منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارآراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام
علي الطاهر

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
173

نقاط :
245

تاريخ التسجيل :
04/03/2010

المهنة :
محاضر مساعد


آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة Empty
مُساهمةموضوع: آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة   آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2010-03-24, 00:27

آراء ابن مضاء في تعلق شبه الجملة

يرى ابن مضاء القرطبي أن النحويين قد التزموا مالا يلزم ، وتجاوزوا القدر الكافي فيما أرادوه من وضعهم للنحو ؛ فضعفت حجتهم ، وقد رأى أنهم تكلفوا في أمور عدة ،و من بين هذه الأمور موضوع هذه الدراسة وهو تعلق شبه الجملة .
يعترض ابن مضاء على التقدير ، وفي رأيه أنه لا حاجة للتقدير والتكلف فيه إذا ما كان المعنى مفهوماً ؛ ففي نحو : " زيد في لدار " يرى أن الكلام تام مركب من اسمين دالين على معنيين ، وبينهما نسبة دلت عليها " في " ؛ فلا حاجة إلى غير ذلك .
أما رأي النحاة فهو غير هذا ؛ فهم يرون أن تركيب: " زيد " ليس " في الدار " ، و " في الدار " لا تمثل زيداً ، لذا وجب أن يكون هنالك متعلقٌ للجار والمجرور تقديره " استقر " ، وقد دحض ابن مضاء هذه الحجج في كتابه " الرد على النحاة " ، أما ما أورده مما يخص التعلق فقوله : (( ومما يجري هذا المجرى من المضمرات التي لا يجوز إظهارها ، ما يدعونه في المجرورات التي هي أخبار أو صلات أو صفات أو أحوال ، مثل " زيد في الدار " و" ورأيت الذي في الدار " و " مررت برجل من قريش " و " رأى زيدٌ في الدار الهلال في السماء " فيزعم النحويون أن قولنا :" في الدار " متعلقٌ بمحذوف تقديره " زيد مستقرٌ في الدار " ، والداعي لهم إلى ذلك ما وضعوه من أن المجرورات إذا لم تكن حروف الجر الداخلة عليها زائدة فلابد لها من عامل يعمل فيها ؛ إن لم يكن ظاهراً كقولنا : " زيد قائمٌ في الدار " كان مضمراً كقولنا : " زيدٌ في الدار " ، ولا شك أن هذا كله كلام تام مركب من اسمين دالين على معنيين بينهما نسبة ، وتلك النسبة دلت عليها " في " ولا حاجة بنا إلى غير ذلك ، وكذلك يقولون في " رأيت الذي في الدار " تقديره : " رأيت الذي استقر في الدار " وكذلك " مررت برجل من قريش " تقديره : " كائن من قريش " وكذلك " رأيت في الدار الهلال في السماء " تقديره : " كائناً في السماء " ، وهذا كله كلم تام ، لا يفتقر السامع له إلى زيادة " كائن "

ولا " مستقر " وإذا بطل العامل والعمل فلا شبهة تبقى لمن يدعي هذا الإضمار )) (1) ومجمل قول ابن مضاء أنه لا حاجة للتكلف والإضمار إذا ما كان التركيب بيناً واضحاً ، والمعنى تاماً والإفادة حاصلة ، ولا شبهة في مقصود القول ، فليس هنالك ما يدعو إلى تقدير محذوف بكائن أو استقر وما إلى ذلك من تقديرات للمحذوفات . ولم تحدث آراؤه تأثيراً في زمانها ، ولم تؤثر في النحاة اللاحقين ، واستمر التأليف على ما هو عليه ، ولم تظهر آثار آرائه إلا في أوائل القرن العشرين (2 ) ؛ إذ لاقت آراؤه قبولاًً عند بعض اللغويين المحدثين الذين ينادون بتجديد النحو كإبراهيم مصطفى في كتابه : " إحياء النحو " الذي يتضمن دعوته لإلغاء نظرية العامل ، والنظر إلى النحو من الوجهة التي نظر منها ابن مضاء (3).
وتعد نظرة ابن مضاء للتركيب النحوي نظرة وصفية إذا ما قيست بالمناهج اللغوية الحديثة ، كالمنهج الوصفي الذي يقوم على وصف الظاهرة اللغوية كما هي ، ولا يعتمد التقدير والتأويل ، فهذا المنهج التقى معه في رفضه للعامل وإلغاء التقدير(4) ، إن نظرة ابن مضاء اللغوية الخالصة باعتماده على الواقع اللغوي نفسه لوصف الحقائق اللغوية كما يراها هو دون تدخل الظنون والآراء الشخصية والتقديرات التي هي جهد عقلي محض أهم ما يميز منهجه الذي يغض النظر عن التأويل والتقدير(5) ، ولا يمكن القول إن الدراسة المعتمدة على التقدير والتأويل قد أهملت ؛ فنرى بعض الاتجاهات الحديثة كالنحو التوليدي والتحويلي تولي الحذف والتقدير والعامل والمعنى الاهتمام الكبير . وسيتم تناول تعلق شبه الجملة من منظورٍ حديث يتمثل في أهم اتجاهين في الدرس الألسني : المنهج الوصفي ، والمنهج التوليدي التحويلي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - الرد على النحاة : ابن مضاء القرطبي ، تحقيق د . شوقي ضيف ، القاهرة ، دار المعارف ، مطابع دار المعارف ، الطبعة الثالثة ، 1988ف ص 87
2 – ( مجلة كلية الدعوة الإسلامية ، مجلة اسلامية ثقافية جامعة محكمة تصدر سنوياً ، ليبيا ، العدد الثالث عشر ، 1996 ، ص 589 )
3 - دروس في المذاهب النحوية : عبده الراجحي ، بيروت ، دار النهضة العربية ، د ط ، 1980 ف . ص 119
4 - أصول النحو العربي في نظر النحاة ورأي ابن مضاء وضوء علم اللغة الحديث:د.محمد عيد . القاهرة ، عالم الكتب ، الطبعة الثانية ، 1978 ، ص272
5- ابن مضاء القرطبي وجهوده النحوية : معاذ السرطاوي ، عمان الأردن ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، 1988 ، ص 98
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انصار
*
*


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
06/06/2010


آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة Empty
مُساهمةموضوع: ابن مضاء   آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2010-06-06, 11:37

علي الطاهر كتب:
آراء ابن مضاء في تعلق شبه الجملة

يرى ابن مضاء القرطبي أن النحويين قد التزموا مالا يلزم ، وتجاوزوا القدر الكافي فيما أرادوه من وضعهم للنحو ؛ فضعفت حجتهم ، وقد رأى أنهم تكلفوا في أمور عدة ،و من بين هذه الأمور موضوع هذه الدراسة وهو تعلق شبه الجملة .
يعترض ابن مضاء على التقدير ، وفي رأيه أنه لا حاجة للتقدير والتكلف فيه إذا ما كان المعنى مفهوماً ؛ ففي نحو : " زيد في لدار " يرى أن الكلام تام مركب من اسمين دالين على معنيين ، وبينهما نسبة دلت عليها " في " ؛ فلا حاجة إلى غير ذلك .
أما رأي النحاة فهو غير هذا ؛ فهم يرون أن تركيب: " زيد " ليس " في الدار " ، و " في الدار " لا تمثل زيداً ، لذا وجب أن يكون هنالك متعلقٌ للجار والمجرور تقديره " استقر " ، وقد دحض ابن مضاء هذه الحجج في كتابه " الرد على النحاة " ، أما ما أورده مما يخص التعلق فقوله : (( ومما يجري هذا المجرى من المضمرات التي لا يجوز إظهارها ، ما يدعونه في المجرورات التي هي أخبار أو صلات أو صفات أو أحوال ، مثل " زيد في الدار " و" ورأيت الذي في الدار " و " مررت برجل من قريش " و " رأى زيدٌ في الدار الهلال في السماء " فيزعم النحويون أن قولنا :" في الدار " متعلقٌ بمحذوف تقديره " زيد مستقرٌ في الدار " ، والداعي لهم إلى ذلك ما وضعوه من أن المجرورات إذا لم تكن حروف الجر الداخلة عليها زائدة فلابد لها من عامل يعمل فيها ؛ إن لم يكن ظاهراً كقولنا : " زيد قائمٌ في الدار " كان مضمراً كقولنا : " زيدٌ في الدار " ، ولا شك أن هذا كله كلام تام مركب من اسمين دالين على معنيين بينهما نسبة ، وتلك النسبة دلت عليها " في " ولا حاجة بنا إلى غير ذلك ، وكذلك يقولون في " رأيت الذي في الدار " تقديره : " رأيت الذي استقر في الدار " وكذلك " مررت برجل من قريش " تقديره : " كائن من قريش " وكذلك " رأيت في الدار الهلال في السماء " تقديره : " كائناً في السماء " ، وهذا كله كلم تام ، لا يفتقر السامع له إلى زيادة " كائن "

ولا " مستقر " وإذا بطل العامل والعمل فلا شبهة تبقى لمن يدعي هذا الإضمار )) (1) ومجمل قول ابن مضاء أنه لا حاجة للتكلف والإضمار إذا ما كان التركيب بيناً واضحاً ، والمعنى تاماً والإفادة حاصلة ، ولا شبهة في مقصود القول ، فليس هنالك ما يدعو إلى تقدير محذوف بكائن أو استقر وما إلى ذلك من تقديرات للمحذوفات . ولم تحدث آراؤه تأثيراً في زمانها ، ولم تؤثر في النحاة اللاحقين ، واستمر التأليف على ما هو عليه ، ولم تظهر آثار آرائه إلا في أوائل القرن العشرين (2 ) ؛ إذ لاقت آراؤه قبولاًً عند بعض اللغويين المحدثين الذين ينادون بتجديد النحو كإبراهيم مصطفى في كتابه : " إحياء النحو " الذي يتضمن دعوته لإلغاء نظرية العامل ، والنظر إلى النحو من الوجهة التي نظر منها ابن مضاء (3).
وتعد نظرة ابن مضاء للتركيب النحوي نظرة وصفية إذا ما قيست بالمناهج اللغوية الحديثة ، كالمنهج الوصفي الذي يقوم على وصف الظاهرة اللغوية كما هي ، ولا يعتمد التقدير والتأويل ، فهذا المنهج التقى معه في رفضه للعامل وإلغاء التقدير(4) ، إن نظرة ابن مضاء اللغوية الخالصة باعتماده على الواقع اللغوي نفسه لوصف الحقائق اللغوية كما يراها هو دون تدخل الظنون والآراء الشخصية والتقديرات التي هي جهد عقلي محض أهم ما يميز منهجه الذي يغض النظر عن التأويل والتقدير(5) ، ولا يمكن القول إن الدراسة المعتمدة على التقدير والتأويل قد أهملت ؛ فنرى بعض الاتجاهات الحديثة كالنحو التوليدي والتحويلي تولي الحذف والتقدير والعامل والمعنى الاهتمام الكبير . وسيتم تناول تعلق شبه الجملة من منظورٍ حديث يتمثل في أهم اتجاهين في الدرس الألسني : المنهج الوصفي ، والمنهج التوليدي التحويلي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - الرد على النحاة : ابن مضاء القرطبي ، تحقيق د . شوقي ضيف ، القاهرة ، دار المعارف ، مطابع دار المعارف ، الطبعة الثالثة ، 1988ف ص 87
2 – ( مجلة كلية الدعوة الإسلامية ، مجلة اسلامية ثقافية جامعة محكمة تصدر سنوياً ، ليبيا ، العدد الثالث عشر ، 1996 ، ص 589 )
3 - دروس في المذاهب النحوية : عبده الراجحي ، بيروت ، دار النهضة العربية ، د ط ، 1980 ف . ص 119
4 - أصول النحو العربي في نظر النحاة ورأي ابن مضاء وضوء علم اللغة الحديث:د.محمد عيد . القاهرة ، عالم الكتب ، الطبعة الثانية ، 1978 ، ص272
5- ابن مضاء القرطبي وجهوده النحوية : معاذ السرطاوي ، عمان الأردن ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، 1988 ، ص 98
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة   آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة I_icon_minitime2010-06-06, 14:43

وأين تعليقك يا أنصار؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
 

آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعلق قلبي
» آراء فلسفيـــــــــة
» تعلق قلبي..امرؤ القيس
» آراء وأبحاث فى ترجمة كتاب الله العزيز....
» ابن مضاء يرد على النحاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


آراء ابن مضاء القرطبي في تعلق شبه الجملة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ننجز النحو الخطاب كتاب البخاري اللغة مجلة النقد العربي بلال قواعد الأشياء ظاهرة المعاصر محمد العربية مدخل التداولية موقاي مبادئ الحذف النص اسماعيل اللسانيات على الخيام


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع