منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك اللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةاللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجراللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوراللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةاللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةاللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلوداللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيراللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة اللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنااللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة اللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجباللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديراللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حباللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاراللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 اللغة العربية الباقية:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


اللغة العربية الباقية: Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية الباقية:   اللغة العربية الباقية: I_icon_minitime2010-01-08, 14:46

وهي اللغة التي ورد بها الشعر الجاهلي، ويعود ما وصلنا منها مكتوبا إلى حقبة قصيرة قبل الإسلام، ربما لا يتجاوز ثلاثة قرون قبل نزول الوحي، وسميت بالباقية؛ لأنها مازالت حية حتى الآن، ويطلق على هذه اللغة في شكلها البدوي القديم النقي "اللغة الفصيحة" بمعنى اللغة الواضحة الخالصة البيّنة، وهو معنى قريب مما تدلّ عليه pişū الآشورية التي تعني "خالص أو ساطع"، وكذلك paşşīħ الآراميّة التي تعني "ساطع ومشرق".[2] وربما كان هو المعنى المقصود بقوله تعالى: "وهذا لسان عربي مبين".[3] وقد مرّت بمراحل تاريخية مختلفة كان من أبرزها مرحلة التوحّد الذي اتسمت به قبيل الإسلام حين هذبت بتأثير من النفوذ الديني والسياسي للقرشيين، بعد أن كانت متسمة بالتنوع اللهجي، حيث شاعت اللهجة الحجازية في غربي الجزيرة وجنوبها، واللهجة البدوية النجدية في وسط الجزيرة وشرقها. وإذا كان الشعر الجاهلي الذي جمعه رواة اللغة ونحاتها هو الحافظ، والشاهد لهذه اللغة قبل الإسلام، فلا غرو أن كانت العناية بالقرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف، والأدب العربي خلال العصور أهم عامل لاستمرارها، والمحافظة عليها، علاوة على الأثر الإيجابي الذي تركه القرآن الكريم في توسيع معجمها، وإدخال مصطلحات جديدة ضمن ثروتها اللفظية.

بعد الفتوحات الإسلامية هيمنت اللغة العربية على اللغات واللهجات التي كانت تستعملها شعوب المناطق المفتوحة، ففي الشام مثلا حيث كان الناس يتحدثون الآرامية، والإغريقية، فضلا عن العربية التي شاعت في البوادي كان للعربية قبول كبير زكّاه ابتهاج السكان المحليين بالإسلام، وقد كان لوجود العربية القديم في تلك المناطق، والتقارب بين الخصائص البنيوية، والتاريخية للغتين الآرامية والعربية (الناشئ عن انحدارهما عن فصيلة واحدة هي الفصيلة السامية) أثر فعال في هيمنة العربية على غيرها من اللغات المستعملة في الشام. وفي العراق الذي اقتصر الوجود العربي فيه على القبائل العربية التي سكنت البادية، وكانت السيطرة اللغوية فيه في المدن للآرامية والفارسية البهلوية، بدأت العربية تسود تدريجيا، وتطغى على غيرها من اللغات المحلية إلى أن أصبحت اللغة المسيطرة ليس فقط في البادية، بل في المدن العراقية نفسها. وربما انطبق هذا الأمر جزئيا على إيران، حيث ساعد الوجود العربي قبل الإسلام وبعده على الضفة الإيرانية من الخليج وفي خراسان وقم على احتضان العربية في تلك المناطق. أما في مصر فقد كانت اللغة القبطية هي اللغة التي يتكلمها معظم السكان، وإن كانت الإغريقية مفضلة في الإدارة، علاوة على العربية التي كانت موجودة في سيناء وقنا والصحراء الشرقية وغيرها من المناطق المصرية، وعندما تقبّل المصريون الإسلام، ودخلوا فيه أفواجا توسعت رقعة استخدام العربية، إلى أن أصبحت لها السيادة الكاملة على اللغة القبطية في الأراضي المصرية كافة"حتى تلاشت تماما في القرن السادس".[4] وفي شمال أفريقيا الذي عاشت فيه أغلبية من الأمازيغ (أو البربر كما يحلو لغيرهم أن يسميهم) جنبا إلى جنب مع شعوب عربية هاجرت في حقب مختلفة قبل الإسلام، استطاعت العربية أن تصهر اللغة البربرية في بوتقتها بعد انتقال المهاجرين إلى هناك، وتوالت الهجرات العربية بعد ذلك، وإن احتفظ البرابرة بلهجاتهم المحلية في بعض المناطق، ولاسيما الجبلية منها حتى يومنا هذا.[5] كما فقدت اللغتان اللاتينية التي كانت لغة الإدارة، واليونانية المنافسة لها مكانتهما عند هؤلاء السكان.[6]

ولعل الجدير بالاهتمام عند دراسة العربية وتطورها خلال العصور أن لغويي العربية لم يعيروا اللهجات المحكية اهتماما يذكر، بل كان كل اهتمامهم منصبا على العربية الفصيحة يدفعهم إلى ذلك إعجاب شديد ببلاغتها، وحرص ديني وقومي على المحافظة عليها، وهو ما يحول دون تقديم تصور علمي موثق للخصائص البنيوية لتلك اللهجات المحكية، ناهيك عن وصف دقيق للأنظمة الصوتية والقواعدية والمعجمية لتلك اللهجات. ولذا فسنقتصر في تقديمنا لمحة إلى تطور العربية على اللغة المكتوبة.



لمعرفة المزيد http://takhatub.blogspot.com/2009/06/blog-post_14.html#ixzz0bytQgLoo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
 

اللغة العربية الباقية:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» العربية الباقية خلال العصور الماضية
» علم أولادك قواعد اللغة العربية مع برنامج ( قواعد اللغة العربية ) تعليمي ترفيهي.rar
» علم أولادك قواعد اللغة العربية مع برنامج ( قواعد اللغة العربية ) تعليمي ترفيهي
» تعليم اللغة العربية في الجامعات والمعاهد العربية العليا
» ارجو المساعدة في ايجاد موضوع لرسالة ماجستير في اللغة العربية فرع اللغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: فقه اللغة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


اللغة العربية الباقية: 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اسماعيل العربية البخاري النص قواعد الحذف النقد مجلة الخيام على العربي مبادئ بلال ننجز الخطاب التداولية الأشياء ظاهرة اللغة موقاي اللسانيات محمد مدخل كتاب النحو المعاصر


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع