عبدالله حمدي جاويش .عضو فعّال
البلد : جمهورية مصر العربية عدد المساهمات : 35 نقاط : 77 تاريخ التسجيل : 05/02/2012 الموقع : برق العز/ المنصورة / الدقهلية / جمهورية مصر العربية المهنة : معلم أول
| موضوع: همزتا الوصل و القطع 2012-02-29, 21:02 | |
| همزة الوصل و همزة القطع الحمد لله نحمده تعالى و نستعينه , ونسأله التوفيق و السداد وبعد فإن من المعلوم عن كلام العرب أنه لا يُبدأ بساكن ولا يوقف على متحرك و من أجل ذلك كان لا بد من الإتيان بهمزة يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن وهذه الهمزة تسمى بهمزة الوصل لأنها يُتوصل بها إلى النطق بالساكن أو لأنها تسقط فيتصل ما قبلها بما بعدها و الخليل بن أحمد يسميها سُلم اللسان . وهذه الهمزة تثبت {تنطق } في أول الكلام مثل اجتهد محمد . وتسقط نطقا لا خطا {تكتب و لا تنطق }في درج الكلام أي وسطه إذا وُصلت بكلام قبلها مثل قال تعالى { ونادى نوح ابنه و كان في معزل يا بني اركب معنا } وهمزة الوصل حرف زائد على بنية الكلمة .
أما همزة القطع فهي التي تثبت في ابتداء الكلام ووصله وتكون زائدة مثل أنفق و أخرج وتكون أصلية مثل أمر و أخذ ولا تحذف همزة القطع إلا في الضرورة .
مواضعهما : 1 / أولا مواضع همزة الوصل : توجد همزة الوصل في أنواع الكلمة الثلاثة الاسم و الفعل و الحرف . أ / في الحرف : توجد همزة الوصل سماعا في حرف واحد ( ال) على اللغة الشائعة المشهورة سواء كانت للتعريف مثل الكتاب الرجل الفتاة أو كانت زائدة لغير التعريف مثل الحارث العباس الحسن . وتوجد في ( ام ) على لهجة حِمْيَر و التي ورد قول الني صلى الله عليه و سلم { ليس من امبر امصيام في امسفر } أي ليس من البر الصيام في السفر . ب / في الأفعال : توجد همزة الوصل قياسا في الأفعال الآتية . 1 / فعل الأمر من الثلاثي ساكن ثانيه في المضارع نصر ينْصر انصر خرج يخْرج اخْرج ذهب يذْهب اذْهب { فقلنا اضْرب بعصاك البحر } فإن لم يكن ساكن ثانيه في المضارع لم يحتج إلى همزة وصل مثل قام يقُوم قم , سار يسِِير سر . 2 / الفعل الماضي الخماسي مثل انطلق , انْتصر , اهْتدى . 3 / الفعل الأمرمن الخماسي انْتصِرْ انْطلِقْ . 4 / الفعل الماضي السداسي اسْتخرج , انْفجرت . 5 / الفعل الأمر من السداسي اسْتخرِجْ . أمثلة من القرآن الكريم على همزات الوصل في الأفعال قال تعالى { وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضْرب بعصاك الحجر فانْفجرت منه اثنتا عشرة عينا } { وانْطلق الملأ منهم أن امْشوا واصْبروا }{ ادْع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة } { ربنا افتح بيننا و بين قومنا بالحق } { ربنا اغفر لنا } { فقلت استغفروا ربكم } ج / في الأسماء : توجد همزة الوصل في قياسا في الأسماء في 1 / مصادر الأفعال الخماسية انْطلاق انْهزام انْتصار . 2 / مصادر الأفعال السداسية اسْتخراج استغفار . وتوجد همزة الوصل سماعا في عشرة أسماء محفوظة عن العرب و هي ( اسْم , اسْت , ابْن , ابْنة , ابْنم , اثْنان , اثْنتان , امْرؤ , امْرأة , ايْمن ) أمثلة على ذلك { تبارك اسْم ربك ذي الجلال و الإكرام } { ونادى نوح ابْنه } { ومريم ابْنة عمران }{ وإن امْرؤ هلك ليس له ولد } { وإذ قالت امْرأة عمران }{فانْفجرت منه اثنتا عشرة عينا }
2 / ثانيا مواضع همزة القطع أي همزة في غير مواضع همزة الوصل تكون همزة قطع ونستطيع أن نجملها فيما يأتي أ / في الحروف كلها ما عدا (ال) مثل أنَّ , إنَّ , أو, إلى , أم , إلا ب / في الأفعال 1 / ماضي الثلاثي أخذ , أمر , أمِن 2 / ماضي الرباعي أعطى , أخرج , أشرف 3 / أمر الرباعي أكْرِمْ , أحسِنْ ج / في الأسماء 1 / مصادر الثلاثي أخذ أخذا , أمر أمرا 2 / مصادر الرباعي أكرم إكراما , أخرج إخراجا 3 / في كل الأسماء ما عدا العشرة المسموعة أحمد , إبراهيم , أبناء .
حركة همزة الوصل : همزة الوصل في وسط الكلام لا تنطق ولذلك لا تحتاج إلى حركة أما إذا بدأنا بها الكلام فلابد من تحريكها بحركة معينة وهي 1/ تفتح في همزة ال مثل اَلله , اَلكتاب , اَلولد.وهمزة اَيمن على أرجح الآراء 2 / تكسر في أ / ماضي الخماسي اِنطلق , اِنتصر ب / أمر الخماسي اِنطلقْ , انتصرْ ج / ماضي السداسي اِستخرج ,اْستعان د / أمر السداسي اْستعنْ هـ / أمر الثلاثي المكسور عينه في المضارع ضرب يضرِب اِضرب , جلس يجلِس اِجلس و / أمر الثلاثي المفتوح عينه في المضارع علم يعلَم اِعلم , شرب يشرَب اِشرب ز / مصادر الأفعال الخماسية و السداسية اِنتصار, اِنطلاق , اِستخراج , اِستفهام ح / الأسماء المسموعة عن العرب ماعدا ايمن . اِسم , اِبن , اِثنان . 3 / تضم في أ / أمر الثلاثي المضموم العين في المضارع نصر ينصُر اُنصر , خرج يخرُج اُخرج ب / الفعل المبني للمجهول من الخماسي و السداسي اُنطُلِق , اُستُخرج 4 / جواز الضم و الكسر و الإشمام في المبني للمجهول من الخماسي معتل العين مثل اختار و انقاد إذا بنيا للمجهول يجوز أن نقول اِختير بكسر الهمزة و قلب الألف ياء . ويجوز أن نقول اُختور بضم الهمزة وقلب الألف واوا . ويجوز الإشمام وهو النطق بحركة بين الكسر و الضم والإشمام يكون في النطق لا في الكتابة ويعرفه قرَّاء القرآن الكريم .
دخول همزة الاستفهام على همزة الوصل : إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة الوصل المضمومة فإننا نحذف همزة الوصل نقول اُبتُلي أبتُلي الرجل ؟ و كذلك إذا كانت همزة الوصل مكسورة اِصطفى , اِستكبر قال تعالى {أصطفى البنات على البنين } {أستكبرت أم كنت من العالين } أما إذا دخلت على همزة الوصل المفتوحة فإننا لا نحذف همزة الوصل حتى لا يلتبس الاستفهام بالخبر عند حذفها و إنما 1 / يجوز إبدال همزة الوصل ألفا قال تعالى { آلله أذن لكم } { آلذكرين حرم أم الأنثيين } { آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين }و في هذه الحالة يجب مدها ست حركات مدا لازما (كلمي مثقل ) 2 / ويجوز تسهيلها أي النطق بها بين الهمزة و الألف . أما إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة القطع فإن همزة القطع تثبت مهما كانت حركتها أأحمد هنا ؟ ويجوز تسهيلها و يجوز إبدال همزة القطع حرف مد من جنس حركة ما قبلها وقد وردت هذه الأوجه في قراءة قوله تعالى { أأنذرتهم أم لم تنذرهم } , { أئنا لمبعوثون }, { أؤلقي عليه الذكر من بيننا } , { أأنت فعلت هذا }
بعض الملاحظات : 1 / تحذف همزة الوصل لفظا و خطا من لفظ ابن إذا وقعت بين علمين مذكرين والعلم الثاني أبا للعلم الأول ولم يفصل بين ابن والعلم الأول بفاصل و أن يكونا على سطرواحد مثل محمد بن عبد الله , علي بن أبي طالب . 2 / تحذف همزة الوصل لفظا و خطا من البسملة { بسم الله الرحمن الرحيم } بشرط أن تذكر كاملة وألا يذكر معها متعلق وأن تكون مجرورة بالباء وأن تضاف إلى لفظ الجلالة {الله } فإن فُقد شرط ثبتت همزة الوصل خطا مثل باسم الله , أبتدأ باسم الله , سبح اسم ربك الأعلى , نأخذ البركة من اسم الله الرحمن الرحيم . 3 / تحذف من ال إذا جرت باللام حتى لا تلتبس بلا النافية للطالب المجتهد جائزة.
هذا والله أعلى و أعلم
|
|