منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة |
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى |
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
| |
|
|
| كاتب الموضوع | رسالة |
---|
السنوني محمد عضو شرف
البلد : USA عدد المساهمات : 150 نقاط : 186 تاريخ التسجيل : 16/03/2012
| موضوع: شئ من شئ 2012-04-02, 02:15 | |
| شئ خرج من شئ في اللغة العربية : نبأ , نبت , نبث , نبح , نبذ , نبر , نبس , نبش , نبض , نبط , نبع , نبغ , نتأ , نتح , نثر , نتل , نفث , نفخ , نفذ , نفر, نغض , نفط , نط , نطق , نطف .
|
| | | جلال فتحى سيد عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 465 نقاط : 649 تاريخ التسجيل : 24/01/2011
| موضوع: رد 2012-04-02, 17:07 | |
| هل من تفسير دكتور محمد لما سبق ؟ والعلاقة تكمن بين كل الكلمات من البداية إلى النهاية أم بين كل كلمتين على حده؟ وتلك العلاقة هل هى علاقات دلالية أم مجرد جناس ؟ومالتغيرات الصرفية التى طرأت ـ مثلا ـ على نبأ لتتحول إلى نبت ؟ أتبدل التاء من الهمز أستاذى ؟ بانتظار ردك |
| | | السنوني محمد عضو شرف
البلد : USA عدد المساهمات : 150 نقاط : 186 تاريخ التسجيل : 16/03/2012
| موضوع: رد: شئ من شئ 2012-04-02, 21:27 | |
| - جلال فتحى سيد كتب:
- هل من تفسير دكتور محمد لما سبق ؟ والعلاقة تكمن بين كل الكلمات من البداية إلى النهاية أم بين كل كلمتين على حده؟ وتلك العلاقة هل هى علاقات دلالية أم مجرد جناس ؟ومالتغيرات الصرفية التى طرأت ـ مثلا ـ على نبأ لتتحول إلى نبت ؟ أتبدل التاء من الهمز أستاذى ؟
بانتظار ردك أهلا بالسيد جلال فتحي . اولا: لست من حاملي درجة الدكتوراه فانا طويلب دراسات عليا , وشكرا على هذا التشريف . ثانيا :يجب على التفسير الا يرقى الى مستوى التاويل , لان التاويل قد يحمل الصواب والخطا , في حين معنى التفسير هو الوضوح والابانة ثالثا : العلاقة بين تلك الالفاظ في الحقيقة تشمل جسد تلك الالفاظ في مجموعها , كما يمكن الاقتصار فقط على بداية تلك الالفاظ , ويمكن تحليلها والنظر اليها من زوايا متعددة . الا اني حين استحضرت تلك الالفاظ وما يماثلها كثير في اللغة العربية , ما كان حاضرا في ذهني هو الجانب الدلالي والمعجمي فقط , فانت تلاحظ ان كل تلك الالفاظ كلها تبدا بصوت واحد هو ( النون ) يضاف اليه مرة التاء او الباء او الفاء ... لكنها كلها في دلالتها كما قلت, تعبر عن موضوع يخرج منه موضوع اخر , مثلا نفخ, هواء خارج من داخل جوف الانسان , او نبس , حرف او صوت او كلمة تخرج من فم الانسان , , ( دفق ) ماء يخرج من مكان معين , سواء عين ماء او غير ذلك ( خلق الانسان من ماء دافق ) , (نبض ) صوت او دقة او دقات قلب تصدر من القلب ,وقد تصف بها مجازيا كل ما يمثلها من الالفاظ في ذلك الفعل ..... وهكذا دواليك . اذن صوت النون اذا جاء مقترنا ببعض الاصوات المذكورة والتي تخضع لنظام اللغة العربية , ( اذ من المعلوم ان الخليل ذكر ان نظام اصوات اللغة العربية لا يقبل اجتماع بعض الاصوات , وحينما تجتمع تلك الاصوات المتنافرةة في رايه يدل ذلك على ان اللفظ في اصله ليس لفظا عربيا ) يدل في تركيبه وعلاقاته على خروج شئ من شئ . اذن كان هدفي تعليمي احيائي من اجل فهم احدى وسائل التعبير اللغوي الاصيلة والمتؤصلة في اللغة العربية , بحيث يلجا الانسان العربي .. بتلقائية وسليقة الى استعمال هذا اللفظ او ذلك وهو مدرك لطبيعت اللفظ ودلالته ومدى خدمته لذلك السياق الذي سيستعمله فيه . وارى اننا افتقدنا هذه التقنية في هذا الزمن . وانفصمنا عنها والحال ان دوسوسر قد اشار اليها في قواعده وقوانينه العامة في اللسان . اما العلاقات الاخرى التي تحدثت عنها , فهي بكل تاكيد واردة هنا , العلاقة الجناسية , ليست الا علاقة اشتقاقية , ويمكن مقاربتها من وجهة نظر الاشتقاق الرياضياتي , والاشتقاق هو من اهم خواص اللغة العربية فهو اهم مدخل يضبط نظام اللغة العربية المعجمي اولا وقبل كل شئ . من دون شك الجناس حاضر في هذه الالفاظ بل في كل الفاظ اللغة العربية سواء كان تاما اوغير تام سواء وقع بالقلب او بالحذف او بالاستبدال ... اما حديثك عن المتغيرات الصرفية من مثل ما ذكرته في لفظ ( نبأ ) ولفظ ( نبت ) , فاني اقول ان المشترك الصوتي لا يعني دائما المشترك الدلالي و لكنه في نفس الوقت لا ينفيه وان كان يستبعده في سياقات معينة حسب البعد التداولي او التخاطبي الذي نوظف فيه هذا اللفظ او ذلك , نطرح السؤال العلمي هنا بين كل تلك الالفاظ . وليس فقط بين تلك اللفظتين . ما هو المسترك الدلالي العام بينها جميعا , انه كما قلت في العنوان ( خروج شئ من شئ ) وحللنا نماذج دالة على ذلك , ان هذا المشترك الدلالي العام هو ما يسمى في اللسانيات الحديثة بالسمة الدلالية , والسمات منها ما هو اصلي ومنها ما هو فرعي , واذا توقفنا عند الدلالة العامة التي اشرنا اليها و قلنا ( خروج شيئ من شيئ او موضوع من موضوع اخر ) هو السمة الاصلية , ماذا بقي عندنا ؟ ما تبقى هو السمة غير الاصلية او الفرعية , هذه السمة قد تكون قريبة من السمة الاصلية لكن في نفس الوقت قد تاتي على طرف النقيض من السمة الاصلية , اي تصبح سمة التضاد , وامثلة ذلك كثيرة في اللغة العربية , بل يتعدى الامر ذلك , بعض الالفاظ في اللغة العربية تحمل المعنى وما يناقضه في نفس الوقت وفي نفس اللفظ , و لا تفهم ذلك الا من خلال السياق الداخلي او من خلال السياق الخارجي او منهما معا . في حديثك عن المتغيرات الصرفية بين ( نبأ و نبت ) لا يمكن الجزم بانه وقعت تغيرات صرفية بين اللفظين وانما ما حدث هو تغيرات صوتية , و التغيرات الصرفية اساسهاالتغيرات الصوتية , فهما وان اشتركا في السمة الدلالية العامة اي السمة الاصل , فان هذا لا يعني انهما يدلان على شئ واحد , هذا هو بالضبط الدليل ليس فقط على نظام اللغة العربية وانما ايضا على غناها الاعرابي , وهذا موضوع اخر . في حين لا يمكن القول ان ما حدث بين الهمزة و الالف هو اعلال او ابدال بالمعنى الصرفي الذي نجده عند القدماء , ما حدث هنا هو استبدال بالمعنى اللساني كما نجده عند سوسور عند تحليله للوحدة الصوتية وتعريفه بها وبالمفاهيم من مثل الاختلاف والتباين والعلاقات الاستبدالية والعلاقات التركيبية , فلم يحدث هنا ما حدث مثلا في الفعل (قال , قول ( بفتح الواو ) , يقول و قول ( بتسكين الواو ) وفي غير ذلك من الالفاظ , لان التغيير هنا انصب على نفس اللفظ في اصله الاشتقاقي , اما مع ( نبا ونبت ) فالامر مختلف جدا , انه استبدال على الطريقة السوسورية استبدال على المستوى الافقي والعمودي و رغم كل ذلك كلا النوعان اللذان اشرت اليها هنا, يدخلان عند سوسور تحت قاعدة علمية واحدة الاختلاف والتباين في علاقة بمفهوم القيمة . النتيجة لا يمكن القول بناء على وجهة نظر علماءنا القدماء في علم الصرف , لا يمكن القول هنا ان الهمزة ابدلت تاء ( اي الابدال ) , وانما الذي حصل هو استبدال بالمفهوم السوسوري . السلام عليكم |
| | | السنوني محمد عضو شرف
البلد : USA عدد المساهمات : 150 نقاط : 186 تاريخ التسجيل : 16/03/2012
| موضوع: رد: شئ من شئ 2012-04-04, 05:34 | |
| من أجل فهم ,و تمثل أكثر , نقوم بتحليل من نوع اخر , يفصح عن طبيعة اللغة العربية , وهي طبيعة لا تتوفر في كل لغات العالم , وتشكل خاصة من خاصياتها بالمعنى الرياضياتي . وقد اشرنا الى هذا في المداخلة السابقة . ننطلق هنا من اجل ان نلبي رغبتك و فضولك المعرفى , ننطلق من مفهومين رياضيين ( من الرياضيات ) , هما مفهوم الزمرة المولدة والزمرة الدائرية . طبعا ننطلق في ذلك من مفهوم النظام كما جاء عند سوسور , ومفهوم البنية المفتوحة كما جاء عند نفس اللساني سوسور , ( بعتقد الكثيرون ان سوسور هو من قال بالبنية والبنيوية او هو ابو البنيوية ) والحقيقة ان سوسور قال بالبنية والبنيوية من خلال النظام أي انه لم يصرح بلفظ بنية ولا بلفظ بنيوية , وانما جاء ذلك الكلام قراءة متعسفة للفكر اللساني لهذا المفكر اللساني الفذ . اما مفهوم البنية عند سوسور فيساوي النظام , في حين جاءت الببيوية عنده نظاما مفتوحا , ولتلك الفكرة حجج قاطعة من خلال كتابه المحاضرات , وهذا ليس موضوعنا الان . ان المعادلة الرياضية مهما كانت وفي اي مستوى وقعت هي معادلة منطقية يقبلها مخ او عقل الانسان . او يرفضها اذا كانت على خطأ . واذا اردنا ان نبحث في الزمرة باعتبارها نظاما جزئيا او كليا , اي باعتبارها مثالا لنظام جزئي يقع تحت نظام كلي , او باعتبارها نظاما كليا قائما بذاته , وجب الانطلاق من ثلاثة مبادئ رياضياتية محضة . هي : 1- الخاصة التجميعية . 2- ان يكون العنصر الواحد في المجموعة ( الزمرة ) عنصرا معاكسا ينتج عبر الزمرة عنصرا اخر محايدا . 3- ان يكون طبعا العنصر المحايد في الزمرة , عنصرا تابثا . في كل احوال الزمرة . هل تنطبق هذه المبادئ العلمية المنطقية الرياضياتية على المجموعة التي اوردناها هنا في بداية هذه المداخلة ؟؟؟؟ ( نبأ , نبت , نبش ... الخ ) ما رايكم , ؟ هل يمكن برمجة اللغة العربية حاسوبيا , من خلال هذه العملية مثلا وهذا مثال فقط ؟؟؟؟ ما رايك ايها السيد جلال فتحي؟؟ |
| | | |
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
فانضموا إليها
|
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
|
حقوق النشر محفوظة
لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها
Powered by
phpBB© 2010 |