| ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! 2011-10-19, 19:26 | |
| ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة !
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. أما بعد • قال أبو عمر السمرقندي - عامله الله بلطفه الخفي - : في هذا الفِقرة محاولة متواضعة من كاتبها لإعادة ألفاظ عربية إلى أصولها ؛ مما قد شاع بين العامة من ألفاظ يظنها بعض الناس من أخطائهم ، والتحقيق أنَّه ليس كذلك . وأنا هنا معتن أكثر بلهجة أهل مكة - حرسها الله - الدارجة في ذا الزمان ؛ بل قبله ، إذْ قد باتت هذه اللهجة شبه ريح ؛ حتى لا تكاد تجد من يتكلَّم بها ؛ إلاَّ القليل من بقايا ذاك العهد الذي عفا عليه الزمن ... وهي معروفة للقاصي والداني بألفاظها الفخمة القوية ! وأنا لا أدعو إلى إحيائها كفعل المستشرقين - حاشا لله - ولا أدافع عن أخطائها الشنيعة ؛ لكني أدعو إلى تهذيبها وتوجيهها . وأقطع الاستطراد فأقول : المقصود أنَّ كلام العامة منه ما هو دخيل من لغات الأعاجم ثم عُرِّب . ومنه ما أصله عربيٌ فصيح لكن دخله النحت أو التحريف مع الزمن . ومنه ما هو من كلام العرب ؛ لكنه استنكر لكونه ذائعاً بينهم . فنبدأ على بركة الله : 1- قال أبو عمر : يقول أهل مكة وبعض الأعاجم : ( رأيت كذا وكذا نفر ) من الناس ؟! • وهذا ليس غلطاً محضاً : ففي القاموس المحيط (2/206) : (( النفر : الناس كلهم ، وما دون العشرة من الرجال )) . • وقال الحريري في درَّة الغواص (ص/234) : (( ويقولون : هم عشرون نفراً ، وثلاثون نفراً ؛ فيوهمون فيه . لأنَّ نفر إنما يقع على الثلاثة من الرجال إلى العشرة ؛ فيقال: هم ثلاثة نفر ، وهؤلاء عشرة نفر، ولم يُسْمَع عن العرب استعمال النفر فيما جاوز العشرة بحال)) . • قلت : فقول الأعاجم ومن حكى قولهم على سبيل التخطئة : ( هؤلاء ثلاثة نفر ) إلى ( عشرة ) ليس فيه غلط ؛ إنما الغلط ما جاوز العشرة .• ويؤيد ما نقلته ويشدُّه حديث ابن مسعود رضي الله عنه عند مسلم (1676) : (( لا يحل دم رجل مسلم ... إلاَّ ثلاثة نفر)) ، وحديث ابن عمر رضي الله عنه عند مسلم (2743) : (( بينما ثلاثة نفر يتمشون )) ، وغيرهما من الأحاديث .
|
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! 2011-10-19, 19:28 | |
| - قال أبو عمر : يقول أهل مكة ومن نحا نحوهم : فلان دَسَّ كذا وكذا ، ولا تدُسُهْ ، ومن دسَّ كذا وكذا ، وخَرِّج المدسوس .. الخ ، اشتقاقاتهم لهذه الكليمة الدالة على مصدر ( دسَّ ) أي : خبَّأ . • قال في القاموس المحيط (2/313) : (( الدسُّ : الإخفاء ، ودفن الشيء في الشيء )) . قال أبو عمر : يقول أهل مكة : فلان طاح من المكان الفلاني ، وهو يطيح وطيَّحه ... الخ اشتقاقاتهم لهذه الكليمة التي أصل مصدرها ( طاح ) بمعنى : سقط . • قال في القاموس (1/478) : (( طاح يطوح ويطيح : هلك وأشرف على الهلاك ، وذهب وسقط وتاه في الأرض )) . ====================================== 5- قال أبو عمر : يقول أهل مكة : ( لا تَتبهْلَل ، أو : بلا بهْلَلَة ! ) بمعنى : بِلا سخرية أو استخفاف أومزح أو ... • ولعل الأصل في اشتقاق الكلمة ( البهلول ) ! • قال في القاموس (3/497) : (( البُهلول : كسُرْسُور : الضحَّاك ، والسيدِّ الجامع )) . • قال أبو عمر : والمقصود من كلامه ههنا قوله : ( الضحَّاك ) ، فهو بالضم بُهلُول ، وليس بالفتح ( بَهلول ) ؛ كما هو ذائع عند العامة . فمن يقول لك لا تتبهلل أو بلا بهللة ؛ فلعلَّه يقصد - والعهدة عليه - أن لا تتشبَّه بفعل البهاليل من الذين يتصنَّعون حركات تضحك الناس . نسأل الله العافية والسلامة ! ====================================== 6- قال أبو عمر السمرقندي : ومما هو شائع عندهم ؛ لكنه من باب النحت : • قول أهل مكة : ( إيْشْبَك يا فلان ؟ ) ؛ يعني : ماذا بك ؟ • والأصل فيها : أيُّ شيءٍ بكَ . • ويقولون : ( إيْشْ بُوْ ؟ ) ؛ يعني : أيُّ شيءٍ بهِ ؟ • ومن النحت أيضاً قولهم : ( علَشان كذا وكذا ) . ويوافقهم أهل مصر ؛ لكنهم يحذفون منها اللام ؛ فيقولون : عشَان . • قلت : الأصل فيها : على شأن كذا وكذا ! • ويقول أهل نجد : ( سَمْ ) ؛ بمعنى أبشر أو أْمُر أو تفضَّل ... • والأصل كما سمعته من احد الأساتذة والعهدة عليه : سمعاً وطاعة ! • قال أبو عمر : والنحت باب واسع ؛ ولم أقف على من نصَّ على هذه الكليمات التي زعمتها منحوتة وأعدتها لأصلها ، وبالله التوفيق .
|
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! 2011-10-19, 19:32 | |
| • قال أبو عمر السمرقندي : 10- قال محمد العدناني في : معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة (41) : (( 118- إيْوَهْ : حين تسأل الناس : هل تصدَّقتم على الفقراء ؟ يجيبون : أَيْوَه ، والصواب : إيوه ، وهي مؤلفة من : (أ) : من حرف الجواب ( إي ) ؛ ومعناه : نعم . (ب) : ومن واو القسم ؛ الباقية بعد حذف المقسم به ؛ فتصبح : إِيوَ . (ج) : وتزاد عليها بعد ذلك هاء السكت ؛ فتصير : إيوه ْ . وهي ليست عامية كما يظنها الكثيرون )) انتهى نقل المراد منه . • قال أبو عمر : الذي غلَّطه العدناني ، وهو ( أيوه ) بفتح الهمزة = هي لغة أهل مصر اليوم ، وأما كسر الهمزة فيها - وهي المصوَّبة - فهي لغة أهل مكة إلى الآن ؛ لكنهم على طريقتين ؛ فمنهم من ينطق هاء السكت ؛ فيقول ( إيوه ) ، ومنهم من يحذفها ؛ فيقول ( إيوَ ) .
ومن القلب للحروف الذي يعمله العامة في مصر ، والبائدون من اهل مكة = قلبهم الذال المعجمة التي هي أخت الدال إلى زاي . فيقولون : الزين ؛ ويقصدون : الذين ، ويقولون : لمازا ؟ ، ويعنون : لماذا ؟ ولعل العلَّة في هذا ما تقدَّم من كون الذال المعجمة من الحروف التي ينطق بها بكلفة ؛ وذلك بإخراج طرف اللسان ؟! : • قال أبو عمر السمرقندي : 11- يقول المكِّيُون : سُكَّ الباب ، والباب مسْكوك ، ويقول بعضهم : الباب مُسَكَّر ، وسَكِّر الباب ؛ أي : أغلق الباب ، وهو مغلق . • ولكلامهم أصل ؛ أما السك : فقد قال في القاموس المحيط (3/446) : (( السَّكُّ : المسمار ... وسدُّ الشيء ، واصطلام الأذنين ، وتضبيب الباب بالحديد )) . • وأما السكر : فقال في القاموس أيضاً (1/73) : (( السكْرُ : الملءُ ... وسدُّ النهر ، وبالكسر : الاسم منه ، وما سُدَّ به النهر ... )) . • قال أبو عمر : وعلى هذا أحد التفسيرين في قوله تعالى : ( إنما سُكِّرت أبصارنا ) ؛ بمعنى : سُدَّت .
التحميل من هنا |
|
| |
ولاء سعيد أبو شاويش مشرف عام
وسام النشاط : عدد المساهمات : 2113 نقاط : 2822 تاريخ التسجيل : 16/01/2010 الموقع : فلسطين
| موضوع: رد: ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! 2011-11-23, 23:14 | |
| بارك الله فيكِ أستاذة أحلام اشتقنا إليك ولمساهماتك الرائعة أختي أرجو أن لا تطيلي الغياب تحياتي ومحبتي |
|
| |
البستان الوردي .عضو مشارك
البلد : السعودية عدد المساهمات : 10 نقاط : 20 تاريخ التسجيل : 07/11/2011 الموقع : المنطقة الشرقية المهنة : معلم
| موضوع: رد: ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! 2011-12-16, 20:40 | |
| يعطيك العافية على هذه الانارة |
|
| |
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| |
| |
أحلام لسانية 1 عضو فضي.
البلد : السعودية عدد المساهمات : 65 نقاط : 93 تاريخ التسجيل : 17/01/2012 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! 2012-01-18, 05:30 | |
| لا أملك الآن إلا أن أعيد لكِ كلماتك بارك الله فيكِ أستاذة ولاء اشتقنا إليك ولمساهماتك الرائعة أختي أرجو أن لا تطيلي الغياب أشعر بوحدة الإشراف دونك تحياتي ومحبتي
عدل سابقا من قبل أحلام لسانية 1 في 2012-01-20, 08:24 عدل 1 مرات |
|
| |
أحلام لسانية 1 عضو فضي.
البلد : السعودية عدد المساهمات : 65 نقاط : 93 تاريخ التسجيل : 17/01/2012 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! 2012-01-18, 05:32 | |
| - البستان الوردي كتب:
- يعطيك العافية على هذه الانارة
ويعطيك العافية على المرور |
|
| |
أحلام لسانية 1 عضو فضي.
البلد : السعودية عدد المساهمات : 65 نقاط : 93 تاريخ التسجيل : 17/01/2012 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! 2012-01-18, 05:35 | |
| - آمال بن غزي كتب:
-
أحسنت أحلام .. هذا باب كبير ومتسع .. ومنه (الوطا) ونحن في ليبيا نطلقها على الأرض، ونظن أنها عامية ليست بفصيحة ولكن لها أصل في العربية فالوطا هي ما يوطأ عليه فهي صفة للأرض .. والله أعلم .. تحياتي أحسن الله إليك فعلا هو باب كبير ومتسع ...ويستحق دراسات جادة |
|
| |
فؤاد يحي حمزة مشرف عام
البلد : اليمن عدد المساهمات : 320 نقاط : 478 تاريخ التسجيل : 08/01/2012 المهنة : معيد بقسم الاثار والمتاحف جامعة ذمار
| موضوع: لله درك 2012-01-18, 16:34 | |
| الله ما اجمل هذه المشاركه فعلا تستحقين الشكر وشكرالله سعيك يااختي والمزيد من العطاء |
|
| |
أحلام لسانية 1 عضو فضي.
البلد : السعودية عدد المساهمات : 65 نقاط : 93 تاريخ التسجيل : 17/01/2012 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! 2012-01-18, 20:13 | |
| - فؤاد اليمني كتب:
- الله ما اجمل هذه المشاركه فعلا تستحقين الشكر وشكرالله سعيك يااختي والمزيد من العطاء
الجميل مرورك و جزاك الله خيرا |
|
| |
د أحمد جودة عضو نشيط
البلد : مصر عدد المساهمات : 27 نقاط : 27 تاريخ التسجيل : 07/09/2010 المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! 2012-07-08, 16:36 | |
| |
|
| |
| ما كان أصله فصيحاً من ألفاظ العامة ! | |
|