منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الفعل و الفاعل الظاهر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله حمدي جاويش
.عضو فعّال
عبدالله حمدي جاويش

القيمة الأصلية

البلد :
جمهورية مصر العربية

عدد المساهمات :
35

نقاط :
77

تاريخ التسجيل :
05/02/2012

الموقع :
برق العز/ المنصورة / الدقهلية / جمهورية مصر العربية

المهنة :
معلم أول


الفعل و الفاعل الظاهر Empty
مُساهمةموضوع: الفعل و الفاعل الظاهر   الفعل و الفاعل الظاهر I_icon_minitime2012-03-11, 21:12

الفعل و الفاعل الظاهر :
إذا كان الفاعل الظاهر مثنى أو جمعا فإنه يجب تجريد الفعل من علامة تدل على التثنية أو الجمع أي يجب توحيد الفعل سواء أكان الفاعل مفردا أو مثنى أو جمعا وذلك لأن الفعل لا يُثنى و لا يُجمع فنقول نجح الطالب و نجح الطالبان و نجح الطلاب بتوحيد الفعل في كلٍّ
وهذه هي اللهجة الفصحى الواردة في القرآن الكريم قال تعالى { قال رجلان من الذين يخافون } المائدة آية 23 وقال تعالى { ودخل معه السجن فتيان } يوسف آية 36 وقال تعالى
{ قد أفلح المؤمنون } أول المؤمنون وقال تعالى { وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا } الفرقان آية 28 وقال تعالى { وقال نسوة في المدينة } يوسف آية 30 ففي هذه الآيات الكثيرة نجد أن الفاعل مثنى أو جمعا ونجد الفعل واحدا أي ليس فيه علامة تدل على تثنية الفاعل أو جمعه وهذه هي لهجة ومذهب جمهور العرب .
وهنا ك طائفة من العرب ( وهم بنو الحارث بن كعب و قبيلة طيِّئ ) يُلحقون بالفعل علامات تدل على التثنية و الجمع مع وجود الفاعل الظاهر فيقولون فهما الطالبان بإلحاق ألف الاثنين بالفعل لأن الفاعل مثنى ويقولون أنها علامة تدل على تثنية الفاعل ( الطالبان ) ويقولون فهموا المسلمون دينهم بإلحاق واو الجماعة بالفعل لأن الفاعل جمعا ويقولون أنها علامة تدل على جمع الفاعل ( المسلمون ) ويقولون أنه ورد شواهد شعرية تؤكد كلامهم مثل قول الشاعر يلومونني في اشتراء النخيل *** أهلي فكلهم يعذل
فـــ ( أهلي ) فاعل للفعل يلومونني وهو فيه واو الجماعة كعلامة على جمع الفاعل المذكر
وقول الشاعر رأيْنَ الغواني الشيب لاح بعارضي *** فأعرضن عني بالخدود النواضر
فـــ ( الغواني ) فاعل للفعل رأين وهو فيه نون النسوة كعلامة على جمع الفاعل المؤنث
و على هذه اللهجة أيضا ورد آيات من القرآن ما ظاهره أن الفعل أُلحقت به علامات تدل على تثنية الفاعل أو جمعه مثل قوله تعالى { و أسروا النجوى الذين ظلموا } الأنبياء آية 3 وقوله تعالى { ثم عمُوا وصمُّوا كثير منهم } المائدة آية 71 و أيضا ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ما ظاهره أن الفعل أُلحقت به علامات تدل على تثنية الفاعل أو جمعه مثل قوله صلى الله عليه وسلم { إن لله ملائكةً يتعاقبون فيكم ملائكةٌ بالليل و ملائكة ٌ بالنهار } فـــ (ملائكة ) فاعل للفعل يتعاقبون وهو فيه واو الجماعة كعلامة تدل على جمع الفاعل وعندهم أن هذه الضمائر علامات لا محل لها من الإعراب تدل على تثنية الفاعل الظاهر فيعربون هذا المثال كالآتي نجحوا الطلاب نجحوا فعل ماض وواو الجماعة حرف لا محل له من الإعراب و الطلاب فاعل هذا رأيهم .
ولكن أصحاب اللهجة الأولى الشائعة ردوا عليهم بأن الفعل لا يثنى و لا يجمع و أيضا كيف تصير الضمائر ( التي يجب أن يكون لها محل من الإعراب ) حروفا لا محل لها من الإعراب هذا مخالف لطبيعة اللغة و قالوا ما ورد ما ظاهره ان الفعل ألحق به علامات تدل على تثنية الفاعل أوجمعه كـ فهموا المسلمون فلهم في إعرابه رأيان
1 / فهموا فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالضم المناسب لواو الجماعة و واو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر مقدم المسلمون مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم.
2 / فهموا فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بالضم المناسب لواو الجماعة و واو الجماعة ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل المسلمون بدل من واو الجماعة مرفوع و علامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم.
هذا و الله أعلى و أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفعل و الفاعل الظاهر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دافعية الكتابة بين الفعل وردة الفعل
» الفعل اللازم و الفعل المتعدي
» مراجع عن موضوع: خلاف مقتضى الظاهر
» من ابتكر مصطلح نائب الفاعل؟
» الفاعل في المنظور البنيوي السيميائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الفعل و الفاعل الظاهر 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النص الحذف بلال قواعد ظاهرة العربي اسماعيل موقاي المعاصر على التداولية محمد اللسانيات النقد العربية اللغة الخطاب مجلة مدخل البخاري ننجز مبادئ الخيام كتاب الأشياء النحو


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع