامها.
وخرج بأن للقران تعريفان مجمل ومفصل، فأما المجمل فهو جامع مانع وهو أن القران كلام الله تعالى المعجز المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
وأما المفصل فهو: كلام الله تعالى العربي المعجز المنزل بواسطة أمين الوحي جبريل عليه السلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بأحرفه السبعة لفظا ومعنى المحفوظ في الصدور والمكتوب في المصاحف العثمانية برسم يحتمل ما بقي من أحرفه السبعة وقراءاته المتعددة والمنقول إلينا بالتواتر والمتعبد بتلاوته والمفتتح بسورة الحمد والمختتم بسورة الناس. اهـ
وعرفه الشيخ أيمن بقلة على أنه السور والآيات والكلمات المرسومة في المصحف المؤداة باللفظ العربي المطابقة تماما لما أبلغه الرسول الصحابة وما أذن به من كيفيات أداء، ومنه الحركة الإعرابية والحركة البنائية المؤثرة في المعنى. اهـ
إن تعريفات القران على ما فيها من اختلاف إلا أنها تدور في فلك الكلام الإلهي الذي أنزله جبريل الأمين على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأما القراءات فقد أخذت حظا من تعريفات الأولين والآخرين. ذكرها الشيخ عبد الحليم قابة أيضا في الكتاب المذكور آنفا.
وقد ارتأيت أن نأخذ تعريفين لها.
عرفها الشيخ عبد الحليم قابة: مذاهب الناقلين لكتاب الله عز وجل في كيفية أداء الكلمات القرانية.
وعرفها صاحب كتاب إتحاف فضلاء البشر: أما القراءة القرآنية فتعني: الاختيارات المنسوبة لشيخ ما في الأمور المتعلقة بالترتيل مع اعتماد خيارات خاصة في الكلمات عند اختلاف الحروف المؤثر في المعنى التي ثبت فيها قراءتان للرسول صلى الله عليه وسلم مما فيه اختلاف في المعنى مع قراءة وإقراء هذا الشيخ وإقرائه ﺑﻬذه الاختيارات وإن اختلاف المعنى يكون في المعنى التفصيلي دومًا وليس الإجمالي....... وبالتالي القراءات جلها يدور حول أسلوب الأداء من لهجات
ولغات جزء منها يتعلق باختلاف المعنى التفصيلي الناتج عن اختلاف الحركة الإعرابية أواختلاف حرف أو اختلاف المصاحف الذي تعمده الصحابة وهو قليل، اهـ
إذا فقد تبين أن القراءات عموما هي الطريقة الأدائية للقرآن، يقول في ذلك صاحب إتحاف فضلاء البشر: والقرآن والقراءات حقيقتان متغايرتان فالقرآن هو الوحي المنزل للإعجاز والبيان والقراءات اختلاف ألفاظ الوحي المذكور في الحروف أو كيفيتها من تخفيف وتشديد وغيرهما. اهـ
وبين القراءة والقران تداخل وأن النسبة بينهما هي العموم والخصوص المطلق فكل ما هو قران فهو –ولا بد- من القراءات وليس كل ما هو من القراءات فهو من القران..... ذكره الشيخ عبد الحليم قابة.
وخلاصة الفرق بينهما تكمن فيما قاله الشيخ عبد الحليم قابة وهذا نصه:
وإذا قصد بالقرآن الأحرف – كما كان الأمر في الصدر الأول- فلا شك في أن القراءات هي الأحرف وهي بعينها القرآن المنزل من عند الله.
أما إذا قصدنا بالقراءات كيفية أداء الكلمات القرآنية المعزوة للقراء فلا بد من التفريق بين أقسام القراءات فما كان منها متواترا أو مستفيضا مشهورا متلقى بالقبول – على رأي ابن الجزري ومن معه كما سيمر- فهي القرىن ذاته ويطلق على كل واحدة منها اسم قرآن وتأخذ أحكامه.
وما لم يكن منها كذلك واختل فيها ركن من الأركان أو أكثر فكانت شاذة فهذه يقال لها قراءة ولا يصح تسميتها قرآنا.
وبهذا البيان يتضح أن بينهما تداخلا وأن النسبة بينهما هي: العموم والخصوص المطلق، فكل ما هو قرآن فهو – ولا بد- من القراءات وليس كل ما هو من القراءات بقرآن.- والله أعلم- انتهى كلامه.
ثم أفاض في ذكر الخلاف بين الحرف والقراءات.
لذا فأنصح إخواني ومن أراد الاستزادة في هذا الموضوع الاطلاع على كتاب الشيخ عبد الحليم قابة وعلى كتاب تسهيل علم القراءات للشيخ أيمن بقلة والذي حوى أسئلة قيمة وردودا ثمينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بين القرآن والقراءات والأحرف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شبهات حول الرسم والقراءات
» هُنا نستقبل إجابات أسئلة اليوم الثاني والعشرين للمسابقة القرآنية
» هُنا نستقبل إجابات أسئلة اليوم السادس عشر للمسابقة القرآنية
» هُنا نستقبل إجابات أسئلة اليوم السابع عشر للمسابقة القرآنية
» هُنا نستقبل إجابات أسئلة اليوم التاسع للمسابقة القرآنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


بين القرآن والقراءات والأحرف 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخيام الخطاب اسماعيل كتاب النص قواعد النحو اللسانيات البخاري التداولية مجلة محمد على اللغة ننجز الأشياء المعاصر النقد العربية موقاي مبادئ ظاهرة بلال الحذف مدخل العربي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع