|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د.عبدالواحد مشير دزةيى عضو شرف
البلد : العراق عدد المساهمات : 412 نقاط : 791 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 الموقع : https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7 المهنة : استاذ ( Professor)
| موضوع: علم اللسانيات 2011-05-18, 20:19 | |
| علم اللسانيات http://www.4shared.com/get/IcyY7ph8/__online.html
|
|
| |
المدني صالح .عضو مشارك
البلد : ليبيا عدد المساهمات : 11 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 05/12/2011 المهنة : موظف
| موضوع: رد: علم اللسانيات 2011-12-06, 15:59 | |
| |
|
| |
د.عبدالواحد مشير دزةيى عضو شرف
البلد : العراق عدد المساهمات : 412 نقاط : 791 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 الموقع : https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7 المهنة : استاذ ( Professor)
| موضوع: اشكرك 2011-12-06, 20:01 | |
| |
|
| |
ولاء سعيد أبو شاويش مشرف عام
وسام النشاط : عدد المساهمات : 2113 نقاط : 2822 تاريخ التسجيل : 16/01/2010 الموقع : فلسطين
| موضوع: رد: علم اللسانيات 2011-12-06, 22:59 | |
| |
|
| |
د.عبدالواحد مشير دزةيى عضو شرف
البلد : العراق عدد المساهمات : 412 نقاط : 791 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 الموقع : https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7 المهنة : استاذ ( Professor)
| موضوع: اشكرك عزيزتى استاذة ولاء 2011-12-07, 22:10 | |
| |
|
| |
خديجة مشرف عام
البلد : الجزائر عدد المساهمات : 275 نقاط : 363 تاريخ التسجيل : 13/06/2010 المهنة : أستاذ جامعي مساعد
| موضوع: رد: علم اللسانيات 2011-12-08, 10:33 | |
| |
|
| |
د.عبدالواحد مشير دزةيى عضو شرف
البلد : العراق عدد المساهمات : 412 نقاط : 791 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 الموقع : https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7 المهنة : استاذ ( Professor)
| موضوع: اشكرك استاذة خديجة 2011-12-08, 17:38 | |
| |
|
| |
دمعة عضو شرف
وسام المبدع : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 134 نقاط : 242 تاريخ التسجيل : 18/12/2010 الموقع : الجزائر المهنة : طالبة
| موضوع: رد: علم اللسانيات 2011-12-09, 08:07 | |
| |
|
| |
د.عبدالواحد مشير دزةيى عضو شرف
البلد : العراق عدد المساهمات : 412 نقاط : 791 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 الموقع : https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7 المهنة : استاذ ( Professor)
| موضوع: اشكرك 2011-12-09, 16:52 | |
| |
|
| |
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: علم اللسانيات 2011-12-16, 14:35 | |
| |
|
| |
د.عبدالواحد مشير دزةيى عضو شرف
البلد : العراق عدد المساهمات : 412 نقاط : 791 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 الموقع : https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7 المهنة : استاذ ( Professor)
| موضوع: اشكرك استاذة امال 2011-12-16, 18:56 | |
| |
|
| |
محمد كريم *
البلد : العراق عدد المساهمات : 3 نقاط : 3 تاريخ التسجيل : 15/05/2011
| موضوع: رد: علم اللسانيات 2012-01-18, 16:06 | |
| - د.عبدالواحد مشير دزةيى كتب:
- علم اللسانيات
http://www.4shared.com/get/IcyY7ph8/__online.html
بوركت على هذه الجهود |
|
| |
د.عبدالواحد مشير دزةيى عضو شرف
البلد : العراق عدد المساهمات : 412 نقاط : 791 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 الموقع : https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7 المهنة : استاذ ( Professor)
| موضوع: اشكرك على هذا الشعور 2012-01-20, 14:44 | |
| |
|
| |
جلال فتحى سيد عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 465 نقاط : 649 تاريخ التسجيل : 24/01/2011
| |
| |
إيمان الجزائر عضو شرف
البلد : الجزائر عدد المساهمات : 171 نقاط : 315 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| |
| |
د.عبدالواحد مشير دزةيى عضو شرف
البلد : العراق عدد المساهمات : 412 نقاط : 791 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 الموقع : https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7 المهنة : استاذ ( Professor)
| موضوع: رد: علم اللسانيات 2012-01-30, 19:16 | |
| |
|
| |
عبدالغفار فطاني *
البلد : مصر عدد المساهمات : 6 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 27/02/2012
| موضوع: بارك الله في عملكم 2012-03-11, 20:52 | |
| - د.عبدالواحد مشير دزةيى كتب:
- علم اللسانيات
http://www.4shared.com/get/IcyY7ph8/__online.html
|
|
| |
د.عبدالواحد مشير دزةيى عضو شرف
البلد : العراق عدد المساهمات : 412 نقاط : 791 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 الموقع : https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7 المهنة : استاذ ( Professor)
| موضوع: اشكرك 2012-03-11, 21:45 | |
| |
|
| |
بهيجة *
البلد : المغرب عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 28/03/2012
| موضوع: رد: علم اللسانيات 2012-03-29, 18:51 | |
| نشأة علم الدلالة: المسار التطوري التاريخي:
لقد استقطبت اللغة اهتمام المفكرين منذ أمد بعيد، لأن عليها مدار حياة مجتمعاتهم الفكرية والاجتماعية، وبها قوام فهم كتبهم المقدسة، كما كان شأن الهنود قديماً حيث كان كتابهم الديني (الفيدا) منبع الدراسات اللغوية والألسنية على الخصوص التي قامت حوله، ومن ثمة غدت اللسانيات الإطار العام الذي اتخذت فيه اللغة مادة للدراسة والبحث. وكان الجدل الطويل الذي دار حول نشأة اللغة قد أثار عدة قضايا تعد المحاور الرئيسية لعلم الألسنية الحديث فمن جملة الآراء التي أوردها العلماء حول نشأة اللغة قولهم: "بوجود علاقة ضرورية بين اللفظ والمعنى شبيهة بالعلاقة اللزومية بين النار والدخان." إن المباحث الدلالية قد أولت اهتماماً كبيراً علاقة اللفظ بالمعنى، وارتبط هذا بفهم طبيعة المفردات والجمل من جهة وفهم طبيعة المعنى من جهة أخرى، فلقد درس الهنود مختلف الأصناف التي تشكل عالم الموجودات، وقسموا دلالات الكلمات بناء على ذلك إلى أربعة أقسام: 1-قسم يدل على مدلول عام أو شامل (مثل لفظ: رجل) 2-قسم يدل على كيفية (مثل كلمة: طويل) 3-قسم يدل على حدث (مثل الفعل: جاء) 4-قسم يدل على ذات (مثل الاسم: محمد) إن دراسة المعنى في اللغة بدأ منذ أن حصل للإنسان وعي لغوي، فلقد كان هذا مع علماء اللغة الهنود، كما كان لليونان أثرهم البين في بلورة مفاهيم لها صلة وثيقة بعلم الدلالة، فلقد حاور أفلاطون أستاذه سقراط حول موضوع العلاقة بين اللفظ ومعناه، وكان أفلاطون يميل إلى القول بالعلاقة الطبيعية بين الدال ومدلوله، أما أرسطو فكان يقول باصطلاحية العلاقة، وذهب إلى أن قسم الكلام إلى كلام خارجي وكلام داخلي في النفس، فضلاً على تمييزه بين الصوت والمعنى معتبراً المعنى متطابقاً مع التصور الذي يحمله العقل عنه. وقد تبلورت هذه المباحث اللغوية عند اليونان حتى غدا لكل رأي أنصاره من المفكرين فتأسست بناء على ذلك مدارس أرست قواعد هامة في مجال دراسة اللغة كمدرسة الرواقيين.ومدرسة الاسكندرية ثم كان لعلماء الرومان جهد معتبر في الدراسات اللغوية خاصة ما تعلق منها بالنحو، وإليهم يرجع الفضل في وضع الكتب المدرسية التي بقيت صالحة إلى حدود القرن السابع عشر بما حوته من النحو اللاتيني، وبلغت العلوم اللغوية من النضج والثراء مبلغاً كبيراً في العصر الوسيط مع المدرسة السكولائية (Scolastique) والتي احتدم فيها الصراع حول طبيعة العلاقة بين الكلمات ومدلولاتها، وانقسم المفكرون في هذه المدرسة إلى قائل بعرفية العلاقة بين الألفاظ ودلالاتها وقائل بذاتية العلاقة. وبقي الاهتمام بالمباحث الدلالية يزداد عبر مراحل التاريخ، ولم يدخر المفكرون أي جهد من أجل تقديم التفسيرات الكافية لمجمل القضايا اللغوية التي فرضت نفسها على ساحة الفكر، ففي عصر النهضة، أين سادت "الكلاسيكية" بأنماطها في التفكير والتأليف امتازت الدراسات اللغوية في هذه المرحلة بالمنحى المنطقي العقلي، وأحسن من يمثل هذه الفترة رواد مدرسة (بوررويال) الذين رفعوا مقولة: أن اللغة ما هي إلا صورة للعقل، وأن النظام الذي يسود لغات البشر جميعاً قوامه العقل والمنطق. وفي حدود القرن التاسع عشر الميلادي، تشعبت الدراسات اللغوية، فلزم ذلك تخصص البحث في جانب معين من اللغة، فظهرت النظريات اللسانية وتعددت المناهج، فبرزت الفونولوجيا التي اهتمت بدراسة وظائف الأصوات إلى جانب علم الفونتيك الذي يهتم بدراسة الأصوات المجردة، كما برزت الأتيمولوجيا التي اعتنت بدراسة الاشتقاقات في اللغة، ثم علم الأبنية والتراكيب الذي يختص بدراسة الجانب النحوي وربطه بالجانب الدلالي في بناء الجملة. وفي الجانب الآخر من العالم، كان المفكرون العرب قد خصصوا للبحوث اللغوية حيزاً واسعاً في إنتاجهم الموسوعي الذي يضم إلى جانب العلوم النظرية كالمنطق والفلسفة علوماً لغوية قد مست كل جوانب الفكر عندهم، سواء تعلق الأمر بالعلوم الشرعية كالفقه والحديث، أو علوم العربية، كالنحو والصرف والبلاغة، بل إنهم كانوا يعدون علوم العربية نفسها وتعلمها من المفاتيح الضرورية للتبحر في فهم العلوم الشرعية، ولذلك "تأثرت [العلوم اللغوية] بعلوم الدين وخضعت لتوجيهاتها. وقد تفاعلت الدراسات اللغوية مع الدراسات الفقهية، وبنى اللغويون أحكامهم على أصول دراسة القرآن والحديث والقراءات، وقالوا في أمور اللغة بالسماع والقياس والإجماع والاستصلاح تماماً كما فعل الفقهاء في معالجة أمور علوم الدين".ولما كانت علوم الدين تهدف إلى استنباط الأحكام الفقهية ووضع القواعد الأصولية للفقه، اهتم العلماء بدلالة الألفاظ والتراكيب وتوسعوا في فهم معاني نصوص القرآن والحديث. واحتاج ذلك منهم إلى وضع أسس نظرية، فيها من مبادئ الفلسفة والمنطق ما يدل على تأثر العرب بالمفاهيم اليونانية ولذلك يؤكد عادل الفاخوري أنه "ليس من مبالغة في القول إن الفكر العربي استطاع أن يتوصل في مرحلته المتأخرة إلى وضع نظرية مستقلة وشاملة يمكن اعتبارها أكمل النظريات التي سبقت الأبحاث المعاصرة." فالأبحاث الدلالية في الفكر العربي التراثي، لا يمكن حصرها في حقل معين من الإنتاج الفكري بل هي تتوزع لتشمل مساحة شاسعة من العلوم لأنها مدينة "للتحاور بين المنطق وعلوم المناظرة وأصول الفقه والتفسير والنقد الأدبي والبيان." هذا التلاقح بين هذه العلوم النظرية واللغوية هو الذي أنتج ذلك الفكر الدلالي العربي، الذي أرسى قواعد تعد الآن المنطلقات الأساسية لعلم الدلالة وعلم السيمياء على السواء، بل إنك لا تجد كبير فرق بين علماء الدلالة في العصر الحديث وبين علماء العرب القدامى الذين ساهموا في تأسيس وعي دلالي هام، يمكن رصده في نتاج الفلاسفة واللغويين وعلماء الأصول والفقهاء والأدباء، "فالبحوث الدلالية العربية تمتد من القرون الثالث والرابع والخامس الهجرية إلى سائر القرون التالية لها، وهذا التأريخ المبكر إنما يعني نضجاً أحرزته العربية وأصّله الدارسون في جوانبها |
|
| |
جلال فتحى سيد عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 465 نقاط : 649 تاريخ التسجيل : 24/01/2011
| موضوع: رد 2012-03-29, 20:27 | |
| مقال أكثر من رائع أستاذة بهيجة ، بوركتى جهدا |
|
| |
د.عبدالواحد مشير دزةيى عضو شرف
البلد : العراق عدد المساهمات : 412 نقاط : 791 تاريخ التسجيل : 20/07/2010 الموقع : https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7 المهنة : استاذ ( Professor)
| موضوع: اشكرك استاذ جلال 2012-04-19, 23:40 | |
| اشكرك يا غالى انت حقااااااااااااا اكثر من رائع اعتز بيك تحياتى
|
|
| |
|