منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) Empty
مُساهمةموضوع: مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني)   مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2009-12-30, 16:41

وإذ قد عرفت أن مدار أمر النظم على معاني النحو، وعلى الوجوه والفروق التي من شأنها أن تكون فيه، فاعلم أن الفروق والوجوه كثيرة، ليس لها غاية تقف عندها، ونهاية لا تجد لها ازدياداً بعدها، ثم اعلم أن ليست المزية بواجبة لها في أنفسها، ومن حيث هي على الإطلاق، ولكن تعرض بسبب المعاني والأغراض التي يوضع لها الكلام، ثم بحسب موقع بعضها من بعض، واستعمال بعضها مع بعض.
تفسير هذا أنه ليس إذا راقك التنكير في "سؤدد" من قوله: "تنقل في خلقي سؤدد"، و"في دهر" من قوله: "فلو إذ نبا دهر" فإنه يجب أن يروقك أبداً وفي كل شيء. ولا إذا استحسنت لفظ ما لم يسم فاعله في قوله: "وأنكر صاحب"، فإنه ينبغي أن لا تراه في مكان إلا أعطيته مثل استحسانك ههنا. بل ليس من فضل ومزية إلا بحسب الموضع، وبحسب المعنى الذي تريد، والغرض الذي تؤم، وإنما سبيل هذه المعاني سبيل الأصباغ التي تعمل منها الصور والنقوش. فكما أنك ترى الرجل قد تهدّى في الأصباغ التي عمل منها الصورة والنقش في ثوبه الذي نسج إلى ضرب من التخير والتدبر في أنفس الأصباغ، وفي مواقعها، ومقاديرها، وكيفية مزجه لها، وترتيبه إياها، إلى ما لم يتهد إليه صاحبه، فجاء نقشه من أجل ذلك أعجب، وصورته أغرب. كذلك حال الشاعر والشاعر في توخيهما معاني النحو، ووجوهه التي علمت أنها محصول النظم.
واعلم أن من الكلام ما أنت ترى المزية في نظمه والحسن كالأجزاء من الصبغ تتلاحق، وينضم بعضها إلى بعض، حتى تكثر في العين، فأنت لذلك لا تُكبر شأن صاحبه ولا تقضي له بالحِذق والأستاذية، وسَعة الذَّرع، وشدة المُنّة حتى تستوفي القطعة، وتأتي على عدة أبيات، وذلك ما كان من الشعر في طبقة ما أنشدتك من أبيات البحتري. ومنه ما أنت ترى الحسن يهجم عليك منه دفعة، ويأتيك منه ما يملأ العين ضربة، حتى تعرف البيت الواحد مكان الرجل من الفضل، وموضعه من الحذق، وتشهد له بفضل المنة وطول الباع وحتى تعلم -إن لم تعلم القائل- أنه من قِبل شاعر فحل، وأنه خرج من تحت يد صناع. وذلك ما إذا أنشدته وضعت فيه اليد على شيء فقلت: هذا هذا! وما كان كذلك فهو الشعر الشاعر، والكلام الفاخر، والنمط العالي الشريف، والذي لا تجده إلا في شعر الفحول البزل، ثم المطبوعين الذي يلهمون القول إلهاماً. ثم إنك تحتاج إلى أن تستقري عدة قصائد، بل أن تفلي ديواناً من الشعر حتى تجمع منه عدة أبيات، وذلك ما كان مثل قول الأول ، وتمثل به أبو بكر الصديق رضوان الله عليه حين أتاه كتاب خالد بالفتح في هزيمة الأعاجم، من الوافر:
تمنانا ليلـقـانـا بـقـوم *** تخالُ بياضَ لأْمِهِم السَّرابا
فقد لاقيتَنا فرأيتَ حـربـاً *** عواناً تمنع الشيخَ الشرابا
انظر إلى موضع الفاء في قوله:
فقد لاقيتنا فرأيت حرباً
ومثل قول العباس بن الأحنف، من البسيط:
قالوا: خراسان أقصى ما يراد بنا *** ثم القفول، فقد جئنا خراسـانـا
انظر إلى موضع الفاء وثم قبلها ***ومثل قول ابن الدمينة، من الطويل:
أبيني أفي يُمنى يديك جعلتِـنـي *** فأفرحَ؟ أم صيرتِني في شمالك؟
أبِيتُ كأني بين شقين من عصـا *** حذارَ الردى أو خيفةً من زِيالِك
تعالَلتِ كي أشجى وما بك عـلّة *** تريدين قتلي قد ظـفرت بـذلك

مناقشة
يرى عبد القاهر أن الألفاظ ليس لها مزية في ذاتها، بل تبدو أهميتها في موضعها، وفي ما يراد منها في سياق ما، والظاهر أن هذه الفكرة تندرج في نظريته البنيوية للنص؟ وضح ملامح هذه النظريّة، وبيّن أهميتها في النقد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
فارس موسى
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
12

نقاط :
24

تاريخ التسجيل :
29/04/2010


مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني)   مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) I_icon_minitime2010-07-03, 16:17

بارك الله فيك و جزاك كريم الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نظرية النظم
» الجهود التصريفية عند عبد القاهر الجرجاني رسالة
» نظرية النقد اللغوي عند عبد القاهر الجرجاني
» التراكيب النحوية من الوجهة البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني pdf
» ملامح النظرية التحويلية في الدراسات البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني رسالة ماجستير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مزايا النظم بحسب المعاني والأغراض (عبد القاهر الجرجاني) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مدخل ننجز بلال النص قواعد البخاري الأشياء الخطاب المعاصر النحو كتاب اللسانيات العربية مجلة التداولية الحذف العربي النقد موقاي اللغة على مبادئ ظاهرة اسماعيل محمد الخيام


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع