د محمد محمد يونس علي عضو شرف
البلد : ليبيا وبلاد العرب: أوطاني عدد المساهمات : 801 نقاط : 1529 تاريخ التسجيل : 25/12/2009 المهنة : أستاذ اللسانيات المشارك
| موضوع: النفي والنهي الفرق بينهما 2010-02-08, 23:24 | |
| الفرق بين النفي والنهي أن النفي نوع من الإخبار، وهو قسيم الإثبات، أما النهي فهو نوع من الإنشاء، وهو قسيم الأمر، ولذا فإن النفي يقبل الصدق والكذب لذاته، وهو نسبة كلامية تقابلها نسبة خارجية، فإن تطابقت النسبتان فالخبر صادق، وإلا فهو كاذب. أما النهي فلا يقبل الصدق والكذب. والله أعلم |
|
ولاء سعيد أبو شاويش مشرف عام
وسام النشاط : عدد المساهمات : 2113 نقاط : 2822 تاريخ التسجيل : 16/01/2010 الموقع : فلسطين
| موضوع: رد: النفي والنهي الفرق بينهما 2011-01-17, 18:16 | |
| |
|
ناصر العرفي عضو ذهبي
البلد : ليبيا عدد المساهمات : 71 نقاط : 175 تاريخ التسجيل : 07/11/2011 الموقع : القاهرة المهنة : معلم في جامعة بنغازي قاريونس سابقا
| موضوع: مثاقفة 2011-11-24, 23:49 | |
| لاإكراه في الدين هل هي نفي أم نهي |
|
جلال فتحى سيد عضو شرف
البلد : مصر عدد المساهمات : 465 نقاط : 649 تاريخ التسجيل : 24/01/2011
| موضوع: رد 2011-11-25, 16:40 | |
| د
عدل سابقا من قبل جلال فتحى سيد في 2011-11-30, 16:48 عدل 1 مرات |
|
عبد السلام كنعان عضو شرف
البلد : سوريا عدد المساهمات : 238 نقاط : 274 تاريخ التسجيل : 21/08/2011 المهنة : معلم
| موضوع: رد: النفي والنهي الفرق بينهما 2011-11-26, 14:43 | |
| - ناصر العرفي كتب:
- لاإكراه في الدين هل هي نفي أم نهي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ا ممّا هو معلومٌ أنّ النّفي أسلوبٌ خبريّ و النّهي أسلوبٌ إنشائيٌّ ، و الفرق بينهما مبسوطٌ في كتب البلاغة . و أمّا الآية ( لا إكراهَ في الدّين ... ) فقد وردت فيها أقوالٌ : 1- فقد ورد في الكشّاف للزّمخشريّ ( الجزء الأول ) ص 487 : " و قيلَ : هو إخبارٌ معناه النّهي "
2- و جاء في تفسير التحرير و التنوير ( الجزء الثالث ) ص 26 : " و نفي الإكراه خبر في معنى النهي ، و المراد نفي أسباب الإكراه "
3- و ورد في تفسير ابن كثير ( المجلد الثاني ) ص 444 : " يقول تعالى : لا إكراه في الدين أي لا تكرهوا أحداً على الدخول في دين الإسلام فإنه بيّنٌ واضحٌ جليّ دلائله و براهينه لا يحتاج إلى أن يُكره أحد على الدخول فيه " . ثمّ يقول في الصفحة نفسها : " و قد ذكروا أنّ سبب نزول هذه الآية في قوم من الأنصار و إن كان حكمها عاماً . و قوله : " و قد ذكروا أنّ سبب نزول هذه الآية في قوم من الأنصار و إنْ كان حكمها عاماً " يُذكّرنا بالقاعدة القائلة : ( العبرة لعموم اللّفظ لا لخصوص السبب ) . و الله تعالى أعلم .[center][b] |
|
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: النفي والنهي الفرق بينهما 2011-12-05, 13:24 | |
| - عبد السلام كنعان كتب:
- ناصر العرفي كتب:
- لاإكراه في الدين هل هي نفي أم نهي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ا ممّا هو معلومٌ أنّ النّفي أسلوبٌ خبريّ و النّهي أسلوبٌ إنشائيٌّ ، و الفرق بينهما مبسوطٌ في كتب البلاغة . و أمّا الآية ( لا إكراهَ في الدّين ... ) فقد وردت فيها أقوالٌ : 1- فقد ورد في الكشّاف للزّمخشريّ ( الجزء الأول ) ص 487 : " و قيلَ : هو إخبارٌ معناه النّهي "
2- و جاء في تفسير التحرير و التنوير ( الجزء الثالث ) ص 26 : " و نفي الإكراه خبر في معنى النهي ، و المراد نفي أسباب الإكراه "
3- و ورد في تفسير ابن كثير ( المجلد الثاني ) ص 444 : " يقول تعالى : لا إكراه في الدين أي لا تكرهوا أحداً على الدخول في دين الإسلام فإنه بيّنٌ واضحٌ جليّ دلائله و براهينه لا يحتاج إلى أن يُكره أحد على الدخول فيه " . ثمّ يقول في الصفحة نفسها : " و قد ذكروا أنّ سبب نزول هذه الآية في قوم من الأنصار و إن كان حكمها عاماً . و قوله : " و قد ذكروا أنّ سبب نزول هذه الآية في قوم من الأنصار و إنْ كان حكمها عاماً " يُذكّرنا بالقاعدة القائلة : ( العبرة لعموم اللّفظ لا لخصوص السبب ) . و الله تعالى أعلم .[center][b] جزاك الله خيرا على هذه الإضافة الموثقة |
|
عبد الله إسماعيل *
البلد : الجزائر عدد المساهمات : 1 نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 28/11/2010
| موضوع: رد: النفي والنهي الفرق بينهما 2012-01-15, 17:25 | |
| جهد طيب ومبارك.
جزاكم الله خيرا. |
|