منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  Empty
مُساهمةموضوع: الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة    الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2011-12-27, 10:16

يقول الجرذ : فقلت فى نفسى ما أرى التبع والأهل والإخوان إلا مع المال ولا تظهر المروءة والرأى والمودة إلا به ، فإنى وجدت من لامال له اذا أراد أن يتناول أمرا قعد به عنه العدم كالماء الذى يبقى فى الأودية عن مطر الصيف فلا هو إلى بحر ولا إلى نهر فيبقى فى مكانه لأنه لا مادة له ، ووجدت من لاإخوان لاأهل له ، ومن لا ولد له لاذكر له ، ومن لاعقل له فلا دنيا له ولا آخرة ، ومن لامال له فلا عقل له ، لأن الرجل إذا أصابه الضر والحاجة رفضه إخوانه وقطع ذو قرابتهم وده وهان عليهم ، واضطرته المعيشة وما يعالج منها لنفسه وعياله التماس الرزق فيما يغرر به بنفسه ودينه وهلاك آخرته ، فإذا هو قد خسر الدنيا والآخرة ، فلا شئ أشد من الفقر ، فإن الشجرة النابتة فى السباخ المأكولة من كل جانب أمثل حالا من الفقير الذى يحتاج إلى ما فى أيدى الناس ، فالفقر راس كل بلاء وداعية المقت الى صاحبة ، وهو مفسدة للعقل والمروءة ، ومذهبة للعلم والأدب ، ومعدن للتهمة ، ومجمعة للبلايا ، فمن نزل به الفقر لم يجد بدا من ترك الحياء وتضييعه ، ومن ذهب الحياء منه ذهب فضله ومروءته ، ومن ذهبت مروءته مقت ، ومن مقت أوذى ، ومن أوذى حزن ، ومن حزن فقد عقله واستنكر فهمه وحفظه ، ومن أصيب فى ذلك كان أكثر قولا عليه لا له ، ووجدت الرجل إذا افتقر اتهمه من كان له مؤتمنا ، وأساء به الظن من كان يظن به حسنا ، فإن أذنب غيره كان للتهمة موضعا ، وليس من تهمة للغنى مدح إلا وهى للفقير ذم ، فإن كان جوادا سمى مفسدا ، وإن كان حليما سمى ضعيفا ، وإن كان وقورا سمى بليدا ، وإن كان لسنا سمى مهذارا ، وإن كان صموتا سمى عييا ، فالموت أهون من الفاقة التى تضطر صاحبها الى المسألة ، وتضع المرء بمواضع الهوان وتدنيه بعد ارتفاعه ، وتقصيه بعد تقربه ، وتبعده بعد توسطه وتزرى به بعد المحبة فإن الكريم لو كلف أن يدخل يده فى فم التنين فيستخرج منه سما فيبتلعه كان أهون وأخف عليه من الطلب الى اللئيم ، وقد قيل : من ابتلى بمرض فى جسده لا يفارقه أو بفراق الأحبة والإخوان أو بالغربة حيث لايعرف مبيتا ولا مقيلا ولا يرجو إيابا ، أو بفاقة تضطره الى المسألة ، فالحياة له موت ، والموت له راحة وربما كره الرجل المسألة وبه حاجة فحمله ذلك على السرقة والغصب ، وهما شر من التى زاغ عنها فإنه قد كان يقال : الخرس خير من اللسن المطعم بالكذب ، والعنين خير من العاهر ، والفاقة والفقر خير من النعمة والسعة من أموال الناس والاجتهاد فى الكفاف خير من الإسراف والتبذير فيما لايحل .
من كتاب كليلة ودمنة لعبدالله بن المقفع ، تحقيق الدكتور عبدالوهاب عزام ، دار الشروق ، القاهرة ، الطبعة الخامسة 2007م ـ صـ 172 ، 174
لكم التحية ، سأوافيكم برد السلحفاة على الجرذ لاحقا
الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  286354
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة    الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2011-12-27, 22:00

بارك الله فيك أ.جلال
في انتظار رد السلحفاة أخي
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  Empty
مُساهمةموضوع: رد السلحفاه   الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  I_icon_minitime2011-12-31, 21:53

بعد أن فرغ الجرذ من مقالته ردت عليه السلحفاة ؛ فقالت : قد سمعت مقالتك فأحسن بها مقالة وأكرم بها ، واعلم أن حسن القول لايكون إلا بالعمل ، فإن المريض الذى قد علم دواءه إذا هو لم يتعالج به لم ينتفع بما سوى ذلك ، ولم يجد له راحة ولا شفاء ، فاستعمل علمك ولا تحزن لقلة مالك ، فإن الرجل ذو المروءة قد يكرم على غير مال كالأسد الذى يهاب وإن كان رابضا ، والغنى الذى لامروءة له يهان وإن كثر ماله كالكلب الذى يهان وإن طوق وخلخل ، ولا تكبرن فى نفسك اغترابك فإن العاقل لاغربة عليه ولا وحشة ، ولا يتغرب إلا ومعه ما يكتفى به من علمه ومروءته كالأسد الذى لايتقلب إلا ومعه قوته التى بها يعيش حيثما توجه ، ولتحسن تعهدك لنفسك فيما تكون به للخير أهلا ، فإنك إذا فعلت ذلك أتاك الخير يطلبك ، كما يلتمس الماء المتطامن من الأرض وكما يطلب طير الماء الماء ، وإنما جعل الفضل للبصير الحازم المتتفقد ، فأما الكسلان المتردد المدافع المتواكل فإن الفضل قلما يصحبه كما لاتطيب المرأة الشابة نفسا بصحبة الشيخ الهرم ، ولا يحزنك أن تقول كنت ذا مال فأصبحت معدما ، فإن المال وسائر متاع الدنيا سريع إقباله إذا أقبل ، وشيك إدباره إذا أدبر كالكرة فإن ارتفاعها وإقبالها وإدبارها ووقوعها سريع ، وقد قالت العلماء فى أشياء لها ثبات ولا بقاء : ظل الغمام ، وصحبة الأشرار ، وعشق النساء ، والثناء الكاذب ، والمال الكثير ، فإنه ليس يفرح عاقل لكثرة ماله ولا يحزن لقلته ، ولكن الذى ينبغى أن يفرح له عقله وما قدم من صالح عمله ، لأنه واثق أنه لايسلب من عمله ، ولا يؤخذ بغيره ، وهو حقيق إلا يغفل عن أمر آخرته والتزود لها ، فإن الموت يأتى بغتة وليس بينه وبين أحد وقت معلوم ، وأنت غنى عن موعظتى وبما ينفعك بصير ، ولكن رأيت أن أقضى من حقك الذى يجب وأنت أخونا فما قبلنا لك مبذول .
تحياتى للجميع
الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  902102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ألسنة المحبين
» الفقر........
» الفقر
» حكايات -2 - الحكيم والسلحفاة (ج 1 )
» حكايات -2- الحكيم والسلحفاة - ج2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: حكمتك في الحياة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الفقر على ألسنة الحيوانات ؛ بين الجرذ والسلحفاة  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مجلة العربي كتاب الخيام العربية الأشياء بلال اللغة النحو ننجز ظاهرة مبادئ محمد النقد مدخل اللسانيات على المعاصر الحذف الخطاب التداولية موقاي البخاري النص قواعد اسماعيل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع